فوائد مختصرة من مؤلفات العلامة ابن عثيمين 4


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

هذا الجزء الرابع من فوائد منتقاة من مؤلفات العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، وهي فوائد مختصرة لا تتجاوز الواحدة منها ثلاثة أسطر، أسأل الله الكريم أن ينفع بها الجميع.

 شرح البلاغة من كتاب قواعد اللغة العربية:

• الفصاحة أن يستطيع الإنسان أن يُعبِّر عن المعاني التي في نفسه في أي غرض كان.

• الفصاحة نوعان:

النوع الأول: فصاحة مكتسبة، وذلك بالتمرن عليها كأن يتمرن الإنسان على الخطابة مثلًا.

النوع الثاني: فصاحة غزيرة.

• بعض الناس يكون فصيحًا في الكتابة، غير فصيح في الخطابة.

• إذا فقدت الفصاحة فُقدت البلاغة، وإذا فقدت البلاغة فقد تفقد الفصاحة وقد لا تفقد.

• بلاغة الكلام غير الفصاحة، فبلاغته: مطابقته لمقتضى الحال مع فصاحته، وهذا أمر زائد على الفصاحة.

• الأصل في الكلام أن يكون اللفظ مُساويًا للمعنى.

• الآجرومية في النحو... مختصرة، لكنها مفيدة جدًا وكذلك ألفية ابن مالك رحمه الله.

• براعة الاستفتاح أن الإنسان يستفتح بكلام يدل على الموضوع....ومن براعة الاستهلال اختيار اسم طيب حسن للكتاب فمثلما تختار اسمًا لولدك اختر لكتابك، ولكن بشرط أن يكون مضمون الكتاب مُطابقًا للعنوان.

شرح ألفية ابن مالك

ألفيه ابن مالك:

• علم النحو... من أحسن ما ألف في هذه الكتب المتوسطة هذه الألفية، وهي ألفية مختصرة وجامعة وسلسلة وسهلة الحفظ.

محبة ابن مالك لنشر العلم:

• كان رحمه الله محبًا للعلم ونشره لكنه كما قيل عنه لم يكن له طلاب كثيرون، وكان يخرج عند بابه ويقول: أيها الناس من أراد أن يتعلم النحو فليأت. لكن لم يتعلم عنده من الناس إلا قليل ولكن لو لم يكن ممن تعلم عنده إلا النووي رحمه الله لكفى.

شرح الدرة اليتيمة

الدرة اليتيمة، لسعيد بن سعد التريمي الحضرمي:

• هذه اليتيمة أحسن من الألفية.

• المؤلف رحمه الله جيد في الأمثلة.

تربية الأبناء:

• لا ينبغي للإنسان أن يربي أولاده على مكافأة دنيوية في أمور دينية، لأن هذا يُخل بإخلاصهم في المستقبل، لكن الشيء الزائد عن الواجب قد يكون أهون، لأنه نفل لا يلزم به، لكم مع ذلك إن حصل إلا يفعل فهو أحسن.

• يربيهم فيقول: اقرأ القرآن تنتفع وتجد الأجر، وما أشبه ذلك، أما غير العبادات فالأمر فيها هين.

تعاون الدعاة وأثره في المجتمع

لا بد من الدعوة إلى الله عز وجل بالحال والمقال:

• كل من اتبع النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا يُكتفى باتباعه أن يقوم بالعبادات الخاصة من صلاة، وزكاة، وصيام، وحج، وبر والدين، وصلة رحم، بل لا بد أن يكون داعية إلى الله سبحانه وتعالى بحاله ومقاله.

البصائر الثلاث في الدعوة إلى الله عز وجل:

• النبي صلى الله عليه وسلم كإخوانه من سائر النبين والمرسلين تبوؤا هذا المقام العالي العظيم، وهو مقام الدعوة إلى الله... لكنها دعوة على بصيرة فيما يدعون إليه... وعلى بصيرة في حال من يدعونهم... وعلى بصيرة في أسلوب الدعوة.

• إذا تمت هذه الأمور الثلاثة، صارت الدعوة دعوة محمد صلى الله عليه وسلم، وإذا اختل منها واحد، نقص من كمالها بقدر ما اختل من هذه الأمور الثلاثة يقول الله تعالى في هذه الآية: ﴿عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا۠ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِي﴾ [يوسف:108].

• الداعية لا بد أن يكون ذا بصيرة بما يدعو إليه في الأسلوب الذي يدعو إليه الناس، لأن هذا أمر مهم بالنسبة لقبول الدعوة ورفضها.

• يجب على الداعية أن يكون بصيرًا بما يدعو إليه، فلا يتكلم إلا بما يعلم أنه الحق، أو بما يغلب على ظنه أنه الحق إذا كان هذا الشيء الذي يدعو إليه مما يسوغ فيه الظن أما أن يدعو بجهل فإنه يهدم أكثر مما يبني، مع أنه أثم إثمًا كبيرًا.

صبر الداعية على ما يناله من أذى:

• مما يجب أن يكون عليه أيضًا الداعية أن يكون صبورًا على ما يناله من أذي قولي أو فعلي، لأن الداعية إلى الخير لا بد أن يكون له أضداد يكرهون ما يدعو إليه.

الداعية لا يدعو لنفسه:

• الداعية لا ينبغي أن يكون داعية لشخصه، بل يجب أن يكون داعية إلى الله، بمعنى أنه لا يهمه أن ينتصر أو أن يقبل قوله في حياته أو بعد مماته، المهم أن ما يدعو إليه من الحق يكون مقبولًا لدى الناس، سواء في حياته أو بعد موته.

تعاون الدعاة فيما بينهم:

• من آداب الدُّعاة التي يجب أن يكونوا عليها هو تعاونهم فيما بينهم، لا يكن هم الواحد منهم أن يقبل قوله ويُقدم على غيره، بل يكن هم الداعية أن تُقبل الدعوة سواء صدرت منه أو صدرت من غيره.

• يجب عليك أن تعاون أخاك الداعية في دعوته حتى وإن تقدم عليك ونجح في دعوته.

• اعلموا... أن دعاة السوء والشر يحبون أن يتفرق دعاة الخير، لأنهم يعلمون أن اتحادهم وتعاونهم سبب لنجاحهم، وأن تفرقهم سبب لفشلهم.

رسالة في الدعوة إلى الله

• من أسباب نجاح الدعوة... أن يكون لدى الداعي أمل كبير بعيد عن اليأس في نجاح دعوته، فإن الأمل دافع قوي للمضي في الدعوة والسعي في إنجاحها، كما أن اليأس سبب للفشل والتأخر في الدعوة.

زاد الداعية إلى الله

• أن يتخلق الداعية بالأخلاق الفاضلة بحيث يظهر عليه أثر العلم في معتقده، وفي عبادته، وفي هيئته، وفي جميع مسلكه، حتى يمثل دور الداعية إلى الله، أما أن يكون على العكس من ذلك فإن دعوته سوف تفشل، وإن نجحت فإن نجاحها قليل.

•على الداعية أن يكون متخلقًا بما يدعو إليه حتى لا يكون أول من تسعر بهم النار.

مع رجال الحسبة توجيهات وفتاوى

حفظ اللسان:

• الإنسان يجب عليه أن يكف لسانه، وأن يصم آذانه عن الكلام الذي لا فائدة منه، وليس فيه إلا القيل والقال وكثرة السؤال، وكلما كان الإنسان أحفظ للسانه كان أسلم لدينه.

• الأمور الفضولية التي ليس فيها إلا الأخذ والرد والقيل والقال كلها تذهب الوقت هبًا، وتحول دون مصالح كثيرة مع ما تحمل من مفاسد قد تكون بين الشباب وغير الشباب.

الدعوة في المدارس:

• فيما أظن أن في كل مدرسة إذاعة صباحية، فيمكن من خلال هذه الإذاعة أن يتكلم عن العقيدة، عن الطهارة، عن الصلاة، عن عبادة الله، عن الأخلاق الفاضلة والآداب العالية وما أشبه ذلك.

تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية:

• لا يجوز للإنسان أن يهنئ الكفار بأعيادهم الدينية، لأن تهنئتهم بأعيادهم الدينية رضي بكفرهم، ورضى بشعائرهم، والرضى بالكفر خطير جدًا، بل الواجب اجتناب تهنئتهم.

المظاهرات لا خير فيها:

• المظاهرات لا تفيد بلا شك، بل هي فتح باب للشر والفوضى، والمظاهرات تمر هذه الأفواج، وربما تمر على الدكاكين وتسرق، وربما يكون فيها اختلاط بين الشباب والمردان والكهل، وربما يكون فيها نساء أحيانًا، فهي منكر ولا خير فيها.

تعامل السلف مع أهل المنكر:

• في الآداب الشرعية في الجزء الأول لابن مفلح، أحد تلاميذ شيخ الإسلام، فصول جيدة ينبغي لرجال الهيئات أن يطلعوا وينظروا كيف كان يتعامل السلف الصالح مع أهل المنكر والتاركين للمعروف.

• إن الوجب علينا أن نصلح ما استطعنا بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر بالرفق واللين، ولو نظرنا لهدى سيد المرسلين عليه أفضل الصلاة والسلام لوجدنا ما يدل على ذلك.

الاستمرار في الدعوة وعدم اليأس:

• يجب على الشباب أن يدعو إلى الله، وأن يستمر وألا ييأس، فكم من أناس هداهم الله عز وجل بعد ضلالهم، وكم من أناس أصلحهم الله بعد فسادهم، فليستمر في دعوته إلى الحق ويصبر.

مغادرة مكان المنكر إذا لم ينفع النصح:

• لا يجوز أن يبقي مشاهدًا للتلفاز، وهو يشاهد فيه ما كان حرامًا. أو يظل يستمع إلى الراديو وهو يسمع ما كان حرامًا. بل عليه أن يغادر المكان إذا لم ينفع النصح... فلا يجوز أن تبقى في مكان تسمع فيه المنكر، أو تشاهد فيه المنكر.

خطورة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

• إذا ظهر المنكر في قوم ولم يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقابه.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply