حلقة 230: كيفية إبطال السحر - وقت صلاة الجمعة - الرقص والغناء والجلوس على فراش معين لعدة أيام إذا مات إنسان - من يدعو غير الله كافر - القول بفناء النار - الجمع بين حديث (طوبى له طير من طيور الجنة ...) وحديث رفع القلم عن ثلاثة - الذكر
30 / 50 محاضرة
1- ما هو العمل لإبطال السحر؟ بارك الله فيكم
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على عبده ورسوله وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله واهتدى بهداه إلى يوم الدين أما بعد. فعلاج السحر يكون بشيئين: أحدهما الرقى الشرعية, والثاني الأدوية المباحة التي جربت في علاجه ومن أنفع العلاج الرقى الشرعية, فقد ثبت أن الرقية يرفع الله بها السحر ويبطل بها السحر, وهناك نوع ثالث: وهو العثور على ما فعله الساحر من عقد أو غيرها وإتلافها, كذلك من أسباب زوال السحر وإبطاله, فمن الرقى التي تستعمل أن يرقى المسحور بفاتحة الكتاب, وآية الكرسي, و قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (الكافرون:1), و قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (الإخلاص:1), و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (الفلق:1), و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (الناس:1), مع آية السحر التي جاءت في سورة الأعراف, وسورة يونس, وسورة طه وهي في قوله في سورة الأعراف قوله سبحانه: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ, وفي سورة يونس يقول سبحانه: وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ *وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ, وفي سورة طه يقول-سبحانه-: قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى * قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى, فهذه الآيات الكريمات العظيمات ينفث بها في الماء ثم بعد ذلك يصب هذا الماء الذي قرئ فيه على ماء أكثر ثم يتروش به المسحور, ويشربه منه بعض الشيء كثلاث حسوات يشربها منه ويزول السحر بإذن الله ويبطل ويعافى ونوصيه بذلك, وهذا مجرب مع المسحورين جربناه نحن وغيرنا, ونفع الله به من أصابه شيء من ذلك, وقد يوضع في الماء سبع ورقات من السدر تدق وتلقى في الماء الذي يقرأ فيه أيضاً ولا بأس قد ينفع الله بذلك أيضاً سبع ورقات سدر وهي شجر النبق تدق وهي خضر رطبة تدق ثم توضع في الماء الذي يقرأ فيه ويشرب منه ما تيسر ويغتسل بالباقي المسحور, هذا من الدواء النافع والرقية النافعة, وهناك أدوية لمن يتعاطى هذا الشيء ويعالج بهذا الشيء أدوية مباحة قد يستفاد منها في علاج السحر وإزالته كما أشار إلى هذا العلامة بن القيم- رحمه الله- في بيان النشرة المشروعة, وقد ذكر ذلك أيضاً الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ في كتابه فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد في باب ما جاء في النشرة. أما ما يتعلق بإتيان الكهان, أو السحرة والمشعوذين هذا لا يجوز, وإنما الطريق الشرعي هو ما ذكرناه من القراءة على المسحور, أو القراءة في ماء ويشربه ويتروش منه, وإن وضع فيه سبع ورقات من السدر الأخضر الرطبة ودقت فهذا أيضاً قد ينفع بإذن الله مع القراءة وهذا شيء مجرب, والغالب على من استعمل هذا مع إخلاصه لله وتوجهه إلى الله في طلب الشفاء أنه يعافى بإذن الله, وعلى المسحور أن يضرع إلى الله ويسأله كثيراً أن يشفيه ويعافيه, وأن يصدق في طلبه وليعلم أن ربه هو الذي يشفي وهو الذي بيده الضر والنفع, والعطاء والمنع ليس بيد غيره سبحانه وتعالى. بارك الله فيكم ، ما أدري رأي سماحتكم في مقولة يتناقلها كثير ممن يرتادون أماكن السحرة ويقولون لا يحل السحر إلا ساحر وبعضهم يقول أذهب إلى الساحر ليدلني على مكان العقد حتى أحلها بعد ذلك؟ السحرة والكهنة لا يُؤَتون النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن إتيانهم وعن سؤالهم قال: (من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً), وقال: (من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد- عليه الصلاة والسلام-), والسحرة كفرة لا يجوز إتيانهم ولا سؤالهم, وأما هذه العبارة لا يحل السحر إلا ساحر فهذا يروى عن الحسن البصري التابعي الجليل أنه قال: لا يحل السحر إلا ساحر، والنبي - صلى الله عليه وسلم - قد سئل عن هذا سئل عن النشرة يعني حل السحر عن المسحور قال: (هي من عمل الشيطان), يعني الذي يتعاطى هذا هو السحر قال النبي - صلى الله عليه وسلم - هي من عمل الشيطان يعني النشرة من السحر وأنواعه هذا هو من عمل الشيطان رواه الإمام أحمد-- رحمه الله تعالى -, وأبو داود رحمه الله بإسناد جيد وهو موجود في باب النشرة هذا الحديث, فالمقصود أن حل السحر بالنشرة الشيطانية التي يتعاطها السحر هذا مثل ما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (هي من عمل الشيطان), هكذا قاله المصطفى- عليه الصلاة والسلام-هي من عمل الشيطان, فلا يجوز حلها بطريق السحرة, فلا يجوز حل السحر بطريق السحرة, وذلك يسمى النشرة, ولكن يحل بطريق القراءة, والأدوية المباحة. بارك الله فيكم
2- متى يكون وقت صلاة الجمعة بالنسبة للرجال والنساء، وهل هناك سور مخصصة تقرأ في الجمعة؟ أفيدونا بارك الله فيكم.
صلاة الجمعة يدخل وقتها بعد الزوال وهو وقت صلاة الظهر, وقتها وقت صلاة الظهر, والمرأة ليس عليها جمعة إنما عليها ظهر تصلي ظهراً لكن لو صلت مع الناس الجمعة أجزأت لو صلت مع الناس الجمعة ركعتين أجزأتها عن الظهر كالمريض العاجز, والمسافر إذا صلوا مع المقيمين ومع الأصحاء, صلى النبي مع الأصحاء وصبر على المشقة أجزأته عن الظهر, وإن صلى وحده صلى ظهراً, وهكذا المسافر إذا صلى مع الناس أجزأته الجمعة عن الظهر, وإن صلى وحده صلى ظهراً, وهكذا المرأة ليس عليها جمعة ولكن لو صلت مع الرجال أجزأتها عن الظهر, وذهب بعض أهل العلم إلى أن الجمعة وقتها أوسع وأنه يدخل وقتها قبل الظهر في الساعة السادسة قبل زوال الشمس, وذهب آخرون إلى أن وقت الجمعة أوسع من هذا كله وأنه يدخل بارتفاع الشمس قدر الرحم إلى خروج وقت الظهر وإلى هذا ذهب الإمام أحمد-رحمه الله-وجماعة من السلف, واحتجوا بأدلة جيدة فمن صلاها قبل الزوال صحت, ولكن الأفضل أن يكون بعد الزوال خروجاً من خلاف العلماء, وعملاً بالأدلة كلها, لكن المرأة ليس عليها جمعة كما تقدم بل تصلي في بيتها ظهراً وهو أفضل لها, وإن صلت مع الناس لأجل سماع الخطبة سماع الفائدة فلا بأس تصلي معهم جمعة وتجزئها والحمد لله. أثابكم الله
3- يوجد عندنا طريقة، وهي أنه إذا مات الإنسان يعملون شيء يسمى بالفراش، فيجلس كثير من الناس في هذا الفراش سبعة أيام أو أربعين يوماً، ويأتون بالنوبات والطارات ويرقصون ويصفقون، فما حكم الشرع في ذلك؟
هذا العمل منكر وهو من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان, فالفراش والجلوس عليه أياماً معدودة, أو الرقص, أو الغناء, أو النياحة كل هذا منكر, ولكن المشروع بعد الموت الدعاء له, والصلاة عليه صلاة الجنازة, والدعاء له بالمغفرة والرحمة, وصنع الطعام لأهله يكون جيرانهم أو أقاربهم يصنعون لهم طعام لأنهم مشغولون بالمصيبة كما فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - لما جاءه نعي جعفر ابن عمه لما قتل يوم مؤتة وجاء خبره أمر - صلى الله عليه وسلم - أهله أن يصنعوا لأهل جعفر طعاماً قال: (لأنهم قد أتاهم ما يشغلهم), فإذا صنع الجيران أو الأقارب طعاماً لأهل الميت حتى يكفوهم مؤنة الطعام من أجل المصيبة فلا بأس, أما أن ينوحوا عليه أو يتخذوا الفراش المذكور يتناوبون عليه بالجلوس, أو بالقراءة أو بغير ذلك أو بضرب الطيران والطبول أو ما أشبه ذلك كل هذا من البدع المنكرة. بارك الله فيكم
4- ما رأيكم فيمن يُكفر من يصلي ويصوم ويؤدي الفرائض ويحج لكنه يدعو غير الله، أو يستعين بغير الله، أو يحلف بغير الله؟
الإسلام أصله توحيد الله, وتخليصه بالعبادة, وهذا هو معنى شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله هذا أصل الدين وأساس الملة, وهذا هو الركن الأول من أركان الإسلام قبل الصلاة, والصيام, والزكاة, الركن الأول شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله عن علم, وعن عمل, وعن صدق, وعن إخلاص, وعن محبة, وعن قبول الحق, فإذا كان يعبد الله وحده صحت صلاته, وصيامه, وحجه, وزكاته, وإذا كان يدعوا الأموات, ويستغيث بالأموات بطلت أعماله صار مشركاً نعوذ بالله, الذي يدعوا الأموات, ويستغيث بهم وينذر لهم, ويقول: المدد المدد يا سيدي فلان أو يا سيدي فلان يطلب من الرسول - صلى الله عليه وسلم , أن من المرغني, أو من الحسين, أو من البدوي, أو من الشيخ عبد القادر أو من غيرهم يكون هذا شركاً أكبر؛ لأن الله يقول-سبحانه-: فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ويقول- سبحانه-: وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ يعني المشركين، ويقول- سبحانه-: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ * إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ سماه شرك سمى دعاءهم إياه شركاً بالله- سبحانه وتعالى- ، وقال- عز وجل-: وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ فسماهم كفرة بالدعاء, والمدعو من دون الله يسمى إلهاً, ويسمى نداً, فالذي يدعوا مع الله صنماً, أو ولياً, أو نبياً, أو قمراً, أو كوكباً, أو غير ذلك, أو جنياً يكون قد اتخذه نداً لله وجعله إلهاً مع الله, فهذا العمل شرك أكبر تبطل معه الصلاة, والصوم, والزكاة, والحج وغير ذلك قال الله- سبحانه في كتابه العظيم-: وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ يخاطب نبيه - صلى الله عليه وسلم - وهو معصوم من هذا لكن ليعلم الأمة أن هذا الأمر عظيم, وقال- جل وعلا-: وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ, وقال- سبحانه-: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء, فالشرك لا يغفر لمن مات عليه, فالواجب الحذر من هذا الأمر دعاء الأموات, والاستغاثة, بالأموات, أو بالأصنام, أو بالأشجار, أو الأحجار, وطلب المدد كل هذا شرك بالله يبطل الأعمال, فالواجب البدار بالتوبة من هذا الأمر والحذر منه, والعزم الصادق أن لا يعود فيه من فعله وبهذا يصح إسلامه, أما مادام يعبد القبور, والأموات, ويستغيث بهم, وينذر لهم فقد أبطل أصل إسلامه قد أبطل الشهادة مثل الذي يتوضأ ثم يحدث, إذا توضأ الإنسان ثم خرج منه البول أو الريح بطل وضوءه, فهكذا الذي يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله, ثم يدعوا الأموات, ويستغيث بالأموات, أو الأصنام, أو الجن وينذر لهم أبطل توحيده, مثل ما أبطل الطهارة بالريح, أو بالبول, وهكذا لو قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ثم قال بعد ذلك إن مسيلمة نبي مسيلمة الكذاب قال إنه نبي, أو قال إن الأسود العنسي نبي أو قال إن طليحة الأسدي نبي, أو قال فلان أو فلان ممن ادعى النبوة بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - يكون كافراً, ولو قال أشهد أن لا إله إلا الله, ولو قال أشهد أن محمداً رسول الله؛ لأنه كذب الله في قوله في محمد - صلى الله عليه وسلم – وخاتم، مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ, وهكذا لو قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله, ثم قال الصلاة غير واجبة كفر, ولو قال أشهد أن لا إله إلا الله, أو ترك الصلاة عمداً على القول الصحيح كفر أيضاً, أو قال الزكاة ما هي بواجبة, أو صوم رمضان ما هو بواجب ولو صام, أو قال حجه واجب مع الاستطاعة كفر ولو حج؛ لأنه كذب الله ورسوله, وهكذا لو إنساناً يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويصلي, ويصوم, يتصدق, ولكنه يسب الرسول - صلى الله عليه وسلم -, أو يسب الله, أو يسب الإسلام كفر بهذا السب ولم تنفعه هذه الشهادة, وهذا الصوم وهذه الصلاة؛ لأنه أتى بناقض من نواقض الإسلام, فلا بد في حق المسلم وبقاء الإسلام عنده أني يبتعد عن نواقض الإسلام, وأسباب الردة, وهكذا لو أن إنساناً يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويصلي, ويصوم, ويزكي, ويحج ولكنه يستهين بالمصحف يطأه برجله, ويجلس عليه...., أو يلطخه بالنجاسة كفر إجماعاً لعمله مع المصحف؛ لأن هذا يدل على استخفاف بكلام الله, وسباً لله هذا بكلامه فيكون كافراً عند جميع العلماء, ولو قال: (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله, ولو صلى, ولو زكى, ولو صام, ولو حج, فينبغي للمسلم التنبه لهذه الأمور, وأن الإسلام إنما يبقى مع السلامة من نواقض الإسلام, ومع البعد عما ينقض الإسلام نسأل الله للجميع الهداية والعافية. أثابكم الله
5- قرأت في كتاب الشفاء العليل لابن القيم- رحمه الله-، يقول: بعد الملايين من السنين من العذاب المقيم في النار يمحو الله النار، ويستند على آيات من القرآن منها قوله تعالى: خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ[الأنعام:128]، قال الخلود هو: الاستقرار مدةً معينة من الزمن، ولو كانوا خالدين فيها أبداً لقال تعالى: خالدين فيها أبدا، يقول السائل: ولكن هناك آية واحدة في القرآن في سورة الجن يقول الله تعالى فيها:وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا[الجن:23]، يقول: فلا أدري، أعالم مثل ابن القيم تفوته هذه الآية، وما مدى صحة ما قال؟ بارك الله فيكم.
هذا قول لبعض السلف يروى عن بعض السلف وعن بعض الصحابة وذكره ابن القيم, وذكره شيخ الإسلام بن تيمية, وذكره آخرون, ولكنه قول مرجوح عند أهل السنة قول ضعيف, والصواب الذي عليه أهل السنة والجماعة, وهو قول جمهورهم أن النار تبقى أبد الآباد, وأن أهلها يبقون فيها أبد الآباد وهم الكفرة كما قال-جل وعلا-: لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ, وقال-سبحانه-في حقهم: يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ يعني مستمر نسأل الله العافية, وقال-سبحانه-: كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ, فالذي عليه أهل السنة والجماعة إلا النادر والقليل أن عذاب النار مؤبد الآباد مؤبدٌ أبداً ليس لها نهاية, فهم مستمرون فيها باقون فيها أبد الآباد وهي باقية أبد الآباد, وقد رجع ابن القيم إلى هذا وأوضحه في كتاب الوابل الصيب, وقال إن النار تبقى أبد الآباد وإنما يخرج منها أهل التوحيد, أهل التوحيد هم الذين يخرجوا منها إذا ماتوا على توحيد الله ولكن لهم معاصي دخلوا بها النار وهذا حق فإن أهل السنة والجماعة يقولون: إن العصاة لا يخلدون في النار, من مات على الإسلام ولكنه دخل النار بالمعاصي, إما بالزنا, وإما بشرب الخمر, وإما بالربا, وإما بعقوق الوالدين أو بغير هذا من المعاصي هؤلاء لا يخلدون, الله-سبحانه-يدخل النار من العصاة من شاء-سبحانه- من لم يعف عنه- سبحانه وتعالى- فيبقون فيها ما شاء الله على قدر أعمالهم الخبيثة, فإذا طهروا, ونقوا, وزال خبثهم, أخرجهم الله من النار إلى نهر يقال له نهر الحياة فينبتون فيه كما تنبت الحبة في حميل السيل فإذا تم خلقهم أدخلهم الله الجنة, ويشفع فيهم النبي - صلى الله عليه وسلم -, ويشفع فيهم الملائكة, والمؤمنون, والأنبياء, والأبرار, هذا جاءت به السنة المتواترة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الله يخرج من النار من كان في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان, وفي اللفظ الآخر مثقال ذرة من إيمان فأهل التوحيد الذين ماتوا على التوحيد على الإسلام ولكنهم دخلوا النار بمعاصيهم, فهؤلاء لا يخلدون بل يخرجهم الله من النار إلى الجنة, هذا قول أهل الحق من أهل السنة والجماعة خلافاً للخوارج, وخلافاً للمعتزلة ومن كان على شاكلتهم, الذين يقولون إن العصاة يخلدون في النار هذا قول باطل, وهم الخوارج, وقول المعتزلة في تخليد العصاة في النار قول باطل خلاف ما جاءت به النصوص الكثيرة عن رسول الله-عليه الصلاة والسلام-, وهي متواترة وثابتة, أما الكفار فإنهم يخلدون فيها أبد الآباد هذا هو الحق الذي عليه جمهور أهل السنة, وهو الذي قامت عليه الأدلة الشرعية, فينبغي لك أيها السائل أن تلتزم بها وأن لا تلتفت إلى غيره والله ولي التوفيق. أثابكم الله
6- في نفس الكتاب رواية عن أم المؤمنين عائشة- رضي الله تعالى عنها- حينما توفي طفل قالت: (طوبى لك طيرٌ من طيور الجنة فقال-عليه الصلاة والسلام-: وما يدريك يا عائشة أنه في الجنة، لعل الله اطلع على ما كان يفعل)، والنبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (رفع القلم عن ثلاثة، ذكر منهم: الطفل حتى يحتلم)، والروايتان صحيحتان فلا أدري كيف الجمع بينهما؟
هذا الحديث حديث صحيح عند الشيخين قالت عائشة: (عصفور من عصافير الجنة ، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: لا يا عائشة إن الله خلق للجنة أهلاً خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم وخلق للنار أهلاً خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم), والمقصود أن هذا منعها من أن تشهد لأحد معين بالجنة أو بالنار ولو أنه طفل لأنه قد كان تابعاً لأبويه وأبواه ليسوا على الإسلام وإن أظهراه فالإنسان قد يظهر الإسلام نفاقاً، وتظهر أمه نفاقاً فلا يشهد لأحد بالجنة ولا بالنار ولو طفلاً لا يقال هذا من أهل الجنة قطعاً؛ لأنه ما يدرى عن حال والديه والأطفال تبع لآبائهم ومن كان مات على الصغر وليس تبعاً للمسلمين فإنه يمتحن يوم القيامة على الصحيح إذا كان ليس ولداً بين المسلمين بل لغيرهم من الكفار فإنه يمتحن يوم القيامة, فإن أطاع دخل الجنة وإن عصى دخل النار, كأهل الفترة الصحيح أنهم يمتحنون أهل الفترة فهكذا الأطفال, ولهذا لما سئل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أولاد المشركين قال: (الله أعلم بما كانوا عاملين), وجاء في السنة ما يدل على أن أنهم يمتحنون يعني يختبرون يوم القيامة ويؤمرون بأمر, فإن أطاعوا دخلوا الجنة وإن عصوا دخلوا النار, فالمقصود من هذا أنه لا يشهد لأحد معين بجنة ولا نار إلا من شهد له النبي - صلى الله عليه وسلم - هذه قاعدة أهل السنة والجماعة, فإنكاره - صلى الله عليه وسلم - على عائشة؛ لأنها شهدت بالتعيين قالت: (عصفور من عصافير الجنة), فلهذا أنكر عليه أن تقول هذا؛ لأن هناك شيئاً وراء هذا الأمر قد يكون سبباً لعدم دخوله الجنة, وأنه يمتحن يوم القيامة؛ لأن والديه ليسا على الإسلام, أما أولاد المسلمين فهم تبع آبائهم عند أهل السنة والجماعة في الجنة, أولاد المسلمين تبع آباؤهم في الجنة, وأما أولاد الكفار فإنهم يمتحنون يوم القيامة هذا هو الحق, فمن أطاع يوم القيامة دخل الجنة, ومن عصى دخل النار كأهل الفترة هذا هو الصواب, وهذا هو وجه الحديث. أثابكم الله وبارك الله فيكم
7- في نفس الكتاب يذكر المؤلف أن أحد كتاب الوحي ارتد عن الإسلام، والسبب أنه كان يكتب ما ينزل عليه من الآيات كقوله تعالى: العزيز الحكيم يكتبها: (العليم الحكيم)، أو نحو ذلك، وفي الحقيقة لم أفهم مقصود المؤلف؟ أرجو الإيضاح.
أنا لا أذكر بحث المؤلف يمكن أن نطالعه في وقت مستقبل إن شاء الله لا نذكر بحثه لكن ارتداد بعض كتاب الوحي واقع, وهو عبد الله بن سعد بن أبي سرح ارتد عن الإسلام, ثم دخل في الإسلام وهداه الله يوم الفتح, أما الأسباب أسباب الردة فلا أذكرها حالياً ولكن يمكن أن نراجع كلام ابن القيم ونذكر ذلك في حلقة أخرى إن شاء الله, وأما قوله إن بعض كتاب الوحي قد ارتد هذا معروف وهو عبد الله بن سعد بن أبي سرح ارتد عن الإسلام ثم بعدما فتح الله على رسوله مكة هداه الله وجاء وأسلم والحمد لله. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً
8- لنا جماعة هم أصحاب الطريقة التيجانية، يجتمعون كل يوم جمعة, ويوم اثنين، ويذكرون الله بهذا الذكر: لا إله إلا الله، ويقولون في النهاية الله الله بصوت عالي، لا ادري ما حكم الشرع في هذا؟
الطريقة التيجانية طريقة مبتدعة, و طريقة باطلة وفيها أنواع من الكفر لا يجوز إتباعها بل يجب تركها, وننصح المعتنقين لها أن يدعوها, وأن يلتزموا بطريقة النبي - صلى الله عليه وسلم -, طريقة محمد - صلى الله عليه وسلم - الطريقة التي درج عليها أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -, وتلقوها عن نبيهم محمد - صلى الله عليه وسلم -, وتلقاها أئمة الإسلام كمالك, والشافعي, وأبي حنيفة, وأحمد, والأوزاعي, وإسحاق بن راهويه, والثوري, وغيرهم من أهل العلم تلقوها ودرجوا عليها, ودرج عليها أهل السنة والجماعة, وهي توحيد الله وعبادته, وإقام الصلاة, وأداء الزكاة, وصوم رمضان, وحج البيت وطاعة الأوامر التي جاء بها المصطفى صلى الله عليه وسلم، وترك النواهي، هذه الطريقة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم، أما الطرق الصوفية فالواجب تركها، إلا الشيء الذي يوافق الشرع، إذا ما كان فيها من أشياء توافق الشرع فإنه يؤخذ بها لأنها جاء بها الشرع، وأما الشيء الذي أحدثه الصوفية يترك، ومن ذلك اجتماعهم على الله الله، أو هو هو، هذا كله بدعة، لا أصل له، فإن المشروع أن يقال: لا إله إلا الله، أو سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أما تقطيعها هو هو، الله الله، هذا بدعة لا أصل له، فأنصحك أيها السائلة أن لا تحضريهم وأن لا تأخذي منهم، وأن تلتزمي بالطريقة المحمدية التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي الذكر المعروف، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر في البيت، في المسجد، في الطريق، في المطبخ، في أي مكان، يذكر الله سبحانه وتعالى الإنسان على عمله، يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، وهكذا، ليس لها حد محدود، بل هكذا كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يقول الله الله، أو هو هو، أو يجتمعون على رقص وضرب الطبول، كل هذا منكر.
1.6K مشاهدة
-
26 حلقة 226: إطعام الدجاج الدماء المجمدة - الصلاة فوق سطح البيارة المسقوفة والمبلطة - الطلاق وقع بمجرد الكتابة - بلغ ولم يصل إلا بعد سنتين - تفسير قوله قد سمع الله قول التي تجادلك - طاعة المرأة زوجها - حكم من نذر بقصد أن يمنع نفسه من شرب الدخان
-
27 حلقة 227: مشاهدة وسماع كرة القدم وقت الصلوات - حكم الإختلاط - حكم شرب البيرة - التهاون في دوام الوظيفة - نظر المرأة للاعبي الكرة - من يستغيث بالتيجاني - التسليمة الواحدة في الصلاة - أخذ الأجرة على التلاوة - راتب المتقاعد
-
28 حلقة 228: استخدام المناكير - تناول القات وتضييع أوقات الصلاة - استخدام الصوفية للطبول والتنباك - حكم الأكل من طعام من يبيع الشمة - أخذ المستأجر الأول مالاً من المستأجر الثاني مقابل رفع القدم - استخدام الكولونيا كعطر - سلس البول - رهن الأرض
-
29 حلقة 229: العادة السرية - طلق ولم يقصد الطلاق - الأذان لغير الصلوات الخمس - نقل الدم لا يؤثر مثل الرضاع - الحلف بالطلاق ليس شركاً - الصلاة بالنعال - اسقاط الحمل - صلاة المفترض خلف المتنفل - قتل الخطأ - حكم ارضاع المرأة الحائض لطفلها
-
30 حلقة 230: كيفية إبطال السحر - وقت صلاة الجمعة - الرقص والغناء والجلوس على فراش معين لعدة أيام إذا مات إنسان - من يدعو غير الله كافر - القول بفناء النار - الجمع بين حديث (طوبى له طير من طيور الجنة ...) وحديث رفع القلم عن ثلاثة - الذكر
-
31 حلقة 231: المناكير هل تمنع وصول الماء - حكم الصلاة خلف المذياع - قبر رسول الله ليس في المسجد - حكم مراسلة الأصدقاء من الرجال والنساء - حكم إرسال المخطوبة بصورة لها إلى خطيبها - حكم بقاء المرأة مع زوج لا يصلي
-
32 حلقة 232: حكم الوتر وهل قنوت الوتر واجب - طلب الزوج الطلاق بدون سبب - المعاملات مع غير المسلمين - دفع كفارة اليمين لأهل بيت لا يعلم عددهم - ما صحة حديث لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد - مدة المسح على الخفين بالساعة - إخراج الزكاة من دون توكيل
-
33 حلقة 233: حكم العقد على المرأة الحامل - حكم عقد النكاح بدون ولي - الصدقة عن الميت - قطع الإئتمام بإمام فعل فعلاً بطلت به صلاته - طلب منه أهله أن يطلق زوجته - حكم التبليغ خلف الإمام - حكم تعليق ما يمنع الإصابة بالعقرب (التمائم) - حكم أهل الفترة
-
34 حلقة 234: حلف بالطلاق على امرأته مرتين مختلفتين - حكم مسابقة الخيول - حكم طرد أحد الوالدين من البيت - الطمأنينة في الصلاة - التعزية - التيمم بالتراب أكثر من شهر - رفع الولد صوته على والديه - حكم الوضوء عارياً - مس المحارم هل ينقض الوضوء؟
-
35 حلقة 235: غرق الطفل فمات فماذ على الأم؟ - كفارة من وطء زوجته في نهار رمضان - السنة أن يطلقها طلقة واحدة - شروط التوبة - حكم الصور المنحوتة وتعليقها على الحيطان - وجوب الوفاء بالنذر - شرح حديث الدنيا ملعونة ملعون من فيها إلا
-
36 حلقة 236: حكم ختان الإناث - وجوب طاعة الوالدين - جمع المال للموالد - حكم الطريقة التيجانية - اجتماع أولاد العم وأو لاد الخال ذكورا وإناثاً مع التقيد بالحجاب - حكم الصلاة وفي القبلة نائم - النفقة على الأهل والأولاد - هل شرب الدخان يبطل الوضوء؟
-
37 حلقة 237: حكم إظهار الفتاة لوجهها وكفيها في المدرسة - تساهل بعض الأطباء الرجال في الكشف على المرأة الحامل - حكم تحديد النسل - حكم خدمة الأضرحة - حكم سماع آلات اللهو والموسيقى - نصاب الزكاة في المحاصيل الزراعية
-
38 حلقة 238: المسبوق يدخل مع الإمام ويتابعه ثم يكمل مافاته - الإتئمام بالمسبوق - المسافة بين المصلي وبين السترة - حكم مد البصر أثناء الصلاة في الصحراء - حكم الآذان والإقامة للمرأة - الصيام المستحب خلال السنة - حكم الإسلام في تحديد النسل
-
39 حلقة 239: الاختلاف في الرضاع - حلفت بالطلاق بالثلاث - كيف يرد المال المسروق - حكم الانقطاع عن الصيام المستحب - حكم صلاة الفجر بعد ظهور نور الفجر - حكم وضع الحناء بيدي المرأة المعذورة شرعا - الطاعة في المعروف - حكم زكاة الذهب الملبوس
-
40 حلقة 240: تكفير ما مضى من ذنوب ومعاصي - قضاء نافلة الفجر بعد الفجر - إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة - مسائل تتعلق بالتبني واللقيط - منع الموظف من راتب شهر كان فيه مريضا - حكم الصلاة خلف بذيء اللسان
-
41 حلقة 241: هل من حق القاضي أن يفسخ عقد النكاح بدون حضور الزوج - كيفية التوبة من الذنوب الماضية - حكم من أفطر رمضان من أجل العمل - صيانة المقابر - الطلاق المعلق - حكم المادة البنية التي تأتي قبل الدورة أو بعدها - حكم التداوي
-
42 حلقة 242: لم يصل حتى بلغ سن الرابعة والعشرين - عدة المطلقة - المراجعة بعد الخروج من العدة - طلاق الغضبان - حلف بالطلاق أن لا يفعل كذا ثم فعله - الطلاق بالثلاث بلفظ واحد - إغضاب المرأة لزوجها في حالة النقاش - الحلف بالحرام
-
43 حلقة 243: شرح تقسيم النووي البدعة إلى خمسة أقسام - والدي النبي هل هما من أهل الفترة؟ - هل هناك أجرٌ في قراءة الأحاديث النبوية؟ - نصيحة لمن يهتم ببناء القباب والأضرحة
-
44 حلقة 244: حكم زيارة النساء للقبور - حكم طلب المرأة الطلاق - القول الفصل في زكاة حلي النساء - حكم استعمال أواني الذهب والفضة - حكم استعمال حبوب منع الحيض في رمضان - حكم الوفاء بنذر - صفة سجود السهو، وصلاة الاستخارة
-
45 حلقة 245: الحلف بالطلاق لمرات متعددة - الرؤى القبيحة - حكم العادة السرية - كفارة الجماع في نهار رمضان - الرجعة في الطلاق - زنى بإمراة ثم تزوجها فما الحكم؟ - نقض ضفائر المرأة عند غسل الجنابة - حكم صلاة المرأة في المسجد إذا منعها زوجها
-
46 حلقة 246: هل يجوز للمسلم أن يكون شريكاً للنصراني في التجارة والزراعة وسائر المعاملات؟ - حكم إفطار الطلاب في رمضان من أجل الامتحانات - حكم الزواج بنية الطلاق - كيفية رد الدين إذا لم يعلم مكان صاحبه - حكم الثأر - ترجمة الخطبة
-
47 حلقة 247: الحلف بالطلاق - حكم الصلاة بداخل الكعبة وعلى سطحها - حكم الصلاة خلف إمام لا يحسن القراءة - حكم التدليس على الشافع - حكم صلاة التسابيح - التقصير في بذل النصيحة - التداوي بالحرام - منادة الأبناء بـ (العبد الباسط) (العبد اللطيف)، و(العلي الناصر)
-
48 حلقة 248: حكم كشف المرأة ووجهها ورأسها أمام أخي زوجها - قراءة الأذكار للحائض وحكم قراءة للقرآن - حكم من مات وهو مشرك - حكم الصلاة خلف أهل البدع - حكم بيع السلعة قبل شراءها وقبل قبضها - حكم من يصوم رمضان ولا يصلي إلا في المناسبات
-
49 حلقة 249: زواج كل واحد من (بنت أو أخت) إلآخر - حكم صلاة الفاتح على النبي - حكم الاحتيال على البنت وتزويجها من غير علمها أو رضها - المقصود بالإيلاء - للخطيب أن يسترد ما قدمه لخطيبته - حكم تقديم الطعام إلى أماكن يشرب فيها الخمر - العادة السرية
-
50 حلقة 250: حكم الصلاة خلف الإمام الفاسق - حلف فقال (علي الحرام في أم أولادي) - رضاع الولد من جدته أم أبيه - لمس زوجة الخال وأخت الزوجة هل ينقض الوضوء؟ - الصلاة البتراء - قنوت الوتر - تفسير حديث (إن حيضتك ليست في يدك)
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد