توصيف التمويل اللامركزي – الديفاي


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

                

هذا  المقال بإذن الله هو مخصص للحديث عن توصيف التمويل اللامركزي أو الديفاي.

والتمويل يقسم إلى قسمين، إما تمويل مركزي وهو الذي تقف وراءه البنوك المركزية أو البنوك العادية، وكذلك المعاملات التي تتم عن طريق البورصات وغيرها من الجهات التي تستطيع الحصول من خلالها على تمويل. هذا يسمى تمويل مركزي أو يصطلح على تسميته بالسيفاي.

واليوم في عالم البلوكتشين عالم اللامركزية وعالم إنشاء العقود وتنفيذها من الند للند بدون أي وساطات بين المتعاملين، وعليه ظهر هذا النوع الجديد من أنواع المعاملات وهو التمويل ولكن لا مركزيًا ويقصد هنا بالتمويل اللامركزي أن المعاملات التي ستتم على شبكة البلوكتشين، والخاصة بأعمال التمويل والصناعة المالية ستتم بواسطة عقود ذكية، بمعنى أن هناك إنسان سينشئ عقد وليكن للاقتراض، فمن جاء ليقترض لن يحتاج إلى مراجعة الدوائر والضمان وغير ذلك، وإنما سيتطلع على شروط العقد فإن نفذها ووافق عليها سيتم تنفيذ العقد تلقائيًا دون الحاجة لأي طرف ثالث كوسيط بين الجهتين، فالعقد سينفذ من تلقاء نفسه، إذا نفذت شروطه، وبالتالي ليس هنالك جهة مركزية تقرر أن العقد سيعمل أو لن يعمل ومن هنا جاءت التسمية بالتمويل اللا مركزي.

وليس المقصود به عدم وجود جهة تقف وراءه أو جهة منتفعة منه، على العكس بالتأكيد يوجد جهة وراء العقد وتنتفع من العقد، ولكن اللامركزية هنا فيما يخص تنفيذ العقد أنه يتم بوساطة العقود الذكية ودون تدخل بشري.

ما المعاملات التي تندرج تحت مسمى التمويل اللامركزي؟

هذا سؤال مهم في مسألة توصيف الديفاي أو التمويل اللامركزي، هذه المعاملات التي تندرج تحت هذا العنوان تنقسم إلى أنواع، بحسب موقع DeFi Pulse فالمعاملات التي تندرج تحت الديفاي أنواع.

النوع الأول منها هو معاملات الإقراض والاقتراض، وسنجد أن هذا الموقع يذكر لك العملات وليس جميعها بالطبع لكن أغلبها وأشهرها، والتي يكون مشروعها قائم على الإقراض والاقتراض وهذا النوع الأول من الديفاي، وطبعًا هنا لا يكون قرضًا حسنًا وإنما يكون بفائدة ربوية.

النوع الثاني هو الذي يدور حول أحواض السيولة وزراعة العائد، أو زراعة الغلة، وهو يدخل أيضًا تحت مسمى التمويل اللامركزي أو الديفاي.

النوع الثالث هو المشتقات، مثل عقود الخيارات والفيوتشر والCFD هذه كلها تعتبر من المشتقات وعملات الأب والداون والبول أند بير وهكذا.

هذه أيضًا كلها تدخل تحت مسمى الديفاي، وأيضًا في هذا الموقع ذكرنا جملة من العملات التي يكون مشروعها محصور في كل نوع من أنواع الديفاي.

من أنواع الديفاي أيضًا السواب وتبادل العملات، ومنصاتها تدخل أيضًا تحت مسمى الديفاي.

وأخيرًا مبادلة الأصول المالية على بعض المواقع بوساطة التوكينات يدخل تحت دائرة الديفاي.

إذن نلاحظ أن الديفاي ليس له شكل واحد، بالعكس فله أشكال متعددة وباختصار هو جميع الأنشطة المالية التي يمكنك أداءها بوساطة المصارف أو البورصات إذا ما تحدثنا عنها في عالم الكريبتو سندرجها تحت خانة الديفاي.

إذن الأعمال المصرفية والأعمال المختصة بأسواق المال والبورصات إذا ما دخلت في عالم الكريبتو تدخل تحت مسمى التمويل اللامركزي أو الديفاي، هذا توصيف بسيط لمعنى الديفاي أو التمويل اللامركزي.

في المقال القادم بإذن الله سنتحدث عن الأحكام الشرعية المتعلقة بعملات الديفاي وما يحل التعامل به وما يحرم التعامل به.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply