من يُغالب الله يُغلب


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

كتب أحد الفضلاء: (وحدّثتْ صفيةُ رضي الله عنها فقالت: كنت أَحَبَّ ولدِ أبي إليه وإلى عمي أبي ياسر، لم ألقهما قط مع ولدٍ لهما إلا أخذاني دونه . قالت: فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ونزل قباء في بني عمرو بن عوف غدا عليه أبي حُيي بن أخطب وعمي أبو ياسر بن أخطب مغلسين ، فلم يرجعا حتى كانا مع غروب الشمس ، فأتيا كالَّيْن كسلانين ساقطين يمشيان الهوينا . قالت: فهششتُ إليهما كما كنتُ أصنع، فوالله ما التفتَ إليَّ واحدٌ منهما مع ما بهما من الغمّ . قالت: وسمعت عمي أبا ياسر وهو يقول لأبي حُيي بن أخطب: أهـو هـو ؟ قال: نعم والله ! قال: أتعرفه وتثبته ؟ قال: نعم . قال: فما في نفسك منه ؟ قال: عداوته والله ! رواه ابن إسحاق في السيرة فيما ذكره ابن هشام) .

 

يأبى لنا إسلامُنا الأهـواءَ

                    ويردُّ أهلَ فصولِها سفهاءَ

 

ويعيدُ بالقيمِ الوضاءِ لوجهنا

                    نهجًـا يزيلُ بآيــه الظلماءَ

 

فالدينُ دينُ اللهِ: إنسانيَّةٌ

                    أحكامُـه لاتقبلُ الإغــواءَ

 

جاءتْ نبوَّتُه بشخصِ مُحَمَّدٍ

                    فَحَبَـا الأنامَ مودةً و إخــاءَ

 

لولا القلوبُ السودُ في أعدائِه

                    لرأيتَ مَن عاشوا بهـا سعداءَ

 

فأتوهُ بالحقدِ الدفينِ وأمعنوا

                    بعداوةٍ كانت أذىً و وباءَ

 

كم من صليبيٍّ عـدا متوشحًـا

                    بالغيِّ  يوري الغارةَ الشعواءَ

 

فسلِ (ابنَ أخطب) عن عداوته لمَن

                    ملآ الوجودَ سعادةً و هنـاءَ

 

هشَّتْ إليه (صَفيَّةٌ) لكنَّه

                    بالغـمِّ كانت عينُه عمياءَ

 

وســلِ المجوسيَّ الذي طعنَ الذي

                    قادَ الفتوحَ وطهَّـرَ الغبراءَ

 

سـلْ كلَّ مَن كرهَ الشريعةَ أشرقتْ

                    أنوارُها في العالمين سناءَ

 

لاتحسبنَّ عداوةَ الأشرارِ في

                    هذا الزمانِ جديدةً تتراءى

 

مضتِ العصورُ وشأنُها ينعى لهم

                    سوءَ المصيرِ لأهلها إيذاءَ

 

وهـو الشقاءُ لباسُ مَن كفروا ومَن

                    آذوا الهُداةَ وأعدموا العلماءَ

 

مَنْ مــرَّ بالتاريخِ تسمعْ أُذْنُهُ

                    عمَّــا جرى ــ ياويلهم ــ أصـداءَ

 

وإذا بحثتَ فلن ترى منهم سِوى

                    مَن لــجَّ في طغيانِه عَــدَّاءَ

 

لـم يخشَ عاقبةَ الجحودِ إذا غــدًا

                    آنَ الأوانُ ولـم يجـدْ شفعاءَ

 

أَوَلَسْتَ تعجبُ من شقيٍّ  غــرَّه

                    زيفٌ يزاولُه ضحىً و مساءَ

 

وإذا أتته من الدعاةِ نصيحةٌ

                    فتـراهُ صـعَّرَ خــدَّه إزراءَ

 

يا أيها الإنسانُ ويحك فاحذرَنْ

                    يومَ التنادي إذْ فقدْتَ وِقــاءَ

 

ستموتُ لكنْ بعدَ موتك وقفةٌ

                     فيهـا ترى بشمالك الإحصاءَ

 

من كلَّ ماقدَّمتَ في دنياك من

                    لهوٍ وقد أمضيتَه خيلاءَ

 

لن تنفعَ الحسراتُ يومئذٍ ولن

                    تلقى المجيرَ هناك والخلطاءَ

 

هيهاتَ: يومُ الحشرِ أخرسَ مَن لغـا

                    والصَّاحبَ الزنديقَ والزعماءَ

 

أيغالبون اللهَ ! تلك حماقةٌ

                    ولبئس نفسٌ أمعنتْ حمقاءَ

 

  قد قالها الطاغوتُ فامتشقَ الهدى

                    سيفا يردُّ بحدِّهِ التُّعساءَ

 

مَن ذا يغالبُ ربَّنا في ملكه

                    ومن الذي لهدى الحنيفِ أســاءَ ؟

 

أَوَلَمْ يَــرَ المغرورُ سوءَ مصيرِ مَن

                    عادى شريعةَ ربِّنا الغرَّاءَ !!

 

أَوَلَمْ يُمَحِّصْ في القرونِ مآلَهم

                    إذْ بات ذكرُ  مآلِهـم أنباءَ !!

 

أين الزعامات التي كفرتْ بما

                    جاءَ النبيُّ ، وقد هـوتْ أشلاءَ !!

 

أين التكبرُ والتَّجبرُ أين مــا

                    ساموا به الفضلاءَ والصلحاءَ !!

 

أين البهارجُ: زورُها وفسادُها

                    ملأتْ بزيفِ  ضجيجِهـا الأرجـاءَ !!

 

فاخسأْ حُيَيُّ ابنُ الصهاينةِ انجلى

                    وجـهُ النهـارِ فبدَّدَ الظلماءَ

 

باءتْ وربِّ العرشِ كرتُكم فلم

                    يُجـْدِ النعيبُ وشأنُكم قــد بــاءَ

 

جاءَ الأوانُ فليس تنفعُكم قُوَىً

                    ألقتْ على أهل البلادِ  بلاءَ

 

ولأنتمُ أصلُ البلاءِ وأنتُمُ

                    في العالمين جلبتُمُ الشحناءَ

 

وملأتُمُ الأقطارَ من مكرٍ ومن

                    كيدٍ يفورُ برحبِهـا إيذاءَ

 

دور الهوى واللهوِ فيها خبثُكم

                    والمنكراتُ تنوَّعتْ إغــراءَ

 

ولقد ملكتُمْ من  قياداتٍ ومن

                    أهلِ الفجورِ  استوردوا الفحشاءَ

 

وزرعتُمُ الفتنَ البغيضةَ فازدهى

                    زمنُ الضياعِ وقدَّمَ الجهلاءَ

 

وصنعتُمُ الفِكْرَ الوضيعَ نكايةً

                    بالمسلمين اليوم واستهزاءَ

 

فحداثةٌ وتمرُّدٌ وميوعةٌ

                    آتتْ هوىً ذا خسةٍ وهُــراءَ

 

ولكم من الإعـلامِ صوتٌ لم يزل

                    قذرًا يشيعُ الفحشَ والأسواءَ

 

ولكم مبادئُ لم تزل هدَّامَةً

                    أصحابُها عاشوا لهـا الغلواءَ

 

ترجون حكمَ العالَم استعرتْ به

                    نارُ الحروبِ تهيِّجُ اللأواءَ

 

تاريخُكم مازالَ يشهدُ أنكم

                    أهلُ الضلالِ توارثوا الخيلاءَ

 

أَوَيُسعفُ الأجيالَ حقدُ عصابةٍ

                    ملعونةٍ حملتْ لها البغضاءَ

 

أتتْ النُّبوةُ بالشريعةِ فانثنى

                    ماكان من عجزٍ  تغلغلَ داءَ

 

واستيقظتْ لِنِدَا الرسالةِ أمّـةٌ

                    كانتْ مآثرُها لهـا أصداءَ

 

فعدوُّها في الأرضِ ليس بنائمٍ

                    لكنه وجدَ النهوضَ قضاءَ

 

لابدَّ من جَمْعِ الكتائبِ للقـا

                    يحيي مكانتَها فطابُ لقـاءَ

 

هي أمـةٌ لمَّـا تزلْ يُرجَى لهــا

                    ألا تكونَ لغيرها عملاءَ

 

صدٌّ عن الإسلامِ أغوى نخبةً

                    ضلَّتْ طريقَ نجاتِهـا عمياءَ

 

هلكتْ وباءتْ بالتبارِ وأوجعَتْ

                    أتباعَهـا لم يشهدوا علياءَ

 

وسِوى الشريعةِ لـم يفدْهم مذهبٌ

                    قـد أنشأتْهُ رعونةٌ إنشاءَ

 

فالقومُ من سوءِ المذاهبِ أُقعِدوا

                    لمَّـا يكونوا في الورى حنفاءَ

 

راموا النهوضَ بغيرِ دينِ مُحَمَّدٍ

                    فتبعثرتْ أفكارُهـم أشلاءَ

 

لاعــزَّ إلا بالمصاحفِ: نهجُها

                    فتحٌ مبينٌ يبهجُ الأرجاءَ

 

والسُّنَّةُ الغرَّاءُ فيهـا سؤددٌ

                    فَخُـذِ العلى والسُّنَّةَ الغرَّاءَ

 

خابتْ مساعي المفسدين وأجفلتْ

                    هـممٌ لهم لـم تدرك الجوزاءَ

 

وغدوا أمامَ المعتدين كما ترى

                    في العالَمين أذلةً جبناءَ

 

لكنْ لرجعتِهم لِهَدْيِ نَبِيِّهِم

                    شأنٌ يزيلُ الضَّعفَ والإعياءَ

 

ويعيدُهم للعالمين أعــزَّةً

                    لايرتضون الظلمَ والأسواءَ

 

فبهـم زهــا وجــهُ البـريَّةِ باسمًـا

                    وأزالَ عن أبنائِهـا البغضاءَ

 

هـم خيرةُ الرحمن للدنيا وما

                    لِسِواهُـمُ وهبَ الإلــهُ ثنــاءَ

 

فَلْيَسْتَعيدوا إرثَهم ومكانَهم

                    وَلْيرفعوا بيــدِ الإخاءِ لــواءَ

 

لايرتضون الضَّيمَ للناسِ اكتووا

                    في عالـمٍ يسقيهم البلواءَ

 

ستهبُّ أمتُنا فقد طالَ الأسى

                    ورمـى العدوُّ  رجالَنا النُّجباءَ

 

ستهبُّ تهزأُ بالخطوبِ وباللظى

                    يشوي الصدورَ ويحرقُ الأحشاءَ

 

نالتْ من الويلاتِ مـا لـم يَخْطُرَنْ

                    في بالِ إبليس اللعينِ دهـاءَ

 

واستعصمتْ باللهِ لم تخشَ الرَّدَى

                    أو يرضَ منها مَنْ يعودُ وراءَ

 

فالفتحُ آتٍ لامحـالةَ إنَّـه

                    وعــدُ القديرِ وقد دنـا إدناءَ

 

والنصرُ من عندِ الإلـه وليس من

                    زورِ الأثيمِ مراوِغًـا خيلاءَ

 

مَنْ عاشَ للإسلامِ يُدركْ نعمةً 

                    أضحتْ لِمَـنْ صبروا لديه جــزاءَ

 

فالبغيُ مـا أبقى لأيِّ مُضَلِّلٍ

                    وجهًـا بـه يلقى السفيهُ رضــاءَ

 

أخـزاهُ بارئُنا لطولِ سفاهةٍ

                    أحيـا بها الغلواءَ والشَّحناءَ

 

هـاهـم على ظهرِ البسيطةِ أمرعتْ

                    أهواؤُهـم شرًّا طغى و شقاءَ

 

وقد استباحوا مالهـا من حرمةٍ

                    واستجلبوا الإيـذاءَ والضَّرَّاءَ

 

إذْ أضرموهـا فتنةً نيرانُهـا

                    لَمَّــا تجــدْ لِلَهيبِها إطفــاءَ

 

الكفرُ في هذي الحياةِ عدوُّ مَنْ

                    جعلَ الفؤادَ لـذا الحنيفِ فداءَ

 

ماهابَ سطوةَ ظالمٍ أو محنةٍ

                    حلَّتْ أمامَ يقينِه خرساءَ

 

فالأمرُ يبقى في يـدِ الباري وكم

                    أخزى الطغاةَ وأكرمَ الفضلاءَ

 

صبرًا فإحدى الحُسْنَيين لِمَن إذا

                    جاءتْ فصولُ شرورِهم عجفاءَ

 

لم تُثْنِه الدنيا ببهرجِ عيشِها

                    إذْ ردَّ نورُ فؤادِه الإغــراءَ

 

قل للسَّفيه وللمعاندِ والذي

                    لـم يشهدِ الإيمانَ لمَّــا ضــاءَ

 

بل دسَّ في جيفِ التفاهةِ أنفَه

                    واستمرأَ العجفاءَ والجرباءَ

 

قلها لــه: مهلا ستندمُ عندما

                    تجــدُ اللذائذَ ذقتَها جوفاءَ

 

تجني غدًا يابنَ السَّفاهةِ  ــ غرَّرتْ

                    دنياك ــ تملأُ وجهَك البوغاءَ(1)

 

الجهلُ داءٌ والعمايةُ كبوةٌ

                    أَوَيُرْتَجِى منها المسيءُ إياءَ

 

فعمى البصيرةِ في ضلالٍ محدقٍ

                    أجرى على شفتيه منه هُـراءَ

 

وهو العدوُّ وقد أُتيحَ لبغيِه

                    قومٌ نسوا تاريخَهم وضَّـاءَ

 

فاشتدَّ وَقْدُ الحقدِ في أحنائهم

                    فاستخدموا لظىً لنـا وعناءَ

 

لكنَّ وعدَ اللهِ أمضى إنَّـه

                     بقضائه نتنفسُ الصُّعداءَ

 

كم ظالمٍ أرداهُ ربّ العرشِ في

                    دنيا غرورٍ لـم تزل عوراءَ(2)

 

أمضى الحياةَ يرى هواهـا متعةً

                    فغوى وأدنى الفِعلةَ الشنعاءَ(3)

 

وأتى فِعالَ السوءِ بعدُ قميئةً

                    مستهترا ورمى الحنيفَ عداءَ

 

وهي الليالي لـم تزل تروي لنا

                    بالسوءِ عاقبةَ الأثيمِ أســاءَ

 

وتطمئن الأبرارَ لـم يخشوا بهـا

                    ظلما أناخَ بعهده أو  داءَ

 

فَلْتَصْدَعِ المهجُ التي قد مسَّها

                    جمرُ العدوِّ صباحَها ومساءَ

 

وَلْيُصْغِ شعبٌ قد تذوَّقَ بأسَهم

                    قتلا وحرقا إن حَدَتْ إصغاءَ

 

أَوَلَـم يروا صبرَ الأباةِ على الأذى

                    وجهادَهـم صفعَ العدوَّ فَفَــاءَ

 

متقهقرا متعثرا بغروره

                    ورأى الهزيمةَ للعتاةِ جزاءَ

 

سيعودُ للأيام بالإسلامِ مَن

                    وهبَ الصحارى مِن نَدَاهُ رَوَاءَ (4)

 

ويعودُ وجـهُ الأرضِ أخضرَ باسمًـا

                    وبـه نباهي الجنَّـةَ الفيحاءَ

 

يكفي بني الدنيا بأنَّ نعيمَهم

                    بيدِ الكريمِ يُفيضُه إنْ شــاءَ

 

أَوَتُعْمَرُ الدنيا بغيرِ شريعةٍ

                    للهِ جاءت رحمــةً و هنــاءَ

 

لو لم يكن هذا الضَّلالُ أصابها

                    لكفى الهدى أهلَ الزمانِ عنــاءَ

 

ولردَّ عنهم ما يعكِّرُ عيشَهم

                    ولما رأوا ــ في المحنةِ  ــ الغبراءَ

 

قالوا: الحضارةُ والتقدُّمُ . قلتُ قد

                    جلبتْ حضارةُ كفرِهـم أرزاءَ

 

ظلمٌ وبغيٌ واحترابٌ فانْظُرَنْ

                    مـا خلفتْهُ حضارةٌ جـوفاءُ

 

أين الأماسي المقمراتُ وأين مَن

                    مدُّوا لدنياكـم  يــدًا بيضاءَ ؟!

 

أين الذين لواؤُهـم إنْ رفَّ في

                    أفقٍ رأيتَ الصِّيدَ والأكفــاءَ ؟!

 

أهلَ المروءةِ والشهامةِ والنَّدى

                    أوفوا العهودَ وأكرموا الأحياءَ

 

لـم يشهد التاريخُ مثلَ وجوههم

                    تلفي بعذبِ نضيرِهـا النعماءَ

 

هي شرعةُ الإسلامِ جاءت للورى

                    خيرًا بفيضُ ورحمةً وشفاءَ

 

وبغيرِها تلقى البريةُ شــرَّ مَن

                    كفروا وجاروا في القرى سفهـاءَ

 

هيهات يلقى الناسُ أمنًـأ إنْ نَأَوْا

                    عمَّنْ أتى للعالمين ضياءَ

 

فَمُحَمَّــدٌ فخرُ البريةِ كلِّها

                    والشانئون تمرَّغُوا جبناءَ

 

ما أسعفتْهم صحوةٌ من غيِّهم

                    وتفرقوا بئس الحِجى آراءَ

 

حملوا المآثمَ كلَّها بيدِ العمى

                    وغدا يرونَ مصيرَهم  تعساءَ

 

فاسجدْ لربِّ العرشِ لاتخشَ الذي

                    تاهَ الطريقَ مذمَّمًـا إغضاءَ

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

هوامش :

(1)     البوغـاء: التراب المتطاير

(2)     عـوراء: قبيحة

(3)     الشنعاء: القبيحة

(4)     رَوَاء: الماء العذب .

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply