أسـف على الإزعاج الـذي يسببه جهـل النصــارى فهم يفضحـون أنفســـهم كل يـوم، ونضطـر للرد على أسئـلة تافهـة رحمــة بعقولهـم!
لكن قبل البدء في الإجابة وطـرح سـؤال النصارى اسمحـوا لي بدرس صغير في محو الأميـة.
ما هو النبيذ؟
الإجابة:
كل ما ينتبذ في المـاء أو اللبـن أو غيـرها فهو نبيذ
السؤال الثاني: أذكر أنـواع مختلفة للنبيــذ؟
الإجابة:
النقير: أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه
البِتع: نبيذ العسل
وَالتَّمرِ نَبِيذًا
وَالمِزرُ: نَبِيذُ الشَّعِيرِ.
يكفي هذا ونختصـر وندخل في سـؤال الصليبيين: -
الحـديث الـذي لم يفـهـمه النصــارى
حدثنا روح حدثنا حماد عن حميد عن بكر بن عبد الله أن أعرابيا قال: لابن عباس ما شأن آل معاوية يسقون الماء والعسل وآل فلان يسقون اللبن وأنتم تسقون النبيذ أمن بخل بكم أو حاجة؟ فقال ابن عباس: ما بنا بخل ولا حاجة ولكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاءنا ورديفه أسامة بن زيد فاستسقى فسقيناه من هذا يعني نبيذ السقاية فشرب منه وقال أحسنتم هكذا فاصنعوا).
ســــؤال:
ما هـو الأغلى في الثمن وسعره عالي؟ المــاء أم اللـــبن أم العســل أم التمـر؟
نسهل الإجابة عليكم: في الصحراء العربية يتوافر شجر البلح بينما نجد صعوبة في الحصول على المـاء و واللبــن والعسـل في هذه البيئة الصحراوية.
وبالتالي يا إخوة ويا من يبحث عن الحق النبيذ المتوافر ورخيص هو نبيذ البلح الذي يفعله المصريين في رمضان قبل الإفطار وهو الذي شربه النبي في الحديث لأن الناس اتهموا آل عباس بالبخـل لاستخدامهم نبيذ البلح وليس الخمـــر الغالية الثمن مقارنه بالمـاء واللبـن والعسـل.
يعني لو كان النبيذ الذي شربه النبي خمر فلن يتهم آل عباس بالبخل لأن الخمر أغلى من الماء واللبن والعسل.
بعض الأدلـة للتوضيح:
الحديث الأول:
4386 - حدثني إِسحَاقُ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنِ الشَّيبَانِي عَن سَعِيدِ بنِ أَبِى بُردَةَ عَن أَبِيهِ عَن أَبِى مُوسَى الأشعري - رضي الله عنه - أَنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - بَعَثَهُ إِلَى اليَمَنِ فَسَأَلَهُ عَن أَشرِبَةٍ, تُصنَعُ بِهَا فَقَالَ « وَمَا هي ». قَالَ البِتعُ وَالمِزرُ. فَقُلتُ لأَبِى بُردَةَ مَا البِتعُ قَالَ نَبِيذُ العَسَلِ وَالمِزرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ. فَقَالَ « كُلٌّ مُسكِرٍ, حَرَامٌ ». رَوَاهُ جَرِيرٌ وَعَبدُ الوَاحِدِ عَنِ الشَّيبَانِي عَن أَبِى بُردَةَ
الحديث الثاني:
آمُرُكُم بِأَربَعٍ, وَأَنهَاكُم عَن أَربَعٍ, الإِيمَانِ بِاللَّهِ هَل تَدرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ شَهَادَةُ أَن لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَإِقَامُ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ وَصَومُ رَمَضَانَ وَأَن تُعطُوا مِنَ المَغَانِمِ الخُمُسَ وَأنهَاكُم عَن أَربَعٍ, مَا انتُبِذَ في الدٌّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ وَالحَنتَمِ وَالمُزَفَّتِ ». 4411 البخاري
النقير: أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه.
الحديـــث الثالـــــث:
5644 - حَدَّثَنَا عَبدُ اللَّهِ بنُ يُوسُفَ أَخبَرَنَا مَالِكٌ عَنِ ابنِ شِهَابٍ, عَن أَبِى سَلَمَةَ بنِ عَبدِ الرَّحمَنِ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَت سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - عَنِ البِتع(نبيذ العسل)ِ فَقَالَ: ( كُلٌّ شَرَابٍ, أَسكَرَ فَهوَ حَرَامٌ ).
الحديث الفاصل والحكم في القضية رقم 3305 .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: (نَهَيتُكُم عَن زِيَارَةِ القُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيتُكُم عَن لُحُومِ الأضاحي فَوقَ ثَلاَثٍ, فَأَمسِكُوا مَا بَدَا لَكُم وَنَهَيتُكُم عَنِ النَّبِيذِ إِلاَّ في سِقَاءٍ, فَاشرَبُوا في الأَسقِيَةِ كُلِّهَا ). قَالَ ابنُ نُمَيرٍ, فِي رِوَايَتِهِ عَن عَبدِ اللَّهِ بنِ بُرَيدَةَ عَن أَبِيهِ (وَلاَ تَشرَبُوا مُسكِرًا )
أحاديـث خاصة بالتمـر والبلـح:
5262
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ( لاَ تَجمَعُوا بَينَ الرٌّطَبِ وَالبُسرِ وَبَينَ الزَّبِيبِ وَالتَّمرِ نَبِيذًا ).
5267:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : (مَن شَرِبَ النَّبِيذَ مِنكُم فَليَشرَبهُ زَبِيبًا فَردًا فَردًا أَو بُسرًا فَردًا
أَو تَمرًا ).
وبهذا يا إخوة ويا من تبحث عن الحـق قـد ظهـر لكم مدى جهـل الصليبيين في اللغة العربية ومبادئ القراءة وحقــدهم على الإسـلام ورسـوله العظيم - صلى الله عليه وسلم -.
والآن هل بقي لكم حجه؟؟
وعلى فكره آخر حديث هو حديث تربوي وأتحدى البابا شنودة وجهابذة النصارى في اللغة أن يفهموا منه شيء
مـن الـذي شـرب الخمـر؟ محمـد أم اليســوع؟
يعترف الكتاب المقـدس أن أول معجزات الـرب يسـوع هي في صـالح المساطيل والخمــــورجيه والمـــدمنين، وشرب الخمـر وإليكم الــدليل من الإنجيل:
1- انجيل يوحنا2/3 (1. وفي اليوم الثالث كان عرس في قانا الجليل وكانت أم يسوع هناك.
2 ودعي أيضا يسوع وتلاميذه إلى العرس.
3 ولما فرغت الخمر قالت أم يسوع له ليس لهم خمر.
4 قال لها يسوع ما لي ولك يا امرأة. لم تأت ساعتي بعد.
5 قالت أمه للخدام مهما قال لكم فافعلوه.
6 وكانت ستة أجران من حجارة موضوعة هناك حسب تطهير اليهود يسع كل واحد مطرين أو ثلاثة.
7 قال لهم يسوع املأوا الأجران ماء. فملأوها إلى فوق.
8 ثم قال لهم استقوا الآن وقدموا إلى رئيس المتكأ. فقدموا.
9 فلما ذاق رئيس المتكأ الماء المتحول خمرا ولم يكن يعلم من أين هي. لكن الخدام الذين كانوا قد استقوا الماء علموا. دعا رئيس المتكأ العريس
10 وقال له. كل إنسان إنما يضع الخمر الجيدة أولا ومتى سكروا فحينئذ الدون. أما أنت فقد أبقيت الخمر الجيدة إلى الآن.
11 هذه بداءة الآيات فعلها يسوع في قانا الجليل وأظهر مجده فآمن به تلاميذه
النص الثاني يديـن يســوع
انجـيل لوقا 7/34 (Lk:7:34:
34 جاء ابن الإنسان يأكل ويشرب فتقولون هوذا إنسان أكول وشريب خمر. محب للعشارين والخطاة. )
ولكم الحكم يا أصحاب العقـول
وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمــين
والسلام عليكم و- رحمه الله - وبركاته .
378 حَدَّثَنَا أَبُو بَكرِ بنُ أَبِي شَيبَةَ وَعَلِيٌّ بنُ مُحَمَّدٍ, قَالَا حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَن أَبِيهِ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ يَحيَى حَدَّثَنَا عَبدُ الرَّزَّاقِ عَن سُفيَانَ عَن أَبِي فَزَارَةَ العَبسِيِّ عَن أَبِي زَيدٍ, مَولَى عَمرِو بنِ حُرَيثٍ, عَن عَبدِ اللَّهِ بنِ مَسعُودٍ, أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهم عَلَيهِ وَسَلَّمَ -قَالَ لَهُ لَيلَةَ الجِنِّ عِندَكَ طَهُورٌ. قَالَ: لَا إِلَّا شَيءٌ مِن نَبِيذٍ, فِي إِدَاوَةٍ, قَالَ تَمرَةٌ طَيِّبَةٌ وَمَاءٌ طَهُورٌ فَتَوَضَّأَ هَذَا حَدِيثُ وَكِيعٍ, *
النبيذ = هو الماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجعلك تطعم الماء حلو المذاق وليس كما يدعي الكفرة على رسول الله و خير الأنام - عليه أفضل الصلاة و السلام - .
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد