بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فأكتب هذه المقالة الآن وفاء بوعد كررته كثيراً لسائلين متعددين طلبوا مني كتابة قائمة قراءة تصلح لابتداء المتخصص ولاكتفاء غير المتخصص في المباحث والأبواب الفكرية. ولا أريد الاستغراق هنا في بيان المراد بالفكر، ولا بالدفاع عنه تجاه وصمات العار التي يحاول البعض إلحاقها به والتي وصلت إلى حد إخراجه عن أن يكون علماً. وسألخص التصور السليم لمسألة الدراسات الفكرية ووجوب الاعتناء بها في النقاط التالية:
(1) الفكر في تحليلي لمفهومه: هو ضرب من البحث في الصلة بين الواقع الثقافي والمنهج، والواقع الثقافي هو مظاهر ممارسات الناس المتعلقة بالدين والعادات والآداب والفنون والسياسات، والفكر بالتحديد: محاولة صياغة رؤية للواقع الثقافي،تصوراً وحكماً وتغييراً، من خلال منهج معين، فيستعمل المنهج لصياغة وتحليل المفاهيم، ثم لصناعة النماذج التي يتم التعامل مع الواقع على أساسها، فهو بهذا يتقاطع مع الفلسفة في مناطق صناعة المفاهيم والنماذج وتصور المذاهب الفكرية الوضعية ومع علم الكلام في مناطق التأريخ للمذاهب الدينية ورد الشبه الكلامية والفلسفية التي توجه للإسلام ومع الفقه في مناطق تكييف وتغيير الممارسات المجتمعية الفردية والجماعية الثقافية والإصلاحية والدعوية بما يجعلها أكثر استقامة مع المنهج، ومعنى تقاطعه أن الفكر يكون صورة من الفلسفة في نشاطات معينة منه، ويكون صورة من علم الكلام في نشاطات معينة منه، ويكون صورة من علم الفقه في نشاطات معينة منه، وقد يكون البحث الفكري في قضية ما مزيجاً من هذه الثلاثة جميعاً، وكل هذا بحسب التعريفات الصناعية للفلسفة والكلام والفقه، وإلا فلو تركنا هذه التعريفات الصناعية سنجد أن الفكر ضرب من ضروب الفقه بمعناه العام، وتركه لقطاعات من الفلسفة والكلام والفقه هو الذي يميزه عن تلك الأبواب، فيترك من الفلسفة والكلام ما ليس له صلة بالواقع المعين، ويترك من الفقه أحكام الأفعال الجزئية وكل ما ليس له صلة بصياغة الرؤى الكلية للظواهر الثقافية الضرورية للإصلاح والتغيير؛ ليأخذ منه أصوله وكليات قواعده وما لابد منه من الجزئيات لفهم الواقع وتغييره.
(2) فالفكر المنطلق من الرؤية الإسلامية إذاً باب من أبواب العلم والفقه بل هو من شريف العلم والفقه لعنايته بالمفاهيم والتصورات وإصلاح الواقع ونشر الحق وإبطال التصورات المغلوطة وكشف العلاقة بين الدين الحق وبين المذاهب والتصورات الشرقية والغربية، وبيان صلاحية هذا الدين لتأطير واقع الناس وإيجاد حلول لمشاكلهم أحياناً وإيجاد منطلقات وأطر عامة لحل هذه المشاكل أحياناً أخرى.
(3) للدراسات الفكرية ثلاثة أبواب رئيسية: أولها: معرفة الدين الحق ومنهجه في النظر والإصلاح ومقومات تصوره للعالم. الثاني: تصور واقع الناس والمفاهيم والأفكار الثقافية المنتشرة بينهم، وتصور تأريخ الناس والمفاهيم والأفكار الثقافية التي كانت سائدة بينهم وعلاقة هذه المفاهيم والأفكار بالدين الحق وعلاقته بالمفاهيم والأفكار السائدة حالياً. والثالث: تكوين المفكر القادر على التعامل مع هذه المفاهيم والأفكار ووزنها بالميزان الصحيح وإنتاج أفكار ومفاهيم متسقة مع المنهج الحق.
بهذا تكون محاور الدراسات الفكرية فيما نرى سبعة محاور وهي:
المحور الأول: التأصيل العام للمنهج، وفيه كتب تأصيلية مهمة، وهي ثمانية كتب:
(1) (منهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد عند أهل السنة) تأليف: عثمان علي حسن، نشر: مكتبة الرشد.
(2) (معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة) تأليف: محمد حسين الجيزاني، نشر: دار ابن الجوزي.
(3) (مقاصد الشريعة الإسلامية) تأليف: محمد سعد اليوبي، نشر: دار ابن الجوزي.
(4) (التسليم للنص) تأليف: فهد العجلان، نشر: مركز تأصيل.
(5) (المنهج السلفي) تأليف مفرح القوسي، نشر: دار الفضيلة.
(6) (السلفية وقضايا العصر) تأليف: عبد الرحمن الزنيدي، نشر: دار كنوز إشبيليا.
(7) (الصحوة الإسلامية) تأليف: عبد الكريم بكار، نشر: مؤسسة الإسلام اليوم.
(8) (النظام السياسي الإسلامي) تأليف: منير البياتي، نشر: دار النفائس.
المحور الثاني: آلة المفكر. وفيه خمسة كتب مهمة:
(1) (تكوين المفكر) تأليف: عبد الكريم بكار، نشر: دار السلام.
(2) (فصول في التفكير الموضوعي) تأليف: عبد الكريم بكار، نشر:: دار القلم.
(3) (المنهجية الإسلامية) تأليف: مجموعة مؤلفين، نشر دار السلام.
(4) (بناء المفاهيم) تأليف: مجموعة مؤلفين، نشر دار السلام.
(5) (ضوابط المعرفة) تأليف: عبد الرحمن حبنكة الميداني، نشر: دار القلم.
المحور الثالث: تاريخ الفكر الغربي. في هذا المحور كتابان وهما:
(1) (أفكار ورجال..قصة الفكر الغربي) تأليف: كرين برنتون، ترجمة: محمود محمود، نشر: مكتبة الأنجلو مصرية.
(2) (آلام العقل الغربي) تأليف: ريتشارد تارناس، ترجنة: فاضل جكتر، نشر: مكتبة العبيكان.
المحور الرابع: تاريخ الفكر العربي: في هذا المحور تسعة كتب جميعها مهم وهي:
(1) (خمسون شخصية أساسية في الإسلام) تأليف: روي جاكسون، نشر: الشبكة العربية للأبحاث.
(2) سلسة: (فجر الإسلام، وضحى الإسلام، وظهر الإسلام، ويوم الإسلام) للأستاذ/ أحمد أمين، ولها طبعات متعددة أفضلها مصورات دار النهضة العربية عن الطبعة القديمة.
(3) (تاريخ الفكر العربي والإسلامي) تأليف: دومينيك أورفوا، نششر: المكتبة الشرقية.
(4) (أسس التقدم عند مفكري الإسلام) تأليف: فهمي جدعان، نشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.
(5) (الثقافة العربية في القرن العشرين) تأليف: مجموعة كتاب، تحرير: عبد الإله بلقزيز، نشر: مركز دراسات الوحدة العربية.
(6) (واقعنا المعاصر) تأليف: محمد قطب، نشر: دار الشروق.
(7) (رسالة في الطريق إلى ثقافتنا) تأليف: محمود شاكر، نشر: مكتبة الخانجي.
(8) (الإصلاح السياسي في الفكر الإسلامي) تأليف: محمد أبو رمان، نشر: الشبكة العربية للأبحاث.
(9) (موسوعة الحركات الإسلامية) تأليف: أحمد الموصلي، نشر: مركز دراسات الوحدة العربية.
المحور الخامس: المذاهب الفكرية المعاصرة. وهذا المحور إعادة عرض للمذاهب الفكرية الغربية ولكن من وجهة نظر إسلامية ناقدة، وفيه ثمانية كتب مهمة وهي:
(1) (مذاهب فكرية معاصرة) تأليف: محمد قطب، نشر: دار الشروق.
(2) (كواشف زيوف) تأليف: عبد الرحمن حبنكة الميداني.
(3) (أجنحة المكر الثلاثة) تأليف: عبد الرحمن حبنكة الميداني، نشر: دار القلم.
(4) (العلمانية) تأليف سفر الحوالي، نشر: مكتبة الطيب.
(5) (حقيقة الليبرالية) تأليف: عبد الرحيم السلمي، نشر: مركز تأصيل.
(6) (الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان) تأليف: عبد الوهاب المسيري، نشر: دار الفكر.
(7) (الإسلام بين الشرق والغرب) تأليف: علي عزت بيجوفيتش، نشر: دار الشروق.
(8) (موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين) تأليف: مصطفى صبري، نشر: دار إحياء التراث العربي.
المحور السادس: نقد الفكر العربي المعاصر. وهذا المحور إعادة عرض التيارات الفكرية العربية من وجهة نظر إسلامية ناقدة وفيه تسعة كتب مهمة وهي:
(1) (عصر النهضة العربية بين الحقيقة والوهم) تأليف مفيدة إبراهيم، نشر: دار مجدلاوي.
(2) (الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر) تأليف محمد محمد حسين، نشر دار الرسالة.
(3) (أباطيل وأسمار) تأليف محمود شاكر، نشر مكتبة الخانجي.
(4) (العلمانيون العرب وموقفهم من الإسلام) تأليف مصطفى باحو، نشر: المكتبة الإسلامية.
(5) (إشكالية تأصيل الحداثة) تأليف: عبد الغني بارة، نشر: الهيئة المصرية للكتاب.
(6) (التطرف المسكوت عنه) ناصر الحنيني، مركز الفكر المعاصر.
(7) (التجديد في الفكر الإسلامي) تأليف: عدنان أمامة، نشر: دار ابن الجوزي.
(8) (التفسير السياسي) تأليف: سلطان العميري، نشر: مركز تأصيل.
(9) (تحولات الإسلاميين) تأليف وليد الهويريني، نشر: مجلة البيان.
المحور السابع: نقض الشبهات،وفيه تسعة كتب مهمة وهي:
(1) (شبهات حول الإسلام) تأليف محمد قطب، نشر: دار الشروق.
(2) (شبهات التغريب) تأليف: أنور الجندي، نشر: المكتب الإسلامي.
(3) (شبهات حول الفكر الإسلامي) تأليف: أنور الجندي.
(4) (صراع مع الملاحدة حتى العظم) تأليف: عبد الرحمن حبنكة الميداني، نشر: دار القلم.
(5) (فلسفتنا) تأليف محمد باقر الصدر، نشر: دار التعارف.
(6) (ذرائع الإصلاحيين) تأليف: إبراهيم السكران.
(7) (شبهات عصرانية) تأليف: سليمان الخراشي، نشر: الألوكة.
(8) (دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية) تأليف: عبد الله الغصن، شر: دار ابن الجوزي.
(9) (دعاوى المناوئين للشيخ محمد بن عبد الوهاب) تأليف: عبد العزيز العبد اللطيف،نشر: مكتبة الرشد.
ترتيب القراءة: أرى البداية بالمحور الأول وإنهاؤه تاماً ثم دراسة المحور الثاني بالتوازي مع قراءة باقي المحاور بتدريجها.
قائمة مختصرة.
وإذا أردنا أن نختصر من تلك القائمة قائمة مختصرة تحوي الضروري فحسب فيمكننا اختصارها في تلك القائمة:
(1) (منهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد عند أهل السنة) تأليف: عثمان علي حسن، نشر: مكتبة الرشد.
(2) (السلفية وقضايا العصر) تأليف: عبد الرحمن الزنيدي، نشر: دار كنوز إشبيليا.
(3) (تكوين المفكر) تأليف: عبد الكريم بكار، نشر: دار السلام.
(4) (ضوابط المعرفة) تأليف: عبد الرحمن حبنكة الميداني، نشر: دار القلم.
(5) (آلام العقل الغربي) تأليف: ريتشارد تارناس، ترجمة: فاضل جكتر، نشر: مكتبة العبيكان.
(6) سلسة: (فجر الإسلام، وضحى الإسلام، وظهر الإسلام، ويوم الإسلام) للأستاذ أحمد أمين، ولها طبعات متعددة أفضلها مصورات دار النهضة العربية عن الطبعة القديمة.
(7) (أسس التقدم عند مفكري الإسلام) تأليف: فهمي جدعان، نشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.
(8) (مذاهب فكرية معاصرة) تأليف: محمد قطب، نشر: دار الشروق.
(9) (الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر) تأليف محمد محمد حسين، نشر دار الرسالة.
(10) (العلمانيون العرب وموقفهم من الإسلام) تأليف مصطفى باحو، نشر: المكتبة الإسلامية.
(11) فلسفتنا، تأليف: محمد باقر الصدر، نشر: دار التعارف.
(12) (دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية) تأليف عبد الله الغصن، شر: دار ابن الجوزي.
وأخيراً: غني عن البيان أني لا أزعم خلو كل كتاب من هذه الكتب من الخطأ ولا حتى اتفاقي في الرأي معها، ولكن الذي أزعمه أنها جميعاً تعين على الغرض المذكور مع احتياجها لعقلية تاقدة في قراءتها.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد