فضل عشر ذي الحجة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اعلم أن من حكمة الله - تعالى - ودلائل ربوبيته ووحدانيته، وصفات كماله، تخصيص بعض مخلوقاته بمزايا وفضائل، وتفضيل بعض الأزمنة والأمكنة على بعض في تعظيم الأجور، وكثرة الفضائل.

ومن ذلك أن الله - تعالى - فضل بعض الشهور والأيام والليالي على بعض ليكون ذلك عوناً للمسلم في زيادة العمل والرغبة في الطاعة، وتجديد النشاط ليعظم أجره ويحظى بنصيب وافر من الثواب، فيتأهب للموت قبل قدومه ويتزود للمعاد.

وقد فضل الله - تعالى - عشر ذي الحجة على غيرها من الأيام فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر) قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله!! قال: (ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء). [أخرجه البخاري وأبو داود والترمذي]

وعنه أيضاً - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل - ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى). قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل - إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء). [رواه الدرامي وإسناده حسن كما في الإرواء]

فهذه النصوص وغيرها مما صح دليل على فضل أيام عشر ذي الحجة على غيرها من أيام السنة من غير استثناء شيء منها حتى العشر الأواخر من رمضان.

قال ابن كثير - رحمه الله -: (وبالجملة فهذا العشر قد قيل إنه أفضل أيام السنة كما نطق به الحديث، وفضله كثير على عشر رمضان الأخير، لأن هذا يشرع فيه ما يشرع في ذلك من صلاة وصيام وصدقة وغيرها، ويمتاز هذا باختصاصه بأداء فرض الحج فيه، وقيل ذلك أفضل لاشتماله على ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وتوسط آخرون فقالوا: أيام هذا أفضل وليالي ذلك أفضل، وبهذا يجتمع شمل الأدلة والله أعلم). [تفسير ابن كثير]

 

واعلم أن فضيلة هذه العشر جاءت من أمور كثيرة منها:

* أن الله - تعالى - أقسم بها. والإقسام بالشيء دليل على أهميته وعظم نفعه ونحو ذلك، قال - تعالى -: (والفجر وليال عشر). قال ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغير واحد من السلف والخلف: إنها عشر ذي الحجة. قال ابن كثير: (وهو الصحيح) ونسبه الشوكاني في تفسيره إلى جمهور المفسرين. [تفسير ابن كثير، فتح القدير] 

* أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - شهد بأنها أفضل أيام الدنيا كما تقدم.

* أنه حث فيها على العمل الصالح: لشرف الزمان بالنسبة لأهل الأمصار، وشرف المكان - أيضاً - وهذا خاص بحجاج بيت الله الحرام.

* أنه أمر فيها بكثرة التسبيح والتحميد والتكبير كما جاء عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد). [أخرجه أحمد، تحقيق أحمد شاكر وإسناده صحيح]

* أن فيها يوم عرفة ويوم النحر.

* أن فيها الأضحية والحج.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply