مجموعة من الأحكام المتعلقة بعملة BNB


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

هذا المقال إن شاء الله سيكون للحديث عن بعض الأحكام المتعلقة بالتعامل بعملة BNB عملة منصة باينانس.

بالأمس نشر مقطع صوتي في قناة كريبتو إسلام نقل عني وهو نقل صحيح أقول فيه بعدم الجواز التعامل بعملة BNB، وهذا الحكم الذي سمعه الكثير منكم هو ليس حكمًا جديدًا وإنما أقول به منذ شهور طويلة والإخوة الذين يتابعون المجموعات الشرعية يعلموا هذا القول مني، ويعلمون أسبابه لأنه دارت مناقشات طويلة مع كثير من الأخوة حول هذا الموضوع.

أنا سأختصر الكلام هنا لأن الصوتية ستكون مخصصة للحديث عن بعض أحكام التعاملات بهذه العملة، ولكن سأقول باختصار شديد أن سبب التحريم هنا أن هذه العملة هي الممول الرئيسي لجميع أنشطة باينانس. لا لم نكتفي بباينانس فقط، وإنما انتقلت لاستنساخ تجربة أنشطة باينانس إلى منصات أخرى قامت باينانس بالاستحواذ عليها بفضل BNB وصلت إلى سبعة منصات إلى حد الآن قيمتها مئات ملايين بل مليارات الدولارات اشترتها فاينانس بفضل BNB وحولتها إلى منصات للتداول بشتى أنواع التداول المحرم مثل المشتقات والعقود الآجلة والستيكينغ المحرم وغير ذلك من التداولات الغير جائزة، وكل ذلك ما كان ليتم لولا BNB التي ارتفع سعرها بعد الاكتتاب من العدم حتى وصلت في بعض الأحيان إلى 600 دولار.

هذه BNB يحتفظ بنصف الكمية بالضبط منها 50% هي ملك لأصحاب باينانس والمستثمرون الأوائل، وهم لا يتجاوزون أصابع اليد، يتحكمون من خلالها بهذه الأموال الضخمة التي مكنتهم من التوسع في سوق العملات الرقمية ونشر ثقافة الربا التي نعاني منها ما نعانيه نحن كمسلمين، وبالتالي يكفينا أن نأخذ تصريح صريح من باينانس بأن BNB هي الممول لاقتصاد منصة باينانس بالكامل. هذا تصريح منشور عن صفحة باينانس على موقعهم.

طيب ننتقل الآن إلى الأحكام أخواننا المتعلقة بهذه العملة:

الحكم الأول يسأل الناس عن بقايا العملات التي يتم تحويلها إلى BNB ، وهذا الأمر أيضًا ذكرناه قديمًا ونعيده الآن لكي ينتشر بين الناس. يستثنى من تحريم ال BNB تحويل بقايا العملات إلى BNB واستخدامها في الرسوم. هذا أمر يستثنى من تحريم التعامل بهذه العملة، أي أنه جائز لماذا؟ هنا جائز وهناك غير جائز! لأن بقايا العملات تدخل تحت قاعدة في الفقه الإسلامي عندي تسمى قاعدة اليسير المغتفر، وهي في العادة كميات قليلة ويسيرة لا يكون حجمها أقل من عشرة دولارات، فلا تتمكن أنت من استخلاص حقك من المنصة هو حق شخصي محتجز لا تتمكن من استخلاصه لأنه لم يبلغ حد العشرة دولارات.

إذن يستثنى من تحريم البيع بالذي الذي هو تحويل بقايا العملات إلى BNB واستخدامها في دفع الرسوم، وهي تدخل تحت قاعدة التيسير المغتفر وكذلك استخلاص الحق الشخصي المحتجز.

السؤال الثاني من إخواننا يقول ماذا عن المواقع التي تشترط عليّ استعمال BNB وإذا نويت الخروج وسأحتاج إلى شراء ال BNB فهل بإمكاني شراءها لأخرج من هذه المواقع؟ بدايةً فإن استخدام هذه المواقع ليس ضرورةً ملحة في عالم الكريبتو. يعني ها نحن موجودين منذ مدة في عالم الكريبتو. لا نستخدم BNB ولا نستخدم هذه المواقع.
يعني مثلا ما الذي سيحدث إن لم تستخدم البانكيك سواب؟ أساسًا فإن البانكيك سواب في أغلب عملات الموجودة عليها إما عملات احتيالية أو عملات من ذات الطابع الاقتطاعي التي تقتطع جزء منها عند البيع وعند الشراء وقد بينّا حكمهاسابقًا بعدم جواز التعامل بها. أو مثلًا ممكن محفظة مثل تراست ولت أو غيرها مثل ميتا ماسك. إذًا بالتالي فهذه الأمور كلها يوجد لها بدائل في عالم الكريبتو وبإمكانك الاستغناء عنها. فمسألة استخدام هذه المواقع ليست ضرورة ملحة. وها هم الناس من حولك يتداولون ويتعاملون دون اللجوء إلى
BNB وإلى هذه المواقع ويربحون ويحققون المكاسب فهذا ليس عذرًا.

لكن إن قررت الالتزام بهذا الحكم الشرعي والتوقف عن التعامل بال BNBوكانت لديك أموال فعلًا في هذه المنصات، وأردت أن تستخلص منها فيقال فيها مثل ما قيل في بقايا العملات. سيجوز لك أن تستعمل BNB هنا مرة واحدة لإخراج حقك الشخصي المحتجز في هذه المواقع ولا يمكنك استخراجه إلا بال BNB. يحق لك أن تشتري BNB لاستخلاص أموالك على من هذه المواقع على ألا تعود إليها ثانية.

السؤال الثالث يقول ما حكم التعامل بمنصة باينانس؟ يجب أن نفرق بين أمرين: بين التعامل بال BNB وبين التعامل بالباينانس.
أنت تلاحظ أن باينانس لحد الآن لا تجبرك في التداول الفوري والسبوت على الدفع بال
BNB. وبالتالي فالتداول على منصة باينانس في خانة السبورت أو التداول الفوري هو تداول مباح بإذن الله تعالى، وما تدفعه من رسوم هو مقابل خدمة مباحة، وهي حفظ أموالك من خلال محفظة باينانس. وبالتالي يجب أن لا نخلط بين حكم التعامل في المنصة سواء على كانت السبوت أو التداول الفوري وبين حكم الBNB، يجب الفصل بينهما.

السؤال الأخير ماذا أفعل بالBNB التي لدي؟ وماذا أفعل بالأرباح التي حققتها سابقًا من BNB؟ التي لديك بإمكانك الآن إذا قررت الالتزام بالحكم الشرعي هذا أن تخرج منها بالسعر الذي هو مطروح الآن في السوق، وبالتالي ما حققته من ربح فيها، وسابقًا بإمكانك الاحتفاظ به لأن هذا الحكم لم يكن متداول عند كثير من الناس، فطالما أنك التزمت وقد خضعت لهذه الموعظة لقوله تعالى:}فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ{.

هنا هذه الآية تبين صراحة أن الذي يلتزم بالموعظة عندما تأتيه أو فور ما تأتيه بإمكانه الاحتفاظ بما سلف من الأموال التي حققها من هذه التعاملات. وهذا القول ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ومن المعاصرين ابن عثيمين وابن باز.
وبالتالي فإن ما حققته من أرباح سابقًا في عملة
BNB هو مباح لك بإذن الله تعالى بشرط أن تخرج فورًا وألا تعود إلى استخدامها. فإن عدت إلى استخدام هذه المعاملات أو هذه العملة فلا يحل لك شيء بعد ذلك من الأرباح التي قد تجنيها منها. هذه باختصار النقاط التي أحببت أن يبينها في موضوع ال BNB، نسأل الله تعالى السلامة لنا ولجميع إخواننا.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply