كيف تؤدي مناسك الحج


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

إنَّ المسلم الذي يريدُ الحجَّ مُخيرٌ بين ثلاثة أنواع مِن المناسك، وهِي:        

الأول: الحج مفردًا، أي لا يكون معه عُمْرَة قبله أو بعده.

الثاني: الحج متمتعًا، وهُوَ أن يُحرمَ المسلمُ بالعُمْرَة وحدها مِن الميقات الذي يمر عليه، في أشهر الحج (شوال وذي القعدة وعشر ذي الحجة) ثم يبقى بَمكَّة حتى يأتي اليوم الثامن مِن ذي الحجة (يوم التروية) فيُحْرِمُ مِن مكانه بالحج.

 الثالث: الحج قارنًا: وهُوَ أن يُحرِمَ المسلمُ مِن الميقات بالعُمْرَة والحج معًا.

• الإحرامُ بأحَدِ هذه المناسك يكون مِن الميقات بأن يقول المسلمُ:

(لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ (ويُسَمي النُّسُكَ الذي اختاره، وذلك بعد أن يغتسلَ الرَّجُلُ ويتجردَ مِن ثيابه ويلبس إزارًا ورداءً.

وأمَّا المرأةُ فإنَّها تُحرِمُ في ثيابها المعتادة، دون تبرج بزينة أو ملابس فاتنة، كما لا تنتقب ولا تلبس القفازين، ولا حَرَجَ عَلى المرأة إذا مَرَّ الرجالُ عليها، أن تُسْدِلَ شيئًا مِن فوق رأسها على وجهها. وإذا خَافَ عائقًا يمنعه مِن إتمام الحج فليشترط عند الإحرام؛ قَائِلًا:

(لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ بحَجَّةٍ، فإن حَبَسَني حَابِسٌ فَمَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي (فإذا منعه مَانِعٌ مِن إكمال الحج، فإنه يحل مِن إحرامه ولا إكمال عليه، ولا شيء. ولا يجوز للمسلم تجاوز الميقات بدون إحرام، ومَن فَعَلَ ذلك فعليه الرجوع للإحرام مِن الميقات، فإن لم يرجع فعليه فِديَةٌ، وَهِي دم يذبحه، ولا يأكل منه، بل يكون لفقراء مكة فقط. فإن لم يستطع، فإنَّهُ يصوم ثلاثة أيامٍ في الحج وسبعة أيام عندما يعود إلى بلده.

وبالنسبة للمناسك الثلاثة، نقول وبالله تعالى التوفيق:  

أولًا: إن كان المسلمُ مُفْرِدًا بحَجَّةٍ فيقول، عند الميقات )لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ حَجًا)، ويدخلُ في الحج مباشرة يوم التروية (الثامن مِن ذي الحجة)، وإن سبق ذلك قدومه إلى الحرم فطاف طواف القدوم فلا حرج، وإن سَعَى سَعْي الحج جَازَ أو أخَّرَه إلى ما بعد ذلك، وليس على المفرد بالحج هَدْي (ذَبْح).

ثانيًا: الحاج متمتعًا يُحرِمُ مِن الميقات بالعُمْرَة، قائلًا: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ عُمْرَة، وله أن يَشْتَرِطَ، فإذا بلغَ الكعبة توقف عن التلبية، ثم يدخل المسجد الحرام ويطوف بالكعبة سبعة أشواط مُضْطَبِعًا )مُظْهِرًا كتفه الأيمن) ثم يَرْمُلُ (يُسرعُ الرَّجُلُ في سَيْره مع تقارب الخطوات) في الثلاثة أشواط الأولى فقط. وأما الأشواط الأربعة الباقية فيمشي فيها كعادته، مع مُراعاة أن النساء ليس عليهن رَمَلٌ، ثم يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم، أو بأي مكان متيسر في المسجد الحرام، وبعد ذلك يسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط، مبتدءًا بالصفا ومنتهيًا بالمروة.

والسعي مِن الصفا إلى المروة يعتبر شوطًا واحدًا، والعودة مِن المروة إلى الصفا تعتبر شوطًا ثانيًا.

 فإذا اقترب مِن الصفا يقرأ قَوْلَ الله تَعَالى:

 }إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ{(البقرة: 158) ثم يقول الحاج: (أَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ اللَّهُ بِهِ).

يَصْعَدُ الحاج عَلى الصفا، ويحاول رؤية الكعبة، ويستقبل القبلة، ويقول:

 (اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، اللهُ أَكْبَرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ).

يُكَرِّرُ الحاج ذَلِكَ ثلاث مرات، مع الدعاء بينها بما شاء لنَفْسِه، ولوالديه، ولجميع المسلمين في كل مكان عَلى ظَهْرِ الأرض.

يبدأ الحاج في السعي إلى أن يَصِلَ إلى الأعلام الخضراء ثم يسعى بينها سعيًا شديدًا (للرجال فقط) حتى يَصِلَ إلى الأعلام الخضراء الثانية، ثم يسير سيره العادي حتى يصل إلى المروة، وفى أثناء السعي يقرأ القرآن، ويَذْكُرُ اللهَ تَعَالى، ويستغفره، ويدعو لنَفْسِه وللمسلمين.

يَصْعَدُ الحاج على المروة ويفعل كما فَعَلَ عَلى الصفا، وعند انتهاء الشوط السابع عند المروة يقوم الرجل بحَلْق أو تقصير جميع شعر رأسه، والحلْق أفضل، وأما المرأةُ فإنها تَجمَعُ شَعْرَ رأسها، وتَقُصُّ منه قَدْرَ عُقْلَةِ الإصبع، وتقوم بالقص امرأةٌ مثلها، أو أحَدُ محارمها الرجال.

وبذلك انتهت أعمال العُمْرة، فيحل المعتمر إلى أن يأتي يوم التروية فيُحرمُ بالحج مِن مكانه، ويجبُ على الحاج متمتعًا أن يَذبَحَ شاةً.

ثالثًا: الحاج قارنًا، وهو الذي نوى عند الإحرام مِن الميقات أن يقرنَ الحج بالعمرة، فقال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ عُمْرَةً وحَجًّا، فهذا يلبي حتى يَصِلَ إلى الكعبة ويطوف سبعة أشواط مُضْطَبِعًا، وهذا الطواف هُوَ طواف القدوم، ثم يصلي ركعتين خَلْفَ مَقَامِ إبراهيم، فإن سَعَى فهو سَعْي العُمْرَة والحج، وإن آخر السَّعْي إلى ما بَعْدَ رَمْي جَمرَة العقبة فلا حَرَجَ ويبقى محرمًا، ثم يخرج مِن الحرَم لإتمام حجه مع دخول يوم التروية اليوم الثامن مِن ذي الحجة، وعلى الحاج قارنًا هَدْي (أيْ ذبيحة) كما على المتمتع. فإذا كان يوم التروية فَعَلَ الحاج الأمور التالية:

أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية):

يتجه الحاجُ في وقت الضحى إلى مِنَى ويبيت فيها ويُصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء، والفجر، كل صلاة في وقتها مع مراعاة أن تُصَلَّى الصلاة الرباعية قَصْرًا) يُصَلي ركعتين فقط)، أما المغرب فيصَليها ثلاث ركعات كما هي، وينبغي عَلى الحاج أن يكثرَ مِن التلبية والاستغفار والدعاء بالخير لنَفْسِهِ، ولأهل بيته، ولجميع المسلمين وَولاة أمُورِهِم، كما ينبغي عَلى الحاج أن يحرصَ عَلى الإكثار مِن الأذكار الصحيحة الثابتة عن نبينا، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، في الأوقات والأحوال المختلفة.

أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة):

إذا طلعت شمسُ يوم عرفة يتجه الحاج مَن مِنَى إلى عَرَفَة. يبقى الحاج في نَمِرَةٍ إلى وقت الظهر، فيصلي الظهر والعصر جمعًا وقَصْرًَا في المسجد مَع الإمام إذا تيسر له ذلك، ثم يدخل الحاج حدود عَرَفَة ويتأكد من ذلك، ويكثر مِن الذِّكْرِ والدعاء، والتلبية، وقَوْل (لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) ويُصلي عَلى النبي ، ويُستحبُ للحاج أن يكون متوضئًا، ومتوجهًا نحو القِبْلَة. وبعد التأكد مِن غروب الشمس، يتجه الحاج إلى مُزْدَلِفَة، ويُصلي بها المغرب والعشاء جمعًا وقَصْرًَا، فيُصلي المغرب ثلاث ركعات، والعشاء ركعتين، ولا يصلي بعدهما شيئًا مِن النوافل سُوى الوتر. ينام الحاج في مُزْدَلِفَة حتى الفجر. وأما أصحاب الأعذار، كالمرضى والضعفاء ومَن يرافقهم، فيجوز لهم الانصراف مِن مزدلفة إلى مِنَى بعد منتصف الليل.

أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة (يوم العيد):

يُؤدي الحاج صلاة الفجر جماعة في مسجد مُزدلفة إذا تيسر له ذلك، ويستقبل الحاج القبلة ويكثر مِن الدعاء والاستغفار، وتسبيح الله (سُبْحَانَ اللهِ (وتحميده) الحَمْدُ لِلَّهِ) وتكبيره (اللهُ أَكْبَرُ) وتهليله (لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ) حتى يُسْفِرَ الصبحُ جدًا أي يشتد ضوء النهار قبل شروق الشمس، يخرج الحاج مِن مزدلفة إلى مِنى قبل طلوع الشمس، مع الإكثار مِن التلبية. يذهب الحاج لرمي جمرة العقبة الكبرى، وعندما يصل إليها يقطع التلبية ثم يبدأ برمي الجمرة بسبع حصيات، مثل حبة الفول، ويقول: (اللهُ أَكْبَرُ) عند رَمْي كل حصاة، ويتأكد مِن سقوط الحصاة في الحوض، ثم يذبحُ الحَاجُّ هَدْيَه، إذا كان متمتعًا أو قارنًا، ويجوز له أن يُنيبَ غيره في الذبح، وتوزيع لحوم الهدْي عَلى الفقراء في الحرم المكي. وأمَّا مَنْ حَجَّ مُفردًا فلا هَدْي (ذبيحة) عليه. ومَن لم يستطع الهدْي وجَبَ عليه صيام ثلاثة أيام بالحج وسبعة إذا رَجَعَ إلى بلده، ولا يُقَدِّم الحاج شراء الهدايا على شراء الهدْي، لأن تعظيم شعائر الله سُبْحَانَهُ وتَعَالى مِن تقوى القلوب.

يَحْلِقُ الحاج أو يُقَصرُ شَعْرَ رأسه مِنْ جميع الجوانب، والحلْق أفضل، وبالنسبة للمرأة فإنها تَجمَعُ شَعْرَ رأسها وتُقَصِّر منه قَدْرَ عُقْلَة الأصبع.

ويقوم بالتقصير لها امرأة مثلها أو أحَدُ محارمها الرجال. يرتدي الرَّجُل ثيابه العادية ويُضَعُ الطِّيِبَ ثم يذهب إلى المسجد الحرام، وأما المرأة فيَحْرم عليها أن تضعَ الطِّيِبَ أثناء أداء مناسك الحج والعُمْرَة. يطوف الحاج طواف الإفاضة وهو سبعة أشواط بدون رَمَلٍ. يُصلي الحاج ركعتين خلف مقام إبراهيم رضي الله عنه، إذا تيسرَ لَه ذلكَ، ويجوز للجاج أن يصلي هاتين الركعتين في أي مكان في المسجد الحرام. وبعد ذلك يذهب للشرب مِن مَاء زمزم، ويَصُب منها على رأسه وجسده، وينبغي على الحاج أن يشرب مِن مَاء زمزم بنية الشفاء مِن الأمراض، وحِفْظ القرآن وطَلَبِ العِلْمِ النافع، وغير ذلك من الخير. يسعى الحاج المتمتع بين الصفا والمروة، وكذلك القارِنُ والمفرد اللذان لم يسعيا مع طواف القُدُوم.                                  

تنبيه مهم:

يقومُ الحاج يوم العيد بِرَمْي جَمرَة العقبة الكبرى، ثم يَحلِق أو يُقَصِّر شَعْرَ رأسه ثم يذبح هَدْيَه، ثم يطوف طواف الإفاضة، وبعد ذلك يسعى بين الصفا والمروة. ومِن السُّنَّة أن تكون هذه الأعمال بنفس هذا الترتيب السابق. فمَن تَرَك هَذا الترتيب، وقَدَّمَ شيئًا على آخر فلا شيء عليه، ولا حَرَجَ في ذلك.               

أعمال اليوم الحادي عشر من ذي الحجة:

يجبُ على الحاج المبيت بمِنَى مع التأكد أنه داخل حدود مِنى، وعليه المحافظة على أداء الصلوات المفروضة جماعة والإكثار مِن التكبير والذكر والاستغفار والدعاء. يبدأ الحاج في رَمْي جمرة العقبة الصغرى بعد الظُّهْر، بسبع حصيات متعاقبات مع قول: اللهُ أكبرُ، عند رَمْي كل حصاة، ويجب عليه التأكد مِن سقوط الحصى داخل الحوض، وبعد ذلك يتجه نحو القِبْلَة، ويدعو الله بما شاء مِن الخير له وللمسلمين. يتجه الحاج بعد ذلك إلى جمرة العقبة الوسطى فيرميها بسبع حصيات متعاقبات مع قول: (اللهُ أكْبَرُ) مع كل حصاة. وبعد ذلك يستقبل القِبْلَة ويدعو الله بما شاء من الخير، ثم يتجه الحاج بعد ذلك إلى جمرة العقبة الكبرى، فيرميها بسبع حصيات متعاقبات مَعَ قَوْل( اللهُ أكْبَرُ ) مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ، ثم ينصرف بعد ذلكَ ولا يدعو بعدها.

تنبيهات مهمة خاصة برمي الجمرات:

 (1) يبدأ رَمْي الجمرات الثلاثة بعد الظهر، ويجوز أن يستمر الرمي حتى الليل، ولا يجوزُ رَمْي الجمرات الثلاث قبل الظهر.

 (2) يجب المحافظة على الترتيب عند رَمْي الجمرات الثلاث، فيبدأ الحاج برمي جمرة العقبة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى.

 (3) لا يُشترط أن تصيبَ الحصاةُ العمودَ الموجود داخل الحوض، ولكن يُشترط أن تسقط داخل الحوض، وإذا أصابت الحصاة العمود الموجود داخل الحوض، ولم تستقر فيه وجَبَ على الحاج أن يرمي حَصَاة أخرى.

 (4) إذا شَكَّ الحاج في عَدَد الحصى بَنَى على العَدَد الأقل.

 (5) إذا نسي الحاج رَمْي حصاةٍ في إحدى الجمرات، فلم يرم إلا بخمس مثلًا، ثم تَذَكَّرَ بعد عودته إلى مكان إقامته، وجَبَ عليه أن يعود في الحال ليرمي الحصيات التي نسيها، فإذا لم يتذكر إلا في اليوم التالي، فعليه أن يبدأ برمي الجمرات التي نسيها ثم يرمي جمرات اليوم الحاضر، ولا شيء عليه. يجوز لأصحاب الأعذار، كالضعفاء والمرضى، أن يُنيبوا غيرهم في رَمْي الجمرات، وذلك بعد أن يرمي الوكلاء عن أنفسهم أولًا.

أعمال اليوم الثاني عشر من ذي الحجة:

 يجبُ على الحاج المبيت بمِنَى مع المحافظة على أداء الصلوات المفروضة جماعة والإكثار مِن الدعاء، والاستغفار وذِكْر الله تعالى، ثم يرمي الحاج الجمرات الثلاثة بعد الظُّهْر، بنفس ترتيبها الذي تَمَّ في اليوم الحادي عشر. إذا أرادَ الحاج أن يتعجلَ فعليه الخروج مِن مِنَى قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر. إذا أراد الحاج العودة إلى بلده، وجَبَ عليه الذهاب إلى المسجد الحرام ليطوف طواف الوداع. يجوز للحائض والنفساء مغادرة مَكَّةَ بدون طواف الوداع، ولا شيء عليهما.

أعمال اليوم الثالث عشر من ذي الحجة:

 يَرْمِي الحاج الجمرات الثلاثة بنفس ترتيبها بعد الظهر. عند الرغبة في مغادرة مكة، يجب على الحاج أن يطوف طواف الوداع.

 ويجوز للحائض والنفساء مغادرة مَكَّةَ بدون طواف الوداع، ولا شيء عليهما. وبهذا تكون قد تمت مَنَاسِكُ الحج المباركة.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply