القيم في دعاء السفر


 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

ديننا دين نظم حياة الناس في نومهم ويقظتهم وحركاتهم وسكناتهم وبيعهم وشرائهم حيث وضع لذلك أحكام وآداب وأدعية وأذكار قال تعالى: }وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ{(38) ]الأنعام[.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معي". فقد سن النبي صلى الله عليه وسلم: أذكارا وأدعية يذكرها المرء في عباداته ومعاملاته في كل أحواله منها:

 دعاء السفر

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل" (رواه مسلم).

دعاء العودة من السفر

دعاء العودة من السفر كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون" (رواه مسلم).

القيم في دعاء السفر:

وقد اشتمل هذا الدعاء على العديد من القيم أبرزها:

ذكر الله وحمده وتسبيحه والإنابة إليه، دعاء الله وسؤاله: البر والتقوى، دعاء الله العمل الصالح وتسهيل السفر، دعاء الله الوقاية من شر الطريق، استشعار معية الله في كل الأحوال، عبادة الله، والتوبة.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply