أحكام التداول بواسطة البوت


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

السلام عليكم هذا المقال إن شاء الله سيكون مخصص للحديث عن بعض أحكام التداول بواسطة البوت.

البوت يا اخواننا هو مجرد برنامج للتداول يُسهل على المتداولين البيع والشراء على أسعار محددة مما يوفر على المتداول الكثير من الجهد، أي جهد المكوث ومراقبة الأسعار. وبالتالي هو بمثابة أمر أو إيذان لهذا البرنامج بأن العملات إذا بلغت السعر الفلاني أو المقدار الفلاني من الربح فعلى البوت أن يباشر عملية البيع، أو إنها إذا بلغت السعر الفلاني أو الحد الفلاني من الأسعار لا بأس إذا بدأ بعملية الشراء.

وهذا البوت بالتالي مجرد أداة مساعدة من أدوات التعامل أو التداول. لو أردنا تشبيه الأمر فهو يشبه الآلة الحاسبة أو ما يقوم المتداول أو صاحب الدكان باستعماله كأداة تساعده في عمليات البيع والشراء.

البعض أثار شبهة في هذا الموضوع قال هنا يعني قد يكون هناك جهالة بأنه لا يعرف متى سيبيع ومتى سيشتري. ولكن طالما أن هذا البوت الذي وضعه هو البائع والذي برمج القيم فيه قيم البيع وقيم الشراء هو البائع فهو ينوب عنه وهو مجرد أداة مساعدة فلا داعي لتضييق أمرٍ واسع.

الأمر لا يعدو أن يكون برنامج حاسوبي يُساعد المتداول على البيع والشراء والمشتري الحقيقي والبائع الحقيقي هو صاحب الحساب وليس البوت، والبوت هو مجرد برنامج مساعد.

ولكن هنا ينبغي التنبيه لأمرٍ مهمٍ جدًا: يجب أن يكون البوت فيه خاصية تحديد العملات من قبل صاحبه؛ أي من قبل المتداول، بحيث يُحدد العملات التي يتداول عليها البوت وذلك لتجنب التداول بالعملات الغير مباحة، وكذلك المسألة الثانية أن يكون البوت مبرمجًا للتداول على السبوت فقط أو التداول الفوري، ولا يتداول بالعقود الاجلة أو المشتقات وغيرها من المحرمات.

وأخيرًا لو كان البوت يُمكن يحدد صاحبه النسب المئوية مثلًا للربح وعندها يبيع أو أسعار معينة وعندها يشتري، فهكذا تكون الصورة بإذن الله تعالى مكتملة ولا شيء في ذلك.

أما بعض البوتات التي لا تعطيك الخيار في تحديد العملات أو التي تتداول على جميع المعروضات سواء كانت مشتقات وعقود عاجلة أو أوبشنز وغيرها من الأمور. فهذه لا يجوز التداول بها ولا يجوز استعمالها بحال من الأحوال.

إذا هذه هي الأحكام العامة فيما يخص التداول في البوت، والباب مفتوح لأي تساؤلات من قبل إخواننا لعله فاتنا شيء لم نذكره في هذا المقال. وسنجيب على ما نعلمه من هذا الأمر ونسأل الله تعالى السلامة لنا والنفع لنا ولجميع إخواننا.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply