الترغيب في صيام يوم عرفة لمن لم يكن بها


بسم الله الرحمن الرحيم

 

اعلم أخي المسلم أنَّ فضائلَ الله - تعالى - على عباده كثيرة لا تُعد ولا تُحصى، ومِن هذه الفضائل ما منَّ الله - تعالى - به علينا في هذا الموسم المبارك، موسم شهر ذي الحجة، فإنَّ فيه يوماً مِن أحب الأيام إلى الله - تعالى -، ألا وهو يوم عرفة، ومِن الأحاديث التي جاءت في فضله ما يلي:

 

 عن أبي قتادة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه و سلم - سئل عن صوم يوم عرفة، فقال:"يكفر السنة الماضية والباقية". وفي رواية:"صيام يوم عرفةº إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده، والسنة التي قبله".

 

حديث صحيح، أخرجه: مسلم باللفظ الأول، والترمذي باللفظ الثاني، وأخرجه أيضاً أبو داود، والنسائي، وابن ماجة.

 

 عن قتادة بن النعمان قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول:"من صام يوم عرفة غُفر له سنة أمامه، وسنة بعده". حديث صحيح، أخرجه ابن ماجة.

 

 عن سهيل بـن سعيد - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم -:"من صام يوم عرفة غُفر له ذنب سنتين متتابعتين". حديث صحيح، أخرجه أبو يعلى، ورجاله رجال الصحيح.

 

 عن سعيد بن جبير قال: سأل رجل عبد الله بن عمر عن صوم يوم عرفة؟ فقال: كنا ونحن مع رسول الله - صلى الله عليه و سلم - نعدله بصوم سنتين. حديث حسن، أخرجه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.

 

فلنغتنم يا أخي هذه الفرصة الذهبية التي مَنَّ الله - تعالى - بها علينا لكي ننال هذا الأجر العظيم، فمَن منا الذي لم يخطئ خلال العام الماضي، ومَن منا الذي لن يخطئ خلال العام القادم، نسأل الله - تعالى - أن يوفقنا وجميع إخواننا المسلمين لكل ما يحبه ويرضاه، اللهم آمين.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply