هدية لطالب مستجد في المرحلة الثانوية


بسم الله الرحمن الرحيم

 

أخي الشاب الكريم:

نبارك لك وصولك إلى مرحلة دراسية جديدة هي المرحلة الثانوية، ونبارك لك أن قد تهيأت وبلغت مرحلة  الشباب المعطاء، وها نحن ننثر بين يديك زهرات النصح، من خلجات الحب لك، في مختصرات من الكلمات:

1-   نريدك أن تكون نعم الشاب المثالي المهذب، القدوة لزملائك في كل فضيلة .. المزاحم لهم في نشاطات المدرسة، في الإذاعة الصباحية، والتوعية الإسلامية، وزيارة المكتبة، والنشاطات الأخرى ..

 

2-   لا يغب عن بالك أنك تعيش حياتك إما:

أ - ( بعقلك الجيد ) فتبذل أقصى جهدك في طلب العلم .. وتبتعد  عن مصائب الحياة، وخداع الأصدقاء، وهذا طريق فيه تكتشف مواهبك وتستثمر ذاتك وتحقق أهدافك ..

ب -  أو تسير في طريق ثان..  فتعيش في عاطفة الطفولة، فتبحث عن المتعة، والشهوة، والراحة، واللعب .. وفي هذا الطريق  تقتل عقلك، ومواهبك، وتهدم مستقبلك، وتسيء السمعة في نفسك وأهلك، وتصارع المصائب، والهموم من حيث لا تدري،  وتدخل أبواب الفشل، والغرق في مستنقع التخلف، والانهيار، والجريمة ..لا قدر الله ..

 

3-   عليك أن تبدأ  معنا بهمة صادقة نحو نفسك، وبشجاعة أدبية، نحو الرجولة والنجاح ..

 

4-   ضع يدك في أيدي هيئة المدرسة، من إداريين، ومعلمين ومرشدين، بالحب، والاحترام، والسلام، وبالمشاورة والاستفادة.. ليعلو ذكرك، وتكون محموداً في المدرسة ..

 

5-   هذه المرحلة ثلاث سنوات تحتاج إلى جهدك، وبذلك في طلب العلم، وتحقيق الفائدة، واستكمال المروءة، والتربية الحميدة .. فاحذر أن تجعلها مكاناً للكسل، واللعب، والضياع ، والسقوط ..!

 

6-   اختر جليسك، وجارك في الفصل، واختر زميلك في المدرسة .. على ضوابط عقلية وخلقية،  لتستفيد منه علماً وأدباً وخلقاً وأنساً وسعادة  .. واحذر من خداع الأصدقاء، الذين يتلاعبون بعاطفتك بابتساماتهم الخادعة، وبذلهم المشبوه، وصداقتهم الشهوانية، فيمزقون وقتك، وعقلك، وعرضك، ويهدمون ذاتك، ومن ثم يكون مصيرك الفشل، والانحراف ..

 

7-  حافظ على وقتك خارج المدرسة وداخلها .. وشارك في نشاطاتها المفيدة، وحافظ  على مقتنياتها فهي ملك لك، ولغيرك ولمن بعدك، وحافظ على سمعة المدرسة، فهي بيتك الثاني، وأنت بين أهلك وإخوانك ..

 

8-   احذر أن تخسر نفسك، ويخسرك أهلك ، عندما بذلوا في تربيتك، وكمالك، وتمام فكركº الشيء الكثير في سنوات، ثم يأتي شاب ساقط، سافل، فيدمرك بمصائب الشهوات، والانحراف، والضياع  .. في لحظات!..

 

9-     لا تغتر بنفسك حينما ترى نفسك كبيراً في مرحلة الشباب .. فأنت في الحقيقة في هذا العمر تحركك العواطف، وتغلبك الشهوات والملذات، وتجربتك في الحياة قليلة، ومعرفتك بالحياة جديدة، وفكرك لم يكتمل فتستعجل البحث عن السعادة ولكن بطريق مهلك، فتفرح بتحصيل الشهوات، ويعجبك الكسل، والإهمال، وتنخدع بصديق السوء ..

 

10-  احذر الشاب الساقط، الفاشل في حياته الدراسية، فإنه سيضحي بكل ما يملكه لك، من أجل أن تكون فاشلاً مثله، وساقطاً، تشاركه في حقارته، وضياعه..

 

11-  تابع شرح الدروس، وشارك مع المعلم، فهو الأساس في تحصيلك، وتفوقك الدراسي ..

 

12- التزم النظام المدرسي، واحرص على عدم الخروج من الفصل وقت الحصص ..

 

حفظك الله وسدد خطاك، وحقق لك سعادة نفسك.. وحقق بك سعادة والديك، ونفع بك المسلمين

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply