التخصص الانتقالي


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

تشيع في أوساط طلاب العلم أحاديث عن ثنائية "التخصص" و "التفنن"، وهذا تبسيط مخل.

ما أريد قوله هنا فكرة لطالما آمنتُ بها؛ ألا وهي تفكيك النظر للتخصص إلى مجموعة أجزاء.

التخصص -الأكاديمي- يعبر إدوارد سعيد بأنه "ضغط" على المثقف.

ومما قاله عن الضغوط الأربعة:

" أما أول هذه الضغوط فهو التخصص ، فكلما ارتقى المرء في مدارج النظام التعليمى اليوم، ازداد انحصاره في النطاق الضيق نسبيًا لمجال من مجالات المعرفة.

ولا أعتقد أن أحدا يستطيع أن يعترض على اكتساب المقدرة والكفاءة في ذاته، ولكنه إذا أدى إلى إغفال النظر إلى كل ما لا ينتمى إلى المجال المباشر للتخصص [أي: هنا يكمن الاعتراض] [1]

تقسيم العلوم إلى وسائل وغايات ليس حاصرًا، فتوظيف العلوم لا يكون بهذا التجريد الأولي.

 

في المعرفة التراثية إدراك خفي لرتبة "التخصص الانتقالي"، فسيدنا ابن عباس كان آية في معرفة الشعر وأيام العرب؛ لكنه بتعبير الأكاديميا "متخصص" في التفسير، والتخصص الانتقالي تراه عند الإمام الشافعي حين استفتح حياته بالتبصر في الشعر فأنتج لنا رسالته المؤسسة لحقل الأصول، أبو جعفر الطبري شيخ المفسرين له تخصصات انتقالية أهلته للتفسير، الطاهر ابن عاشور جعل من اهتمامه البلاغي تخصصًا انتقاليًا لتخرج لنا تحريراته وتنويراته.

أحب في هذا المقام فكرة مجاهد ابن جبر -تلميذ ابن عباس- حين قال:

"استفرغ علمي القرآن"[1]

وأفهم منه أن تفسيره كان مصبًا لتخصصات انتقالية مسبقة.

هل هناك فرق بين الكلام عن آلات العلوم وبين التخصصات الانتقالية؟

نعم؛ فآلة علم معين تكون جزءًا منه ولو بلون آخر، فالمتعلم يتعلمها وعينه على تخصصه، يرى الآلة هامشًا مؤقتًا.

أما التخصص الانتقالي فمعناه التوافر على علم وكأنك لن تتقن غيره، حتى إذا حصلت ذوق الفن، وصرت من أهله، اتخذت هذه الملكة جواز سفر لعلمٍ آخر.

أنت في التخصص الانتقالي تتعلم النحو كأهله؛ ولا تتعلم نحو الفقهاء.

 

انظر لهذين النصين لمتقدم ومتأخر؛ لكن سمت المعرفة الشرعية التراثية له بصمته الموحدة، بخلاف روح التخصص الأكاديمي المعاصر:

1- جاء في الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى هذا النص:

 

"وحكى بدر الدين القرافي إن الإمام الشافعي كان يقول ما معناه:  دأبت فِي قراءة علم التّارِيخ كَذا وكَذا سنة وما قرأته إلّا لأستعين به على الفقه" [3]

 

هذه قراءة تخصص انتقالي، لا يراد منها المعلومات، وإنما الملكات.

 

2-كان العلامة عبدالحميد الفراهي [ت: 1349 هـ] يقول:

"كلما ازددت علمًا واحدًا ازددت علومًا فيما علمت" [4]

 

وهذه عبارة مشرقة تحمل من المعاني أضعاف ظاهرها اللفظي.

 

ما نتيجة ما أريد قوله؟

سأذكر رؤوس أقلام تحتاج بسطًا في ورقة:

1- طبيعة المعرفة الشرعية أوسع من ضيق التخصصات الأكاديمية ولو كانت شرعية.

2- الإبداع العلمي في العلوم الشرعية يكون بتفعيل "التخصص الانتقالي"؛ أما استجلاب أدوات العلوم الإنسانية في المباحث الشرعية فعصا الأعمى الذي يحس بوجود انسداد لكن لا يعرف المخرج.

3- التخصص -في الأصل- محطة عبور لا نقطة وصول.

4- التخصص الجامد بصيغته الأكاديمية لا يفني العمر فقط؛ ولكنه يعطل الملكات، ويضيق المدارك.

5- وصف من لا يحمل شهادة الأكاديميا المقدسة في الشريعة بأنه من هواة المجال لا متخصصيه يعرقل مسيرة الإحياء العلمي؛ فطبيعة العلوم الشرعية والعربية لا تحتمل قوالب الأكاديميا، وحصرها تضييق يساهم في الإضعاف أكثر.

 

وللحديث ذيول تبسط هذه الإشارات.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 [1] المثقف والسلطة، إدوارد سعيد، ترجمة: محمد عنان ص133-134

[2] فضائل القرآن للقاسم بن سلام (1/ 101)

 [3]الاستقصا (1/ 59)

[4] دلائل النظام ص46

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply