بسم الله الرحمن الرحيم
المجموعة الأولى:
1- ولا يَنفَقُ الباطل في الوجود إلا بشَوبٍ, من الحق [مجموع الفتاوى (35 / 190)].
2- الصلاة فيها دفع مكروه وهو الفحشاء والمنكر، وفيها تحصيل محبوب وهو ذكر الله، وحصول هذا المحبوب أكبر من دفع ذلك المكروه. [العبودية (ص 99)].
3- كلما كان الرجل أعظم استكباراً عن عبادة الله كان أعظم إشراكا بالله [العبودية (ص114)].
4- من كان في الله تَلَفُه كان على الله خلَقه. [(قاعدة في الصبرص48)].
5- العلم ما قام عليه الدليل، والنافع ما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم – [تفسير سورة النور (ص 174)].
6- البدع مشتقة من الكفر، فما من قول مبتدع إلا وفيه شعبة من شعب الكفر. [مختصر منهاج السنة (2 / 559)].
7- آفة الكذب الجهل [السابق (2 / 813)].
8- إذا تواطأت رؤيا المؤمنين كانت حقا، كما إذا تواطأت رواياتهم أورأيهم السابق (1 / 155).
9- دليل واحد صحيح المقدمات سليم عن المعارضة خير من عشرين دليلاً مقدماتها ضعيفة [السابق (2 / 887)].
10- العبادة إرادة، والاستعانة وسيلة إلى العبادة [النبوات (ص113)].
11- السعادة هي أن يكون العلم المطلوب هو العلم بالله وما يقرب إليه [النبوات (ص 122)].
12- كلما كان الناس إلى الشيء أحوج كان الرب به أجود [السابق (ص244)].
13- التعبير عن حقائق الإيمان بعبارات القرآن أولى من التعبير عنها بغيرها [السابق ص (333)].
14- من كان إيمانه أقوى من غيره، كان جنده من الملائكة أقوى [(ص 416)].
15- من أخبر عن الشيء بخلاف ما هو عليه من غير اجتهاد يُعذَر به فهو كذاب [(ص424)].
16- ولهذا قال من العلماء: الإلتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد ومحو الأسباب أن تكون أسباباً نقص في العقل، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدح في الشرع (1 / 131) مجموع الفتاوى (10 / 35) (8 / 70) (8 / 528) (8 / 169).
- وإنما التوكل المأمور به: ما اجتمع فيه مقتضى التوحيد والعقل والشرع.
17- محبة الله ورسوله.. أصل كل عمل من أعمال الإيمان والدين. (10 / 48).
18- كل نعمة منه فضل، وكل نقمة منه عدل (10 / 85) (14 / 334) (8 / 511) (8 / 237) (8 / 73) (14 / 346) (18 / 202).
19- فالعبد دائما بين نعمة من الله يحتاج فيها إلى شكر، وذنب منه يحتاج فبه إلى الاستغفار (10 / 88).
20- الرسل- صلى الله عليهم وسلم بعثوا لتقرير الفطرة وتكميلها لا لتغيير الفطرة وتحويله (6 / 575) (10 / 135) (10 / 466) (8 / 93)
(31 / 105).
21 - من تكلم في الدين بلا علم كان كاذب، وإن كان لا يتعمد الكذب (10 / 449).
22- الشريعة مبناها على تحصيل المصالح وتكميله، وتعطيل المفاسد وتقليله (10 / 512) الرد على البكري (1 / 167) جامع الرسائل (1 / 130) (31 / 266) قاعدة التوسل (ص 184) (28 / 591) (1 / 138) (20 / 48) الرد على البكري (1 / 249) الاستقامة (1 / 288) (1 / 330) الفتاوى.
(30 / 136و193و234) الجواب الصحيح (1 / 240-2 / 365) وفيها زيادة مفيدة.
23- رؤى الشيخ عبد القادر في المنام يقول إخبار اًعن الحق - تعالى -: من جاءنا تلقيناه من البعيد، ومن تصرف بحولنا ألَنَّا له الحديد، ومن اتبع مرادنا أردنا ما يريد، ومن ترك من أجلنا أعطيناه فوق المزيد (10 / 549).
24- ليس للخلق محبة أعظم محبة ولا أكمل ولا أتم من محبة المؤمنين لربهم.
- ليس في الوجود ما يستحق يُحَبَّ لذاته من كل وجه إلا الله - تعالى -.
- كل ما يُحَب سواه، فمحبته تَبَع لحُبِّه. (10/ 649)
25- العلم لابد فيه من نقل مصدَّق، ونظر محقَّق. (12/ 63) الرد على البكري (2 / 729)
26- ليس في المعقول ما يخالف المنقول. (12 / 81)
27- أكثر اختلاف العقلاء من جهة اشتراك الأسماء. [الجواب الصحيح (2 / 20) (12 / 113) و (12 / 552)].
28- من ثبت إسلامه بيقين لم يَزُل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة. (12 / 466) (12 / 501).
29- العلم إما نقل مصدق عن معصوم، وإما قول عليه دليل معلوم وما سوى هذا فإما زيف مردود، وإما موقوف لا يعلم أنه بَهرَج ولا منقود. (13/ 330) وانظر رقم (25).
30- العادة تمنع أن يقرأ قوم كتاباً في فن من العلم، كالطب والحساب، ولا يستشرِحوه، فكيف بكلام الله الذي هو عصمتهم، وبه نجاتهم وسعادتهم، وقيام دينهم ودنياهم.؟! (13 / 332).
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد