الطريقة المثلى للتاكد بألا أقع في شراك عملة محرمة


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

هذا المقال سيكون للحديث عن بعض التوصيات قبيل بدء موسم الصعود المرتقف إن شاء الله، فكثيرًا ما يأتينا أسئلة عن عملات يقول صاحبها أنه دخل العملة وبعد ذلك تبين له أنها محرمة، وهذا السؤال يكاد يتكرر بشكل يومي عشرات المرات، دخلت هذه العملة ولم أعرف أنها محرمة ثم تبين لي ذلك، والسؤال هنا هل اجتهدت في البحث ودخلت إلى موقع العملة وقرأت مشروعها، هل عرفت القطاع الذي تعمل به، هل سألت بعض الأخوة المطلعين على هذا الأمر، يقول لك لم يفعل!

هنا نجد نوع من التقصير في البحث، نحن متفقون أن المعلومات شحيحة والمتخصين في هذا الجانب من الشرعيين قليلة، لكن هنا أيضًا تقصير في البحث، يوجد كثير من الأخوة يجتهدون في البحث حتى يصلوا إلى حكم العملة حتى لو كان اجتهادًا شخصيًا منهم تحريًا للحلال واجتنابًا للحرام، ولكن ما نشهده من بعض الأخوة الأكارم فإنه يدخل السوق ويتعامل بكل ما هب ودب أمامه من العملات وبعد أن يحقق الأرباح يأتي ويقول ما حكم هذه العملة.. أنا لم أكن أعرف، ولكن هل درست؟ هل اجتهدت؟

إذن يا إخوة، نحن في هذا الموسم المرتقب، نسأل الله أن يكون توقعنا وتوقع المحللين الفنيين صحيح بأن هناك موسم ارتفاع مرتقب بإذن الله لسعر العملات، ومنذ شهور ونحن ننتظره، فلا تضيع على نفسك هذا الموسم، ثم بعد ذلك تقول أن العملات التي حققت منها الأرباح هي عملات محرمة.

إذن فلنحدد بعض القواعد لتحديد العملات المحرمة ونسير عليها، الخطوة الأولى بإذن الله أن نستشير أهل الاختصاص في التحليل الفني، أو أنواع التحليل المختلفة؛ الأساسي والفني وغيره، وليرشحوا لك مجموعة من العملات من 10 إلى 20 عملة أو كما تحب، ثم بعد ذلك تأخذ هذه القائمة في الخطوة الثانية وتبدأ بفحص هذه العملات التي اخترتها، ومعرفة مشاريعها، والمشاريع إذا وجدت أن مشروع العملة له علاقة بالجانب المالي كالديفاي وغير ذلك من الخدمات والأدوات المالية، هذا لا نقل لك حرام واتركه، نقول لك بأنه عليك أن تشغل الضوء الأحمر، بمعنى أنك في دائرة الخطر لأن أغلب العملات المباحة يكون مصدر الحرمة فيها هو بعض الأعمال المتعلقة بالجانب المالي والأدوات المالية ، فلو وجدت أن العملة من هذا القبيل عليك أن تنتبه وتزيد من البحث، وتدقق أكثر فأكثر، فإذا كنت تدقق 50% في العملات ذات المشاريع التقنية، عليك أن تدقق 150% في المشاريع التابعة للقطاع المالي. هذه النقطة الثانية بأن تقوم بتحديد القطاعات التابعة لها العملات التي اخترتها، سواء مالي أو تقني وهكذا.

بعد ذلك تبدأ في البحث عن مشروعية العملات بسؤال أهل الخبرة والاختصاص إن وُجدوا وهكذا، اليوم يوجد بدائل، صحيح أنها قليلة، ولكن لا ينعدم الأمر، يوجد مجموعات لا بأس بها كالحوارات الشرعية، تجد فيها إجابات كثيرة وشافية، مجموعة كريبتو إسلام أيضًا، مجموعة كريبتو حلال وهي قناتي الخاصة،ستجدفيهاإجابات كثيرة،نعم نحن لا نشمل جميع العملات، لأن عددها الكلي 11 ألف عملة!
لا أحد يستطيع جمعها إلا بمشروع كبير نسأل الله أن ييسر لنا القيام به، لكن اجتهد بأن تصل إلى هذا الحكم الخاص بكل عملة، بعد إنهاءك هذه العملية، تكون قد شكلت قائمة آمنة خاصة بك، ولتلتزم بها.

بعد ذلك لو وجدت فرصة بعملة ما فلا تدخلها قبل أن تدقق، ولو كان الأمر بخير فلتضفها إلى القائمة، لا نقول هنا بأن لا تدخل العملات التي خارج قائمتك، لكن عليك أن تدققها وتفحصها بنفس الطريقة وأضفها بعد ذلك للقائمة واستثمر بها، لاينفع بأن تدخل العملة بدون التأكد وأي فحص وتدقيق وتجد نفسك قد خضت في الحرام، وعليك التخلص من الأرباح، في كثير من الأحيان، وليس في كل الأحوال.
ستضوع على نفسك هذا الموسم المقبل الذي طال انتظاره. هذه نصيحتي لأخواني، نسأل الله الرزق الوفير لنا ولجميع إخواننا والسلام عليكم ورحمة الله.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply