بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻣﺒﻌﺚ اﻷﺻﻮاﺕ ﻫﻮ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬا اﻟﺼﻮﺕ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺯﻭﻥ ﻭﻻ ﻣﻄﺮﺏ، ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻄﺮﺑﺎً.
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺼﻮﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﻄﺮﺏ، ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻮﺕ ﺭﺟﻞ ﺃﻭ ﺻﻮﺕ اﻣﺮﺃﺓ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺻﻮﺕ ﺭﺟﻞ: ﻓﻼ ﻗﺎﺋﻞ ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ اﺳﺘﻤﺎﻋﻪ.
ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺻﻮﺕ اﻣﺮﺃﺓ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺴﺎﻣﻊ ﻳﺘﻠﺬﺫ ﺑﻪ، ﺃﻭ ﺧﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﺘﻨﺔ ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﺳﺘﻤﺎﻋﻪ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ، ﻭﻳﺤﻤﻞ اﺳﺘﻤﺎﻉ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻮاﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺻﻮاﺕ اﻟﻨﺴﺎء ﺣﻴﻦ ﻣﺤﺎﺩﺛﺘﻬﻦ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺗﺮﺧﻴﻢ اﻟﺼﻮﺕ ﻭﺗﻨﻐﻴﻤﻪ ﻭﺗﻠﻴﻴﻨﻪ، ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺇﺛﺎﺭﺓ اﻟﻔﺘﻨﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﻼ ﺗﺨﻀﻌﻦ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻓﻴﻄﻤﻊ اﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﺮﺽ}.
ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺼﻮﺕ ﻣﻄﺮﺑﺎً ﻓﻬﺬا اﻟﻐﻨﺎء وله تفصيل سيأتي: ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺇﻟﻰ ﺃﻥ اﺳﺘﻤﺎﻉ اﻟﻐﻨﺎء ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺤﺮﻣﺎً ﻓﻲ اﻟﺤﺎﻻﺕ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﺃ - ﺇﺫا ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻣﻨﻜﺮ.
ﺑ - ﺇﺫا ﺧﺸﻲ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻓﺘﻨﺔ ﻛﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻣﺮﺃﺓ، ﺃﻭ ﺑﺄﻣﺮﺩ، ﺃﻭ ﻫﻴﺠﺎﻥ ﺷﻬﻮﺓ ﻣﺆﺩﻳﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﺰﻧﻰ.
ﺟ - ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﻭاﺟﺐ ﺩﻳﻨﻲ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ، ﺃﻭ ﺩﻧﻴﻮﻱ ﻛﺄﺩاء ﻋﻤﻠﻪ اﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻙ اﻟﻤﻨﺪﻭﺑﺎﺕ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎً. ﻛﻘﻴﺎﻡ اﻟﻠﻴﻞ، ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﻓﻲ اﻷﺳﺤﺎﺭ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ.
ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﻐﻨﺎء ﺑﻘﺼﺪ اﻟﺘﺮﻭﻳﺢ ﻋﻦ اﻟﻨﻔﺲ، ﻭﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﻴﺎً ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺎﻧﻲ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻘﺪ اﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ، ﻓﻤﻨﻌﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﺃﺟﺎﺯﻩ ﺁﺧﺮﻭﻥ.
ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺐ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ، ﻭﺗﺎﺑﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﻋﻠﻤﺎء ﺃﻫﻞ اﻟﻌﺮاﻕ، ﻣﻨﻬﻢ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﻨﺨﻌﻲ، ﻭﻋﺎﻣﺮ اﻟﺸﻌﺒﻲ، ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭاﻟﺤﺴﻦ اﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻭاﻟﺤﻨﻔﻴﺔ، ﻭﺑﻌﺾ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ.
ﻭاﺳﺘﺪﻝ ﻫﺆﻻء ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ: - ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻟﻬﻮ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻴﻀﻞ ﻋﻦ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ} ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭاﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ: ﻟﻬﻮ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ: اﻟﻐﻨﺎء.
ﻭﺑﺤﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺑﻴﻊ اﻟﻤﻐﻨﻴﺎﺕ، ﻭﻋﻦ ﺷﺮاﺋﻬﻦ، ﻭﻋﻦ ﻛﺴﺒﻬﻦ، ﻭﻋﻦ ﺃﻛﻞ ﺃﺛﻤﺎﻧﻬﻦ.
ﻭﺑﺤﺪﻳﺚ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﻛﻞ ﺷﻲء ﻳﻠﻬﻮ ﺑﻪ اﻟﺮﺟﻞ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﻃﻞ، ﺇﻻ ﺗﺄﺩﻳﺒﻪ ﻓﺮﺳﻪ، ﻭﺭﻣﻴﻪ ﺑﻘﻮﺳﻪ، ﻭﻣﻼﻋﺒﺘﻪ اﻣﺮﺃﺗﻪ.
ﻭﺫﻫﺐ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭاﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ، ﻭﺑﻌﺾ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻜﺮﻭﻩ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻣﻦ اﻣﺮﺃﺓ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﺃﺷﺪ ﻛﺮاﻫﺔ، ﻭﻋﻠﻞ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ اﻟﻜﺮاﻫﺔ ﺑﺄﻥ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻣﺨﻞ ﺑﺎﻟﻤﺮﻭءﺓ، ﻭﻋﻠﻠﻬﺎ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺑﻘﻮﻟﻬﻢ: ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻠﻬﻮ. ﻭﻋﻠﻠﻬﺎ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﻻ ﻳﻌﺠﺒﻨﻲ اﻟﻐﻨﺎء ﻷﻧﻪ ﻳﻨﺒﺖ اﻟﻨﻔﺎﻕ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ.
ﻭﺫﻫﺐ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ، ﻭاﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺑﻦ ﺷﻌﺒﺔ، ﻭﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻭﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ، ﻭﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﻋﻄﺎء ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺑﺎﺡ، ﻭﺑﻌﺾ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﺨﻼﻝ، ﻭﺻﺎﺣﺒﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻭ الإمام اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﺎﺣﺘﻪ.
ﻭاﺳﺘﺪﻟﻮا ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻭاﻟﻘﻴﺎﺱ.
ﺃﻣﺎ اﻟﻨﺺ: ﻓﻬﻮ ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ: ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻋﻨﺪﻱ ﺟﺎﺭﻳﺘﺎﻥ ﺗﻐﻨﻴﺎﻥ ﺑﻐﻨﺎء ﺑﻌﺎﺙ، ﻓﺎﺿﻄﺠﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮاﺵ ﻭﺣﻮﻝ ﻭﺟﻬﻪ، ﻭﺩﺧﻞ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻓﺎﻧﺘﻬﺮﻧﻲ ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺰﻣﺎﺭﺓ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﻗﺒﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ: ﺩﻋﻬﻤﺎ، ﻓﻠﻤﺎ ﻏﻔﻞ ﻏﻤﺰﺗﻬﻤﺎ ﻓﺨﺮﺟﺘﺎ.
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ: اﻟﻐﻨﺎء ﺯاﺩ اﻟﺮاﻛﺐ، ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ: ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﻏﻨﺎء ﺧﻮاﺕ، ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﺴﺤﺮ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: اﺭﻓﻊ ﻟﺴﺎﻧﻚ ﻳﺎ ﺧﻮاﺕ، ﻓﻘﺪ ﺃﺳﺤﺮﻧﺎ.
ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻘﻴﺎﺱ: ﻓﺈﻥ اﻟﻐﻨﺎء اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺼﺎﺣﺒﻪ ﻣﺤﺮﻡ، ﻓﻴﻪ ﺳﻤﺎﻉ ﺻﻮﺕ ﻃﻴﺐ ﻣﻮﺯﻭﻥ، ﻭﺳﻤﺎﻉ اﻟﺼﻮﺕ اﻟﻄﻴﺐ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ ﻃﻴﺐ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻡ، ﻷﻧﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﺬﺫ ﺣﺎﺳﺔ اﻟﺴﻤﻊ ﺑﺈﺩﺭاﻙ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﻪ، ﻛﺘﻠﺬﺫ اﻟﺤﻮاﺱ اﻷﺧﺮﻯ ﺑﻤﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻟﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻮﺯﻥ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ اﻟﺼﻮﺕ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ اﻟﺼﻮﺕ اﻟﻤﻮﺯﻭﻥ اﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺣﻨﺠﺮﺓ اﻟﻌﻨﺪﻟﻴﺐ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺳﻤﺎﻋﻪ، ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺻﻮﺕ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻷﻧﻪ ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺣﻨﺠﺮﺓ ﻭﺣﻨﺠﺮﺓ. ﻭﺇﺫا اﻧﻀﻢ اﻟﻔﻬﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﻮﺕ اﻟﻄﻴﺐ اﻟﻤﻮﺯﻭﻥ، ﻟﻢ ﻳﺰﺩ اﻹﺑﺎﺣﺔ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﺗﺄﻛﻴﺪاً.
ﺃﻣﺎ ﺗﺤﺮﻳﻚ اﻟﻐﻨﺎء اﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻭﺗﺤﺮﻳﻜﻪ اﻟﻌﻮاﻃﻒ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﻌﻮاﻃﻒ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻮاﻃﻒ ﻧﺒﻴﻠﺔ ﻓﻤﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﻟﻌﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺃﻥ اﺳﺘﻤﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﻐﻨﺎء ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﻟﻠﺤﺞ ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﻨﺸﺪﻭﻥ اﻟﺮﺟﺰﻳﺎﺕ ﻹﺛﺎﺭﺓ اﻟﺠﻨﺪ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻘﺎء، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﺣﺪ ﻳﻌﻴﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺫﻟﻚ، ﻭﺭﺟﺰﻳﺎﺕ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺭﻭاﺣﺔ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ.
ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﻐﻨﺎء ﻷﻣﺮ ﻣﺒﺎﺡ، ﻛﺎﻟﻐﻨﺎء ﻓﻲ اﻟﻌﺮﺱ، ﻭاﻟﻌﻴﺪ، ﻭاﻟﺨﺘﺎﻥ، ﻭﻗﺪﻭﻡ اﻟﻐﺎﺋﺐ، ﺗﺄﻛﻴﺪاً ﻟﻠﺴﺮﻭﺭ اﻟﻤﺒﺎﺡ، ﻭﻋﻨﺪ ﺧﺘﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﺄﻛﻴﺪا ﻟﻠﺴﺮﻭﺭ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﻋﻨﺪ ﺳﻴﺮ اﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﻟﻠﺤﺮﺏ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺤﻤﺎﺱ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ، ﺃﻭ ﻟﻠﺤﺠﺎﺝ ﻹﺛﺎﺭﺓ اﻷﺷﻮاﻕ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻌﺒﺔ اﻟﻤﺸﺮﻓﺔ، ﺃﻭ لﻹﺑﻞ ﻟﺤﺜﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻴﺮ - ﻭﻫﻮ اﻟﺤﺪاء - ﺃﻭ ﻟﻠﺘﻨﺸﻴﻂ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ ﻛﻐﻨﺎء اﻟﻌﻤﺎﻝ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻋﻤﻞ ﺃﻭ ﺣﻤﻞ ﺛﻘﻴﻞ، ﺃﻭ ﻟﺘﺴﻜﻴﺖ اﻟﻄﻔﻞ ﻭﺗﻨﻮﻳﻤﻪ ﻛﻐﻨﺎء اﻷﻡ ﻟﻄﻔﻠﻬﺎ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺒﺎﺡ ﻛﻠﻪ ﺑﻼ ﻛﺮاﻫﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ.
ﻭاﺳﺘﺪﻟﻮا ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﻗﺎﻝ: ﺧﺮﺝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻣﻐﺎﺯﻳﻪ، ﻓﻠﻤﺎ اﻧﺼﺮﻑ ﺟﺎءﺕ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺳﻮﺩاء ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻧﺬﺭﺕ - ﺇﻥ ﺭﺩﻙ اﻟﻠﻪ ﺳﺎﻟﻤﺎً - ﺃﻥ ﺃﺿﺮﺏ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ ﺑﺎﻟﺪﻑ ﻭﺃﺗﻐﻨﻰ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻧﺬﺭﺕ ﻓﺎﺿﺮﺑﻲ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ.
ﻭﻫﺬا ﻧﺺ ﻓﻲ ﺇﺑﺎﺣﺔ اﻟﻐﻨﺎء ﻋﻨﺪ ﻗﺪﻭﻡ اﻟﻐﺎﺋﺐ ﺗﺄﻛﻴﺪاً ﻟﻠﺴﺮﻭﺭ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ اﻟﻐﻨﺎء ﺣﺮاﻣﺎً ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺯ ﻧﺬﺭﻩ، ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺑﺎﺡ ﻟﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻌﻠﻪ.
ﻭﺑﺤﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ: ﺃﻧﻬﺎ ﺃﻧﻜﺤﺖ ﺫاﺕ ﻗﺮاﺑﺔ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ اﻷﻧﺼﺎﺭ، ﻓﺠﺎء ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻫﺪﻳﺘﻢ اﻟﻔﺘﺎﺓ؟ ﻗﺎﻟﻮا: ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺭﺳﻠﺘﻢ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﻐﻨﻲ؟ ﻗﺎﻟﺖ: ﻻ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺇﻥ اﻷﻧﺼﺎﺭ ﻗﻮﻡ ﻓﻴﻬﻢ ﻏﺰﻝ، ﻓﻠﻮ ﺑﻌﺜﺘﻢ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﺗﻴﻨﺎﻛﻢ ﺃﺗﻴﻨﺎﻛﻢ، ﻓﺤﻴﺎﻧﺎ ﻭﺣﻴﺎﻛﻢ. ﻭﻫﺬا ﻧﺺ ﻓﻲ ﺇﺑﺎﺣﺔ اﻟﻐﻨﺎء ﻓﻲ اﻟﻌﺮﺱ.
ﻭﺑﺤﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻗﺎﻟﺖ: ﻛﻨﺖ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ. ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺭﻭاﺣﺔ ﺟﻴﺪ اﻟﺤﺪاء، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻊ اﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻧﺠﺸﺔ ﻣﻊ اﻟﻨﺴﺎء، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻﺑﻦ ﺭﻭاﺣﺔ: ﺣﺮﻙ اﻟﻘﻮﻡ، ﻓﺎﻧﺪﻓﻊ ﻳﺮﺗﺠﺰ، ﻓﺘﺒﻌﻪ ﺃﻧﺠﺸﺔ، ﻓﺄﻋﻨﻔﺖ اﻹﺑﻞ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﻧﺠﺸﺔ ﺭﻭﻳﺪﻙ، ﺭﻓﻘﺎ ﺑﺎﻟﻘﻮاﺭﻳﺮ. ﻳﻌﻨﻲ اﻟﻨﺴﺎء.
ﻭﻋﻦ اﻟﺴﺎﺋﺐ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﻗﺎﻝ: ﻛﻨﺎ ﻣﻊ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺤﺞ، ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺆﻡ ﻣﻜﺔ، اﻋﺘﺰﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﻄﺮﻳﻖ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﺮﺑﺎﺡ ﺑﻦ اﻟﻤﻐﺘﺮﻑ: ﻏﻨﻨﺎ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﺴﺎﻥ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺤﺴﻦ اﻟﻨﺼﺐ - ﻭاﻟﻨﺼﺐ ﺿﺮﺏ ﻣﻦ اﻟﻐﻨﺎء - ﻓﺒﻴﻨﺎ ﺭﺑﺎﺡ ﻳﻐﻨﻴﻪ ﺃﺩﺭﻛﻬﻢ ﻋﻤﺮ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﺘﻪ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﺬا؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ: ﻣﺎ ﺑﺄﺱ ﺑﻬﺬا؟ ﻧﻠﻬﻮ ﻭﻧﻘﺼﺮ ﻋﻨﺎ اﻟﺴﻔﺮ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ: ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖ ﺁﺧﺬا ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﺸﻌﺮ ﺿﺮاﺭ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺑﻦ ﻣﺮﺩاﺱ ﻓﺎﺭﺱ ﻗﺮﻳﺶ.
ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮ ﻳﻘﻮﻝ. اﻟﻐﻨﺎء ﻣﻦ ﺯاﺩ اﻟﺮاﻛﺐ، ﻭﻫﺬا ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺎﺣﺔ اﻟﻐﻨﺎء ﻟﺘﺮﻭﻳﺢ اﻟﻨﻔﺲ.
ﻭﺭﻭﻯ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﺤﺪاء.
اﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺇﻟﻰ اﻟﻬﺠﻮ ﻭاﻟﻨﺴﻴﺐ: ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ اﻟﻜﻼﻡ - ﺳﻮاء ﺃﻛﺎﻥ ﻣﻮﺯﻭﻧﺎً (ﻛﺎﻟﺸﻌﺮ) ﺃﻡ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺯﻭﻥ، ﻣﻠﺤﻨﺎً (ﻛﺎﻟﻐﻨﺎء) ﺃﻡ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺤﻦ - ﺣﺘﻰ ﻳﺤﻞ اﺳﺘﻤﺎﻋﻪ ﺃﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﺎﺣﺸﺎً، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻫﺠﻮ، ﻭﻻ ﻛﺬﺏ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻻ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﻻ ﻭﺻﻒ اﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ، ﻓﺈﻥ اﺳﺘﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﺷﻲء ﻣﻦ اﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻪ ﺷﻲء ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ، ﻓﺎﻟﻤﺴﺘﻤﻊ ﺷﺮﻳﻚ اﻟﻘﺎﺋﻞ ﻓﻲ اﻹﺛﻢ.
ﺃﻣﺎ ﻫﺠﺎء اﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﺃﻫﻞ اﻟﺒﺪﻉ ﻓﺬﻟﻚ ﺟﺎﺋﺰ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺣﺴﺎﻥ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﺷﺎﻋﺮ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻳﻬﺎﺟﻲ اﻟﻜﻔﺎﺭ ﺑﻌﻠﻢ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭ ﺃﻣﺮﻩ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: اﻫﺠﻬﻢ ﺃﻭ ﻫﺎﺟﻬﻢ ﻭﺟﺒﺮﻳﻞ ﻣﻌﻚ.
ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻨﺴﻴﺐ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺷﻲء ﻓﻴﻪ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﺘﻤﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻘﺪ اﺳﺘﻤﻊ ﺻﻠﻮاﺕ اﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﺯﻫﻴﺮ: ﺑﺎﻧﺖ ﺳﻌﺎﺩ ﻓﻘﻠﺒﻲ اﻟﻴﻮﻡ ﻣﺘﺒﻮﻝ، ﻣﻊ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﺴﻴﺐ.
والله تعالى أعلم..
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد