استدرارُ القطر


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

اتقوا الله عباد الله في السر والنجوى فهي المخرج من كل ضيق وبلوى: ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ.

عباد الله، إن الله تعالى رحمن رحيم ومن صور رحمته التي يرحم بها العباد والبلاد، والحي والحيوان والجماد؛ وتطيب بها الحياة، إنزال الغيث، ولذلك سماه الله في كتابه رحمة فقال: ﴿وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ﴾، وقال: ﴿وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ﴾، وقال: ﴿فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَةِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا.

إنها نعمةٌ عظمى ومنةٌ جلى يتفضل بها سبحانه على عباده، تهبهم الفرحة والاستبشار، ﴿فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ.

إن من حكمة الله تعالى وعلمه بعباده أن يقدر عليهم القطر والرزق من السماء؛ لحكمة يعلمها فهو الحكيم العليم، ﴿وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ﴾. فينزل الله المطر لأمةٍ ويحجبه عن أمةٍ أخرى، وينزله على أرضٍ ويمنعه عن أخرى، قال ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما: "ليس عامٌ بأكثر مطراً من عام، ولكن الله يصرفه أين شاء"، ثم قرأ الآية: ﴿وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً.

غير أن الغيث قد يتأخر نزوله، لأسباب يجنيها الناس بأيديهم، ويقارفونها بِفِعالهم، فيكون ذلك جزاء لهم على ضعف إيمانهم، وتنبيها لهم على بعدهم عن ربهم، وذلك بإظهار التضرع، والانكسار بين يديه قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ* فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾. ويرسل الله هذا العذاب على قوم فرعون تذكيراً لهم قال تعالى: ﴿ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذّكرون﴾. والنبي :" لَمَّا رَأَى قُرَيْشًا اسْتَعْصَوْا عليه، فَقالَ: اللَّهُمَّ أعِنِّي عليهم بسَبْعٍ كَسَبْعِ يُوسُفَ فأخَذَتْهُمُ السَّنَةُ حتَّى حَصَّتْ كُلَّ شيءٍ، حتَّى أكَلُوا العِظَامَ والجُلُودَ، فَقالَ أحَدُهُمْ: حتَّى أكَلُوا الجُلُودَ والمَيْتَةَ، وجَعَلَ يَخْرُجُ مِنَ الأرْضِ كَهَيْئَةِ الدُّخَانِ.." رواه البخاري.

إن استدرار الغيث واستمطار القطر لا يكون إلا بأسباب ووسائل شرعها الله لعباده وهو العليم الخبير ليتقربوا إليه، بإظهار الخضوع واللجأ إلى رحمته وعفوه.

إن قوة الصلة بالله واللجوء والانكسار إليه في السراء سبب في نزول السراء ودفع الضر والبلاء، والله تعالى وهو العليم الخبير بما يصلح عباده شرع السعي في استجلاب الغيث واستدرار المطر بوسائل كثيرة منها التمسك بدينه والاقلاع عن معصيته قال جل وعلا: ﴿وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا﴾. فالاستقامة على طاعة الله أعظم باب لاستدرار القطر من السماء

وتحقيق الإيمان والتقوى، فتقوى الله تجلب كل خير، ويستدفع بها كل شر، قال جل في علاه:﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ﴾ ، وقال سبحانه:﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ.

وكثرة التوبة والاستغفار موجبةٌ لعطاء المغيث عز وجل، فهذا نوحٌ أول رسولٍ أرسله الله تعالى إلى أهل الأرض يقول في دعوته لقومه: ﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا﴾، أي: مطرًا متتابعًا يروي الله تعالى به الشعاب والوهاد، ويحيي به العباد والبلاد ﴿وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا.

إن مما يُستجلب به الغيث، بل مما يُستجلب به كل خير يرجوه الإنسان أن يحسن بقلبه وقوله وجوارحه، فالإحسان من موجبات عطاء المعطي عز وجل؛ ﴿هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ﴾، ﴿إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ.

وخلق الرحمة والتراحم بين الخلق سبب لنزول الغيث والرحمات، والراحمون يرحمهم الرحمن فبادروا إلى سائر أوجه الإحسان ولو بالشيء اليسير، فقد قال النبي ﷺ:" اتقوا النار ولو بشق تمرة".

ومن أسباب نزول الغيث حسْنُ الظن بالله وتعظيمُ الرجاء فيه؛ قال تعالى في الحديث القدسي: " أنا عند ظنِّ عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني".

ومن أسباب نزول الغيث مداومة الدعاء بإخلاص القلب لله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وليس شيءٌ أكرم على الله من الدعاء، وما داوم مسلمٌ على دعاء ربه إلا رأى بشائر الإجابة في الأمور؛ فدوموا على الدعاء؛ فنِعْمَ الوسيلة إلى ما عند الله عز وجل من الخير. ﴿أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ.

وإن من أسباب استدرار القطر شكر النعم، فالنعم لا تدوم إلا بالشكر قال تعالى: ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ.

ومما يجلب الغيث الحذر من موجبات حبسه، من الوقوع في الذنوب والمعاصي فهي شؤم ووبال، ومسخطة للجبار، ومبددة لكل رخاء واستقرار، وسبب للآفات ومحق البركات، ولا يقتصر أثرها على أصحابها، بل يتعداهم إلى غيرهم، فكثرة الخبث سبب للهلاك قالت أم المؤمنين زينب للنبي : "أنهلك وفينا الصالحون؟" قال: "نعم، إذا كثر الخبث" متفق عليه. فإذا كثُرَ الخبَثُ عمَّ العِقابُ الصَّالحَ والطَّالحَ.

أيضمن لي فتى تركَ المعاصي *** وَأَرْهَنُهُ الكفالة بالخلاص

أطاع اللهَ قومٌ فاستراحوا *** ولم يتجرعوا غُصص المعاصي

بارك الله لي ولكم في القرآن والسنة، ونفعنا بما فيه من الذكر والحكمة، أقول هذا القولَ، وأستغفِر الله لي ولكم ولسائرِ المسلمين من كلِّ ذنب فاستغفروه، إنّه هو الغفور الرحيم.

‏ الخطبة الثانية:

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى، وبعد، فاتقوا الله عباد الله، واستغفروه؛ إن ربي رحيمٌ ودود، ﴿فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ.

اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين ولا تهلكنا بالسنين.

اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا هنيئًا مريئًا غدقًا مجلّلا سحًّا طبقًا نافعًا غير ضار عاجلًا غير آجل اللهم لتُحُيي به البلاد وتَسْقِي به العباد ولِتَجْعَله بلاغًا للحاضر والباد.

اللهم ادفع عنا الغلاء والبلاء والوباء والربا والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن، عن بلدنا هذا خاصة وعن سائر بلاد المسلمين، يا رب العالمين.

اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، ووفق ولي أمرنا ونائبه لكل خير..

ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply