أسر المدمنين في نفق مظلم


 

أسر المدمنين في نفق مظلم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الزوج المدمن والطلاق!! للوقوف على الحكم الشرعي الصحيح في مسألة الزواج من مدمن مخدرات وحكم بقاء الزوجة معه وهذه حالات كان لابد من سؤال العلامة الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء فأجاب عنها مشكورا

 

الإدمان عيب يسوغ الفراق

ما حكم بقاء الزوجة مع زوج مدمن للمخدرات ولا يصلي؟

لا يجوز للمسلمة أن تبقى في عصمة زوج تارك للصلاة، لأن من ترك الصلاة متعمدا فهو كافر كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة) والمسلمة لا تبقى في عصمة كافر قال - تعالى -: {فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن … } [الممتحنة: 10]

وإذا كان يتعاطى المخدرات فهذا عيب آخر يسوغ لها طلب الفراق منه.

 

 الحضانة عند الطلاق من المدمن

تخشى بعض زوجات المدمنين من طلب الطلاق في مثل هذه الحالة لمن تكون حق ولاية الأبناء؟

ـ حضانة الأولاد عند افتراق الزوجين تكون على نظر القاضي ينظر فيها ويقرر ما يكون من صالح الولد، فلا يقر الولد عند من لا يصونه ولا يصلحه

 

إذا كشفته لا حقا فلها الخيار

تقوم بعض الأسر بتزويج ابنها المدمن للمخدرات مع الحرص التام على إخفاء الخبر عن الفتاة وأهلها.. فهل يجوز لهم عمل هذا؟

ـ لا يجوز لأهل الزوج الذين يعلمون أنه يتعاطى المخدرات أن يكتموا أمره عند الخطبة فلا يخبروا المرأة ووليها بذلك لأن هذا عيب خطير وإذا انكشف ذلك بعد العقد فللزوجة الخيار في فسخ النكاح عند القاضي

 

مدمن

عندما تلتقط أذناك الكلمة.. تتراءى أمامك صورته.. بقايا إنسان.. أكله الإدمان وتركه عظاما بالية يهذي بهمهمات لا معنى لها.. تصرفات طائشة أينما حل ومتى ما حل في الشوارع والأماكن العامة.. ولنتساءل إن تكن هذه صورته أمام الناس عامة فكيف هي في بيته ومع من يعايشون مآسيه ليل نهار؟ كيف وضع زوجته وأولاده؟ كيف يعيشون وبأي طريقة يتصرفون؟

لقاءات متعددة أجريناها مع زوجات عشن مرارة الأيام وعسر الليالي..عيون ما جف لها دمع وقلوب منكسرة وجلة وكواهل أعياها ثقل الهموم والغموم.. هذه اللقاءات ستوضح الصورة وتسرد المعاناة كما هي على أرض الواقع.. * قدر تقرير صدر حديثا عن الأمم المتحدة عدد المدمنين على الكوكايين والمخدرات المركبة على الصعيد العالمي بـ 180مليون شخص، فيما يتعاطى القات نحو (40) مليون ليصبح المجموع (220) مليون شخص..

إن صناعة المخدرات غير المشروعة تمثل حوالي 8% من قيمة مجموع التجارة العالمية أي ما يعادل 10 أمثال كل المساعدات الإنمائية الرسمية..

 تشير إحصاءات مكتب المخدرات في الأمم المتحدة إلى أن حجم تجارة المخدرات يبلغ حاليا (450) مليار دولار سنويا العام 2006..

 إن إساءة استخدام المخدرات في بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي تكلف أكثر من (120) بليونا من الدولارات في السنة وذلك في صور إنفاق على قوانين المخدرات وعلى الملاحقات القضائية والسجون وبرامج الوقاية والعلاج والرعاية الصحية بالإضافة إلى الخسائر المالية المترتبة على الجرائم المتصلة بالمخدرات..

 تقدر إحصاءات مكتب المخدرات في الأمم المتحدة زيادة عدد المدمنين في العالم بمقدار 12 مليونا كل سنة، وهذا يؤكد أن الإدمان أصبح ظاهرة عالمية..

إن معدلات الضبط العالمي للمخدرات المهربة تقدر بحوالي 10% للهيروين و30% للكوكايين..

 

عاطل وعصبي

(أم محمد) أم لأربعة أولاد أكبرهم في العاشرة من عمره

كيف ومتى كانت بداية إدمانه؟

- تزوجته قبل إحدى عشرة سنة ويرجع إدمانه إلى قبل ذلك بكثير..

 

ألم تستفسروا عنه قبل الزواج؟ سلوكه وأخلاقياته مثلا؟

- كبر سني وخوفي من أن يفوتني قطار الزواج، وكذلك شغفي بالأطفال ورغبتي في إدخال السرور على قلب أمي المريضة.. كلها عوامل دفعتني لأقبل على عجل ودون تأن بالسؤال، وخصوصا أنني لا أتمتع بذلك القسط الوافر من الجمال الجاذب للخطاب..

 

وماذا عن معاناتك معه؟

- مدمن وعاطل عن العمل، وعصبي يثور لأتفه الأسباب ينزل بعدها ضربا على الأولاد بأي شيء في يده وعندما أتدخل يكون لي نصيب من ذلك، بالإضافة إلى الشتم والسب..

 

معاملته لك بالذات.. ماذا يشوبها؟

- الشك الشديد.. مما يجعله يضيق الحصار علي في جميع حركاتي ومكالماتي ولا يحترمني أبدا ويستمتع بإيذائي ويتفنن بإذلالي..

 

من يتحمل مسؤولية الإنفاق؟

- أشتريت بيتا من نصيبي من إرث أبي - رحمه الله - وأصرف على البيت والأولاد من راتبي، وأحيانا يأخذ من مالي وذهبي، ومرة باع جهاز الحاسوب ليحصل على المال!!

 

ألم تفكري بالانفصال عنه؟

- أفكر في ذلك دائما لكنني أخشى على أولادي فحتما سيأخذهم وسيعانون من ذلك كثيرا وإجراءات المحاكم بهذه القضايا طويلة ومتعبة!!

 

 وهل الوضع هذا أفضل لهم برأيك؟

- الوضعان كلاهما مر.. معه يرون العذاب وبدونه يتجرعون الألم وإلى الله المشتكى!! تسول بالشوارع!! (أم علي) متزوجة منذ تسع سنين ولديها أربعة أولاد..

 

متى عرفت أن زوجك مدمن؟

- بعد مرور شهرين على زواجي منه..

 

كيف كان تصرفك حيال المشكلة؟

- ذهبت لبيت أهلي ومكثت معهم عدة أشهر حتى جاءني زوجي معتذرا وأبدى أسفه مؤكدا أنه تعالج من الإدمان فعدت معه لأكتشف فيما بعد أنه عاد لإدمانه!

 

وكيف كانت ردة فعلك؟

- قلت لعله يتوب وكان كثيرا ما يوعدني خيرا ويؤملني كثيرا، فلما صار معنا أربعة أطفال فكرت تحت إلحاح أهلي بتركه ولكن المشكلة الأولاد وأهلي يصرون على تركهم عند أبيهم وأنا أرفض ذلك تماما!!

 

من ينفق عليكم؟

- أتسول!! أخرج أنا وصغاري نتسول عند إشارات المرور لنجمع قوت يومنا!!

 

وكيف هو معكم؟

- أسوأ ما يكون.. يتسلط علينا كثيرا بالضرب والإيذاء والإساءة القولية والفعلية بجميع أشكالها ودرجاتها.. وكم عانيت من جرح غائر أو نزف مفجع أو ألم مبرح بسبب ضربه.. مجاهرة وشح (أم فهد) متزوجة منذ عشرين عاما..

 

علمت أن زوجك مدمن وهو نزيل السجن الآن فمنذ متى بدأت معاناتك معه؟

- منذ أن تزوجت اكتشفت أنه يتعاطى الحشيش وما جعلني أصبر هو أنني لم أكن أشعر بآثار واضحة، فهو موظف مرموق مواظب على عمله وتعامله جيد، ولكن المعاناة بدأت بعد ذلك..

 

كيف؟

- أصبح يلتقي يوميا أصحابه باستراحته الخاصة ومنهم تعرف على أنواع أخرى من المخدرات وبدأ في تعاطيها..

 

هل من تغيرات طرأت عليه في هذه المرحلة؟

- ضيع صلاته وتكررت مجاهرته بالمعصية وأصبح له علاقات مشبوهة بالنساء، تبلد إحساسه تجاه بيته وأولاده، أصبح يقتر علينا في مصاريف البيت على الرغم من كبر راتبه وترك أمر النفقة على راتبي!

 

وموقف أهله؟

- يرفضون التدخل، إن شكوت لهم قالوا إما أن تصبري وإما أن تتركيه..

 

وما شعورك عندما سجن؟

- فرحت بذلك لعله يعيده لرشده، وتمنيت لو توفر إدارة السجن برامج خاصة مكثفة بالمدنين، ومن ناحية أخرى خبأت عليه أمر الفصل من عمله فبذلت جهدي لأجد له مخرجا من ذلك!!

 

وكيف وجدته بالسجن؟

- متأثرا كثيرا ويوعدني كثيرا ولكن لا أصدقه، فكم من مرة وعد وأقلع وعاد مرة أخرى، المدمنون ضعيفو الإرادة ويكذبون كثيرا..

 

على مدى هذه السنين هل استعنت بمتخصصين ليساعدوك في انتشاله من المخدرات؟

- باستمرار كنت أستشير الأطباء والمشايخ والمعالجين بمستشفيات الأمل وغيرها وكثيرا ما تطلب العلاج حضوره لكنه كان يرفض ذلك!!

 

كيف تنظرين لتجربتك معه؟

- أعالج الآن لدى عيادة نفسية وهذه من أهم نتائج العيشة معه!! ولو عاد الزمان للوراء لتركته لحظة اكتشافي لإدمانه، أما الآن فأنا أتحسر على ما ضاع من زمن.. خاصة والمستقبل معه لا يبشر بخير..

 

فصراحة أقول بملء فمي (الزوج المدمن ينبغي أن تتركه زوجته من لحظة علمها بالأمر، فالأمر خطير جدا لأنه ضياع دين ودنيا!! نكد وخلاف (أم سعد) متزوجة منذ عشر سنوات

 

كيف تقرأين تاريخ زوجك مع الإدمان؟

- منذ أربع سنوات سافرنا معا لدورة بالخارج لمدة عام وهناك تعرف على زملاء له سبقوه في طريق الإدمان وسار معهم..

 

هل طرأ تغير لحياتك بعد ذلك؟

- نعم، انقلبت رأسا على عقب، تغير كل شيء وأصبحت حياتنا نكدا ومشاكل لا تنفض..

 

كيف يعاملك؟

- أعرض عني ولم يعد يأبه بوجودي، كثير السفر، فهو دائما خارج البيت، ابتعد عن الناس وترك مجالستهم، أصبح إحساسه باردا تجاه أبنائه وتجاهي.. يتغيب عن عمله بكثرة، لا يتحمل مسؤولية شيء بخيل.. باختصار لقد سرقه الإدمان منا..

 

ماذا تنوين عمله؟

- بصراحة هو زوجي وأبو أولادي ولا تهون علي تلك السنوات التي قضيناها معا فدوري الآن سيكون إصلاحيا وسأبذل كل جهدي في سبيل إصلاحه، فهو فيه بذرة خير لا بد أن أتعهدها بالعناية والرعاية حتى تنمو..

 

ما النتائج النفسية لهذه المرحلة؟

- أصبحت منعزلة، قلقة، شاردة الذهن، قلت شهيتي للطعام والنوم ومن ثم خف وزني كثيرا وضعف جسمي وذهبت نضارتي، ولم أعد أتحمس لعملي البتة وصرت عصبية على أولادي..

 

أولادك أنفسهم.. هل أختلفت علاقتهم بأبيهم؟

- اختلفت تماما.. أصبح لا يأبه بهم ويعاقبهم بشدة بشكل يذكرني بالعسكرية!! وتبعا لهذا تغيرت شخصيات الأطفال فأصبحوا يبكون بكثرة ويحبون الجلوس بمفردهم ويفزعون وهم نائمون دائما ويتبولون على أنفسهم وغيرها من الآثار المولمة..

 

سمعة سيئة

(نورة) 26 سنة

ألم تتقصوا عن زوجك قبل ارتباطك به؟

- هو يمت لنا بصلة قرابة فاعتمد على أهله وسمعته السابقة..

 

 ما حجم معانتك معه؟

- يكفي أنه (مدمن)، سمعة سيئة وحياة أسوأ..إنسان يعيش على الهامش وجوده يجلب الهم والغم.. تصوري مصير أولادي إذا كبروا وعيروا بأبيهم المدمن؟ وكيف يكون وضعي إذا ضمني مجلس مع نساء أخريات وهن يلمزنني بأعينهن فأنا زوجة (مدمن)!

 

وماذا عن دور أهله؟

- يتهربون من الموضوع ولا يعترفون بشيء أبدا..

 

وماذا عن أهلك؟

- لم أخبرهم بعد.. أخاف من وقع المفاجأة على والدي، كما أنني أحبذ اتخاذ قرار الانفصال أو الاستمرار بنفسي دون مؤثرات خارجية حتى لا أندم على شيء..

 

وماذا تنوين فعله؟

- لا أعلم.. أنا في حيرة.. أخشى أن أضيع نفسي معه بلا فائدة فهو مدمن حد الثمالة ولا يرجى من ورائه خير وهو بهذا الوضع.. خوف وقلق (أم مبارك) زوجها مسجون منذ فترة

 

كيف كانت معاملاته تجاهك؟

- كان فظيعا في تعامله، يضرب ويشتم وينهر.. لا رحمة في قلبه.. بخل علينا بكل شيء..

 

كيف وضعه بالبيت؟

- هو دائم الخروج مع زملائه لا نراه لعدة أيام ثم يعود بحالة رثة قذرة جدا.. وهو إما نائم أو مستيقظ ومكشر..

 

هل يأتي بأصدقائه إلى المنزل؟

- نعم، وهي طامتي الكبرى.. حيث نغلق على أنفسنا أنا وبناتي ولا نخرج حتى ينصرفوا..

 

معاملته تجاه بناته؟

- أخاف عليهن منه وتراودني كثير من الهواجس والأفكار لم تأت من فراغ وإنما رأيت لها شواهد وهذا ما يدفعني كثيرا على تركه..

 

من أين يصرف عليكم؟

- أهله يساعدوننا أحيانا، وقد ورث مبالغ كبيرة من أبيه ولكنه أهدرها في ملذاته وانحرافاته بينما استثمرها أشقاؤه، فالمال شر في يد السفيه، وكم تمنيت لو حجروا على أمواله.. لكان لنا بيت على الأقل يأوينا..

 

ما أصعب موقف مر عليك معه؟

- كان مرة يسهر هو و(شلته) بالملحق فكسروا علينا باب الغرفة وأمروني أن أتعاطى حبة معهم وهددوني بالقتل إن لم آخذها!!

 

وماذا فعلت؟

- أخذتها وبحـــركة خــفيفة أنزلتها وسط ملابسي، ومرة فتح الدولاب ووضع ابنتي الصغــيرة فيه دون علمي وجلست كالمجنونة أبحث عنها وبعد ساعتين وجدــتها فلما أخرجتها كان جزائي علقة ساخنة..

 

ألم تراودك فكرة تركه ما دام هذا وضعك؟

- أتمنى ذلك.. ولكن أهلي يعيشون في دولة أخرى وليس لي أحد هنا.. فأين أذهب ولمن أترك أبنائي؟

 

هل تتوقعين أن يخرج من السجن تائبا؟

- لا أؤمل في ذلك كثيرا، فقد سجن أكثر من مرة ولم ينفعه ذلك ووالدته أبدت عدم رضاها عنه ولا يبالي بذلك وفصل من عمله ولم يتأثر!!

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply