بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
هذه المجموعة العاشرة من الفوائد المتنوعة المنتقاة من بعض الكتب، وقد ذكرت في نهاية كل فائدة، اسم الكتاب الذي نقلت منه، أسأل الله الكريم أن ينفع بها الجميع.
· الناس أسراب طير يتبع بعضها بعضًا:
• قال الإمام ابن قتيبة رحمه الله: الناس أسراب طير يتبع بعضها بعضًا، ولو ظهر لهم من يدعي النبوة مع معرفتهم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء، أو من يدعى الربوبية لوجد على ذلك أتباعًا وأشياعًا.[تأويل مختلف الحديث].
· برأ الله عز وجل أربعة بأربعة:
• قال الإمام الزمخشري: لقد برأ لله تعالى أربعة بأربعة:
برأ يوسف بلسان الشاهد، ﴿وشهد شاهد من أهلها﴾[يوسف:26].
وبرأ موسى من قول اليهود فيه، بالحجر الذي ذهب بثوبه.
وبرأ مريم بإنطاق ولدها حين نادى من حجرها ﴿إني عبدالله﴾[مريم:30].
وبرأ عائشة بهذه الآيات العظام في كتابه المعجز، المتلو على وجه الدهر [الكشاف].
· الشجاعة ثبوت القلب عند حلول المصائب:
• قال القاضي ابن العربي رحمه الله: لم يكن في الأمة ولا يكون كشجاعة أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، فإن الشجاعة والجرأة إنما حدهما ثبوت القلب عند حلول المصائب، ولا مصيبة أعظم من موت النبي صلى الله عليه وسلم، فظهرت فيه شجاعة أبي بكر وعلمه.[القبس شرح الموطأ].
· كان يبكي عند سماع حديث من مات محرمًا، فمات هو محرمًا:
• قال الحافظ ابن ناصر الدين رحمه الله: القاسم بن محمد البرزالي، صاحب التاريخ... مات بخليص محرمًا... حكى بعض مشايخنا عنه أنه كان إذا قرأ الحديث، ومرّ به حديث ابن عباس في قصة الرجل الذي كان مع النبي صلى الله عليه وسلم فوقصته ناقته وهو محرم فمات... الحديث. وفيه: فإنه يبعث يوم القيامة ملبيًا.
فكان إذا قرأه يبكي ويرق قلبه. فمات محرمًا بخليص كما تقدم.[الرد الوافر على من زعم بأن من سمى شيخ الإسلام كافر].
· من يسهل عليه طلب العلم:
• قال الإمام محمد بن إبراهيم الوزير رحمه الله: طلب العلم متسهِّل على ذكي القلب، صادق الرّغبة، خليّ البال من الأشغال، واجد الكتب المفيدة، والشيوخ المبرّزين، والكفاية فيما يحتاج إليه، ونحو ذلك، وطلب العلم متعسر على من فقد هذه الأمور كلها، وبينهما في التسهُّل والتعسِّر درجات غير منحصرة، ومراتب غير منضبطة، وبين الناس من التفاوت ما لا يمكن ضبطُه ولا يتهيّأ، وأين الثُّريَّا من الثَّرى.[الروض الباسم ].
• قال الشيخ محب الدين الخطيب رحمه الله: يجب على من يتحدث عن أهل الحق والخير، إذا علم لهم هفوات، ألا ينسى ما غلب عليهم من الحق والخير، فلا يكفُر ذلك كله من أجل تلك الهفوات، ويجب على من يتحدث عن أهل الباطل والشر، إذا علم لهم بوادر صالحات، ألا يوهم الناس أنهم من الصالحين، من أجل تلك الشوارد الشاذة من أعمالهم الصالحات[مقدمة كتاب العواصم من القواصم].
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد