هل تريد مضاعفة رصيدك العلمي


بسم الله الرحمن الرحيم 

 إذا أردت مضاعفة رصيدك العلمي فحاول أن تلتزم إلقاء دروس على أقرانك أو من هم دونك الذين يمكن أن تتحفهم بشيء. إن الاستعداد للدرس سيجبرك على التحضير و الحفظ و التذكر و يستفز طاقتك الاجتهادية، كذلك التزام كتابة بحوث أو مقالات صحفية، ستكون حتى أحلامك في نومك علمية فكرية، ستغزوك الأفكار المبتكرة وأنت تأكل أو تستحم مثل أرخميدس و ستهتف مثله: وجدتها!.. الانطواء العلمي قاتل.

 

هل تتذكر؟

من نعمة الله - تعالى - على الإنسان أن ميزه بالتذكر. أما ترى أن الفأر يسعى إلى المصيدة التي اصطادته أو اصطادت أباءه لأنه لا يتذكر أن مقتله هناك.

 

إذن فمن يفرط بالتذكر فإنما يفرط برصيد خبرته التي تساعده على مواصلة الحياة.

 

الحفظ و التذكر ملكتان متشابهتان ولكن غير متطابقتين.

 

الحفظ هو استرجاع كل المقروء أو المسموع بتفاصيله و كما هو. أما التذكر فهو استرجاع زبدة المقروء أو المسموع بطريقة أو بأخرى.

 

إذن دعنا نتذكر! ما رأيك في أن نعود إلى مستشارنا نسأله وصفة التذكر:

 

1. لابد من كمية الحفظ:

 الحفظ أصل التذكر فلا بد من كمية محفوظة تعينك على التذكر. إذا كنت تريد تذكر فصل من كتاب فلا مناص لك من أن تلتزم بحفظ بعض فقراته.

 

2. ميز بين مطبوع و مطبوع:

إذا كنت تقرأ جريدة يومية فإنك لن تحتاج أن تقرأه في الغالب أكثر من مرة و لن تحتاج أن تتذكر منها في الغالب إلا القليل المهم. هذه طريقة حسنة و مقولة تصلح للجريدة، و لكنها لا تصلح للكتب الأخرى إلا على أساس أنها خطوة أولى. لا تعامل الكتاب كالجريدة و لكن عد إليه مرة ثانية لتتلبث أكثر. و عد إليه ثالثة لتستخلص الزبدة.

 

3. تلبث:

هل أنت الآن في مرحلة التلبث؟ إذن فأنت قرأت القراءة العابرة التي أعطتك فكرة علن الفصل الذي تقرأه و الآن جد الجد. اصبر و أجرك على الله.

 

اقرأ بإصرار. خذ قلماً و خط تحت ما تراه مهما. هذا الذي يعترضك؟ شيء لا تفهمه؟ إذن أكتب عنه سؤالاً. هل هذه الكلمة لا تفهمها؟ لا تبتلعها!

 

اهرع إلى المعجم واعرف معناها، تلبث عند الصعوبة و أسرع عند السهولة.

 

4. لخص:

هنيئاً لكº لقد تجاوزت مرحلة التلبث فاجمع غنائمك الآن:

 

فقرة من هنا. معادلة أو علاقة من هناك.. صورة لا تحتاجها لأنك تتذكرها بسهولة.. إعجاب بالكاتب.. استشكال.. لمم غنائمك في جعبة و اكتب عليها الخلاصة.

 

5. استعن بالحيل:

برع أجدادنا بالتحايل على التذكر فنظموا القصيد مثل ألفية ابن مالك، و ألفوا كلمان لضغط حروف متنافرة مثل حروف القلقلة (من أحكام تجويد القرءان الكريم) في كلمتي \" قطب جد \" لذل إن أعجبك تبويب موضوع و أردت حفظ تسلسل التبويب فاختر له قالباً متطابقاً مع شكل هندسي أو ظاهرة حياتية أو معادلة علمية.

 

و حيل التذكر و ضغط المعلومات كنز لا يفرط به الحصيف بل الحصيف هو الذي يضيف إليها من مبتكراته إن جدت له حاجة لذلك

 

6. شجر:

الذاكرة تحفظ الأشكال و تسترجعها أسهل من الكلمات. إذا أردت أن تتذكر كمية كبيرة من رؤوس المعلومات فارسمها على شكل شجرة أصلها العنوان الرئيسي و فروعها العناوين الصغيرة و فريعاتها العناوين الأصغر و هكذا. مثال على ذلك: علم مصطلح الحديث: حسب تفريعه (تعريفه (قول، فعل، تقرير، صفة) و حسب مبحثه (سند، متن) و حسب قبوله (صحيح، حسن، ضعيف) و حسب عدد رواته (آحاد، و آحاد غريب، و عزيز و مشهور، متواتر،و المتواتر لفظي و معنوي) و حسب متنه (متصل، مرفوع، موقوف، مقطوع).

 

7. أدِمِ التذكر:

التذكر بحاجة إلى استحضار المعلومة بين آن و أخرى لتدوم. تحدث عما قرأت. لا تهجر القراءة طويلا ً، قراءة كتاب واحد ثلاث مرات (مجتمعة أو متباعدة) خير من قراءة ثلاثة كتب، امتحن نفسك بين فترة و أخرى، و لا تهب امتحان الآخرين لك

 

و في التحسينات الكمال:

الوقت المنظم أعون على القراءة من الوقت الممزق، و أجواء المسجد ذات بركة، و البيت الهادئ أفضل للقراءة. ووقت البكور بعد الصلاة وافر العطاء. و في الضوء المعتدل راحة أكثر للقراءة و الكتاب الحسن التأليف أسلس. و كذلك صحتك و خصوصا سلامة عينيك، و تنظيف نظارتك. أجذب للقراءة.

 

امتلاكك لمفردات لغوية كثيرة أدعى للفهم السريع و القراءة السريعة. مخالطتك القارئين و احترامك لهم حث لك متواصل لتقرأ. و الاتفاق مع أخ لك على قراءة كتاب و سيلة لحث نفسك. و أكل البيض و الحم يوفر لجسمك الأحماض الأمينية و هي ضرورية لنشاط المخ

 

خذ بهذه التحسينات ففي التحسينات الكمال

 

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply