من محو الأمية إلى مديرة مدرسة


بسم الله الرحمن الرحيم 

 اليوم نعرض لتجربة امرأة عاشت حياة كفاح لتأمين حياة كريمة لها ولأولادها بعد أن توفي عنها زوجها، تجربة طموحة تخلو من عبارات السخط والتبرم من مجتمع كان في يوم من الأيام يعارض رغبتها في التعلم بعد وفاة عائلها،امرأة عاقلة تعرف كيف تصل إلى ما تصبو إليه دون أن تخسر دينها أو مجتمعها أو أسرتها، لم تكن عنيدة ولم تكن ضعيفة، تحفظ لوالدها وزوجها حقهما حتى وإن اختلفت معهما. نعرض اليوم لتجربة الأستاذة: حصة بنت ناصر الصقر التي بدأت حياتها طالبة في محو الأمية وأصبحت مديرة مدرسة! نذكرها هنا حتى نقول أن مصطلحات الثورة على المجتمع والتقاليد ليست الطريق الوحيد لتحقيق الهدف!

سؤال:المعروف عنكِ أنكِ كنتِ في يوم من الأيام طالبة في محو الأمية والآن مديرة مدرسة! هل لك أن تحدثينا عن البداية كيف كانت؟

جواب:نعم هذا صحيح، فقد التحقت بالكتاتيب عند عمتي - رحمها الله - التي كانت تدرس القرآن لعدد من الفتيات في بيتها، وكان عمري آنذاك سبع سنين، وبقيت أتردد عليها لمدة سنتين أتعلم قراءة القرآن عن طريق الكتابة على الرمل أو الكتابة بالفحم على اللوح!.

سؤال:يعني توقفت بعد أن أصبح عمرك تسع سنين؟

جواب:نعم هذا صحيح.

سؤال:ومتى كان التحاقك بمحو الأمية؟

جواب:كان التحاقي بمحو الأمية بعد أن تزوجت وكان عمري أربع عشرة سنة.

سؤال: ولماذا تأخر التحاقك إلى هذا السنة رغم أنك شغوفة بالتعلم كما فهمت منك؟

جواب:السبب هو أن التعليم الحكومي للفتاة كان حديثاً ولم تكن الصورة واضحة لدى عامّة الناس ووالدي - رحمه الله - كان واحداً منهم، ولذا لم يكن يحبذ ذهابي إلى المدرسة الحكومية وكان رأيه محل تقديري واحترامي رغم رغبتي الملّحة، أما بعد أن تزوجت فقد عرضت فكرة الدراسة على زوجي، فأبدى موافقته بشرط أن تكون في فترة العصر أي في مدارس محو الأمية، بدأت أدرس ولكني لم أستطع المواصلة بسبب ظروف حملي المتكررة ومسئولياتي الكبيرة، إلا أن جذوة الرغبة في مواصلة المشوار لا تزال متقدة في نفسي، وبقيت منقطعة عن هذا المشوار إلى أن توفي زوجي بعد ست سنوات من زواجنا وخلّف لي طفلين صغيرين وثالث لا يزال جنيناً في بطني!

سؤال: - رحمه الله - ولكن ما علاقة وفاته بمواصلة دراستك؟

جواب:بعد وفاة زوجي ضاقت علي الأرض بما رحبت، ولم أجد خيراً من الانشغال بالتعلم وإكمال الدراسة حتى أشغل نفسي بطموح ظل يراودها منذ الطفولة من جهة، وحتى أستعين به على تربية أولادي، ولذلك بعد وفاة زوجي وإنجابي لطفلي الثالث قررت إكمال ما بدأته، والتحقت مرّة أخرى بإحدى مدارس محو الأمية.

سؤال:وبعد هذا الانقطاع الطويل الذي دام قرابة السبع السنوات، كيف وجدت نفسك؟

جواب:أجرت المدرسة لي اختبار تحديد مستوى وقد اجتزته، وبعد ذلك تابعت الدراسة في المراحل المتبقية وكنت أنجح بتفوق ولله الحمد رغم مسئوليات البيت والأولاد حتى أكملت مرحلة محو الأمية وهي تعادل السادس ابتدائي تقريباً.

سؤال:وكيف التحقت بالمرحلة المتوسطة؟

جواب... بعد تخرجي من محو الأمية وقفت محتارة في أمري، حيث لم يكن يوجد في ذلك الوقت مدارس متوسطة لمن أرادت أن تكمل الدراسة من طالبات محو الأمية، وهذه أول عقبة إدارية واجهتني، حيث رفضت الجهات التعليمية قبولي في المرحلة المتوسطة.

سؤال:لماذا؟

جواب:بحجة أني أحمل شهادة محو الأمية، ولكني لم أستسلم، حيث اتصلت بأحد المسئولين في الرئاسة العامّة لتعليم البنات، ولكنه رفض رفضاً قاطعاً، وبعد إلحاح شديد عرضت عليه أن أنضم إلى المرحلة المتوسطة منتسبة فإن نجحت بتقدير جيد فعليه وعدٌ بقبولي منتظمة فوافق جزاه الله خيراً، فقمت على الفور بتقديم أوراقي إلى إحدى المدارس المتوسطة، وقبلت منتسبة، ولكني كنت أحضر حصص الرياضيات والإنجليزي والقواعد، كنت أجلس في الفصل مع طالبات المرحلة المتوسطة وعمري قرابة العشرين!

سؤال وكيف كانت النتيجة؟

جواب:النتيجة أني حصلت على تقدير (جيد جيداً).

سؤال:وكيف كان وقع الخبر عليك؟

جواب:فرحت فرحاً لا يوصف، وقمت على الفور بالاتصال على الشخص المسئول الذي اتصلت به سابقاً وطلبت منه أن يفي بوعده، وفعلاً تم قبولي منتظمة في المرحلة المتوسطة، وأكملت الدراسة حتى حصلت على شهادة المرحلة المتوسطة.

سؤال:وماذا بعد؟

جواب:بعد ذلك التحقت بالمرحلة الثانوية، ولكن ظروف الوالدة الصحية منعتني من الانتظام فتحولت إلى منتسبة ونجحت من الصف الأول ثانوي، وبعد زوال العارض الذي أصاب الوالدة تحولت إلى طالبة منتظمة، وتمكنت بحمد الله من إتمام المرحلة الثانوية بتقدير جيد جداً، وكانت الفرحة أيضاً لا توصف.

سؤال:وماذا بقي من ذكريات تلك المرحلة؟

جواب:لا أزال أذكر يوم كنت في الصف الثالث ثانوي حين صدر قرار يقضي بتحويل الطالبات الكبيرات في السن من منتظمات إلى منتسبات، فحاولت المستحيل إلى أن تم صرف النظر عني، وذلك بمساعدة أخي جزاه الله خيراً، كما أذكر أني كنت مثار سخرية واستهزاء من قبل البعض لكوني كبيرة بين طالبات صغار!

سؤال:وماذا عن المرحلة الجامعية؟

جواب:حملت أوراقي إلى كلية الآداب وقبلت في قسم الدراسات الإسلامية، إلا أنني انتقلت منها إلى كلية التربية بعد ذلك لكونها كلية تربوية تؤهلني للعمل في سلك التعليم، وكنت أعمل بالإضافة إلى دراستي معلمة في إحدى مدارس محو الأمية، وبعد فترة تخرجت من المرحلة الجامعية، وكانت يوم تخرجي يوماً مشهوداً.

سؤال:وماذا بقي لديك من ذكريات أيضاً حول المرحلة الجامعية؟

جواب:مرض الوالدة وقبولي في كلية التربية بعد كلية الآداب، وأولادي الذين تعدوا مرحلة الطفولة ونظرة التقدير التي شعرت بها من الناس، ودموع الفرح.

سؤال:وماذا عن نهاية المشوار؟

جواب:انتقلت مع ابني الأكبر لأعمل معلمة في مدينة الزلفي، وهي مدينة تبعد عن الرياض 270 كم تقريباً، ولك أن تتخيل حجم المعاناة والغربة، ولكنها الرغبة الملحة في توفير حياة كريمة لأبنائي، وبعد محاولات عديدة انتقلت إلى مدينة الرياض معلمة ثم أسلمت إدارة مدرسة محو الأمية ثم رشحت لإدارة مدارس العناية الأهلية بالرياض ولا زلت فيها.

 

  

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply