من حضور الدار الآخرة عند الشعراء والحكماء


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

-قال الشعبي سمعت الحجاج يقول بكلام ماسبقه به أحد يقول :

أما بعد فإن الله عز وجل كتب على الدنيا الفناء وعلى الآخرة البقاء فلا فناء لما كتب عليه البقاء ولابقاء لما كتب عليه الفناء .

-قال شميط بن عجلان وهو من التابعين وأدرك أنس بن مالك رضي الله عنه وأخذ منه

يقول: بئس العبد عبدُ خلق للعاقبة فصدته العاجلة عن العاقبة فزالت عنه العاجلة وشقي في العاقبة .

-قال الحسن البصري رحمه الله: من أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه.

- ‏قال الخطيب البغدادي (ت 463هـ) -رحمه الله-: ((فلينظر امرؤ لنفسه, وليغتنم وقته, فإن الثواء؛ قليل, والرحيل؛ قريب, والطريق؛ مخوف, والاغترار؛ غالب, والخطر؛ عظيم, والناقد؛ بصير, والله تعالى: بالمرصاد, وإليه المرجع والمعاد: (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره)).

 

- عن إبراهيم بن يزيد التيمي (ت 92هـ) عن أبيه, قال: ((قدمت البصرة فربحت فيها عشرين ألفاً فما أكثرت بها فرحاً، وما أريد أن أعود إليها؛ لأني سمعت أبا ذر -رضي الله عنه- يقول: "إن صاحب الدرهم يوم القيامة أخف من صاحب الدرهمين". "حلية الأولياء ."

 

-‏قال أبو بكر الطرطوشي (520هـ) -رحمه الله-: ((إذا عرض لك أمر دنيا وأمر آخرة؛ فبادر بأمر الآخرة يحصل لك أمر الدنيا والأخرة. "سير أعلام النبلاء"

 

-‏عن القاسم بن معن (ت 175هـ) -رحمه الله-: ((أن أبا حنيفة (ت 150هـ) قام ليلة يردد قوله تعالى: "بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرّ", ويبكي ويتضرع إلى الفجر)). " سير أعلام النبلاء"".

 

-‏قال عمر بن عبدالعزيز (ت 101هـ) -رحمه الله- لامرأته فاطمة: ((عندك درهمٌ أشتري به عنبًا؟ قالت: لا، قال: فعندك فلوسٌ؟ قالت: لا ! أنت أمير المؤمنين ولا تقدر على درهم! قال: هذا أهون من معالجة الأغلال في جهنم)). "سير أعلام النبلاء"

 

-قال الإمام الشافعي في قصيدة له

يَومَ القِيامَةِ لا مالٌ وَلا وَلَدٌ

وَضَمَّةُ القَبرِ تُنسي لَيلَةَ العُرسِ

 

-أبيات من قصيدة قالها أبو العتاهية :

الآنَ يا دُنيا عَرَفتُكِ فَاِذهَبي

يا دارَ كُلِّ تَشَتُّتٍ وَزَوالِ

يَومُ التَغابُنِ وَالتَبايُنِ وَالتَوا

زُنِ وَالأُمورِ عَظيمَةِ الأَهوالِ

يَومٌ يُنادى فيهِ كُلُّ مُضَلِّلٍ

بُمُقَطَّعاتِ النارِ وَالأَغلالِ

لِلمُتَّقينَ هُناكَ نُزلُ كَرامَةٍ

عَلَتِ الوُجوهَ بِنَضرَةٍ وَجَمالِ

زُمَرٌ أَضاءَت لِلحِسابِ وُجوهُها

فَلَها بَريقٌ عِندَهُ وَتَلالي

وَسَوابِقٌ غُرٌّ مُحَجَّلَةٌ جَرَت

خُمصَ البُطونِ خَفيفَةَ الأَثقالِ

مِن كُلِّ أَشعَثَ كانَ أَغبَرَ ناحِلاً

خَلَقَ الرِداءَ مُرَقَّعِ السِربالِ

نَزَلوا بِأَكرَمِ سَيِّدٍ فَأَظَلَّهُم

في دارِ مُلكِ جَلالَةٍ وَظِلالِ

-أين هُبَل وأين اللات والعُزّى، وأين عمرو بن لحي، وأين كل طاغية عُبِد من دون الله وكل جبّار طغى وتكبّر على عباد الله؟ مضوا وصاروا أحاديث، وسيمضي كل طاغوت وكل طاغ جبّار.

والمغرور من اغترّ بدنيا مصيرُها الزوال، والعاقل من صبر (وهو مؤمن) على عذابها أياماً قصاراً، ابتغاء سعادة أيام لا ينقضي نعيمها .   علي الطنطاوي

من أغتر بهذه الدنيا واطمأن إليها فهو أحمق.    علي الطنطاوي

 

-سأل عمر بن عبدالعزيز جلساءه من أحمق الناس؟ قالوا: رجل باع آخرته بدنياه فقال: أأنبئكم بأحمق منه؟ قالوا: أجل قال: رجل باع آخرته بدنيا غيره.

 

وخير الختام محكم التنزيل

{يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ } (غافر39)

 

قال قتاده:

استقرت الجنة بأهلها, واستقرّت النار بأهلها .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply