تبادل العمل بين حروف الجر فى القرأن الكريم


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

حروف الجر عشرون، على أصح الأقوال، جمعها ابن مالك فى قوله فى ألفيته :

 هاك حروف الجر وهي: من / إلى         حتى /خلا /حاشا /عدا /فى /عن/ على

مُذ/ منذ/ رُبّ /اللام/كى/واو /وتا           والكاف / والبا / ولعل/ ومتى 

وأضاف سيبويه إليه (لولا .. واعتبرها جارة للمضمر مثل: لولاى.. لولاك.. لولاه.. فالضمائر: "الياء، الكاف، الهاء" عند سيبويه مجرورات بـ "لولا".. وخالفه فى ذلك الأخفش  فقال: لولا.. لا تعمل شيئا في هذه الضمائر .

فحروف الجر على الراجح عشرون: منها: خلا – عدا – حاشا؛ وهذه تُستخدم فى الاستثناء كأفعال إذا تقدمت عليها "ما" المصدرية؛ مثل قول لبيد: (ألا كل شيئ ما خلا الله باطل).. فإعراب "خلا" في هذا المثال: فعل ماض جامد، ولفظ الجلالة مفعول به منصوب بـ "خلا".

وأما استخدامها حروف جر فيكون ذلك إذا لم تتقدم عليها "ما" المصدرية، فعندئذ تجر المستثنى بعدها؛ مثل: (كل شيئ فانٍ عدا وجه الله).

وأما "لعل" فتُستخدم حرف جر فى لغة عقيل فحسب ، كقول أحدهم: (لعل أبى المغوار منك قريب) بجر كلمة "أبى".. و هذا أقرب إلى الشذوذ لأن المشهور عند النحاة أنّ "لعل" حرف ناصب يفيد الترجى .

أما "متى" فموقفه – كحرف جر– يماثل موقف "لعل".. حيث لا تستخدمه حرف جر إلا قبيلة هذيل.. يقول أبو ذؤيب الهذلى واصفا السحاب:                             

شربن بماء البحر ثم ترفعت    متى لججٍ خضر لهن نئيج

بجر كلمة "لجج" على اعتبار "متى" حرف جر.. وهذا أيضا أقرب إلى الشذوذ لأن المشهور عند النحاة أن "متى" اسم زمان وظرف .

فهذه حروف خمسة خرجت من موضوع مقالنا الرئيس، وعلى هذا تكون حروف الجر المتداولة خمسة عشر حرفا؛ سبعة منها تجر الأسماء الظاهرة والمضمرة جميعا؛ و ثمانية تجر الأسماء الظاهرة فحسب .

- فالسبعة الجارة للأسماء الظاهرة والمضمرة جميعا هي: من – إلى – عن – على – فى – الباء – اللام    

- والثمانية الجارة للأسماء الظاهرة فقط هي: حتى – الكاف – الواو – التاء – كى – مُذ – منذ – رُبّ.                                                             

هذه مقدمة مختصرة لابد منها قبل الولوج إلى لُبّ المقالة، ولنتعرف الآن إلى تبادل العمل بين حروف الجر في القرأن الكريم  مُقدّمين نماذج لذلك .

نماذج من تبادل العمل بين حروف الجر فى القرأن الكريم :

-       أولا: "مِن"

وردت "من" بالمعانى الآتية فى كتاب الله الكريم :

1.    بمعنى "الباء":

قال تعالى:  وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ  الأعراف 205   أي: ودون الجهر بالقول؛ كما قال تعالى: وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ  الإسراء110.

قال تعالى :مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا نوح 25 .. أي: بخطيئاتهم.. والمعنى: بسبب خطاياهم أُغرقوا . فـ "من" هنا تفيد التقليل .

2.    بمعنى "عن":

قال تعالى :قَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا ق 22.. أي: عن هذا.. كما قال تعالى :وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ  النساء 102.                                                         

قال تعالى :فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ الزمر 22.. أي: عن ذكر الله. وفي تفسير الجلالين صفحة 387: أى عن قبول القرآن.

3.    بمعنى "على":

قال تعالى :اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا غافر 79.. أي: لتركبوا عليها.                                                                        

قال تعالى :وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الأنبياء 77. أي: على القوم.

4.    بمعنى "في":

قال تعالى :فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ الذاريات 60 والمعنى: ويل للكفار في يوم القيامة. (تفسير الجلالين ص442).

-       ثانيا: "إلى"                                                                           

و ردت "إلى" بالمعانى الآتية فى كتاب الله :

1- بمعنى "حتى":

ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ البقرة 187 أي: أتموا الصيام حتى الليل

2- بمعنى "في":

لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ  الأنعام 12 أي: فى يوم القيامة .

-       ثالثا "عن"                                                                 

وردت "عن" بالمعانى الآتية فى كتاب الله :

1- بمعنى "على":

قال تعالى: وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ محمد 38 أي: يبخل على نفسه. (انظر أوضح المسالك ص133).

2- بمعنى "اللام": قال تعالى: وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آَلِهَتِنَا عَنْ قَوْلِكَ  هود 53 أي: لِقولك. (انظر تفسير الجلالين ص186 وأوضح المسالك ص133).

3-  بمعنى "الباء":

قال تعالى : َمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى النجم 3 أي: بالهوى.

قال تعالى :وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي الكهف 82  أي: بأمرى .

4- بمعنى "مِن":

قال تعالى :وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ الشورى 25 أي: يقبل التوبة من عباده.(تفسير الجلالين 408).

5- بمعنى "في":

قال تعالى :عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ المؤمنون 40 أي: فى زمن قريب .

-       رابعا: "على"

وردت "على" بالمعانى الآتية فى كتاب الله :

1- بمعنى "في":

قال تعالى :وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا القصص 15 أي: فى حين غفلة من أهلها .

2- بمعنى "مِن":

قال تعالى :الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ المطففين 2 أي: اكتالوا من الناس .

3- بمعنى "الباء":

قال تعالى :حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ الأعراف 105 أي: حقيق بأن لا أقول على الله إلا الحق .

4- بمعنى "اللام":

قال تعالى :وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ البقرة 185 أي: تكبّروه لِما هداكم.                                     

قال تعالى :تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا مريم 25 أي: تساقط لك.

قال تعالى :أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى طه 48 أي: لِمن كذب وتولى. قال ابن كثير: إن العذاب متحمض لمن كذّب بآيات الله (تفسير ابن كثير ج3ص155).

5- بمعنى "إلى":

قال تعالى: فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ مريم 11 أي: إلى قومه

6- بمعنى "عن":

قال تعالى :وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ  النساء 171 أي: عن الله.

-       خامسا: "في"                                                       

وردت "في" بالمعانى الآتية فى كتاب الله :

1- بمعنى "على":

قال تعالى :وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ طه 71 أي: على جذوع النخل .

2- بمعنى "الباء":

قال تعالى :وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ البقرة 179 أي: بالقصاص وتطبيقه.

3- بمعنى "إلى":

قال تعالى :جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ  نوح 7 أي: إلى آذانهم .

4- بمعنى "مِن":

قال تعالى :وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ النساء 5 أي: ارزقوهم منها .

-       سادسا : "الباء"                                                                    

وردت "الباء" بالمعانى الآتية فى كتاب الله :

1-              بمعنى "في":

 قال تعالى :وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ آل عمران 41 أي: فى العشىّ                                                   

 قال تعالى :وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ  آل عمران 123 أي: فى بدر

2-              بمعنى "مِن":

قال تعالى :عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ الإنسان 6  أي: يشرب منها .

3-              بمعنى "اللام":

قال تعالى :بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ  التكوير 9 أي: لأىّ ذنب قُتِلتْ                                                                    

قال تعالى :وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ  البقرة 50  أي: فرقنا لكم البحر .

4-              بمعنى "عن":

قال تعالى :فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا  الفرقان 59  أي: فاسأل عنه.

5-              بمعنى "على": 

قال تعالى :وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ آل عمران 75  أي: تأمنه على قنطار.

6-              بمعنى "إلى":

قال تعالى :وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ  يوسف 100  أي: أحسن إلىّ.

-       سابعا: "اللام"                                                        

وردت "اللام" بالمعانى الآتية فى كتاب الله :

1- بمعنى "عن":

قال تعالى :وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ  البقرة 154  أي: لا تقولوا عمّن يُقتل فى سبيل الله أموات.

2- بمعنى "على":

قال تعالى :وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ  الإسراء 109 أي: على الأذقان.                                                            

قال تعالى :وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا الإسراء 7 أي: فعليها                                            

3- بمعنى "حتى":

قال تعالى :كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى  الرعد 2 أي: حتى أجل مسمَّى.

-       ثامنا: "الكاف"                                                                    

وردت "الكاف" بالمعانى الآتية فى كتاب الله :

4- بمعنى "اللام":

قال تعالى :وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ البقرة 198 أي: لِما هداكم.

-       تاسعا: "حتى"                                                                           

تتبادل "حتى" و "إلى" معنى بعضهما بعضا .

"إلى": وردت بمعنى حتى فى قوله تعالى :ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ البقرة 187 أي: حتى الليل.

"حتى" وردت بمعنى "إلى" فى قوله تعالى :سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ القدر 5 أي: إلى مطلع الفجر.

-       عاشرا: "الواو":

وردت بمعنى "الباء" في قوله تعالى :وَالْفَجْرِ الفجر 1   أي أقسم بالفجر.

-       حادى عشر: "التاء":

 وردت بمعنى "الباء" فى قوله تعالى :وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ الأنبياء 57  أي: أقسم بالله لأكيدنّ أصنامكم.

.. مما سبق يتضح لنا أن حروف الجر تتبادل العمل فيما بينها؛ وقد وردت فى كتاب الله في مواضع كثيرة، وكان هذا التبادل فى العمل لأغراض بلاغية وأسلوبية فى المقام الأول.

والله أعلم .

 وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

المصادر والمراجع :

         القرآن الكريم

         تفسير الجلالين للمحلى و السيوطى / المكتبة الشعبية بالقاهرة

         تفسير القرآن العظيم / لابن كثير / المكتبة التوفيقية – القاهرة .

         إعجاز القرآن – للباقلانى – دار إحياء العلوم / القاهرة .

         فى ظلال القرآن / لسيد قطب  / دار الشروق القاهرة 1415 هـ

         النحو المصفَّى – د/ محمد عيد / مكتبة الشباب / القاهرة

         النحو الوافى  - د/ عباس حسن – الناشر : دار المعارف

         أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك – د / عبدالمتعال الصعيدى – مكتبة الآداب / القاهرة

         شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك – ابن عقيل / مكتبة الشباب / القاهرة

         المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم / محمد فؤاد عبدالباقى – مؤسسة جمال للنشر / بيروت.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply