الدعوة بالتعليق الرياضي


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

مقدمة:

في الماضي كانت المراكز الصيفية والملتقيات الدعوية تقام فيجتمع فيها الشباب فيهتدي منهم الكثير ووبعضهم يصبحون دعاة إلى الله تعالى،ثم صار من الصعب الاجتماع معهم في مكان من الأماكن.

ولكن من خلال حسابات التواصل الاجتماعي التي أدمنها الناس صغيرًا وكبيرًا قد سهلت الوصول إلى الجمع الغفير من الناس وخاصة الشباب وذلك من خلال متابعتهم لحسابات الأندية الرياضية فكثير من الشباب يتابعونها ويحرصون على التعليق على التغريدات وأيضًا يتابع الكثير من الشباب الهاشتاقات الرياضية ويقومون بالمشاركة فيها، وهذه الهاشتاقات الرياضية مستمرة ظهورًا و بكثرة واصبحت تأخذ ترند في تويتر.

إذن هناك فرصتين دعويتين عظيمتين لنا معشر الدعاة فيجب علينا ان نستغلها لهداية الشباب، فالشباب هم مستقبل الأمة وهم أقبل للحق من الشيوخ وبهم قام الاسلام في بدايته فكثير من الصحابة كانوا شبابًا.

الطريقة الدعوية الأولى المقترحة (متابعة حساب رياضي):

 1. حمل مقاطع القرآن الكريم في جهازك (ضع ألبوم خاص بها)

 2. تابع الأندية الرياضية وفعل زر الاشعارات لكل التغريدات 

 3. شارك مباشرة في التعليق على التغريدات بمقطع قرآن وهكذا

 

الطريقة الدعوية الثانية المقترحة (هاشتاقات رياضية):

 1. افتح حسابك كل فترة وابحث عن الهاشتاقات الرياضية التي تصل إلى الترند.

 2. شارك في كل هاشتاق رياضي بمقطع قرآن..

يمكن الدعوة بهذه الطريقتين في (تويتر، انستغرام، يوتيوب، …)

مواضيع للشباب (تلاوات خاشعة، مقاطع تعظيم الله،الصلاة،...)

تم اختيار الحسابات الرياضية لكثرة المتابعين والمتفاعلين معها مع قلة المنكرات فيها مقارنة بغيرها.

عامل السرعة مهم جدًا لإنتشار المقطع فكن سريعًا في التعليق والرد.

بنفس هذه الطريقة تستطيع دعوة غير المسلمين إلى الله تعالى بمقطع قرآني مترجم من خلال الهاشتقات العالمية او متابعة مشهور رياضي او غيره أجنبي، فتكون سبب في هدايتهم وقطع نسل الكفر.

ولا ننسى ان ‏الدعوة إلى الله فرض علينا كمسلمين والشباب هم أكثر الفئات حاجة للدعوة إلى الله سبحانه وتعالى في إنارة قلوبهم وجعلهم أنصار للدين.

تجربة: وقد جربت هذه الطريقة فوجدت مئات المشاهدات بل الآلاف والاعجابات وإعادة التغريد.

مشاهدة: شاهدت من الهمم العالية التي تنشر الإسلام بتغريدات مميزة وتصميمات رائعة وتشارك في الهاشتاقات النشطة لنشر الدين، ففي كل يوم لهم تغريدات عديدة، ومنهم من لديه عدة حسابات بلغات أجنبية لنشر هدي الرسول .

وصية: عند الدعوة إلى الله احذر من بعض الحسابات الشهوانية او حسابات الشبه والشكوك، تجاوزها ولا تقرأ تغريداتها بل قم بعمل حظر للحساب وأعرض عنها.

قال الرسول ﷺ"ليَبْلُغن هذا الأمر ما بلغ اللَّيل والنَّهار، ولا يترك الله بيت مَدَرٍ ولا وَبَرٍ إلَّا أدخله اللهُ هذا الدِّين، بِعِزِّ عَزِيزٍ أو بِذُلِّ ذَليلٍ، عِزًّا يُعِزُّ الله به الإسلام، وذُلًّا يُذِلُّ الله به الكفر"، فكن ممن يبلغ هذا الدين إلى جميع الناس ويكسب الأجر العظيم والحسنات الجارية إلى يوم الدين، فيا معشر الدعاة اجتهدوا وابذلوا من اوقاتكم لهداية الأمة، ولا يكن أهل الباطل أنشط وأقوى وأصبر منكم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply