أصالة أخلاق المسلمين!


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

‏جورج أبوت، مراسل حرب إنجليزي، عندما تحدث عن حرب إيطاليا على طرابلس عام ١٩١٢م التي شهدها، قال "القادة العرب طيبون"، ثم تحدث عن أخلاق المسلمين النبيلة مع الأسرى الأوروبيين، فأكد أنه موقف حقيقي ينبع من أخلاقهم الأصلية وليس نفاقًا، حيث قال: "اسمحوا لي أن أقول: هذا هو موقف كل شخص منهم تجاه أسرانا.

كما أنه ليس موقفًا يقومون بالتمسك به بشكل متعمد بهدف إقناع المراقب الأوروبي. بل إنه يتم إثبات صدق مواقفهم من خلال طريقة تلقائية وغير متكلفة تجد لها تعبيرًا في الأوقات العجيبة".

ثم يتحدث جورج أبوت أنه شهد موقفًا لأحد قادة المسلمين يتحدث مع آخر  عن الأسرى إيطاليين الذين بأيديهم، فيقول القائد المسلم لصاحبه: "لا أرى فائدة من إبقاء هؤلاء المساكين هنا. يجب أن نرسلهم إلى منازلهم، وهذه الحياة  قد تقتلهم".

يتحدث جورج أبوت عن حزن أحد المسلمين عندما مات أحد الأسرى بسبب الحمى، حيث ضرب بيده على ساقه، وصرخ بعاطفة عميقة لا لبس فيها: "آه، يا له من مسكين!".

يقول جورج أبوت بعد سرد مواقف عديدة لرقي أخلاق المسلمين في التعامل مع الأسرى الأوروبيين: "كل هذا جميل جدًا، ومؤثر جدًا، ورائع جدًا. عندما يفكر المرء في المشاعر التي يتمتع بها هؤلاء الرجال تجاه الجندي الإيطالي الكلب، فإنه من المستحيل عدم الإعجاب بلطف القلب واتساع نطاق الإحسان الذي تدفعهم إلى أن يروا في هذا الأسير ليس عدوًا، بل رفيقًا جنديًا كان لديه حظ سيء".

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply