دور الأسرة في اكتشاف ابنها المدمن وعلاجه


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

من الظواهر التي تفشت لدى بعض الأبناء في الأسرة ظاهرة إدمان المخدرات والعقاقير المهلوسة، وإدمان الإنترنت، وإدمان السجائر، وإدمان الحلويات وإدمان التفكير (الوساوس).

والحقيقة أن هناك العديد من الأسباب الأسرية في حدوث إدمان الأبناء من أبرزها: الإهمال الأسري، والتدليل الزائد، وإشباع كافة مطالب الفرد، عدم الرقابة والتضارب في التربية.

والأسرة لها دورها في اكتشاف ابنها المدمن وعلاجه، حيث يمكن للأسرة اكتشاف ابنها المدمن للمخدرات من خلال العلامات السلوكية والجسدية التي تظهر على هذا الابن، ومن أبرز هذه العلامات:

- تجنب المدمن لأفراد أسرته فجأة، وبدون مقدمات بالإضافة إلى تقلب الحالة المزاجية للابن من النقيض إلى النقيض بعد أن كان متواجدًا دائمًا ومحورًا مهمًا في كافة المواقف الاجتماعية.

- لجوء المدمن إلى الكذب، والانغماس في أحلام اليقظة، وكثرة النوم والكسل.

مقترحات تقوم بها الأسرة تساهم في تعافي الاين المدمن:

 وذكرت الأستاذة إيناس البنا في مقال لها بعنوان عندك ابن مدمن.. خمس نصائح من دكتور عبد الرحمن حماد تُفعل دور الأسرة لتعافيه، حيث بينت ما نصه: إن العلاج الحديث للإدمان يتطلب وعي الأسرة بطبيعة الإدمان فهناك علاج نفسي يسمى (العلاج الأسري) يتطلب أن تتعلم الأسرة كيف تتعامل مع ابنها المدمن.. ويحدد الدكتور عبدالرحمن حماد 5 خطوات لأي أسرة ترغب في علاج ابنها الذى وقع فريسة للإدمان كالتالي:

1- مشاركة الاسرة في العلاج تعطى ضمانة لنجاح العلاج وتقليل الانتكاسة، يجب على الأسرة أن تعلم أن دورها لا يتوقف عند تقديم ابنها للعلاج، ولكن لها دور أكبر في مساعدته على استكمال العلاج للنهاية، والهدف هنا يكون زيادة الرغبة بشكل دائم لديه في العلاج والتعافي.

2- نسبة الانتكاسة من مرض الادمان تتراوح بين 40 إلى 60 %، ومشاركة الأسرة في مراحل العلاج تقلل من احتمالية حدوث الانتكاسة.

3- لضمان نجاح العلاج، على الأسرة أن تحفز ابنها المتعافي من الإدمان، في اكتساب مهارات جديدة في حياته مثل حل المشكلات والتكيف مع الضغوط وممارسة الرياضة وغيرها من الأنشطة ومتابعته خلال عودته للدراسة أو العمل.

4- على الأسرة ألا تفرط في مكافأة وتدليل ابنها بعد التعافي والإدمان وألا تلبى له احتياجاته، فربما كان هذا التدليل هو السبب في تعاطيه للمخدرات، ويجب أن يفهم الشاب الذى تعافى من المخدرات أنه علاجه من الإدمان كان مشكلته الخاصة، وعندما حل هذه المشكلة فعل ما ينبغي أن يفعله أي إنسان.

5- وجود الأسرة داخل تفاصيل ابنها المتعافي ومشاركته في الاهتمامات وخلق جو من التآلف والمشاركة بين أفراد الأسرة يعد نمط حياة صحي يساعد على التعافي الدائم من المخدرات وعدم العودة مرة أخرى.

عناصر مهمة في برامج تعليم الشباب للوقاية من الإدمان

 يجب أن يهتم في الأعداد لبرامج الوقاية من الإدمان بالأساليب التعليمية السليمة وأهم هذه العناصر هي كما يذكرها د أحمد جمال أبو العزايم، في مقال له بعنوان الأسرة والوقاية من الإدمان، ما نصه:

* مشاركة شباب من نفس سن الفئة المستهدفة أو أكبر سنًا بصورة إيجابية من خلال التفهم والقبول وتأكيد المعلومة وجعل معلومة خطورة المخدرات مقبولة ممن يعيش نفس الظروف ويبحث عن نجاح شبيه في حياته.

* مشاركة مجتمعية من خلال تنشيط مشاركة المجتمع خاصة الأسرة لتقوية دفاع الشباب ضد ضغوط التعاطي خاصة في المجتمعات الهشة.

* الاستخدام السليم للوسائل النفسية السليمة من خلال الحديث عن حياة التعاطي مقابل غير المتعاطي ومناقشة مبررات عدم التعاطي.

* مناقشة القدرات والمهارات التي يمكن أن تحمي الشباب وتساعدهم من ضغوط وسائل الإعلام وجماعات التعاطي.

* مناقشة إيجابيات وسائل الإعلام ودور الأسرة في نشر المعلومة الصحيحة.

* استخدام الوسائل المعرفية والنقاش الحر الذي يساعد على عملية تعليم البعد عن المخدرات وتجنب تجربته.

* استخدام النقاش الحر للحد من البدائل في الحياة لا إحلالها محل تعاطي المخدرات.

* استمرار الأنشطة الوقائية لفترة من الوقت تسمح بحدوث تغير موقف مجتمع الشباب في نظرته لمشكلة الإدمان.

* الاعتماد على المفاهيم الأولية للصحة العامة التي سوف تؤدي إلى القضاء على مفاهيم خاطئة قد تؤدي إلى بداية سلوك تجربة المخدرات.

* التعامل مع المفاهيم المشوهة التي تحيط بمفاهيم الإقبال على تجربة المخدرات والتي تهدف إلى إحداث حالة قبول لفكرة التجربة والاندفاع نحو العودة بعد التوقف عن التعاطي.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

المراجع:

الأستاذة إيناس البنا في مقال لها بعنوان عندك ابن مدمن..5 نصائح من دكتور عبدالرحمن حماد تُفعل دور الأسرة لتعافيه، صحيفة اليوم السابع / الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 م

الدكتور أحمد جمال أبو العزايم، الأسرة والوقاية من الإدمان.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply