الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
هذه جملة جديدة من الأسطر مخصصة للتعريف بكتاب آخر مهمٍ صدر في الغرب، في بريطانيا، من أكسفورد، متخصصٍ في الفلسفة الإسلامية. وقد كنتُ تحدثتُ سابقًا عن كتابٍ متخصصٍ في علم الكلام والمذهب الكلامية الإسلامية.
هذا الكتاب هو "دليل أكسفورد للفلسفة الإسلاميَّة"، صدر حديثًا في عام 2017م، ويتكون من 700 صفحة، والكتاب من تحرير وتقديم الباحث خالد الرويهب والباحثة المعاصرة البروفيسورة الألمانية (سابين شميدتك = Sabine Schmidtke )، وكتب مواده وفصوله جملة من الباحثين الغربيين وغيرهم.
الكتاب كبير كما مر ذكر عدد صفحاته. وقد بدأ بمقدمة بقلم خالد الرويهب وسابين شميدتك، ثم بعد ذلك تم تقسيمه إلى 30 فصلاً. وفي هذه التغريدات التالية سأقول بإذن الله بترجمة عناوين الأبحاث وذكر أسماء المؤلفين، لنشر الفائدة لطلاب العلم والدراسات العليا المتخصصين في الموضوع.
محتويات الكتاب:
الفصل الأول: الاعتقاد (اللاهوت) المنسوب إلى أرسطو: المصادر، البنية، التأثير. كتبه: كرستينا دِانكونا.
الفصل الثاني: صعود الفلسفة: الكندي في الفلسفة الأولى. كتبه: إيما غَنّجي.
الفصل الثالث: أبو بكر الرازي والطب الروحي. كتبه: بيتر أدامسون.
الفصل الرابع: ابن مَسَرَّة وكتابه الثالث (توحيد الموقنين). كتبه: ساره سترومسا.
الفصل الخامس: الفارابي وكتابه الواحد والوحدة: بعض الملاحظات الأساسيّة على بُنيته ومحتواه وآثاره الاعتقادية. كتبه: داميان جانوس.
الفصل السادس: يحيى بن عديّ وكتابه تهذيب الأخلاق. كتبه:سٍدني قريفث.
الفصل السابع: ابن سينا وميتافيزيقا كتاب الشفاء. كتبه: آموس بيرتولاتشي.
الفصل الثامن: التوفيق بين الدين والفلسفة: ناصر خسرو في كتابه جامع الحكمتين. كتبه: خليل أنداني.
الفصل التاسع: الغزالي وتهافت الفلاسفة. كتبه: فرانك قريفِل.
الفصل العاشر: النقد الإسماعيلي لابن سينا: الشهرستاني وكتابه مصارعة الفلاسفة . كتبه: فرانك قريفِل.
الفصل الحادي عشر: ابن الطفيل وكتابه حيّ ابن يقظان . كتبه: تانيلي كوكونين.
الفصل الثاني عشر: تصورات السهروردي عن اللوح والعرش: العلاقة بين الإشراق والفلسفة المشائيَّة. كتبه: جون والبريج.
الفصل الثالث عشر: ابن رشد: الرسالة الحاسمة (فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال). كتبه: كاترينا بَلو.
الفصل الرابع عشر: تعليق فخر الدين الرازي على إشارات وتنبيهات ابن سينا: إلتقاء التفسيرات والشكوك (الحيرة). كتبه: أيمن شحادة.
الفصل الخامس عشر: نصير الدين الطوسي وشرح الإشارات. كتبه: جون ماكجينيس.
الفصل السادس عشر: الكاتبي، التحتاني، والشمسيَّة. كتبه: توني ستريت.
الفصل السابع عشر: المواقف في علم الكلام لعضد الدين الإيجي وحواشيها. كتبه: النور داناني.
الفصل الثامن عشر: ابن أبي جمهور الأحسائي وكتابه مجلي مرآة المنجي. كتبه: سابين شميدتك.
الفصل التاسع عشر: جلال الدين الدواني، شرح على حاشية علاء الدين القوشجي على تجريد الاعتقاد لنصير الدين الطوسي. كتبه: رضا بورجافادي.
الفصل العشرون: كتاب القبسات للمير داماد: مشكلة قدم العالم. كتبه: سجاد (رزفي) رضوي.
الفصل الواحد والعشرون: صدر الدين الشيرازي والشواهد الربوبية. كتبه: سيسيل بونمارياج.
الفصل الثاني والعشرون: سلم العلوم [في المنطق] لمحب الله البهاري. كتبه: أسد أحمد.
الفصل الثالث والعشرون: أحمد الملوي: شرح لمنظومة لوازم الشرطيات في المنطق. كتبه: خالد الرويهب.
الفصل الرابع والعشرون: فضل الحق الخيرابادي: الهدية السعيدية [فى الحكمة]. كتبه: أسد أحمد وجون ماكجينيس.
الفصل الخامس والعشرون: حاجي مولا هادي سبزواري: غرر الفرائد. كتبه: فاطمة فانا.
الفصل السادس والعشرون: علي ساداد بك: قواعد التحولات في حركة الذرات. كتبه: نازيف مهتارأوغلو.
الفصل السابع والعشرون: محمد إقبال: تجديد الفكر الديني في الاسلام. كتبه: مستنصر مير.
الفصل الثامن والعشرون: محمد باقر الصدر: الأسس المنطقية للاستقراء. كتبه: صالح آغا.
الفصل التاسع والعشرون: العلامة الطبطبائي ونهاية الحكمة. كتبه: سجاد رزفي وإيهاب بدوي.
الفصل الثلاثون: زكي نجيب محمود: نحو فلسفة علمية. كتبه: محمد علي خالدي.
وبهذا الفصل ينتهي ويختم الكتاب. أتمنى أنني قدمتُ فائدة وإضاءة للباحثين وطلاب الدراسات العليا. وبمشيئة الله الكتاب القادم سيكون عن مقارنة الأديان بمثل هذه الدراسات الصادرة عن أكسفورد. وفقه الله الجميع لكل خير.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد