بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
"ملك الدنيا أربعة....... وسيملكها خامس من أهل بيتي".
ملك الدنيا أربعة مؤمنان وكافران أما المؤمنان فسليمان وذو القرنين والكافران النمرود وبختنصر وسيملكها خامس م أهل بيتي...........
ما تقولون فيه؟.
الجواب :
قال الإمامُ الطبري في " تفسيره " : " حدثني المثنى ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : أنا أحيي وأميت : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله . وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان ، وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داود ، وذو القرنين ؛ والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
وقال ابنُ كثيرٍ في " البدايةِ والنهاية " : " وقال الزبير بن بكار : حدثني إبراهيم بن المنذر ، عن محمد بن الضحاك ، عن أبيه ، عن سفيان الثوري قال : بلغني أنه ملك الأرض كلها أربعة : مؤمنان وكافران ، سليمان النبي ، وذو القرنين ، و نمرود ، وبخت نصر . وهكذا قال سعيد بن بشير سواء .
وقال السيوطي في " الدر المنثور " : " وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله : " قال أنا أحيي وأميت " قال : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله ، وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داوود وذو القرنين ، والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
وقال أيضاً : " قال مجاهد : ملك الدنيا مشارقها ومغاربها أربعة : مؤمنان وكافران ، فالمؤمنان (سليمان بن داود) و (ذو القرنين) والكافران (نمرود) و (بختنصر( .
وقال السيوطي في " الحاوي " : " وأخرج (ك) ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ملك الأرض أربعة مؤمنان و كافران فالمؤمنان ذو القرنين وسليمان والكافران نمروذ وبخت نصر وسيملكها خامس من أهل بيتي " .
تعليق :
جزاك الله خيراً شيخنا عبدالله , وبارك الله لك في الموهوبة , وزيادة على ما تفضلت :
فقد أخرج الحاكم في " مستدركه " 2 : 589 ـ بلفظ مقارب ـ , قال :
حدثنا علي بن حمشاذ العدل , ثنا الحسين بن الفضل البجلي , ثنا إسماعيل بن أبان الأزدي , حدثني يحيى بن زكريا بن أبي زائدة , عن أبيه , عن أبي إسحاق , عن عمرو بن عبدالله الوادعي , قال : سمعت معاوية يقول :
) ملك الأرض أربعة : سليمان بن داود , وذو القرنين , ورجل من أهل حلوان , ورجل آخر ...
فقيل له : الخضر ؟ فقال : لا ( .
قلت : وهذا إسناد ضعيف , رجاله جميعهم ثقات , خلا عمرو بن عبدالله فإني لم أعرفه .
وزكريا بن أبي زائدة ثقة وكان يدلس وسماعه من أبي إسحاق كان بأخرة ( التقريب / ترجمة 2022 ( .
وأبو إسحاق السبيعي ثقة مكثر عابد , اختلط في آخر عمره والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد، والحمد لله رب العالمين.
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد