بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
حديث مشهور لكنه لا يثبت !
"اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا #رمضان" حديث ضعيف
ولا بأس للمسلم ان يدعوا ﷲ بأن يبلغه رمضان ويوفقه لصيامه
#من_صور_الاستعداد_لرمضان :
• الإكثار من الصيام .
قالت عائشة رضي ﷲ عنها: "ما رأيته ﷺ أكثر صياماً منه في شعبان "
• المهلة الأخيرة للصيام .
قالت عائشة رضي ﷲ عنها " كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان "
• الإقبال على القرآن استعداداً لرمضان ، كان يقال شهر شعبان .. شهر القراء !
#كيف_نستقبل_رمضان؟
• الإنابة والإقبال على ﷲ
• الدعاء ببلوغه وطلب الإعانة
• المبادرة بقضاء ما سبق
• الخروج من المشاحنات
• تحري رؤية الهلال
ثبت النهي عن صيام آخر يومين من شعبان قال ﷺ: "لا تقدموا رمضان بصوم يوم او يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه "
المقصود بالنهي في الحديث هو #النفل_المطلق : وهو الذي لا يتقيد بوقت !!
اما #النفل_المعتاد : الذي يتقيد بوقت بمعنى من كانت عادته مثلا صوم الاثنين والخميس او صيام واجب او كفارة فلا حرج في ذلك.
والحكمة من النهي: لئلا يُزاد في صيام رمضان ما ليس منه ولهذا شُرع الفصل بين الفريضة والنافلة بسلام أو كلام أو تغيير مكان .
من وصايا قبل دخول رمضان :
* تصفية النفوس والصدق في التوبة
* تفقد المحتاجين من أقارب وجيران
* التهنئة بالإتصال او الرسائل فرحاً بالشهر
تحري الهلال .. "أحصوا هلال شعبان لرمضان" أي اجتهدوا في ضبطه بأن تتحروا مطالعه وتتراءوا منازله
تجوز الإستعانة في رؤية الهلال بآلات الرصد كالتلسكوب والمنظار لأنها من رؤية العين وليست من الحساب
وإذا رؤي الهلال بالمرصد رؤية حقيقية تعين العمل بهذة الرؤيا ولو لم يُرا بالعين المجردة لحديث "صوموا لرؤيته".
#يوم_الشك
صيام يوم الثلاثين من شعبان قبل ثبوت هلال رمضان احتياطاً لا يجوز قال عمار "من صام اليوم الذي يُشك فيه فقد عصى أبا القاسم ﷺ "
قول علماء اللجنة الدائمة :
"من صام يوم الثلاثين من شعبان دون ثبوت الرؤية الشرعية ووافق صومه ذلك اليوم أول دخول رمضان فلا يجزئه؛ لكونه لم يبن صومه على أساس شرعي، ولأنه يوم الشك، وقد دلت السنة الصحيحة على تحريم صومه، وعليه قضاؤه".
لا يثبت دخول شهر رمضان إلا.. برؤية الهلال" صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته "
لا يجوز الإعتماد على الحسابات الفلكية في دخول الشهر لأن ﷺ علق صوم رمضان والإفطار برؤية الهلال وهذا إجماع العلماء المذاهب الأربعة ومن خالف فقوله شاذ لا يعتمد#نية_الصيام
النية شرط لصحة صوم رمضان لقول ﷺ "من لم يُبيّت الصيام من الليل فلا صيام له "
النية هي عزم القلب على الصيام ومن تسحر ناوياً الصيام أجزأه ذلك والنية محلها القلب ولا يشرع التلفظ بها .
ولابد من تبييتها فيما بين غروب الشمس إلى طلوع الفجر وتكفي نية واحدة عن الشهر كله في أوله والأفضل أن يجدد النية لكل يوم .
#قبل_ان_نندم
ترحّل الشهر والهفاه وانصرما
واختص بالفوز في الجنات من خدما
من فاته الزرع في وقت البدار فما
تراه يحصد إلا الهم والندما
قضاء صيام رمضان .. يشبه صيام رمضان
يلزم له نية من الليل ولا يجوز قطعه .
#الصوم_الواجب :
العلماء نصّوا على أن أجر القيام بالواجب أكبر من أجر القيام بالمستحب .
"من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر" يقتضي اشتراط الانتهاء من قضاء رمضان ثم الست من شوال.. ليحصل الأجر المذكور
إذا كان صوم يوم الجمعة لا من أجل أنه يوم الجمعة وإنما صامه لقضاء ما عليه أو لأنه صادف يوم عرفة فلا حرج في ذلك
من مات وعليه صيام :
إن كان فطره لكبر أو مرض لا يرجى زواله فيطعم عنه عن كل يوم مسكينا .
وإن كان فطره لسفر أو حيض أو مرض يرجى زواله واستمر عذره حتى مات فلا قضاء ولا فدية .
وإن مات أثناء رمضان فلا يكمل عنه ولا يطعم عما بقي .
لكي لا نتحسر على فوات الشهر في آخره هذة أوئله قد أقبلت قال ﷺ "رغم أنف رجلٍ دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له "
أكرمنا ﷲ في رمضان بتصفيد الشياطين وفتح أبواب الجنان وغلق أبواب النيران ومضاعفة الأجر وأن الصوم يشفع للعبد ويقيه من النار ويدخله الريان .
مما يشاع عند الناس ولا يصح عنه ﷺ "أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار" حديث ضعيف
شهر رمضان تُفتح فيه أبواب الرحمة ولله في كل ليلة عتقاء من النار ..
فهو شهر كله رحمة ومغفرة وعتق من النار
هناك من يحاول قطع طريق العبادة عن الناس وإفراغ الشهر الكريم من مضمون التقوى
والواجب مقاطعة تلك القنوات التي تعرض ما لا يرضي ﷲ
ملء الوقت بالعبادات ما أمكن ، ونشر البدائل الطيبة للتعليم والتذكير والتثقيف .
تكثر برامج الإفتاء على القنوات في رمضان وينبغي التوثّق في أخذ الفتوى من أهل العلم
قال ابن سيرين "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم"
اختص ﷲ ثواب الصيام لنفسه لأنه لا يطلع عليه إلا هو ، فهو سر بينك وبين ﷲ الذي يعلم وحده مقدار ثوابه "فإنه لي "
للصائم عند فطره فرحة ليست فقط لإباحة ما كان ممنوعاً من الأكل والشرب، وإنما أيضاً فرحة التوفيق للعبادة ونعمة إتمام اليوم .
قال أحد العابدين #دواء_القلب خمسة اشياء
- قراءة القرآن بالتدير
- قيام الليل
- مجالسة الصالحين
من #أخلاق_الصائم .. قال ﷺ "لايرفث": الكلام الفاحش . "وإن امرؤ شاتمه فليقل إني صائم": تذكيراً لنفسه ليملك لسانه ولخصمه لعله ينزجر
لا غنى للصائم عن الإستغفار يكمل به ما وقع له من نقص في صيامه ويستجلب به رحمة ﷲ ويختم به عمله الصالح .
قال الحسن: "أكثروا من الاستغفار فإنكم لا تدرون متى تنزل الرحمة"، ومن أرجى أوقاته آخر الليل "وبالأسحار هم يستغفرون "
قال جابر "إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم ،ودع أذى الخادم وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك ولا تجعل يوم فطرك وصومك سواء"
سئل بعض السلف: لمَ شرع الصيام؟
فقال: "ليذوق الغني طعم الجوع فلا ينسى الجائع !"
من آثار الصيام الصحية:
- إراحة الجسم وتخليصه من السموم
- تحسين الهضم والامتصاص
- تقوية الإدراك وتفتيح الذهن
"من فطّر صائماً كان له مثل أجره".
ولو بتمرة واحدة فإن له مثل أجره ولا يشترط إشباعه #ابن_عثيمين
قد تفوت المرأة صلاة المغرب عن وقتها في رمضان من حيث لا تشعر، لأن أذان العشاء يتأخر عن وقته الحقيقي بنصف ساعة أو أكثر فتظن الوقت باقياً وهو قد خرج .
يقول #ابن_عثيمين رحمه ﷲ "وقت المغرب يمتد إلى ما بعد ساعة وربع من غروب الشمس وقد يصل إلى ساعة وثلاثين دقيقة "
"تسحروا فإن في السحور بركة" ومن بركاته
- اتباع السنة ومخالفة اهل الكتاب
- إعانة على القيام لصلاة الفجر جماعة
- إدراك وقت الإجابة والاستغفار بالأسحار
ومن السنة تأخير السحور، ولا يسمى سحوراً إلا إذا وقع في النصف الثاني من الليل .
قال ﷺ "عمرة في رمضان تعدل حجة "
ومن اعتمر بعد غروب شمس يوم الثلاثين من شعبان أو بعد ثبوت رؤية الهلال وقعت عمرته في رمضان .
#تنبيهات_للمعتمرين
الحرص على أداء العمرة في الأوقات التي لا يشتد فيها الزحام .
من شق عليه متابعة الطواف بسبب الزحام فله أن يستريح ثم يتابع بعد ذلك .
إذا وجد الزحام فالحكمة ألا تصلي ركعتي الطواف خلف المقام ، بل في أي مكان مناسب من الحرم .
#المفطرات :
ما يكون من نوع الإستفراغ كالقيء عمداً والاحتجام ومنه ما يكون من نوع الامتلاء كالأكل والشرب .
#ابن_تيمية
#ليست_من_المفطرات :
قطرة العين والأذن وبخاخ الربو
خروج الدم بتحليل أو رعاف أو قلع سن وحفره أو جرح
الغرغرة إذا لم ينفذ إلى الحلق
تذوق الطعام للحاجة ، قال البصري رحمه ﷲ "لا بأس أن يتطاعم الصائم العسل والسمن ونحوه ثم يمجه "
الإبر العلاجية غير المغذية كالبنسلين و الأنسولين
العدسات اللاصقة ومحلولها لأنه بمثابة القطرة العين
قال ابن عثيمين رحمه ﷲ " لا بأس على الصائم أن يقطر في عينه أو اذنه وإن وجد طعمه في حلقه فإنه لا يفطر لأنه ليس بأكل ولا شرب ولا بمعناهما "
السواك سنة في جميع النهار ولا يستعمل السواك ذا النكهات لأن هذة الإضافات قد تصل إلى الجوف .
من شرع في صيام كالست من شوال مثلاً ثم أفطر فلا حرج عليه "الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر "
أما إذا كان صوماً واجباً كقضاء أو نذر أو كفارة فلا يجوز له الفطر من غير عذر كالمرض، ومن أفطر من غير عذر وجب عليه قضاء ذلك اليوم مع التوبة.
يشترط ألا يقصد المسافر بسفره التحايل للفطر وألا يكون سفر معصية وأن يبلغ المسافة المعتبرة شرعاً وأن يتجاوز حدود بلدته .
الفطر مع المشقة أفضل وإلا الصوم أفضل
إن غربت الشمس فأفطر ثم أقلعت الطائرة فرأى الشمس "لم يلزمه الإمساك "
وإن أقلعت قبل الغروب وأراد إتمام صيامه في السفر فلا يفطر إلا إذا غربت الشمس "في المكان الذي هو فيه من الجو".
زاد الصائم ٣
"من قام رمضان ايماناً واحتساباً" أي: بنية صالحة مخلصاً وبهمة وعزيمة مصدقاً راغباً في الثواب بنفس طيبة "غُفر له ما تقدم من ذنبه".
قال ﷺ "من قام مع الامام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة "
- دل الحديث على ان التراويح في جماعة أفضل لحصول اجر قيام الليل كله لمن صلى مع الامام حتى ينتهي .
- اذا تعدد الأئمة في مسجد واحد صلى معهم حتى تنقضي الصلاة لينال ثواب ذلك #ابن_عثيمين
#من_احكام_التراويح:
يقرأ في كل ركعتين دعاء الاستفتاح .
ليس بينها ذكر يقال ولا نفل .
ليس لها عدد محدد لحديث "صلاة الليل مثنى مثنى "
والافضل ما كان ﷺ يفعله وهو ان يقوم بثمان ركعات ويوتر بثلاث #ابن_باز
التنقل بين المساجد في التراويح طلباً لحسن الصوت إذا كان المقصود أن يستعين بذلك على الخشوع في صلاته فلا حرج في ذلك
#ابن_باز
مسألة :
من جاء بعد العشاء والامام في التراويح ما الافضل له؟
١- اذا كانوا اثنين فأكثر فالافضل ان يصلوا العشاء وحدهم وان دخلوا مع الامام بنية العشاء فلا بأس .
٢- اما اذا كان واحداً فالافضل الدخول مع الامام بنية العشاء ثم يتم لنفسه .
#ابن_باز
كان ﷺ إذا مر بآية فيها تسبيح سبّح واذا مر بآية فيها سؤال سأل واذا مر بتعوّذ تعوذ ويشرع ذلك للإمام والمأموم .
يكره التكلّف في العبارات والمبالغة في رفع الصوت والإطالة في القنوت وينبغي للأئمة أن يتركوا الدعاء احياناً حتى لا يظن العامة ان القنوت واجب في الوتر
ابن عثيمين
بعض المأمومين يفتح المصحف فتفوته سنة النظر الى موضع السجود ووضع اليدين على الصدر وينشغل بإخراجه وإدخاله وكل ذلك حركات بلا حاجة منافيه للقنوت الذي أمر ﷲ به .
من صلى التراويح مع الامام واراد ان يصلي من اخر الليل فله خياران :
* ان يوتر مع الامام ثم يصلي من الليل ما شاء شفعاً بدون وتر لحديث "لا وتران في ليلة" ولانه ﷺ "صلى بعد الوتر ركعتين"
* ألا يسلم إذا سلم الامام من الوتر بل يقوم ويأتي بركعة ثم يصلي بعد ذلك ما شاء ويوتر اخر الليل
والأول أولى وابعد عن الرياء
ومما ينبغي على الأئمة في الأدب مع ﷲ خفض الصوت في الدعاء والحذر من تحوله إلى موشحات وموالات وتلحينه بالمقامات والمبالغة في رفع الصوت والتكلف
يُشرع التأمين على الدعاء في القنوت ، ويكفيه السكوت عند الثناء على ﷲ وإن قال سبحانك أو سبحانه فلا بأس .
- التدبر مفتاح حياة القلب ومن وُفّق لتدبر القرآن فقد أمسك بأعظم مفاتيح حياة القلب ولا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن بتدبر وتفكر
- قال مالك بن دينار " إن القرآن ربيع المؤمن كما أن الغيث ربيع الأرض "
لم يثبت عن النبي ﷺ ولا عن أصحابه أنهم كانوا إذا ختموا القرآن في قيام رمضان يوزعون المأكولات والمشروبات والحلويات بل هي بدعة مستحدثه في الدين
كان ﷺ يجتهد في #العشر_الأواخر ما لا يجتهد في غيره .
لا بأس أن يصلي المسلم القيام الأولى في مسجد والثانية في مسجد آخر.
من حِكَم إخفاء #ليلة_القدر أن يجتهد العبد تمام الإجتهاد في كل ليلة راجياً أن تكون هي ليلة القدر.
من بركات #ليلة_القدر العمل فيها أفضل من عمل ألف سنة وكثرة نزول الملائكة بالخير والرحمة.
يُرجى فيها إجابة الدعاء ولقد أوصى ﷺ عائشة أن تقول "اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عني"
البعض يجتهد في الطاعة ليلاً ويكسل نهاراً
قال ابن رجب : قال الشعبي في #ليلة_القدر "ليلها كنهارها".
#ليلة_القدر مُشرقة مُنيرة طَلقة لا حارة ولا باردة
لا يُرمى فيها بنجم ولا شهاب ، تطلع الشمس في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها .
أرجى الليالي لليلة القدر هي ليلة ٢٧ وكان ﷺ يجمع أهله ونساءه والناس فيها فيقوم بهم حتى السحر.
"عن النعمان قال: قمنا مع النبي ﷺ ليلة ٢٣ إلى ثلث الليل الأول ثم قمنا معه ليلة ٢٥ إلى نصف الليل ثم قام بنا ليلة ٢٧حتى ظننا أن لا ندرك السحور"
"ليس هناك دليل على تخصيص ليلة ٢٧ بالعمرة ، وإنما الفضل في إحيائها بالقيام".
إذا انتهت ليلة ٢٧ فإن #رمضان لم ينته بعد
قال ﷺ "التمسوا ليلة القدر آخر ليلة"، فحديث مغفرة الذنوب على قيام رمضان يقتضي إكماله إلى آخر ليلة "من أحسن فيما بقي غفر ﷲ له ما مضى ، والعبرة بكمال النهاية لا بنقص البداية "
اعتكف ﷺ العشر كلها عبادة لله وتحرياً لليلة القدر، وإذا أراد المسلم اعتكاف ليلة واحدة فليدخل قبل المغرب وليخرج بعد الفجر.
الإعتكاف هو المكث في المسجد لطاعة ﷲ سواء كانت المدة كثيرة أو قليلة، لأنه لم يرد في ذلك فيما أعلم ما يدل على التحديد . بن باز
يجوز للمعتكف الخروج لما لابدّ منه كقضاء الحاجة والطعام إذا لم يجد من يحضره له.
لا يخرج المعتكف من المسجد لغير حاجة ولو لعيادة مريض أو اتباع جنازة إلا إذا اشترط.
للمسلمة أن تعتكف بشروط .. منها:
أن يأذن وليها وأن يكون المسجد مهيأ
وإذا أمرها وليها بالخروج لزمها طاعته
الإخلاص والطهارة .
#الثبات_على_الطاعات:
تمرّ الأيام وينقضي الشهر الكريم ولكن عمل المؤمن لا ينقضي قبل الموت .
﴿واعبد ربك حتى يأتيك اليقين﴾
فالست من شوال والأيام البيض والسنن الرواتب وتلاوة القرآن وقيام الليل والوتر #عبادات_باقيات
وإن العائدين الفائزين حقاً من اعتبروا رمضان دورة تدريبية لتحبيب النفس وتعويدها على الطاعات، لا فترة استثنائية لكسب الحسنات .
علامة قبول الطاعة أن تُوصَل بعدها فما أحسن الحسنة بعد الحسنة، وما أقبح السيئة بعد الحسنة، وما أوحش ذل المعصية بعد عز الطاعة.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد