حالة الواتس آب وإنكار المنكر


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

حديث عظيم: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم.

شرح الحديث: "من رأى" يحتمل أن يكون المراد رؤية البصر، أو أن المراد رؤية القلب، وهي العلم، والثاني أشمل وأعم، "منكم"، أي: معشر المسلمين المكلفين القادرين، "منكرًا"؛ أي: شيئًا حرمه الشرع فعلا أو قولًا، ولو صغيرًا، "فليغيره" قال ابن دقيق العيد رحمه الله: فهو أمر إيجاب بإجماع الأمة، وقد تطابق الكتاب والسنة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو أيضًا من النصيحة التي هي من الدين.

حديث جليل: قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على أن يغيروا ولا يغيرون إلا يوشك أن يعمهم الله بعقاب" رواه أبو داود وابن ماجه.

وقفة: كم من منكر نراه عند اصحابنا وإخواننا ثم لا ننكر هذا المنكر مع وجوب الإنكار بحجة الخجل وغيره وهذا من الخطأ البين وترك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.

فضائل: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو وظيفة الرسل وأتباعهم، نوعان من أنواع الجهاد، علامة على الإيمان وترك ذلك علامة على النفاق، سببان من أسباب الرحمة والرضوان والفوز بالسعادة الأبدية، سببان من أسباب النصر والتأييد وتركهما سبب للذل والخذلان، من أفضل الأعمال،من مكفرات الخطايا،نوعان من أنواع الصدقة. الشيخ حمود التويجري.

تمهيد: لكن بحمد من الله ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي فسهلت إنكار المنكر وذلك لمن وفقه الله تعالى فانتفع منها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وهناك طريقة مميزة وسهلة وبطريقة غير مباشرة لإنكار المنكر مع أصحابنا وغيرهم ممن هو مضاف في هواتفنا الذكية وذلك عن طريق حالة الواتس أب بحيث تستطيع أن تخصيصها للشخص المراد الإنكار عليه فلا يرى الحالة إلا هذا الشخص فتستطيع من خلالها الانكار عليه ولا يشعر بأنك قد خصصته.

من المنكرات المنتشرة: منكر ترك الصلاة في المسجد - إسبال الملابس - حلق اللحية – الغيبة - التفريط في الحجاب فنحرص على إنكارها.
تجربة: وقد جربت هذه الطريقة فأصبحت أنكر المنكرات عند الأهل والأصحاب وبسهولة ويسر.

تنبيه: ارجوا من كل من يقرأ هذه الرسالة أن يعلم أننا مسؤولون أمام الله تعالى عن هذه المنكرات ماذا قمنا تجاهها؟؟؟

طريقة إنكار المنكر عن طريق حالة الواتس آب

#) (الإعدادات) ثم (الخصوصية) ثم (الحالة) ثم (جهات اتصالي باستثناء)

هنا اختر (تحديد الكل) ثم أزل التحديد عن من تريد إنكار المنكر عنده.

ثم تابع الحالة حتى يشاهدها المراد الإنكار عليه فإذا تمت مشاهدة الحالة فقد تم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصورة غير مباشرة.

صور الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي كثيرة فلنستغلها بهذه الشعيرة العظيمة.

·       حالة الواتس آب تعكس دينك واخلاقك وقيمك، فاجعل حالتك تعليمًا للناس و نشرًا للخير وتذكيرًا برب العالمين.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply