الباقيات الصالحات


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
{ٱلمَالُ وَٱلبَنُونَ زِینَةُ ٱلحَیَوٰةِ ٱلدُّنیَا وَٱلبَـٰقِیَـٰتُ ٱلصَّـٰلِحَـٰتُ خَیرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابا وَخَیرٌ أَمَلا} [الكهف ٤٦].

الأموال والأولاد جَمال وقوة في هذه الدنيا الفانية، والأعمالُ الصالحة -وبخاصة التسبيحُ والتحميد والتكبير والتهليل- أفضل أجرًا عند ربك من المال والبنين، وهذه الأعمال الصالحة أفضل ما يرجو الإنسان من الثواب عند ربه، فينال بها في الآخرة ما كان يأمُله في الدنيا.[التفسير الميسر].

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إلَهَ إلّا اللَّهُ واللَّهُ أَكْبرُ منَ الباقياتِ الصّالحاتِ»  [رواه ابن جرير في تفسيره، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة، ٣٢٦٤ ].

عن ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خُذُوا جُنَّتَكُمْ مِنَ النارِ ؛ قولوا : سبحانَ اللهِ، و الحمدُ للهِ ، ولَا إلهَ إلَّا اللهِ ، واللهُ أكبرُ ، فإِنَّهنَّ يأتينَ يومَ القيامةِ مُقَدِّمَاتٍ وَمُعَقِّبَاتٍ وَمُجَنِّبَاتٍ، وَهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ»  [النسائي ١٠٦٨٤ وصححة الألباني في صحيح الجامع، ٣٢١٤].

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ل «أَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ ممَّا طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ» ) [رواه مسلم برقم ٢٦٩٥].
                                                      وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply