أنواع العملات الرقمية


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

العملات الرقمية لها أكثر من تقسيم، سأذكر هنا تقسيمين للعملات الرقمية، التقسيم الأول هو الشهير في عالم الكريبتو -تقسيم العملات إلى كوين وألتكوين وتوكين.

الكوين هي العملات، وحقيقة هذا الأمر لا يتحقق إلا في البيتكوين وحده فقط لا غير، والعملات كون الأمر -في البيتكوين- يصدر عن جهة لا مركزية وليست هناك جهة تتحكم به وبإصداره، وبالتالي هي العملة الرقمية الوحيدة التي ينطبق عليها هذا الوصف أنها كوين -Coin-.

 

النوع الثاني ألتكوين -Alt Coin- وهي المثيلات أو أشباه البيتكوين أو أشباه العملات، منها الإيثيريوم واللايت كوين وغيرها، هذه تقوم ببعض وظائف البيتكوين، والفرق بينها وبين البيتكوين أنه وراء هذه العملات جهات معلومة أصدرتها، إذن هناك جهة مركزية تقف وراءها.

 

النوع الثالث هو التوكين -Token- وهي سائر العملات المتبقية من التوكين.

الخلط هنا يحصل عند البعض، يقول بعض العملات قد تحولت من توكين إلى كوين، لأنه أصبح لها استعمال كثير، كعملة الBNB  قالوا تحولت من توكين إلى كوين، وأصبحت تستعمل في كثير من الاستخدامات؛ الحجز والطائرات والفنادق وغيره من المشتريات.

حقيقةً هذا خلط، الكوين لا ينطبق إلا على البيتكوين، هي تحولت ربما من توكين إلى ألتكوين، إلى شبيهة العملة، إلا أنها لم تأخذ صفة الكوين، لأن هذه الصفة لم تتحقق إلا في البيتكوين، فطالما وراء هذه التوكينات المتحولة إلى ألتكوين، طالما أن وراءها جهات مركزية تقف وراء إصدارها وتتحكم بها، إذن هي لا ترتقي أن تكون كوين وستبقى في خانة ألتكوين.

 

هذا التقسيم الأول، التقسيم الثاني هو تقسيم العملات إلى عملات مغطاة وعملات غير مغطاة، فمثلًا نبدأ مع العملات الرقمية المغطاة، نقصد العملات التي لها غطاء وتمثل هذا الغطاء، مثلًا عملات رقمية مغطاة بالذهب والثروات الطبيعية، وعملات رقمية مغطاة بالعملات الورقية، عملات رقمية مغطاة بضمان أو ائتمان، وهكذا. والنوع الثاني العملات الرقمية غير المغطاة.

العملات المغطاة التي لها غطاء ذهبي، مثلًا عملة One gram كانت تمثل كل توكن معها أو كل عملة منها تمثل واحد غرام ذهب، لكن هذه العملة لها جهة مصدرة وأمكان الذهب المخزن معلومة ومعروفة ويمكن اللجوء إليها، هذه عملة ولا فرق بينها وبين أي عملة ورقية لها احتياطي من الذهب.

بعض الدول حاولت مثل فنزويلا وهي عملة البيترو، ولم تنجح في ذلك حقيقة، حاولت أن يكون لها غطاء من الثروات الطبيعية كالبترول، وحينها سميت عملة البيترو، اعتمادًا على الاحتياطي من الثروات الطبيعية في البلاد، وكانت هذه محاولة لتجاوز العقوبات الأمريكية على فنزويلا، عمومًا لم تنجح إلا أنها محاولة لفتت النظر إلى إمكانية أن تكون الثروات الباطنية كغطاء للعملات الرقمية.

النوع الثاني من العملات الرقمية المغطاة بالعملات الورقية، أشهرها USDT وسائر العملات ذات القيمة الثابتة التي يتم التداول بها في عالم الكريبتو، كلها تدخل في خانة العملات الرقمية المغطاة بالعملات الورقية، لأن لها غطاء من الدولار الأمريكي.

النوع الثالث عملات مغطاة بضمان أو ائتمان، هذه العملات لا زالت قيد الفكرة، ولم تترجم على الأرض، أنا لم أقف على عملات مغطاة بضمان أو ائتمان من جهة موثوقة، لكن من المحتمل أن تكون كل العملات التي ستصدرها الدول، مثل الصين أو السويد حاليًا، أصدر العملة التجريبية الكورون السويدي، ستكون من هذا القبيل، عملات رقمية مغطاة بضمان من البنوك المركزية، هذه عملات مغطاة وسمتها الجامعة تتحقق فيها فكرة ثبات القيمة.

 

النوع الثاني العملات الرقمية غير المغطاة، التي ليس لها غطاء، أشهر هذه العملات هو البيتكوين طبعًا، هي عملة تصدر بلا غطاء مالي أو ائتماني، طبعًا طرحت بالأساس كبديل عن العملات الورقية، فهي تستعيض عن الموثوقية التي توفرها العملات الورقية المدعومة بأصول مختلفة، من سندات وغيره، تستبدل كل هذه الضمانات بالتحقق التام الذي لا يقبل الشك قبل إتمام أي معاملة عن طريق شبكة البلوكتشين وما توفره من موثوقية.

ينتج عن هذا أن المعاملة بالعملات الرقمية الغير مغطاة تتم بين طرفين فقط، لا يوجد طرف ثالث وسيط وبالتالي لا يوجد بنوك ولا سلطة مركزية كالبنك المركزي، وهذا ما نعرفه بنظام الند للند، لأجل هذا قالوا عنها عملات لا مركزية.

هذا النوع من العملات والبيتكوين على رأسه يعد هو الأصل في مبدأ العملات الرقمية، مبدأ الند للند هو الأصل في العملات الرقمية، والنظام الذي أحدثه البيتكوين يعد البديل للنظام العالمي المالي القائم، لأنه النظام القائم كله مرتبط بجهات مركزية، أما العملات التي ذكرناها المدعومة بغطاء، هذه محاولات فقط للاستفادة من ثورة الرقمنة، أو ثورة العملات الرقمية، لكنها لا تتحقق فيها صفة اللامركزية، كلها وراءها جهات مركزية وكل عملة وراءاها جهات مركزية فالحديث عن أنها لا يمكن التحكم بها وأن المعاملة تتم بلا رقابة وند للند فهذا كله هراء، طالما أنه يوجد جهة مركزية معروفة فلا مجال للحديث عن اللا مركزية في هذه العملة أو تلك، وإنما تحقق هذا الأمر فقط في عملة البيتكوين.

 

إذن العملة الرقمية اللا مركزية الغير مغطاة هي البيتكوين فقط.

 

-تم تفريغ المقال من صوتيات للدكتور حول الكريبتو-

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply