مسائل في دفع الزكاة للمدين


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

هذه مسائل في دفع الزكاة للمدين.

-1إذا كان سبب الدين مصروفات محرمة فهل يعطى من الزكاة؟  يشترط أن يكون الدين في مباح، ففي كشاف القناع ط العدل (5/146): "الضرب (الثاني) من ضربي الغارم: (من غَرِم لإصلاح نفسه في مباح) كمن استدان في نفقة نفسه وعياله، أو كسوتهم، وخرج بالمباح ما استدانه وصرفه في معصية، كشرب الخمر والزنى (حتى في شراء نفسه من الكفَّار).

-2لو كان الدين بسبب محرم ثم تاب منه فهل يعطى زكاة؟ نعم يعطى من الزكاة، ففي شرح المنتهى ط عالم الكتب (1/٤٥٧): والثاني من ضرب الغارم: ما أشار له بقوله (أو تدين لشراء نفسه من كفار، أو) تدين (لنفسه) في شيء (مباح، أو) تدين لنفسه (في) شيء (محرم، وتاب) منه (وأعسر).

-3لو كان الدين بسبب تبذير كمن يشتري بالدين سيارة فاخرة أو منزلا كبيرا أو في حي فاخر فهل يعطى من الزكاة؟  هذا من الإسراف المحرم، قال شيخ الإسلام أن الإسراف ما صرفه في المحرَّمات، أو كان صَرْفه في المباح يضرُّ بعياله، أو كان وحده ولم يثق بإيمانه، أو أسرف في مباح قَدْرًا زائدًا على المصلحة. انظر: الاختيارات (137)، وكشاف القناع (8/381). وصوبه في الإنصاف (13/366).

-4هل يشترط العجز عن الوفاء في الغارم لحظ نفسه؟ إذا كان يستطيع المدين لحظ نفسه سداد الدين فليس من أهل الزكاة، ففي كشاف القناع ط العدل (5/146):(فيأخذ) الغارم لنفسه (إن كان عاجزًا عن وفاء دينه)

-5لو بقي على حلول الدين مدة وجيزة كشهر أو شهرين، والزكاة تدفع في رمضان فهل يأخذ من الزكاة قبل حلول الدين؟ نعم له ذلك، ففي كشاف القناع ط العدل (5/146):(ويأخذ هو) أي: الغارم لنفسه (ومن غَرِمَ لإصلاح ذات البين، ولو قبل حلول دينهما).

-6هل يمكن دفع الزكاة لمن عليه غرامات أو تعزيرات مالية بسبب مخالفات مرورية أو غيرها، أو رسوم تجديد إقامة أو أي غرامات أو رسوم أخرى؟ نعم، فقد أجاز الفقهاء الدفع لمن غرم بسبب ولو بظلم، فالغرامات التي  بعدل من باب أولى، ففي كشاف القناع ط العدل (5/142): قال أبو المعالي: ومثله لو دفع إلى فقير مسلم غَرَّمَه سلطان مالًا، ليدفع جَوْره)، ونقله البهوتي في شرح المنتهى (1/٤٥٧)، والخلوتي في حاشيته: (2/١٨٠)، والنجدي في حاشيته (1/٥٢١)، وجزم به في الغاية، انظر مطالب أولي النهى (4/226).

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply