التدخلات الأجنبية ومستقبل القرن الإفريقي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

عقدت الحملة العالمية لمقاومة العدوان بالاشتراك مع المركز العربي للدراسات والأبحاث ندوة بعنوان: التدخلات الأجنبية ومستقبل القرن الإفريقي وذلك يومي الخميس والجمعة 7 و 8 حزيران/يونيو الجاري في مدينة الدوحة بدولة قطر.

وقد صدر عن الندوة البيان التالي:

البيان الختامي لندوة التدخلات الأجنبية ومستقبل القرن الإفريقي 7-8 حزيران/يونيو2007

الدوحة- قطر، في الفترة من 7/6/2007 إلى 8/6/2007 عقد كل من المحاكم الإسلامية والبرلمان الصومالي الحر والمغتربين الصوماليين مؤتمراً في الدوحة بدولة قطر، تحت عنوان: التدخلات الأجنبية ومستقبل القرن الإفريقي، وذلك تحت رعاية الحملة العالمية لمقاومة العدوان.

وبعد مناقشات مستفيضة واستعراض تام لكافة الظروف التي تحيط بالشعب الصومالي والمآسي التي يعاني منها والتي ترجع كلها وبدون استثناء إلى الاحتلال الإثيوبي الغاشم الذي تعرضت له البلاد مؤخراً والذي قتل ونهب وشرّد واغتصب، وبعد التداول الحر والمخلص للموضوع برمّته توصل المجتمعون إلى الآتي:

1. اعتبار البلاد واقعة تحت الاحتلال الإثيوبي.

2. إدانة الاحتلال الإثيوبي الغاشم وعدوانه السافر على الشعب الصومالي.

3. اعتبار عمليات القتل العشوائي والمنظّم جريمة حرب وإبادة جماعية ومطالبة المجتمع الدولي بتشكيل محكمة دولية لجرائم الحرب خاصة بالصومال.

4. مطالبة الحكومة الإثيوبية سحب قواتها فوراً من الصومال بدون قيد أو شرط وإلا فإنها تتحمل مسؤولية تدمير القرن الإفريقي بإشعال الحروب فيه.

5. تحميل الحكومة الإثيوبية والمتعاونين معها مثل ما يسمى بالحكومة الفيدرالية الانتقالية وكل من ساعد على قتل الأبرياء كامل المسؤولية عن كل الاعتداءات التي تمارس ضد الشعب الصومالي.

6. مناشدة الدول والهيئات والمؤسسات الإغاثية العالمية والأفراد المحسنين تقديم العون الإغاثي العاجل والضروري للشعب الصومالي المنكوب بالاحتلال.

7. إدانة ما يسمى بالحكومة الانتقالية لدورها المشين في احتلال البلاد.

8. اعتبار مؤتمر المصالحة المزعوم في الصومال فصلاً جديداً من فصول تفريق المجتمع الصومالي على يد خصومه وتكريس الاحتلال وفاقداً للمصداقية.

9. اعتبار المصالحة الوطنية الصومالية مطلباً ملحاً ويجب أن تتم بأجندة وطنية ومكان محايد، وأن تتوفر لها كافة وسائل النجاح ومشاركة كافة الأطراف المعنية على أن تكون سياسية لا قبلية وأن تنبثق عنها حكومة وحدة وطنية.

10. نرفض قتل وقصف الآمنين المتكرر في مختلف الأقاليم الصومالية تحت ذريعة الإرهاب المزعوم دون أي مبرر.

11. مطالبة الدول العربية والإسلامية إلى لعب دور أكثر إيجابية تجاه المشكلة الصومالية.

12. اعتبار المقاومة فريضة شرعية وضرورة وطنية وعملاً مشرِّفاً وعلى كافة المواطنين المساهمة في المقاومة.

13. تشكيل تنظيم صومالي تكون مهمته تحرير البلاد من الاحتلال الإثيوبي الغاشم بكافة الوسائل المشروعة والمتاحة، وذلك عبر الخطوات التالية:

أ- تعيين لجنة تحضيرية للمؤتمر التأسيسي تتكون من 15 عضواً يمثلون مؤسسة المحاكم الإسلامية وأعضاء البرلمان الصومالي الحر والمغتربين ومختلف شرائح المجتمع الصومالي.

ب- عقد المؤتمر التأسيسي بعد 45 يوماً.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply