بلاد الشام بلاد مباركة، ثبت ذلك في آيات من القرآن المجيد، وأحاديث صحيحة مرفوعة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فيها، والآثار الموقوفة على الصحابة وكبار التابعين ومن دونهم، فهي مهد الرسالات السماوية، ومحل لدعوات رسل الله - تعالى-.
وحين كان يتحدث المؤرخون والرواة القدامى عن الشام وأرضها كانوا يقصدون بذلك الرقعة التي تشغلها الآن سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، تلك كانت بلاد الشام على مدى تاريخ طويل، كما قال ابن الفقيه الهمداني: 'أجناد الشام أربعة: حمص، ودمشق، وفلسطين، والأردن'، وفتوح الشام ابتدأها خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - 'أبو بكر' الصديق - رضي الله عنه - واستكملت في زمن عمر - رضي الله عنه -.
ولم يتم تقسيمها سياسياً إلى دول أربع إلا بفعل الاستعمار في أعقاب الحرب العالمية الأولى، وتطبيق اتفاقية 'سايكس بيكو' على بلاد الشام، وفرض الانتداب الفرنسي على شمال الشام، فقسمه إلى كيانين هما: سوريا ولبنان، وفرض الانتداب البريطاني على جنوبه فقسمه إلى كيانين هم الأردن وفلسطين، وأصبح لكل كيان جواز مرور، وحدود، ودستور، وأعلام.
بركة بلاد الشام:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في مقدمة كتابه 'مناقب الشام وأهله': ثبت للشام وأهله مناقب بالكتاب والسنة وآثار العلماء، وهي أحد ما اعتمدته في تحريضي للمسلمين على غزو التتار، ولزوم دمشق، والنهي عن الفرار إلى مصر...'.
ومما جاء في كتاب الله - تعالى- قوله – سبحانه -: ((ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين))، قال الحسن: أن الأرض التي باركنا فيها: [الشام] وروي ذلك عن مجاهد، وابن زيد، وابن جريج، وقال الشيخ السعدي - رحمه الله - أي الشام، ومن بركة الشام أن كثيراً من الأنبياء كانوا فيها، وأن الله اختارها مهاجراً لخليله، وفيها أحد بيوته الثلاثة المقدسة وهو بيت المقدس.
وقال - تعالى- في سورة الإسراء: ((سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله)) قال ابن تيمية - رحمه الله - والبركة تتناول البركة في الدين، والبركة في الدنيا، وكلاهما معلوم لا ريب فيه.
وجاء في الصحيح من كتب السنة أحاديث كثيرة في فضل 'بلاد الشام' أذكر منها ما جاء عن معاوية بن حيدة - رضي الله عنه - قال: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (عليكم بالشام)، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: (إن الله - عز وجل - قد تكفل لي بالشام وأهله)، وعنه - صلى الله عليه وسلم- : (ألا إن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام)، وحديث أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (الشام أرض المحشر والمنشر)، ووصى النبي - صلى الله عليه وسلم - بسكنى الشام: (عليك بالشام فإنها خيرة الله في أرضه، يجتبي إليها خيرته من عباده) رواه أبو داود وأحمد، بسند صحيح.
أهلها المقاتلون في سبيل الله من الطائفة المنصورة نصّاً:
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة) صحيح الجامع، وفي رواية أخرى صحيحة: (لا تزال طَائِفَة من أمَّتِي يقاتلونَ على الحَق ظَاهِرِينَ على من ناوأَهُم حَتَّى يقاتلَ آخِرهم المَسِيحَ الدجال)، ومن المعلوم أن عيسى بن مريم - صلى الله عليه وسلم - يدرك المسيح الدجال بباب لد بفلسطين فيقتله.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في مجموع الفتاوى [4/449]: 'والنبي - صلى الله عليه وسلم - ميَّز أهل الشام بالقيام بأمر الله دائماً إلى آخر الدهر، وبأن الطائفة المنصورة فيهم إلى آخر الدهر، فهو إخبار عن أمر دائم مستمر فيهم مع الكثرة والقوة، وهذا الوصف ليس لغير أهل الشام من أرض الإسلام، فإن الحجاز التي هي أصل الإيمان نقص في آخر الزمان منها: العلم والإيمان، والنصر والجهاد، وكذلك اليمن والعراق والمشرق، وأما الشام فلم يزل فيها العلم والإيمان، ومن يقاتل عليه منصوراً مؤيداً في كل وقت'.
بلاد الشام حاضرة الخلافة الإسلامية في آخر الزمان:
عن أبي حوالة الأزدي - رضي الله عنه - قال: وضع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يده على رأسي أو على هامتي ثم قال: 'يا ابن حوالة: إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلايا، والأمور العظام، والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك' صحيح الجامع.
من أحق الناس بعمارة الأرض المباركة:
المسلمون الموحدون أحق الناس بعمارة الأرض المباركة، والشام ثغر من ثغور المسلمين، وبلد جهاد إلى قيام الساعة لأن أعداء الله لن يكفوا عنها، فكان الترغيب للسكنى فيها والرباط، والدعوة إلى التوحيد ومؤازرة من فيها من أهل الحق عنواناً مهماً في حياة المسلم.
ولأنها حلبة الصراع بين الحق والكفر، فهي مركز قيادة الناس إلى الخير الذي بشر به النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله: (إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، ولا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة)، ولما عرَّف أئمة الحديث الكبار - رحمهم الله - الطائفة المنصورة قالوا: هم أهل العلم بالآثار، ومن تبعهم اقتداء بالسلف الصالح - رضوان الله عنهم - عقيدة ومنهجاً، يقصدون بذلك من كان على علم في الحديث والأثر وعلى منهاج النبوة.
عسقلان ثغر مهم من ثغور الشام:
أخرج الطبراني في 'المعجم الكبير' وهو في 'الصحيحة /3270' عن ابن عباس – رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أول هذا الأمر نبوة ورحمة، ثم يكون خلافة ورحمة، ثم يكون ملكاً ورحمة، ثم يتكادمون عليه تكادم الحمر، فعليكم بالجهاد، وإن أفضل جهادكم الرباط، وإن أفضل رباطكم عسقلان)، وعسقلان عرفت منذ أقدم العصور التاريخية وورد لفظها في معجم 'لسان العرب' بمعنى أعلى الرأس، إنها عروس الشام من جند فلسطين، جاء في 'موسوعة المدن الفلسطينية': 'وتعتبر عسقلان مدينة ساحلية ذات شأن اقتصادي على مدى تاريخها الطويل، ويعود ذلك إلى مينائها البحري، وموقعها الاستراتيجي القريب من الحدود المصرية - الفلسطينية، ومواجهتها للقادمين من البحر تجاراً كانوا أم غزاة، وكانت عرضة للسيطرة عليها في التاريخ القديم، ولم يعرف جيش حاول فتح فلسطين لم يحاول السيطرة على عسقلان، ولم يحدث أن فتحت فلسطين من الجنوب إلا بعد فتح عسقلان، ولم تقل أهمية عسقلان في كل عهود الحكم الإسلامي'.
الحديث من أعلام ودلائل نبوته - صلى الله عليه وسلم - ففيه: (ثم يتكادمون عليه تكادم الحمر) إشارة إلى الحال الذي سيصل بالمسلمين، وأنهم يتنازعون السلطة بسبب التفرق والاختلاف، ومن ثم كان قوله: (وإن أفضل رباطكم عسقلان) إشارة إلى أفضل الرباط على اعتبار أن هذا الرباط في بلاد الشام، وبلاد الشام مطمع الكفار، ومن تتبع تاريخ بلاد الشام منذ القدم يرى أهمية موقعها الاستراتيجي الذي كان هدف الغزاة الأول للنفاذ إلى فلسطين، فالسيطرة عليها كان يعني التحكم في الطرق المؤدية إلى معظم أنحاء فلسطين شمالاً وجنوباً وشرقاً، يضاف إلى ذلك التحكم منها في حركة المواصلات البحرية.
ولا شك أن سقوط ثغور المسلمين بيد الكفار أعداء الله دليل واضح على فساد اعتقاد المسلمين، وبعدهم عن دين ربهم، ولن يعود المجد والعزة إلا إذا رجع المسلمون لدينهم، واتقوا ربهم - عز وجل -.
العاقبة للمتقين طال الزمان أو قَصُر:
من سنن الله - تعالى- أن تكون العاقبة للمتقين طال الزمان أو قصر، فالنصر والتمكين لدين الله قادم لا محالة بنا أو بغيرنا قال - تعالى-: ((هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون))، ولكن حين يتخلى أهل الإيمان عن إيمانهم فإن سنة أخرى هي التي ستحكم هؤلاء المتراجعين: ((وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم))، ولا شك أن قتال اليهود حادث ولا ريب، وسيقضي المسلمون المجاهدون على الدجال ومن معه من اليهود جميعاً، وتستريح البشرية جمعاء من شرور اليهود وأطماعهم وإفسادهم، ولكن على يد مَن مِنَ المجاهدين سيقتل اليهود ومعهم الدجال؟ والإجابة في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون، حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر أو الشجر: يا مسلم يا عبد الله! هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود).
فحربنا من اليهود مستمرة، والتي بدأت منذ بعثة الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وسوف تستمر حتى خروج الدجال، ونزول عيسى - عليه السلام -، والقضاء على آخر يهودي، وستبقى بقية أهل الإيمان على الأرض المقدسة وبلاد الشام تنافح عن الحق وعن الإسلام ضد الباطل وأهله إلى أن تقاتل هذه الفئة الدجال في آخر الزمان.
ولكن على يد مَن يعود المسجد الأقصى، وما سلب من بلاد الشام؟
لقد وعد الله - تعالى- المؤمنين بأن ينصرهم على عدوه وعدوهم وإن طال الزمان بنظر المؤمنين أو قصر، وربط الرسول - صلى الله عليه وسلم - الأرض المقدسة بأصلها الأصيل وهو الإسلام، فهو مستقبلها وبه حياتها، ولن يتم لها أمر، أو يعلو لها شأن إلا من خلال هذا الدين وأهله المصلين الموحدين، المؤدين فرائضه، والمجتنبين معاصيه، فالنصر موعود الله - سبحانه وتعالى - للجباه الساجدة، والقلوب الموحدة، والأيدي المتوضئة، قال - تعالى-: ((وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً فمن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون))النور 55.
والنصر لا يكون بالتمني والأماني، والركون إلى الدنيا، إنما النصر بالجهد والجهاد، وبتحقيق التوحيد لله - تعالى- ((يعبدونني لا يشركون بي شيئاً))، فلا يتنزل النصر مع الإشراك بالله - تعالى-، وبهذا نعلم مقدار بعد الأمة الإسلامية عن النصر وأسبابه، وذلك لشيوع أسباب الشرك ومظاهره وغلبة الهوى والجهل، وظهور الفرق الضالة في الأمة، وتمكنها في بلاد الشام، ومتابعة جماهير المسلمين اليوم لهذه الضلالات - إلا ما رحم الله -، والتي أبعدتهم عن الجادة والنهج القويم.
فالعودة إلى الإسلام هو الطريق لإنقاذ فلسطين والمسجد الأقصى السليب، وبتمسكنا بالإسلام ترجع إلينا - إن شاء الله - مقدساتنا التي اغتصبت في بيت المقدس، وديارنا السليبة في جميع أنحاء الأرض، ويتحقق لنا شرط التمكين والنصر قال - تعالى-: ((الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور))الحج 41، وتكون بهذا العاقبة للمتقين والنصر للمؤمنين.
كلمات نفيسة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -:
وأختم مقالي بكلمات لفضيلة الشيخ ابن العثيمين - رحمه الله تعالى - في الطريق إلى النصر والتمكين: 'أيها المسلمون إن نصر الله - عز وجل - لا يكون إلا بالإخلاص له، والتمسك بدينه ظاهراً وباطناً، والاستعانة بالله، وإعداد القدرة المعنوية والحسية بكل ما نستطيع، ثم القتال لتكون كلمة الله هي العليا، وتطهر بيوته من رجس أعدائه، أما أن نحاول طرد أعدائنا من ديارنا ثم نسكنهم قلوبنا بالميل إلى منحرف أفكارهم، والتلطخ بسافل أخلاقهم، فالنصر مشروط بما شرطه الله - عز وجل -، استمعوا إلى قول الله – تعالى-: ((ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وأتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور)).
هؤلاء هم الذين يستحقون النصر، الذين يوقنون بقلوبهم، ويقولون بأفواههم إن مكنهم الله في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور، بهذا يمكن للمسلمين أن يحتلوا بلاد الله، وأن يطردوا عنها أعداء الله، لأن 'الأرض يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين'، ((ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون إن في هذا لبلاغاً لقوم عابدين)).
والحمد لله رب العالمين،،
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد