المنهجية في طلب العلم


 

بسم الله الرحمن الرحيم 

1/ طرق تحصيل العلم:

أولا: الحفظ:

* وثمة أسباب تعين الطالب على العلم ومنها:

1/ إخلاص النية لله - تعالى -، وحسن المقصد.

2/ البعد عن المعاصي والآثام.

3/ تعويد النفس على الحفظ.

4/ المذاكرة، بمعنى (تسميع الحفظ على شخص آخر).

5/ كثرة التكرار للمحفوظ.

6/ اختيار الزمان والمكان المناسبين.

 

ثانيا: القراءة:

* وينبغي أن تراعي الضوابط التالية:

1/ اختيار الكتاب المناسب.

2/ اختيار الوقت المناسب.

3/ تقييد الفوائد على طرة الكتاب.

4/ التنويع في القراءة بين الفنون.

5/ العلم بالكتاب المقروء من حيث(موضوعه ــ مصطلحاته)

 

ثالثا: حلق التدريس (الشيوخ):

* وهذه الطريق تمتاز بميزتين:

أولاهما: اختصار الطريق لطالب العلم.

ثانيهما: معرفة المصطلحات عند أهل العلم، وطرائقهم في التصنيف وعرض المسائل وتحقيقها.

• قال بعض السلف: (لا تأخذ القرآن من مصحفي، ولا العلم من صحفي).

• وقال آخر: (من كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه).

 

2/ تلقي العلوم الشرعية:

* وتنقسم العلوم إلى قسمين:

1/ علوم أصلية وهي: -[التفسير، الحديث، الفقة، العقيدة]

2/ علوم مساعدة(الآله): ما كان وسيلة إلى الوصول إلى العلوم

الأصلية وهي: (أصول الفقه ــ أصول الحديث (المصطلح) ــ

علوم العربية كالنحو والبلاغة والصرف).

• ولابد لطالب العلم من منهجية يسير عليها في تلقي هذه العلوم فإن التدرج معراج التخرج.

 

* العلوم الأصلية:

أولا / علم التفسير:

• يبدأ الطالب يبين له معاني الآيات، ومن أفضل الكتب في هذا تفسير الشيخ ابن سعدي - رحمه الله -.

• يختبر نفسه، بحيث يغلق التفسير ثم يفسر لنفسه، فإن كان صحيحا وإلا أعاد مرة أخرى.

• ثم يقرأ في تفسير البغوي المسمى ب(معالم التنزيل).

• ثم تفسير ابن كثير.

• ثم بقية التفاسير كتفسير ابن جرير الطبري والقرطبي وغيرهما وستسهل عليه بإذن الله.

 

ثانـياً / العقيدة:

وتنقسم إلى قسمين:

1/ ما يتعلق بتوحيد العبادة (الألوهية)

2/ ما يتعلق بمباحث الإعتقاد بشكل عام

أما القسم الأول فيبدأ فيه بالكتب التالية:

• القواعد الأربع ونواقض الإسلام.

• الأصول الثلاثة وله شروح، ومن أجملها حاشية ابن قاسم.

• كتاب التوحيد مع شرحه فتح المجيد.

* ويفضل حفظ هذه المتون ودراستها على أيدي المشايخ، والإطلاع على شروحها وضبط مسائلها.

• بقية كتب الاعتقاد كالدرر السنية والرسائل النجدية.

 

وأما القسم الثاني / العقيدة العامة والتي تدرس مباحث الاعتقاد

• فأول ما يبدأ به في هذا الباب كتاب لمعة الاعتقاد لابن قدامه وقد شرحه فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -.

• ثم العقيدة الواسطية لابن تيميه، ويهتم بها يقرأها ويحفظها ويقرأ شروحها ومن أنفعها شرح الشيخ عبد العزيز بن رشيد (التنبيهات السنية على العقيدة الواسطية).

• ثم كتاب الحموية.

• ثم كتاب التدمرية.

• ثم كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم.

* ولابد من قراءة هذه الكتب على المشايخ والعلماء لتوضيح ما يشكل فهمه.

 

ثالـثا ً / الحـــديـــث:

• وأول كتاب يبدأ به الأربعين النووية، وينصح بحفظها وتكرارها، ويقرأ شروحها ويدرسها على يد شيخ ومن شروحها (جامع العلوم والحكم) لابن رجب الحنبلي.

• عمدة الأحكام وله شروح ومن أيسرها شرح الشيخ البسام.

• وبعد ذلك ينظر الطالب فإذا كانت وجهته إلى الأحكام فيقرأ كتاب بلوغ المرام.

• أما إذا كانت وجهته لحفظ السنة فيتجه إلى اللؤلؤ والمرجان وبعده

• مفردات البخاري ثم

• مفردات مسلم.

• ثم زوائد السنن، وليستخرجها بنفسه.

 

رابعـاً / الفقه:

وقبل أن تدرس الفقه لابد أن تتمذهب بمذهب إما حنبلي أو شافعي أو مالكي أو حنفي.

• عليه أن يضبط مسائل المتن ويتصورها، ويستدل لها، ويقرأها على شيخ.

• ثم ينظر في شروحها، ويضبط هذه الشروح.

* وحيث أن المذهب السائد في بلدنا مذهب الحنابلة فيبدأ الطالب:

• بعمدة الفقه.

• ثم زاد المستقنع وعبارته شديدة، وليس فيه أدلة، وله شروح ومن أحسنها شرح الشيخ صالح البليهي (السلسبيل في معرفة الدليل).

• وعليه أن يحرص على اختيارات الشيخين ابن تيمية وابن القيم، ومن تبعهما من المحققين كابن سعدي وابن باز وابن عثيمين.

• ثم إذا تأهل فليتحرر من التقليد وليختر لنفسه ما تطمئن إليه.

 

# العلوم المساعده:

أولاً / أصول الفقه:

• وألفت فيه رسائل منه (رسالة لطيفة في أصول الفقه) للشيخ عبد الرحمن السعدي.

• ثم الورقات للإمام الجويني وليقرأ معه شرحه للشيخ عبد الله الفوزان.

• ثم كتاب (قواعد الأصول) لعبد المؤمن الحنبلي.

• وعليه أن يقرأ هذه المتون على المشايخ وطلاب العلم، ويضبط مباحثها، وإن تيسر الحفظ فهو أولى.

 

ثانـياً / مصطلح الحديث:

• وأول ما يطلب فيه البيقونية، ولها شروح منها(التقريرات السنية) لحسن مشاط.

• ثم نخبة الفكر للحافظ ابن حجر، وهو يغني عن غيره ولا يغني غيره عنه، وله شروح منها نزهة النظر للمؤلف.

• ثم إختصار علوم الحديث وليأخذ معه تعليقات الشيخين أحمد شاكر والألباني.

 

ثالثـاً / علوم العربية:

قال ابن الوردي:

جمل المنطق بالنحو فمن *** يحرم الإعراب بالنحو اختبل

• ولا يمكن لطالب العلم أن يكون طالب علم بحق إلا بهذا العلم، وأول ما يبدأ به في هذا الباب:

• الأجرومية ويفضل حفظها، ويقرأ شرحها لمحي الدين عبد الحميد.

• قطر الندى وبل الصدى لابن هشام، مع شرح الشيخ عبد الله الفوزان.

• ثم ألفية ابن مالك، وعليه أن يهتم بحفظها، ولينظر في شرحها دليل السالك للفوزان.

 

# وصايا لطلاب العلم:

• عليك يا طالب العلم بإخلاص النية وحسن المقصد، فلن تنال من العلم إلا على قدر نيتك.

• العمل ثمرة العلم، فكن ممتثلا لعلمك مطبقا له، تنتفع به بإذن الله (واتقوا الله ويعلمكم الله).

• عليك بالصبر وعلو الهمة، فالعلم طويل وشاق، ومعالي الأمور لا تنال إلا على جسر من التعب.

• عليك أن تقدم تحصيل ما يجب على ما يستحب.

• احذر أخي طالب العلم المزالق التالية:

(الكبر ــ العجب ــ الجرأة على الفتوى بغير علم ــ الحسد)

 

أسأل الله أن ينفعني وإياك، وأن يرزقنا لذة العلم وحلاوته في الدنيا، والرفعة به في الآخرة، إنه سميع قريب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply