أوليات أشعرية


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

-  أول محدث نصر اعتقاد الأشعري: أبو بكر البيهقي (ت:٤٥٨) في كتابه: أسماء الله وصفاته.

-  أول من كفر غير الأشاعرة أبو القاسم القشيري الصوفي الأشعري (ت:٤٦٥) كما في رسالته: شكاية أهل السنة المنشورة في طبقات الشافعية ٣/ ٤٠٥.

-  أول أشعري انتقص أهل الحديث بتسميتهم: حشوية؛ أبو المعالي الجويني ت: ٤٧٨ في كتابه (البرهان ١/ ٦١٠.(

-  أول من ألزم خطباء الجمعة بلعن الأشاعرة في الخطبة؛ السلطان السلجوقي المعتزلي طغرل بك ت: ٤٥٥ وهذا تسبب في التعاطف مع الأشاعرة. الكامل لابن الأثير ص ١٤٦٩.

-  أول وزير عباسي تعصب للأشاعرة الوزير نظام الملك ووزارته من ٤٥٦ إلى ٤٨٥ فقد نشر المدارس من الصين للشام واليمن واشترط في مدرسيها تدريس مذهب الأشعري في الاعتقاد ومذهب الشافعي في الفقه.
وفي عهده حصل التداخل بين الأشعرية التي تدعي العقلانية والصوفية الخرافية.

-  أول صراع مسلح بين الأشاعرة وأهل الحديث الحنابلة لما بالغ أبو نصر القشيري ت ٥١٤ بشتم الحنابلة ورميهم بالتجسيم في دروسه في المدرسة النظامية فثار العوام بقيادة الإمام الشريف أبي جعفر بن أبي موسى للدفاع عن عقيدتهم واستمرت الفتنة سنتان وانتهت بالصلح. كما في المنتظم ١٦/ ١٨٣.
وكانت هذه الفتنة بداية الانفصال التام بين الأشاعرة وأهل الحديث الحنابلة. تبيين كذب المفتري ص١٦٣.
كما أعطى الوزير نظام الملك لأبي بكر البكري ت:٤٧٦ الإذن بالوعظ في مساجد بغداد وتكفير أهل الحديث الحنابلة سنة ٤٧٥ وينظر ذيل طبقات الحنابلة ٢/ ١٢٩.
وبسبب تعالي الاعتقاد الأشعري الممزوج بتصوف ابن القشيري بنيت قبة ومشهد على قبر أبي حنيفة سنة ٤٥٩ في موطن أهل الحديث الحنابلة بغداد وهو اول مشهد في بلاد سنية
.

-  وأما أول من نشر مذهب الأشاعرة في الأندلس ابو ذر الهروي ت:٤٣٤ ثم تلميذه النشط ابو الوليد الباجي المالكي ت: ٤٧٤ وأقوى منه في نشاط نشر مذهب الأشاعرة: أبو بكر بن العربي المالكي ت: ٥٤٣.

-  وأول من نشر مذهب الأشاعرة بالقوة والعنف في المغرب مؤسس دولة الموحدين: محمد بن تومرت ت ٥٢٤ وكانت دولة المرابطين على مذهب السلف من أهل الحديث. سير أعلام النبلاء ١٩/ ٥٣٩.

-  وفي في بلاد مصر أول من نشر الأشعرية صلاح الدين الأيوبي حين حول الأزهر لنشر مذهب الأشاعرة وقد بقي الأزهر إلى اليوم مناصرا للعقيدة الأشعرية المخالفة لمذهب السلف الصالح من أهل الحديث والله المستعان.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply