الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
لا تجعل طول المقال مانع لك من مطالعته، هذه بعض سمات ومميزات كتاب المنتقى لابن الجارود من واقع قراءتي للكتاب.
اسم المؤلف: الحافظ المسنِد أبو محمد، عبد الله بن علي بن الجارود، النيسابوري.
تاريخ ولادته، ومكانها: لم تذكر المصادر التي ترجمت له تاريخ، وموضع مولده على وجه التحديدن إلا أنَّ الذهبي قال: ولد في حدود الثلاثين ومائتين.
ولم يُذكر فيها – أيضًا – مكان ولادته، والذي يظهر من خلال نسبته أنه ولد في نيسابور، فقد ترجم له الحاكم في تاريخ نيسابور.
تاريخ وفاته: توفي سنة (307) رحمه الله.
1- رتب أحاديث كتابه على الأبواب.
2- عدد أحاديث كتاب المنتقى (1131) حسب نسختي طبع دار التأصيل.
3- عدد الأحاديث التي انفرد بها ابن الجارود في المنتقى على الكتب الستة حوالي 26 حديثًا.
4- عدد الأحاديث ذات الإسناد الرباعي 29 حديثا "وهو أعلى إسناد في المنتقى.
5- أول حديث في المنتقى حديث سليمان بن بريدة (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة...) الحديث.
6- أخر حديث في المنتقى حديث زيد بن اسلم عن أبيه لما قدم معاوية حاجًا وجاءه ابن عمر فقال ما حاجتك يا ابا عبد الرحمن.... الحديث.
7- اول باب في كتاب المنتقى باب فرض الوضوء.
8- أخر الأبواب باب الهجرة.
9- عدد الأبواب الفقهية (137) باب.
10- عدد الكتب (28) كتاب.
11- أطول حديث هو حديث جابر بن عبد الله في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم رقم (475) في باب المناسك.
12- اقصر حديث هو حديث ابن عباس (حج عنه) قاله صلى الله عليه وسلم وقد سأله سائل عن الحج عن أبيه الميت.
13- تتراوح عدد الأحاديث في الباب من ثلاث إلى خمس وهناك أبواب لم يذكر فيها غير حديث وحديثين وأبواب بلغ عدد أحاديثها الى 20 حديث وهو باب في طهارة الماء والقدر الذي ينجس ولا ينجس وباب في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم روى تحته أكثر من 30 حديث.
14- طريقة ابن الجارود في جمع الأسانيد تشبه الى حد كبير طريقة مسلم في الصحيح حيث يذكر للحديث الواحد عدة طرق.
15- تبويبه على الاحاديث قصيرة وواضحه تشبه إلى حد كبير طريقة ابن ماجة في السنن حيث تنطبق الترجمة على ما يرويه تحتها بحيث لا تحتاج منك إلى كثير عناء في التوفيق بين الترجمة والمترجم له بخلاف طريقة البخاري رحمه الله في الصحيح في كثير من تراجمه.
درجة أحاديث المنتقى
16- قال ابن حزم (منجنيق الغرب) رحمه الله في كتاب "مراتب الديانة": أَوْلَى الكتب الصحيحان، ثم "صحيح ابن السكن"، و"المنتقى"؛ لابن الجارود، و"المنتقى"؛ لقاسم بن أصبغ، ثم بعد هذه الكتب كتاب أبي داود الطيالسي، وكتاب النسائي.
17- قال ابن عبد الهادي في طبقات علماء الحديث (2 / 469): وهو نظيف الأسانيد.
18- وقال الذهبي في السير (14 / 239): لا ينزل عن رتبة الحسن أبدًا إلا في النادر في أحاديث يختلف فيها اجتهاد النقاد.
19- وقال ابن حجر في إتحاف المهرة (1 / 159): وقد سماه ابن عبد البر وغيره صحيحًا.
ويمكن ان نقسم أحاديثه الى:
20- أحاديث في اعلي درجات الصحة وافق فيها البخاري ومسلم وهي كثيرة بالنسبة لباقي الكتاب والحمد لله.
21- أحاديث وافق فيها البخاري فقط.
22- أحاديث وافق فيها مسلم فقط.
23- أحاديث انفرد بها عن الشيخين ووافق فيها أصحاب السنن الأربعة.
24- أحاديث انفرد بها عن الستة (الصحيحين – والسنن الأربعة) ووافق فيها غيرهم كأحمد في المسند او الدارمي في السنن وغيرهم وقل ان ينفرد بحديث الا ووجدته في البحور الثلاث المسندة حسب تسميتي لها وهي (مسند احمد و سنن البيهقي الكبرى و المعجم الكبير للطبراني) .
25- غالبًا يذكر الفروق بين الروايات انظر مثلًا الحديث رقم (29) في باب الجنابة والتطهر لها.
26- يذكر الاختلاف في الإسناد ويذكر الاختلاف في رفع الحديث ووقفه انظر الحديث رقم (110، 113 – ص 121، 122).
27- أطول إسناد عند ابن الجارود في المنتقى هو الإسناد العشاري أي بين ابن الجارود وبين النبي صلى الله عليه وسلم عشرة أنفس وهو في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه. ص 89 باب ما جاء في الوضوء من القيء.
28- قد يبوب للشيء ونقيضه في آن فيقول مثلًا باب الأفعال الجائزة في الصلاة وغير الجائزة ص157 وكذلك باب طهارة الماء والقدر الذي ينجس ولا ينجس ص100.
29- كثيرا ما يسوق الإسناد لأكثر من راوي ويجمع بين الطرق ثم يميز احدهم بعد الفراغ من الحديث فيقول (الحديث لفلان) ثم يذكره.
30- إذا ورد في الإسناد رجل قد يُظن انه مبهم غالبا يوضحه فيقول بعد ان يذكر اسمه في الإسناد، هو فلان فيسميه وقد يذكره بعد الفراغ من الحديث انظر مثلًا حديث رقم 250باب السهو ص 168 وحديث رقم 225 ص 160.
31- قد ينقل بعد الحديث عن بعض العلماء تضعيف او توثيق لأحد الرواة انظر مثلًا الحديث رقم 365 نقل قول يحيى بن معين في توثيق إسماعيل بن زكريا الخلقاني والحجاج بن دينار الواسطي ص 206.
32- يهتم ابن الجارود بصيغ التحديث فتجده مرة يقول حدثنا ومرة يقول اخبرنا ومرة يقول كتب لي والأخيرة وردت في حديث واحد فقط.
33- هناك كتب خلت من التبويب على الأحاديث منها مثلًا الزكاة والصيام والمناسك وغيرها سرد الأحاديث فيها سردًا دون تبويب.
34- المؤلف يروي عن مالك بواسطتين ويروي عن احمد بواسطة واحدة.
35- أحاديث باب ما جاء في الصيد عددها (10) أحاديث كلها من رواية الصحابي عدي بن حاتم إلا حديث واحد عن الصحابي أبي ثعلبة الخشني رضي الله عن الجميع.
تنبيه مهم لم أجد حديث من أحاديث المنتقى وضع في غير مظنته إلا حديث واحد فقط رواه في باب ما جاء في الأطعمة تحت رقم (890) ص 384 عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ امْرَأَةً اتَّخَذَتْ خَاتَمًا، وَحَشَتْهُ أَطْيَبَ الطِّيبِ الْمِسْكَ"وقد تأملت هذا الحديث لأجد سببًا لذكره هنا فلم أوفق لذلك ومثل هذا الحديث مظنته في باب الزينة او باب اللباس او باب الطيب وما شابه ذالك من أبواب، فما ادري ما وجه ذكره في باب الأطعمة.
وأخيرًا اتوجه بالشكر للاخ العزيز والصديق الوفي (ابو ريان) عبد الرقيب الحداد، وأخوه (أبو مالك) نشوان الحداد، وأخوهم (أبو محمد) شايف الحداد، وكل القائمين على مكتبة التوحيد حيث لهم الفضل علي في طبع ما لم أجده من كتب في محيطي من مكتبات ومن ضمنها هذا الكتب الذي أحدثكم عن بعض مزاياه ومرفق لكم صورته.
هذا ولا يسعني إلا أن اردد مع القائل:
يا ناظرًا فيه إن ألفيت فائدة فاجنح إليها ولا تجنح إلى الحسد
وإن عثرت لنا فيه على زلل فغفر فلست مجبولًا على الرشد
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد