من أقوال السلف في الربا


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

الربا من الموبقات المهلكات، وهو كبيرة عظيمة من كبائر الذنوب، من وقع في شباك الربا فقد حل به وبداره الدمار الاقتصادي، جاء في قرار المجمع الفقهي الإسلامي في دورته التاسعة المنعقدة في شهر رجب عام (1406 هـ) قد أثبتت البحوث الاقتصادية الحديثة أن الربا خطر على اقتصاد العالم وسياسته وأخلاقياته وسلامته وأنه وراء كثير من الأزمات التي يعانيها العالم، وأنه لا نجاة من ذلك إلا باستئصال هذا الداء الخبيث الذي نهى الإسلام عنه منذ أربعة عشر قرنًا. 

والربا من أسباب الإصابة بالأمراض البدنية الخطيرة، يقول الدكتور عمر بن سليمان الأشقر: لقد قرر عميد الطب الباطني في مصر الدكتور: عبدالعزيز إسماعيل في كتابه*الإسلام والطب الحديث*أن الربا هو السبب في كثرة أمراض القلب. 

نسأل الله لنا ولجميع المسلمين السلامة والوقاية من الربا الظاهر الجلي، والباطن الخفي، المزخرف بألوان من الحيل والخداع، وهذا وللسلف رحمهم أقوال عن الربا جمعت بعضًا منها، أسأل الله الكريم أن ينفع بها الجميع.

  • الربا محرم بالإجماع، ومن أكبر الكبائر:

• قال العلامة القرطبي رحمه الله أكل الربا والعمل به من الكبائر ولا خلاف في ذلك.

• قال العلامة النووي رحمه الله: أجمع المسلمون على تحريم الربا، وأنه من الكبائر، وقيل: إنه كان محرمًا في جميع الشرائع، وممن حكاه الماوردي. 

• قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: المراباة حرام بالكتاب والسنة والاجماع. 

  • الحكمة في تحريم الربا:

• قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: الله تعالى حرم الربا لما فيه من ضرر المحتاجين، وأكل المال بالباطل، وهو موجود في المعاملات الربوية.

• قال العلامة صالح الفوزان: يلخص العلامة ابن حجر الهيثمي في كتاب الزواجر تلك الحكمة في النقاط التالية

(1)انتهاك حرمة مال المسلم بأخذ الزائد من غير عوض. 

(2) الإضرار بالفقير، لأن الغالب غنى المُقرض، وفقر المستقرض، فلو مكن الغني من أخذ أكثر من المثل أضرً بالفقير.

(3) انقطاع المعروف والإحسان الذي في القرض، إذا لو حلّ درهم بدرهمين ما سمح أحد بإعطاء درهم مثله.

(4) تعطل المكاسب والتجارات والحرف والصناعات التي لا تنتظم مصالح العالم إلا بها، إذ من يحصل على درهمين بدرهم فكيف يتجشم مشقة كسب أو تجارة.

إن الله سبحانه وتعالى يشرع لعباده ما يربيهم على التراحم والتعاطف، وأن يكون كل منهم عونًا للآخر لا سيما عند شدة الحاجة إليه، ولذلك حرم عليهم الربا، الذي هو استغلال ضرورة إخوانهم، وأحلّ البيع الذي لا يختص الربح بأكل الغني الواجد مال الفقير الفاقد، كما أن الله تعالى جعل طريق تعامل الناس في معايشهم قائمًا على أن يكون استفادة كل واحد من الآخر في مقابل عمل يقوم به نحوه، أو عين يدفعها إليه. والربا خال عن ذلك لأنه عبارة عن إعطاء المال مضاعفًا من طرف لآخر بدون مقابلة من عين أو عمل.

إن إباحة الربا مفسدة من أكبر المفاسد للأخلاق وشئون الاجتماع تزيد أطماع الناس وتجعلهم ماديين لا همّ لهم إلا الاستكثار من الأموال من غير أن يستفيد منها مجتمعهم.

  • أكلة الربا يحاربون الله ورسوله: 

• قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ﴾[البقرة:278_279] يقال يوم القيامة لآكل الربا خذ سلاحك للحرب. 

• قال العلامة القرطبي رحمه الله: قال ابن بكير: جاء رجل إلى مالك بن أنس فقال: يا أبا عبدالله، إني رأيت رجلًا سكرانًا، يتعاقر يريد أن يأخذ القمر، فقلت: امراتي طالق إن كان يدخل جوف ابن آدم أشرَّ من الخمر، فقال: ارجع حتى أنظر في مسألتك. فأتاه من الغد فقال له: امرأتك طالق، إني تصفحت كتاب الله وسنة نبيه فلم أر شيئًا أشرّ من الربا، لأن الله إذن فيه بالحرب. 

• قال ابن رجب رحمه الله: جميع المعاصي محاربة لله جل جلاله، فإن من عصى الله فقد حاربه، لكن كلما كان الذنب أقبح كان أشد محاربةً لله، ولهذا سمى الله أكلة الربا وقطاع الطريق محاربين لله ورسوله، لعظيم ظلمهم لعباده، وسعيهم بالفساد في بلاده.

• قال العلامة عبدالله بن محمد بن حميد رحمه الله: الذين يأكلون الربا ويتعاملون بها لا شك أنهم معرضون لسخط الله والله يقول:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ [البقرة:278_279] ومن يستطيع أن يحارب الله ورسوله؟! ولم يأت هذا في عقوبة الزنا، ولا عقوبة الخمر.

• قال العلامة العثيمين رحمه الله: قال الله عز وجل:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ الربا ليس بالأمر الهين والمؤمن ترتعد فرائضه إذا سمع مثل هذه الآية.

  • لا بركة ولا خير في الربا:

• قال ابن مسعود رضي الله عنه: الربا وإن كثر فإن عاقبته تصير إلى قلّ. وقال رضي الله عنه: إن... شر المكاسب كسب الربا.

• قال مقاتل بن حيان رحمه الله في قوله:﴿يَمْحَقُ اللَّـهُ الرِّبَا﴾ [البقرة:276]: ما كان من ربا وإن ثرى حتى تغبط به صاحبُهُ، يمحقه الله عز وجل. 

• قال سعيد بن جبير رحمه الله في قوله تعالى:﴿يَمْحَقُ اللَّـهُ الرِّبَا﴾ يعني: يضمحل.

• قال الإمام البغوي رحمه الله في قوله تعالى:﴿يَمْحَقُ اللَّـهُ الرِّبَا﴾ أي: ينقصه ويهلكه ويذهب ببركته.

• قال العلامة ابن القيم رحمه الله: تأمل حكمته تعالى في محق أموال المرابين وتسليط المتلفات عليها، كما فعلوا بأموال الناس ومحقوها عليهم وأتلفوها بالربا، جُوزوا إتلافًا بإتلاف، فقلَّ أن ترى مُرابيًا إلا وآخرته إلى محقٍ وقلَّةٍ وحاجة.

• قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: يخبر تعالى أنه يمحق الربا، أي: يذهبه، إما بأن يذهبه بالكلية من يد صاحبه، أو يحرمه بركة ماله، فلا ينتفع به، بل يعدمه به في الدنيا، ويعاقبه عليه يوم القيامة. 

• قال الإمام المراغي رحمه الله: إن عاقبة الربا الخراب والدمار، فكثيرًا رأينا ناسًا ذهبت أموالهم، وخربت بيوتهم بأكلهم الربا.

• قال العلامة السعدي رحمه الله: أخبر تعالى أنه يمحق مكاسب المرابين، ويربى صدقات المنفقين، عكس ما يتبادر لأذهان كثير من الخلق، أن الإنفاق ينقص المال، وأن الربا يزيده، فإن مادة الرزق وحصول ثمراته من الله تعالى، وما عند الله لا ينال إلا بطاعته، وامتثال أمره.

• قال العلامة محمد بن الأمين الشنقيطي رحمه الله: من جمع المال بالطرق التي لا يبيحها الله جل وعلا فلا خير في ماله ولا بركة، كما قال تعالى:﴿يَمْحَقُ اللَّـهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ﴾[البقرة:276].

• قال العلامة ابن باز رحمه الله: الربا ممحوق منزوع البركة، صاحبه كشارب ماء البحر، لا يزال يطلب المزيد، ولا يزال ظمؤه يزيد، فمآله إلى قلة، وإلى غضب الله عز وجل، نسأل الله العافية.

• قال العلامة العثيمين رحمه الله: الربا... يكثر المال حسًّا؛ ولكنه ينقص به معنى وبركةً... من أنفقه لم يبارك له فيه ومن تصدق به لم يقبل منه، ومن استقبله هلك دونه.

وقال رحمه الله: الكسب الحرام، وإن زاد المال كمِّية به، فإنه ينقص كيفية، تنزع منه البركة، ويلقى في قلب صاحبه الشُّح، حتى لا ينتفع بماله والعياذ بالله؛ فيخلفه إلى من بعده، ويكون عليه غُرمه، ولغيره غُنمه، وهذا مُشاهد.

ولهذا تجد أكثر الناس شُحًّا وإمساكًا هم الذين يتلقون ما يسمونه بالأرباح على وجه المُحرم، واستمع إلى قول الله تعالى:﴿وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ﴾[الروم: 39]. 

• قال الشيخ عمر بن سليمان الأشقر رحمه الله: بعض الذين أغراهم الإثراء الربوي....بين عشية وضحاها فقدوا كل شيء، وكثير منهم عاد فقيرًا مدينًا.

• قال الشيخ عبدالله بن صالح القصير: كم رأى الناس من الأثرياء المرابين أو الذين تأسست تجارتهم من الربا وعليه، لم تمض عليهم سنوات حتى محق ما بأيديهم، حيث علقتهم، وغلقت منهم الرهون، وأخذهم الله بالعذاب الهون.

  • الحذر من الحيل والمكر والخداع وتغير المسميات لتحليل الربا:

• قال أيوب السختياني رحمه الله: يخادعون الله كما يخادعون الصبيان، لو أتوا الأمر على وجهه كان أهون. 

• قال قتادة رحمه الله: إياكم، وما خالط هذه البيوع من الربا، فإن الله قد أوسع الحلال وأطابه، ولا تلجئنكم إلى معصية الله فاقة. 

• قال العلامة ابن القيم رحمه الله: و... المفسدة العظيمة التي اشتمل عليها الربا، لا تزول بتغيير اسمه من الربا إلى المعاملة، ولا يتغير صورته من صورة إلى صورة، والحقيقة معلومة متفق عليها بينهما قبل العقد، يعلمها من قلوبهما عالم السرائر، فقد اتفقا على حقيقة الربا الصريح قبل العقد، ثم غيرا اسمه إلى المعاملة، وصورته إلى التابع الذي لا قصد لهما فيه البتة، وإنما هو حيلة ومكر، ومخادعة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم. ومن المعلوم أن الربا لم يُحرم لمجرد صورته ولفظه وإنما حُرَّم لحقيقته ومعناه ومقصوده... فتغيير صور المحرمات وأسمائها مع بقاء مقاصدها وحقائقها زيادة في المفسدة التي حُرمت لأجلها، مع تضمنه لمخادعة الله تعالى ورسوله، ونسبة المكر والخداع والغش والنفاق إلى شرعه ودينه، وأنه يحرم الشيء لمفسدةٍ ويبيحه لأعظم منها.

وقال رحمه الله: ومن مكايده التي كاد بها الإسلام وأهله: الحيل، والمكر، والخداع، الذي يتضمن تحليل ما حرمه الله، وإسقاط ما فرضه، ومضادته في أمره ونهيه،....والمخادعة هي الاحتيال والمراوغة بإظهار الخير مع إبطان خلافه، لتحصيل مقصود المخادع،... وسمى الصحابةُ من أظهر عقد التبايع ومقصودُه به الربا خداعًا لله، وهم المرجوع إليهم في هذا الشأن، والمعول عليهم في فهم القرآن.

• قالت اللحنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية برئاسة العلامة ابن باز رحمه الله، وعضوية العلامة بكر بن عبدالله بن زيد، والعلامة عبدالله بن غديان رحمهما الله، والعلامة عبدالعزيز آل الشيخ والعلامة صالح الفوزان في الفتوى رقم (17386) الربا فإنه محرم وإن سمي بغير اسمه، كتسميته فائدة أو عمولة أو نحو ذلك.

• قال الشيخ عبدالله بن صالح القصير، في كتابه:*الذكرى بخطر الربا*: تبين لك أن الربا في العصر الحاضر ما هو إلا تطبيق قبيح لربا الجاهلية الأولى غاية ما في الأمر تغير مسماه العام غالبًا حيث يطلق عليه: خدمات بنكية... وعند العامة: دينة أو مداينات، وفي جزئياته يطلقون عليه: قرض، فائدة، حساب توفير، ودائع إئتمان، خدمات، ونحو ذلك. 

  • المرابي جحود لنعم الله، ظلوم بأكل أموال الناس بالباطل:

• قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: المرابي لا يرضى بما قسم الله له من الحلال، ولا يكتفى بما شرع الله له من الكسب المباح، فهو يسعى في أكل أموال الناس بالباطل، بأنواع المكاسب الخبيثة، فهو جحود لما أنعم الله عليه من النعمة، ظلوم آثم بأكل أموال الناس بالباطل. 

  • الرِّبا نقص في دين العبد:

• قال العلامة العثيمين رحمه الله: ما حصل من زيادة من الرِّبا فإنه في الحقيقة... نقص في دين العبد... أما كونه نقصًا في دينه؛ فلأن المعاصي تنقص الإيمان وتخرقه، وربما تمزِّقه أشلاء، فإن المعاصي ولا سيما الكبائر؛ كأكل الربا بريد الكفر، كما قال ذلك أهل العلم؛ لأن المعصية تؤثر في القلب، فإذا جاءت الأخرى زاد التأثير، وهكذا حتى يُطبع على القلب، فلا يصل إليه الخير، ولا سيما كبائر الذنوب كالربا.

  • المقيم على الربا يستتاب وإلا ضربت عنقه:

• قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله عز وجل:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ﴾[البقرة:278_279]، من كان مقيمًا على الربا لا ينزع عنه، فحق على إمام المسلمين أن يستنيبه، فإن نزع وإلا ضرب عنقه. 

  • التعبير بـــ *حكم الإسلام في الربا *:

• قال العلامة بكر بن عبدالله أبو زيد رحمه الله: قولهم الربا وموقف الإسلام منه، السرقة وموقف الإسلام منها، وهكذا، وهذا التعبير فيه استصغار للإسلام، كأن السرقة شيء كبير أمام الإسلام، وكأن أحكامه نحوها فيها ما فيها، فهي تنبئ عن الاعتذار والتبرير... لماذا لا نقول: حكم الإسلام في الربا.

  • آكل الربا ومُوكله خاسران في دينهما ودنياهما:

• قال العلامة العثيمين رحمه الله: آكل الربا ومُوكِّله خاسران في دينهما ودنياهما، أما آكل الربا، فإنك إذا تأملت وجدت الذين يأكلون الربا يُصابون بالفقر: إما الفقر الحسي أو الفقر المعنوي... 

أما الفقر المعنوي فحيث لا تشبع قلوبهم من الدنيا فعندهم الأموال المكدسة؛ ولكن قلوبهم قفر من الغنى، وهذا فقر أشدُّ من الفقر الحسي فإن الفقير فقرًا حسيًّا مستريحُ القلب؛ لكن هذا غير مستريح القلب، أما مُوكل الربا، فإنه خسران أيضًا في الدنيا؛ لأن الغالب أن الذي يستمرئ الربا، ويستهين به، الغالب أنه إذا حل عليه الدين وليس عنده شيء ذهب يأخذ دينًا آخر بالربا، ثم تتراكم عليه الديون حتى تمحق ماله، وهذا شيء مُجرب ومشاهد.

  • من يبيح الربا من العصريين ممن يدعي العلم:

قال العلامة عبدالله بن محمد بن حميد رحمه الله: للأسف أن هناك من يدعي العلم وجعل يحاول إباحة الربا، الذي هو محرم بالكتاب والسنة والإجماع، يقول:*إنه جائز إذا كانت الفوائد من أجل التنمية التجارية* لا بأس أن تأخذ مثلًا ألفًا عن ألف ونصف، أو مئة ألف على أنك تُسلمها مئة وعشرة آلاف، إذا لم تأكلها، وإنما أقمت بها مصنعًا مثلًا كُلُّ هذا باطل، ومن التعاليم الفاسدة، فالله سبحانه وبحمده حرم الربا  وهذا هو ربا الجاهلية، وهؤلاء جاؤوا بأشياء لا دليل لها، ولكن كما قال الله:﴿أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يإذن به الله[الشورى:21].

يقولون:*الربا يجوز لمصلحة الفقير*إذا كنت صاحب مال وجاءك الفقير يريد أن يأخذ منك ألفًا بألف ومئة إلى السنة المقبلة، فلا يجوز، وإذا كان غنيًا تعطيه الآن ألفًا ويعطيك إياها ألفًا ومئة يفتخ بها مشروعًا، فهذا لا بأس به، هذا تفريق بين المتماثلين، هذا الذي يقوله كثير من العصريين، لكن هذا كله لا أصل له، هل القرآن فرق بين هذا وهذا؟! هل الرسول صلى الله عليه وسلم فرق بين هذا وهذا؟! 

الله حرم الربا من حيث هو، وحثّ على الإقراض، وحثّ على الصدقة، ورغب في الإنفاق والإحسان إلى الناس، وبعد هذا كله ذكر تحريم، فتحريم الربا جاء في آيات البقرة بعد قوله:﴿مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة﴾[البقرة:261] يحثُّ على الإنفاق في سبيل الله، وقال:﴿الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون﴾[البقرة:274] ثم قال بعد هذا﴿الذين يأكلون الربا﴾ [البقرة:275] لا تعطِ أي إنسان بطلب الفائدة، بل أعطه لله، والله يعوضك خيرًا.

  • المرابي لا يقبل منه إذا أنفق ماله في سبيل الله: 

• قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى ﴿يَمْحَقُ اللَّـهُ الرِّبَا﴾[البقرة:276] يعني: لا يقبل منه صدقًة ولا جهادًا ولا حجًا ولا صلًة.

  • الربا من أشكل الأبواب فينبغي الحذر من القول فيه بغير علم: 

• قال ابن كثير رحمه الله: باب الربا من أشكل الأبواب على كثير من أهل العلم. 

  • هلاك القرية التي يظهر فيها الربا:

• قال ابن مسعود رضي الله عنه: إذا ظهر الزنا والربا في قرية إذن الله في إهلاكها.

  • المعاملة بالربا من أسباب سوء الخاتمة:

• قال الإمام ابن دقيق العيد رحمه الله: إن أكلة الرِّبا مُجرَّب لهم سوء الخاتمة.

• قال العلامة عبدالله بن محمد بن حميد رحمه الله: الغالب أن من تعاطى الربا لا يُختَم له بخير، في الغالب أنه يموت على شرٍّ؛ لأن دمه ولحمه نبت على سُحْت، فحريٌّ ألا يُوفَّق ولا يُختَم له بخيرٍ.

• قال العلامة العثيمين رحمه الله: والمعاملة بالربا أيضًا من أسباب سوء الخاتمة.

• قال الشيخ عبدالله القصير: وأكل الربا مجرب إنه من أسباب سوء الخاتمة لآكله... فيفارق الدنيا على أسوءِ حال منقلبًا إلى أسوء مآل، بسبب ما جمعه من مال حرام. 

  • عذاب أكلة الربا في البرزخ: 

• قال العلامة ابن القيم رحمه الله: ينعم المؤمن في البرزخ على حسب أعماله ويُعذب الفاجر فيه على حسب أعماله، ويختص كل عضو بعذاب يليق بجناية ذلك العضو؛ فيُلقم أكلة الربا بالحجارة، ويسبحون في أنهار الدم كما سبحوا في الكسب الخبيث.

  • حال آكل الربا عندما يبعث يوم القيامة:

• قال ابن عباس رضي الله عنهما: آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنونًا يخنق.

• قال الضحاك رحمه الله: من مات وهو يأكل الربا بعث يوم القيامة متخبطًا، كالذي يتخبطه الشيطان من المس.

• قال الإمام البغوي رحمه الله: آكل الربا يُبعث يوم القيامة مثل المصروع. 

• قال الشيخ عبدالله بن صالح القصير: يقومون من قبورهم في صور المجانين، ولعل ذلك من سوء حالهم وما يعتريهم من وحشة في قبورهم وما نالهم من عذاب بعد موتهم.

  • تكميل الإيمان من أكبر الأسباب لاجتناب المكاسب الربوية: 

• قال العلامة السعدي رحمه الله: أكبر الأسباب لاجتناب ما حرم الله من المكاسب الربوية تكميل الإيمان وحقوقه، خصوصًا إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وإن الزكاة إحسان إلى الخلق، ينافي تعاطى الربا، الذي هو ظلم لهم، وإساءة عليهم.

  • من تاب من الربا فسيجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب:

• قال العلامة العثيمين رحمه الله: لو فرضنا أن رجلًا يكتسب المال من طريق محرم كطريق الغش أو الربا وما أشبهه ونصح في هذا وتركه لله، فإن الله سيجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب، ولكن لا تتعجل ولا تظن أن الأمر إذا تآخر فلن يكون، ولكن قد يبتلي العبد فيؤخر عنه الثواب ليختبره هل يرجع إلى الذنب أم لا؟ فمثلًا إذا كنت تتعامل بالربا ووعظك من يعظك من الناس وتركت ذلك ولكنك بقيت شهرًا أو شهرين ما وجدت ربحًا فلا تيأس وتقول أين الرزق من حيث لا أحتسب، بل انتظر وثق بوعد الله وصدق به وستجده، ولا تتعجل.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply