العلاقة الزوجية والتعامل الشرعي مع الناشز


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

1-      كل من وجبت عليك طاعته فله مطلق الطاعة لا الطاعة المطلقة.

2-      طاعة الزوجة لزوجها من مقتضيات القوامة.

3-      طاعة الزوجة لزوجها في غير معصية الله سببا لدخولها الجنة.

4-      إذا تعارض طاعة الزوج مع طاعة والديها فتقدم طاعة الزوج.

5-      لا يحل للزوجة الخروج من بيت زوجها إلا بإذن زوجها.

6-      علاج النشوز:

- الوعظ ويكون بتذكيرها بالحقوق الواجبة عليها شرعًا بالأسلوب الحسن.

- الهجر في المضجع، ويشمل الهجران الذي يحقق المصلحة ويدفع المفسدة بجميع أنواعه.

- الهجر الشرعي لا مدة له وإنما حتى يتحقق المراد منه.

- الضرب بالطريقة الشرعية.

7-      هل يحل للزوجة هجر الفراش إذا قصّر في شيء من حقوقها؟

لا يجوز وأما إذا لم تحتمل سوء خلقه فلها المطالبة بحقها بالطرق الشرعية.

8-      الضرب للناشز جائز بشرطه:

- أن يكون آخر الحلول.

- وأن يكون بسبب مستحق.

- وأن يكون ضرب تأديب لا تعذيب ولا انتقام، فلا يشق لحمًا ولا يكسر عظمًا ولا نتوء سنًا ولا يؤدي إلى إعطابها.

9-      وإذا غلب على ظنه أن الضرب غير المبرح لن ينفع معها فلا يحل له الضرب المبرح وإنما يصبر أو يسرح بإحسان.

10-    كيف نجمع بين جواز الضرب في الآية والحديث الذي ينفي خيرية من يضرب زوجته؟

الآية تكون في حالة النشوز، والحديث يحمل على الضرب الابتدائي الذي بدون سبب.

11-    التعامل الشرعي مع الناشز:

- ما يكون داخلي بينه وبينها وهو ما ذكر في الآية.

- وأما أن يكون خارجي وهو البدلي؛ فيبعث حكمًا من أهله وحكمًا من أهلها لإصلاح ما بينهما.

12-    إذا جُعل حكمين بينهما وقبلا به فيجب على الجميع القبول به.

13-    الواجب على الزواجة لزوجها:

- الطاعة في معروف.

- تمكينها من نفسها له.

- لا يجوز لها أن تأذن في بيته من يكرهه كائنًا من كان.

- لا تخرج من بيته إلا بإذنه.

- أن تحفظه في نفسها وماله.

- أن تحفظ أسراره.

- خدمته بالمعروف ومَرَدُها للعرف.

14-    حقوق الزوجة:

- النفقة والكسوة والسكنى بالمعروف، وأدلتها (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) النساء:19.

- إذا سافر عنها طويلًا فلا يدخل عليها ليلًا فجأة، لألا يرى شيئًا لا يسُره فينفر منها.

- حديث جابر إذا طال أحدكم الغيبة... وكذلك حتى لا تظن أنه يتخونهم وهذا إذا كان ليس سفرًا طويلًا.

- ويجوز له أن يُخبرها بأحد وسائل التواصل وهنا تنتفي العلة.

15-    إذا رغِب الزوج بالتعدد:

- فإن كانت بكرًا فيقيم عندها ٧ ليال ثم يقسم.

- وإن كانت ثيبًا فيقيم عندها ثلاث ليال ثم يقسم.

- حديث أم سلمة رضي الله عنها للبكر سبع وللثيب ثلاثًا.

16-    شرط التعدد أن يكون الزوج قادرًا على العدل أو يغلب على ظنه، والعدل يكون في الأمور الظاهرة (اللحظ، اللفظ، المبيت، النفقة كل واحدة بحسبها، المسكن في حال السفر)، وهذا العدل المأمور به في الآية.

17-    العدل الباطني وهو ميل وشوق القلب وهذا لا يملكه الإنسان، وهو المنفي في قوله تعالى: (وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ) النساء:129.

18-    يجوز للضرة أن تهب ليلتها لضرتها بدون إكراه و لا إضرار.

19-    ولها العودة عن هذه الهبة لأن هذا الحق يتجدد.

20-    وإذا وهبت ليلتها لزوجها فله أن يختار من يشاء.

21-    دعاء الجماع: (بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا).

22-    يقال الدعاء عند ابتداء المداعبة ويتأكد قبل الإيلاج.

23-    وإن نسيه فيمكنه تداركه قبل انتهاء العملية.

24-    ويصح للمراة أن تقوله لأن كل حكمٍ ثبت في حق الرجال فيثبت في حق النساء إلا بدليل الاختصاص.

25-    الشيطان حريص على إيذاء ابن آدم حتى وهو مازال نطفة.

26-    هذا الذِكر سبب في حفظ الوالد. بتقدير من الله.

27-    هل يقال سرًا أو جهرًا؟ يقال جهرًا بقدر ما يسمع أحدهم الآخر.

28-    إذا أراد الزوج العزل فهل يترك هذا الذِكر؟

لا بل يقوله؛ لأنه لا يضمن عدم الحملِ، وأيضًا فيه حماية للزوجين من الشيطان أثناء الجماع.

29-    هل يقال بسم الله الرحمن الرحيم أم يكتفي بقوله بسم الله؟

هذا ذكر والأذكار مبناها على التوقيف، فلا تصح الزيادة.

30-    والذكر لمن لا يعرف العربية فيقوله بلغته.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply