حلقة 115: ما صحة دعاء الدخول إلى المنزل - الغش في الامتحانات - شراء السلعة لأجل مقسط الثمن بزيادة فيه - هل يجوز أن يدعو الإنسان بين السجدتين لوالديه - هل يجوز للإنسان أن يصلي صلاة الليل إذا قام بعد أن صلى الوتر

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

15 / 50 محاضرة

حلقة 115: ما صحة دعاء الدخول إلى المنزل - الغش في الامتحانات - شراء السلعة لأجل مقسط الثمن بزيادة فيه - هل يجوز أن يدعو الإنسان بين السجدتين لوالديه - هل يجوز للإنسان أن يصلي صلاة الليل إذا قام بعد أن صلى الوتر

1- ما صحة هذا الدعاء الذي يقال عند دخول المنزل: (بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربنا توكلنا، اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج)؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فهذا الدعاء جاء في حديث حسن في السنن لا بأس به، يستحب أن يقال عند دخول المنزل: اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا.  
 
2- ما حكم الغش في الامتحانات، فأنا لا أدخل البراشيم، وإنما الذي أفعله أن أنقل من زميلاتي، وعند نهاية الامتحان أشعر بالذنب، وهل قول الرسول-صلى الله عليه وسلم- : (من غشنا فليس منا) داخلٌ ضمن هذا العمل، أم أن المقصود في الحديث شيءٌ آخر؟
الغش في الامتحان لا يجوز، الواجب على الطالب والطالبة أداء الأمانة في الامتحان والحذر من الغش وأن يجتهد الطالب وتجتهد الطالبة حتى يعرف ما يجيب به بأدلته من الكتاب والسنة, ويستعين في ذلك بكلام أهل العلم حتى يؤدي الجواب جيداً واضحاً بأدلته فالله-سبحانه-يقول: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا(النساء: من الآية58), ويقول-سبحانه- في صفات أهل الإيمان: وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ(المؤمنون:8), ويقول النبي-صلى الله عليه وسلم -: (من غشنا فليس منا)، سواء كانت المادة دينية، أو قراءة عربية، أو لغة أجنبية جميع المواد يجب على الطالب والطالبة أن ..... يعلم فيه وعدم الغش.  
 
3- شخصٌ استدان بذوراً وأسمدة لمدة مؤجلة، بفرق ثلاثة ريالات في الكيس عن السعر الحالي في السوق، وتقارب هذه المدة ثلاثة أشهر، وأعطى أهل البضاعة شيكاً بالمبلغ مؤجل لحين الصرف، فهل يعد هذا من الربا؟
ليس هذا من الربا شراء السلع، شراء السلع إلى أجل معلوم بأقساط زائدة على السعر الحاضر، لا بأس، هذا شيء من الدين، لأن الدين غير النقد, فالذي يشترى بالدين تكون قيمته أغلى, والإنسان إنما يشتري بالدين عند عجزه عن النقود, والإنسان يبيع بالدين لأجل الفائدة، فلا حرج في ذلك إذا باع ما يساوي ثلاثين بأربعين أو بخمسين مقسطة على آجال معلومة لا بأس, وهكذا إذا أعطاه شيكاً بها في أوقاتها كل ذلك لا بأس به. وهو من المداينة الشرعية المذكور في قوله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ(البقرة: من الآية282) ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - اشترى إلى أجل, ومات ودرعه مرهونة في طعام لأهله-عليه الصلاة والسلام-, فلا حرج في ذلك. حتى إذا كان الشيك نفسه مؤجل، يبين تعريفه، محول في يوم كذا في شهر كذا.  
 
4- هل يجوز أن يدعو الإنسان بين السجدتين لوالديه، ولوالد والديه، ولإخوانه، وللمسلمين أيضاً، وهل يجوز ذكر الأذكار الواردة بعد صلاة الفريضة في صلاة النافلة والسنن الراتبة؟.
لا بأس بالدعاء بين السجدتين لوالديه وغيرهما, ولكن الأفضل أن يكرر ما ورد به النص رب اغفر لي رب اغفر لي رب اغفر لي, اللهم اغفر لي, وارحمني, واهدني, واجبرني, وارزقني, وعافني، هكذا جاء في الدعاء بين السجدتين, وإذا دعا لوالديه مع ذلك اللهم اغفر لي ولوالدي ولأقاربي وللمسلمين, اللهم اغفر لي وللمسلمين فلا حرج ........لأنه محل دعاء؛ لأن السجدتين محل دعا، ولكن الأفضل الاشتغال بالشيء الوارد. الشق الآخر من السؤال لو تفضلتم سماحة الشيخ هو أن يأتي بالدعاء الذي يقال بعد الفريضة بعد النوافل؟ هل هذا مشروع؟ ما أعلم عليه دليل، فالأذكار التي بعد الفرائض تختص بالفرائض يستغفر الله ثلاثا، اللهم أنت السلام ....إلخ؛ لأن الأحاديث الصحيحة ليس فيها أن الرسول-عليه الصلاة والسلام- كان يقول هذا بعد النوافل إنما ذكره الصحابة هذه الأذكار بعد الفرائض ولم يذكروها بعد النوافل والعبادة توقيفية, فالواجب على المسلم أن يقف مع النصوص وألا يزيد عليها في العبادات؛ لكن إذا استغفر الله أو دعا أو ذكر الله بغير يتقد بالأذكار الخاصة بعد الفرائض ونحوه فلا حج عليه. 
 
5- هل يجوز للإنسان أن يصلي صلاة الليل إذا قام بعد أن صلى الوتر؛ وذلك لخوفه أن ينام فلا يصلي الوتر؟
هذا من الحزم كونه يوتر في أول الليل وإذا قام في آخره صلى ما يسره الله له ركعتين, أو أربع, أو ست, أو ثمان, أو أكثر كل هذا طيب لكن يسلم من كل ثنتين. لقول النبي-صلى الله عليه وسلم-: (صلاة الليل مثنى مثنى)، وقد وصى النبي - صلى الله عليه وسلم -أبا هريرة, وأبا الدرداء بالوتر قبل النوم، وقال: (اجعلوا آخر صلاتكم من الليل وترا)، والجمع بين الأحاديث أن الأفضل لمن استطاع آخر الليل أن يؤخر إلى آخر الليل، ومن خاف ألا يقوم آخر الليل صلى في أول الليل أخذاً بالحزم، ويدل على هذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه عن جابر - رضي الله عنه -عن النبي - صلى الله عليه وسلم -أنه قال: (من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم من آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل)، فهذا صريح في التفصيل. فالصلاة أول الليل أفضل لمن خاف ألا يقوم من آخر الليل، أما من غلب على ظنه أنه يقوم واعتاد ذلك فهذا هو الأفضل أن يقوم في آخر الليل.  
 
6- هل يصح إطالة السجود في الصلاة المفروضة وغيرها؛ ليتسنى لنا الدعاء؟
لا بأس لكن إذا كان إماماً لا يشق على الناس يكون طولاً فيه مراعاة عدم المشقة يتحرى فيه فعل النبي - صلى الله عليه وسلم -في سجوده من التسبيح سبحان ربي الأعلى مرات, والدعاء بما تيسر من غير إطالة في ركوع, أما إذا كان يصلي وحده فالأمر فيه واسع.  
 
7- هل يجوز للمرأة أن تصلي وشعرها ملفوف؟
الأحاديث في النهي عن عقد الشعر عامة والأحوط لها ترك العقد، ....وعمائلها تفكك العقد هذا هو الأحوط أخذاً بالعموم، أخذاً بعموم الأحاديث التي فيها النهي عن عقد الرأس وقت الصلاة. 
 
8- هل يجب ترتيب الأذكار الواردة بعد الصلاة؟
حسب ما ورد الأفضل أن يأتي بها حسب ما وردت عن النبي - صلى الله عليه وسلم -, والنبي - صلى الله عليه وسلم -فيما ثبت عنه كان يبدأ أولاً إذا سلم من الفريضة بالاستغفار ثلاثا يقول: (أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر اللهم أنت السلام، ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام)، كما ثبت ذلك من حديث ثوبان عند مسلم, وثبت بعضه عن عائشة عند مسلم أيضاً أنها قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم -يقعد بعد السلام مقدرا ما يقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، يعني ثم ينصرف إلى الناس ويعطيهم وجهه, ثم يقول بعد هذا: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على شيء قدير)، جاء في حديث الزبير والمغيرة ما يدل على أنها واحدة، وجاء في رواية أخرى ما يدل على التثليث أنه يقولها ثلاثاً،..... ويقول: (لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد)، بعد كل صلاة من الصلوات الخمس، الفجر، الظهر، العصر، المغرب، و العشاء، هذا الذكر ويزيد في المغرب والفجر عشر مرات، (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير)، جاءت في هذا حديث خاص صحيحة في المغرب والفجر مع الذكر المذكور يأتي بعشر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، ثم يقول: سبحان الله, والحمد لله, والله أكبر ثلاثاً وثلاثين مرة، الجميع تسعة وتسعون ويختم بها بقوله: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كل هذا ثابت عن النبي-عليه الصلاة والسلام-ثم يقرأ آية الكرسي: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (البقرة:255) ، هذه آية واحدة، يقال لها آية الكرسي، وهي أفضل آية في القرآن، وأعظم آية في القرآن الكريم، كما أن أعظم سورة وأفضل سورة في القرآن سورة الفاتحة، الحمد لله رب العالمين، ثم بعد آية الكرسي يقرأ: قل هو الله أحد، ثم قل أعوذ برب الفلق، و قل أعوذ برب الناس، مرة واحدة بعد الظهر, وبعد العصر, وبعد العشاء، وثلاث مرات بعد الفجر والمغرب. هذه السور الثلاث يقرؤها مرة واحدة بعد الظهر, والعصر, والعشاء، ويكررها ثلاثا بعد المغرب, وبعد الفجر بعد الأذكار المتقدمة. وبعد آية الكرسي.   
 
9- هل على المرأة إثم إذا أرادت الذهاب إلى السوق، حيث أن الزوج لا يمكنه شراء ما تحتاجه المرأة على الوجه الأكمل، بحيث تكون متحجبة تماماً؟
إذا أذن لها زوجها أما إذا لم يأذن فليس عليها الذهاب، تخبره بما تريد وهو يشتري أو غيره من صديقاتها أو غير ذلك من أخوتها وأقاربها المقصود لا بد من إذنه فإذا سمح لها وخرجت متسترة بعيدة عن الفتنة والتبرج فلا بأس أما إذا لم يأذن زوجها فإنها لا تخرج ولكن تستطيع أن تطلب منه حاجاتها أو شخص آخر يرونه يرضاه الزوج والزوجة يقوم بالإتيان بالحاجات من رجل أو امرأة.  
 
10- امرأة عملت عملية تجميل في وجهها من غير ضرورة، وكان ذلك في لحظة غفلة، وبعد ذلك تابت إلى الله، والآن هي خائفة كثيراً مما فعلت، فهل تقبل توبتها؟
نعم التوبة مقبولة من جميع الذنوب إذا صحت إذا كانت توبة نصوحا، تقبل من جميع الذنوب، قال الله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (الزمر:53) أجمع العلماء على أن هذه الآية في التائبين من الشرك وغيره من تاب توبة صادقة من الشرك وسائر الذنوب تاب الله عليه, وفي ذلك ما فعلت المرأة؛ لأن التوبة رحمة من الله وفضل من الله من بها على عباده, والتوبة الصادقة النصوح تشتمل على شروط ثلاثة: الندم على الماضي، والإقلاع من الذنب، والعزم الصادق ألا العودة فيه هذه الشروط الثلاثة من رجل أو امرأة, الأول الندم أن يأسف على الماضي ويندم عليه يحزن لما فعل، يدع المعصية يتركها يحذرها خوفاً من الله، وتعظيما لله له،وطاعة له، الثالث يعزم عزماً صادقا أنه لا يعود في الذنب، سواءً كان الذنب يختص به أو يختص بغيره لكن إذا كان بغيره لا بد من شرط رابع وهو تحلله, أو عطاؤه حقه إذا كان ظلم أحد يطلب منه أن يسامحه أو يعطيه حقه إن كان قصاص يقتص منه, إن كان مال يعطيه مال, إن كان غيبة يتحلله فإن كان لا يستطيع يتحلل من الغيبة فإنه يذكره بالصفات التي يعلمها عنه أنها طيبة, ويذكره في المجالس التي اغتابه فيها, يعني المجالس التي ذكره فيها بالسوء يذكره فيها بالخير الذي يعلمه فتكون هذه بهذه، إلا إذا تيسر له أن يستسمحه يقول سامحني قد تكلمت في عرضك فإذا سامحه حصل المطلوب. 
 
11- كيف أخشع في الصلاة، وما هي الأدعية التي تقال قبل الصلاة وفي الصلاة، والتي تساعدني على الخشوع؟
الخشوع في الصلاة إحضار القلب فيها بين يدي الله, وإقباله عليها تستحضر عظمة الله, وأنك بين يديه ترجو رحمته, وتخشى عقابه فهذا يسبب الخشوع, والذل, والانكسار, وإحضار القلب بين يدي الله- عز وجل-, وأن تدعو بقلب خاشع ترجو رحمة الله, وتخشى عقابه في الدعوات الطيبة التي تستحضرها, ولو كانت غير منقولة, ولو كانت غير واردة, إذا كانت دعوات طيبة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم فلا بأس، اللهم اغفر لي، اللهم ارحمني، اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم اهدني صراطك المستقيم، اللهم أجرني من النار، اللهم اغفر ولوالدي إذا كان والداك مسلمين، اللهم إني أسألك الهدى والسداد، اللهم ألهمني رشدي وآمني شر نفسي، هكذا في الصلاة وخارجها حتى في خارج الصلاة وأنت في البيت, أو تمشي, أو مضطجع تدعو بما يسر الله من الدعوات الطيبة المنقولة وغير المنقولة التي ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم يقول النبي-صلى الله عليه وسلم-: (ما من عبد يدعوا الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث، إما أن تدخر له دعوته في الآخرة، وإما أن تعجل في الدنيا، وإما أن يصرف عنه الشر مثل ذلك، قالوا يا رسول الله!: إذن نكثر، قال: الله أكثر، فأنت يا عبد الله على خير، في دعائك لربك وانكسارك بين يديه، وخشوعك له في الصلاة في سجودك أو في ركوعك، أو بين السجدتين, أو في القيام في جميع أجزاء الصلاة، والله يقول-جل وعلا-:قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (المؤمنون:2)، يعني ذليلون منكسرون قد أحضروا قلوبهم بين يدي الله، وإذا تيسر البكاء من خشية الله كان أكمل وأكمل، ومن أعظم الأسباب في خشوعك ترك المعاصي, والحذر من المعاصي, وجهاد نفسك في تركها والتوبة إلى الله منها، ومن أسباب الخشوع أن تدخل الصلاة وأنت فارغ القلب ليس عندك مشاغل, وإن كنت تحس بشيء من الأذى قضيت حاجتك قبل الصلاة, لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان)، فإذا عندك حاجة إلى البول أو الغائط بدأت بذلك، طعام حاضر بذلك، شغل شاغل أزلته واسترحت منه حتى تدخل الصلاة وأنت خاشع القلب حاضر القلب الفريضة والنافلة. 
 
12- ما هي الأدعية التي تقال بعد الأذان وبعد الصلاة؟
بعد الأذان أولاً يجيب المؤذن مثل قوله، لقوله - صلى الله عليه وسلم -:( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منـزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة)، فالمشروع للمؤمن والمؤمنة عند سماع الأذان أن يقول مثل قوله: الله أكبر، يقول الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، يقول أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، يقول مثله أشهد أن محمداً رسول الله، عند الحيعلة يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، إذا قال: حي على الصلاة، يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، وعند حي على الفلاح يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يقول: الله أكبر، الله أكبر، عند قوله الله أكبر، ثم يقول: لا إله إلا الله، عند ختام الأذان مثل المؤذن، ثم يقول: اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وإن اختصر وقال: اللهم صلي وسلم على رسول الله، فأرجو أن هذا يكفي، ثم يقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة, والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، هكذا رواه البخاري في الصحيح، ......إنك لا تخلف الميعاد، هذا الذكر الشرعي بعد الأذان، يقول مثل قول المؤذن إلا في الحيعلة يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، وبعد الفراغ يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم يقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة يعني نبينا آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد، ويقول: عند الشهادتين رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا، عند قوله أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، يأتي بالشهادتين ويقول معها: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا- عليه الصلاة والسلام-؛ لأن ورد في الصحيح من حديث سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -قال: (من قال حين يجيب المؤذن عند الشهادة رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا، غفر له ذنبه)، يعني عند الشهادة، عند قوله أشهد أن لا إله إلا الله. هذا في الأذن بالنسبة لجميع الأوقات لو تكرمتم سماحة الشيخ ماذا عن أذان الفجر ولا سيما عند جملة الصلاة خير من النوم، هذا الذي قلناه عند الأذان وهكذا الإقامة، الإقامة تجاب؛ لأنها أذان أما في الفجر فيقول عند الصلاة خير من النوم مثلها، الصلاة خير من النوم، مثل المؤذن، يقول: الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم، مثل المؤذن. 
 
13- ما هي أسهل طريقةٍ لحفظ القرآن الكريم؟
أسهل طريقة فيما نعلم أن يتحرى الأوقات المناسبة التي أشغاله فيها قليلة مع الضراعة إلى الله والسؤال أن يعينه, وأن يوفقه, وأن يسهل له حفظ كتابه الكريم، فيتحرى الأوقات المناسبة التي لا شغل فيها وأشغاله فيها قليلة مثل بعد صلاة الفجر، مثل بعد صلاة العشاء، مثل آخر الليل، يتحرى الأوقات المناسبة، ويدرس فيها ما تيسر هذا أفضل أسباب التحصيل المقصود أن يتحرى في حفظ القرآن الأوقات المناسبة الذي كل واحد في نفسه من ليل أو نهار ومع ذلك يسأل ربه العون والتوفيق.  
 
14- ما هي الأدعية التي تقال قبل الشروع في قراءة القرآن الكريم للحفظ أو لغيره؟
ما أعلم فيه شيئا ما أعلم فيه شيء من النصوص لكن يقرأ ما تيسر يقول: اللهم عني، اللهم يسر أمري، اللهم وفقني لحفظ كتابك وما أشبه ذلك. 
 
15- ما هي الأدعية والآيات القرآنية التي تساعد على صد وسوسة الشيطان؟
التعوذ بالله من الشيطان إذا أحس بشيء من الوساوس يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، يكرر ذلك، وعند النوم يقرأ آية الكرسي, وقل هو الله أحد، والمعوذتين ثلاث مرات كما أرشد النبي - صلى الله عليه وسلم - هذه من أسباب السعادة قراءة آية الكرسي عند النوم, قل هو الله أحد مرتين أو ثلاث مرات عند النوم مع التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق يقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ويقول كما كان يقول النبي-صلى الله عليه وسلم -عند النوم: اللهم باسمك أحيا وأموت، اللهم باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، كل هذه تستحب عند النوم، وإذا يضطجع على جنبه الأيمن وهو على طهارة فهو الأفضل، ويقول: اللهم باسمك ربي أحيا وأموت، اللهم باسمك ربي أموت وأحيا، كله جاء، اللهم باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك, ويسبح, ويحمد ويكبر ثلاثا وثلاثين والتكبير أربعاً وثلاثين عند النوم سبحان الله ثلاثا وثلاثين, والحمد لله ثلاثا وثلاثين, والله أكبر أربعاً وثلاثين هذا الأفضل عند النوم، ثم يأتي بآية الكرسي، الله لا إله إلا هو الحي القيوم...., ثم يقرأ قل هو الله أحد, والمعوذتين ثلاث مرات، كل هذا عند النوم، ويختم اللهم أسلمت نفسي إليك, وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، كان النبي يختم بهذا، وقال: اجعلوه آخر ما تقولون، يعني آخر شيء عند النوم: اللهم أسلمت نفسي إليك, وفوضت أمري أليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، هذا هو الخاتمة عند النوم. والأذكار فيها كتب مؤلفة كتاب الأذكار للنووي، كتاب مجموع في هذا مطبوع يوزع كتحفة الأخيار في بيان الأدعية والأذكار، عند النوم.  
 
16- لنا حقل مزروع وبه فاكهة، ويبعد عن منزلنا حوالي مائة وخمسين متر، أذهب أنا وحدي لهذا الحقل لقطف الثمار بغير محرم، هل يجوز لي ذلك، أم أكون مرتكبة لإثم، علماً بأن الطريق والمكان آمن -ولله الحمد-؟
ليس هذا بسفر ولا حرج، لا حرج في الذهاب إلى المزرعة بدون محرم، إذا كانت قريبة مثلما ذكرت السائلة الممنوع إذا كان سفر. إذا كان ثمانين كيلو أو حولها هذا هو الذي ممنوع إلا بمحرم

454 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply