حلقة 282: كيفية طلب العلم للفتاة - للمرأة أن تفتي فيما تعلم - قيام المرأة بالدعوة إلى الله - كتب الفقهية - صلاة الأوابين - هل للعاق لوالديه توبة - حديث اتق شر من احسنت اليه - حديث بيت لا تمر فيه جياع أهله - مسألة في البيع - حكم قتل النمل

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

32 / 50 محاضرة

حلقة 282: كيفية طلب العلم للفتاة - للمرأة أن تفتي فيما تعلم - قيام المرأة بالدعوة إلى الله - كتب الفقهية - صلاة الأوابين - هل للعاق لوالديه توبة - حديث اتق شر من احسنت اليه - حديث بيت لا تمر فيه جياع أهله - مسألة في البيع - حكم قتل النمل

1- كيف يمكن تلقي العلم الشرعي الحق بالنسبة للفتاة، وهل تلقي المرأة للعلم الشرعي في بيتها من خلال الاستماع لبعض الأشرطة وقراءة الكتب كافي؛ وذلك عند قلة وجود العلماء في بلادها؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فإن العلم يتلقى بطرق كثيرة، منها: تلقيه من طريق سماع الإذاعة عن نور على الدرب، وعن إذاعة القرآن، وعن المحاضرات وخطب الجمعة وخطبٍ أخرى من أهل العلم والبصيرة وأهل العقيدة الطيبة، هذه طرق لتلقي العلم للمرأة وغير المرأة، يسمع الإنسان في بيته، تسمع المرأة في بيتها، إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية فيها علم كثير وفيها محاضرات كثيرة، وفيها برنامج نور على الدرب الساعة التاسعة والنصف، فيه خير كثير وعلمٌ جم، وهناك طريقٌ آخر عام وهو العناية بالقرآن الكريم وهو أحسن الطرق وأعظمها وأنفعها؛ العناية بالقرآن والإكثار من تلاوته، بالتدبر والتعقل، وسؤال أهل العلم عما أشكل من طريق الهاتف، أهل العلم المعروفين بالعقيدة الطيبة والعلم والفضل وحسن السيرة، ومراجعة كتب التفسير كتفسير ابن كثير، تفسير ابن جرير، تفسير البغوي فيما أشكل، تفسير الشوكاني، الإنسان يراجع القرآن ويتدبر القرآن، وما أشكل عليه يراجع كتب التفسير، أو يسأل أهل العلم الذي يعرفهم بالعلم والبصيرة والعقيدة الطيبة، وهناك طريقٌ آخر وهو طريق حلقات العلم في المساجد، إذا كان طالب العلم يحضر حلقات العلم في المسجد، أو المرأة تحضر حلقات العلم من بعيد وتسمع في محلات مناسبة لها، تستطيع سماع كلام المعلم والمرشد في حلقات العلم، كما أنها تسمع خطبة الجمعة في المساجد التي تقام فيها الجمعة، كل هذه من طرق العلم، كذلك السؤال من طريق الهاتف كونها تسأل من طريق التلفون تسأل أهل العلم عما أشكل عليها، وتحرص على أهل العلم المعروفين بالعقيدة الطيبة والسمعة الحسنة، حتى تسألهم عما أشكل عليها، وهكذا الرجال أيضاً يسألون من طريق الهاتف من طريق التلفون عما أشكل عليهم، ويحضرون حلقات العلم عند أهل العلم في بلدهم وفي غير بلدهم ولو بالرحيل إلى بلدٍ أخرى لطلب العلم والتفقه في الدين، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم – في الحديث الصحيح: (من يرد الله به خيراً يفقه في الدين)، ويقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة)، وكان السلف يرتحلون في طلب العلم الصحابة ومن بعدهم، من بلاد إلى بلاد لأجل طلب العلم والتفقه في الدين، ولا بد مع هذا من الإخلاص في ذلك والنية الصالحة وسؤال الله التوفيق والإعانة، فهو - سبحانه وتعالى – الموفق الهادي، فإذا صدق المؤمن والمؤمنة في طلب العلم والتفقه في الدين وأخصلوا ذلك لله، وجد واجتهد بسماع إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية، وما فيها من الخطب العظيمة والفوائد الكثيرة والمحاضرات، وبرنامج نور على الدرب كذلك، وسماع خطب الجمعة التي تذاع، سماع المحاضرات التي تذاع، سماع خطبة الجمعة في بلدها إذا كان الخطيب ممن يوثق بعلمه وفضله، كل هذا طريق، كل هذا طرق من طرق العلم، نسأل الله للجميع التوفيق.   
 
2- هل يجوز أن تفتي المرأة إذا ما سئلت عن فتوى قد سمعتها أو قرأتها؟
نعم، إذا كان عندها علم تفتي، كان أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم – يفتون - رضي الله عنهن- وهكذا جملة من الصحابيات ومن أهل العلم بعد الصحابة، إذا كان عندها علم من كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم – تفتي، تعلم الناس، أو تنقل لهم من فتوى، تقول: أفتاني فلان، أو سمعت في إذاعة برنامج نور على الدرب كذا، إذا كانت حافظة للشيء تنقل لهم ما سمعت، أو من كتاب معروف من كتب أهل السنة إذا كانت طالبة علم وعرفت المعنى تنقل ما عرفت من المعنى لغيرها، كل هذا من باب التعاون على البر والتقوى، كل هذا من باب أيضاً نقل العلم والتواصي بالحق.  
 
3- بعض الأخوات يرفضن القيام بالدعوة إلى الله في مجال النساء؛ بحجة أنهن يخفن أن يقلن ما لا يعلمن، فيتحملن بذلك الإثم وإثم غيرهن، هل من توجيه في ذلك؟
الواجب الدعوة إلى الله والتعليم، إذا كانت المرأة عندها علم، وإذا ما كان عندها علم ما يجوز لها أن تتكلم، لأن الله جل وعلا يقول: قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ (108) سورة يوسف، ويقول جل وعلا: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (33) سورة الأعراف، فليس لأحد أن يقول على الله بغير علم لا رجل ولا امرأة، لكن المرأة إذا كان عندها علم الواجب عليها أن تنقل العلم لأخواتها في الله من جيرانها من جليساتها من أهل بيتها، ترشد الناس وتعلم الناس، كما كان أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم – رجالاً ونساءً يرشدون ويعلمون.  
 
4- هل هناك شرح موجز ومبسط لكتاب عمدة الأحكام، وما هي الكتب الفقهية التي تنصحوننا بقراءتها؟
عمدة الأحكام له شروح لابن دقيق العيد وغيره من العلماء، الشيخ عبد العزيز بن فيصل رحمهم الله، الشيخ عبد الله البسام، لها شروح طيبة مفيدة، وهي أحاديث واضحة بحمد لله، فالذي يحفظها يعلم معانيها بسهولة، فالأحاديث واضحة، أحاديث عربية واضحة، ولها شروح بحمد الله مفيدة، ونفس الأحاديث مشروحة في مسلم وفي البخاري لأنها من أحاديث الصحيحين، فأنا أوصي بحفظ عمدة الحديث، كتاب جيد للشيخ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي، حفظ هذا الكتاب مهم جداً ومفيد، وهكذا بلوغ المرام للحافظ ابن حجر، هكذا الأربعون النووية وت.. ابن رجب، كلها خمسون حديثاً مفيدة من جوامع الكلم أوصي بحفظها. كذلك عمدة الفقه الموفق المختصرة، وكذلك زاد المستقنع للشيخ موسى الحجاوي، كتاب مفيد في الفقه مختصر، ومن الكتب التي ينبغي أن يهتم بها في العقيدة كتاب التوحيد وكشف الشبهات والثلاثة الأصول والقواعد الأربع كلها للشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - مفيدة في العقيدة، وكذلك العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة كتابٌ مهم نوصي بحفظ هذه الكتب والعناية بها، والمذاكرة فيها مع الرجال والنساء؛ لأنها مفيدة وواضحة ليس فيها تعقيد.  
 
5- ما هي صلاة الأوابين، وهل كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يداوم على صلاتها، وماذا كان يقرأ فيها؟
صلاة الأوابين صلاة الضحى إذا اشتد الضحى، هذه صلاة الأوابين، هذا اشتد الضحى سن لكل عبد أن يصلي صلاة الضحى ركعتان، وإن زاد فلا بأس، النبي - صلى الله عليه وسلم – أوصى أبو هريرة وأوصى أبا الدرداء بركعتي صلاة الضحى، وقال عليه الصلاة والسلام: (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تحميدة صدقة أمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة، ويكفي من ذلك ركعتان تركعهما من الضحى)، أو كمال قال عليه الصلاة والسلام، فجعل الركعتين تقومان مقام هذه الصدقات وهذه التسبيحات والتكبيرات، وربما صلّى الضحى - صلى الله عليه وسلم – أربعاً، وربما صلاها ثمان عليه الصلاة والسلام، صلاها يوم الفتح ثمان ركعات بأربع تسليمات، قالت عائشة رضي الله عنها: كان يصليها أربعاً ويزيد بما شاء الله، يعني بعض الأحيان عليه الصلاة والسلام، وما كان يداوم عليها لئلا يشق على أمته، قد يترك العمل وهو يحب أن يعمله مخافة المشقة على أمته، لكن دلت السنة القولية على أن المواظبة عليها والمحافظة عليها سنة مؤكدة، كون الإنسان يحافظ على صلاة الضحى، سنة مؤكدة من وصية النبي - صلى الله عليه وسلم -فإنه أوصى بها عليه الصلاة والسلام.   
 
6- ماذا يفعل الإنسان المبتلى بالوسواس القهري، وخصوصاً إذا كان هذا الوسواس والخواطر سيئة للغاية، وأخشى أن يعاقبني الله عليها، فهل يؤاخذني الله عز وجل على هذه الوساوس وهذه الخواطر مهما بلغ شدة قبحها وخبثها، ماذا أفعل سماحة الشيخ؟
الصحابة - رضي الله عنهم- اشتكوا للنبي - صلى الله عليه وسلم – هذه الوساوس، وقالوا: إن أحدنا ليجد في نفسه ما لا أن يخر من السماء أهون، أو قالوا أسهل من أن ينطق بها، فأوصاهم - صلى الله عليه وسلم – إذا وجدوا هذه الوساوس الخبيثة من جهة الله، أو من جهة الآخرة أن يقول أحدهم: (آمنت بالله ورسوله، وأن يتعوذ بالله من الشيطان وينتهي)، هذا دواؤها، هذه الوساوس الخبيثة الخطيرة، دواؤها أن يقول المؤمن آمنت بالله ورسله، ويتعوذ بالله من الشيطان الرجيم وتزول، وقد قال عثمان بن العاص - رضي الله عنه - يا رسول الله: إن الشيطان قد لبس علي صلاتي، فأمره النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا وجد ذلك أن ينفث عن يساره ثلاث مرات، وأن يتعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات، قال: ففعلت فأذهب الله عني ما أجد. فإذا وجد الإنسان في نفسه ما يحيك من جهة الله، من خلق الله؟ ما هي الجنة، ما هي النار؟ من هذه الوساوس الخبيثة، يقول: آمنت بالله ورسله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وينتهي والحمد لله.   
 
7- ماذا يفعل من مات والديه وهو عاق لهما، وهما نادم الآن بعد وفاتهما على هذا العقوق، ولا يدري ماذا يفعل حتى يتوب الله عليه؟ جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ.
عليه التوبة إلى الله، كل ذنب له توبة، إذا مات عاقاً لوالديه فعليه التوبة إلى الله، أو ظالماً عليه لأحد عليه التوبة إلى الله، والندم والإقلاع والدعاء لهم بالمغفرة والرحمة والصدقة عنهم، وهذا مما يخفف عنه ويزيل عنه الإثم، التوبة تجب قبلها والحمد لله، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (الإسلام يهدم ما كان قبله، والتوبة تجب ما قبلها)، ويقول الله جل وعلا: قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ (38) سورة الأنفال، فإذا كان الكفر يغفر بالتوبة، فالعقوق من باب أولى، فالواجب على من عق والديه أو أحدهما أو قطع رحمه أن يتوب إلى الله، وأن يصلهم بعد الموت بالدعاء لهم وتنفيذ وصاياهم الشرعية، وإكرام أصدقائهم وأقاربهم، هذا كله من برهم بعد موتهم، قالت: يا رسول الله، هل من بقي من بر أبوي شيء أبرهما من بعد الموت، قال: (نعم، الصلاة عليهما، -صلاة الجنازة- والدعاء، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما،-الوصية الشرعية-، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما)، كعمك وعماتك وجدتك وأم أبيك وأم أمك، وإخوتك، كلها صلتهم من التوبة، صلتهم والدعاء للوالدين، والدعاء للأقارب الذين قطعتهم وماتوا، الدعاء لهم والترحم عليهم، وإكرام أصدقائهم والصدقة عنهم، وإنفاذ وصاياهم الشرعية كل هذا من مكافأتهم ومن أسباب تكفير السيئات.  
 
8- ما صحة هذا الحديث إن كان حديثاً: (اتق شر من أحسنت إليه)؟
لا أعلم له أصلاً.  
 
9- هل هذا حديث: (بيت لا تمر فيه جياع أهله)؟
نعم هذا حديث صحيح، رواه مسلم. ويدل على أن البيت الذي ما فيه تمر جياعٌ أهله، إذا كانوا اعتادوا التمر، مثل أهل المدينة وأهل نجد وغيرهم ممن اعتادوا التمر، (فبيتٌ لا تمر فيه)؛ لأنه طعامٌ جاهز يكفي عن كل شيء، فإذا فقده أهل البيت فهم جياعٌ في الحقيقة، لا سيما إذا كانوا معتادين هذا الشيء وهو قوتهم، أما إذا تغيرت الأحوال وصار لهم قوتٌ آخر فالحديث في غيرهم، فالرسول يخبر أهل المدينة الذين اعتادوا التمر وهو قوتهم.  
 
10- ما حكم المسح على الشراب الخفيف الذي يبين لون البشرة؟
إذا كان الشراب لا يستر لا يمسح عليه، لا يمسح إلا على الجورب الذي يستر القدم، أما الذي لا يستر فلا يمسح عليه.   
 
11- إذا صليت سنة العصر أو أي فرض القبلية قبل الأذان، وعندما أذن العصر صليت أربع ركعات فرض العصر، فهل السنة القبلية تكتب لي قبلية العصر، أم يجب أن أصليها بعد الأذان؟
السنة نافلة ما هي بفرض، يستحب أربع قبل العصر بعد دخول وقت العصر تسليمتين، وإذا صليتها قبل الأذان بين الظهر والعصر صلوات ولو مائة ركعة لا بأس، الحمد لله وقت واسع، وما في منع،لو صلّى الإنسان الظهر ركعاتٍ كثيرة عشر ركعات عشرين ركعة ثلاثين ركعة الحمد لله، يسلم من كل اثنتين، ويستحب له بعد أذان العصر بعد دخول وقت العصر أن يصلي أربع بتسلميتين، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (رحم الله امرءاً صلّى أربعاً قبل العصر)، مستحبة ما هي بواجبة، الواجب صلاة الفرض الخمس، الظهر العصر المغرب العشاء الفجر، هذه الفرائض، أما سنة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والضحى و الوتر كلها نوافل غير واجبة، لو تركها ما عليه إثم، لكن له الأجر في فعلها، له الأجر العظيم.  
 
12- تبيع البخور للنسوة، وهؤلاء النسوة اللاتي أبيع لهن البخور يخرجن متعطرات ومتبخرات، فهل علي إثم في بيعي لهن هذا البخور؟ أرجو الإفادة.
إذا كنت تعلمين أن هؤلاء يفعلن ذلك لا تبيعين عليهن، إذا كنت تعلمين أنهن يتطيبن في خروجهن في الأسواق فالأحرى أن لا تفعلي؛ لأن الله يقول: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)، فإذا كنت تعلمين أن هذه المرأة التي تشتري منك العود أو غيره من الطيب تتبرج به في الأسواق أو عند الأجانب، هذا لا يجوز، لأنك في هذه الحالة تعينيه على المعصية، أما إذا كنت لا تعلمين فلا حرج عليك أن تبيعي على النساء و غير النساء، أما إذا علمت أن فلانة بنت فلان التي تشتري منك أنها تفعل هذا الفعل لا تبيعي لها.  
 
13- نسأل حول شراء بعض المواد التي يصرف لها ربح مقدماً بما يسمى العمولة، فأنا أشتري بعض المواد بمبلغ، وليكن ألف ريال مثلاً، فيصرف لي ربح (10٪) مقدماً، والبضاعة لا تزال عندي ولم يصرف منها إلا الربع أو النصف، مع العلم أنني أبيع هذه البضاعة حسب شروط البيع من قبلهم، فهل هذا الشراء صحيح، والعمولة صحيحة؟
ما فهمت هذا السؤال، يكتبه كتابة، أنت أيها السائل تجعل عنوانك واضح، وترسله على العنوان، على دار الإفتاء وننظر في الأمر، لأن سؤالك غير واضح، غير واضح لي الآن.  
 
14- هل يجوز لي أن أصلي ركعتين سنة المغرب قبل الأذان، أم أنه يعتبر من الوقت المنهي عنه؟
الصلاة بعد الأذان، بعد غروب الشمس، ما قبل غروب الشمس وقت نهي، إلا إذا كان دخل المسجد ينتظر المغرب فلا بأس أن يصلي التحية، ركعتي تحية المسجد، أو دخل مكة وطاف بعد العصر يصلي صلاة الطواف، أما أن الإنسان يصلي قبل الغروب وهو في بيته أو جالس في المسجد لا، هذا وقت نهي، لكن إذا جاء بعد صلاة العصر ينتظر المغرب يصلي ركعتين تحية المسجد ويجلس، أو طاف بعد العصر في مكة يصلي ركعتي الطواف لأنها سنة لها سبب، فلا بأس.  
 
15- النمل المتواجد في المنزل بكثرة، هل يجوز قتله؟
إذا كان هذا النمل يؤذيهم فلا بأس، أما إذا كان لا يؤذي فلا يقتل، الرسول نهى عن قتل النمل إلا إذا كان يؤذي، إذا آذاهم فلا بأس أن يقتلوه بالمبيدات التي تبيده.  
 
16- هل من السنة عند الإفطار أو إفطار الصائم أن يأكل تمرات ويشرب الماء ثم يقوم ليصلي المغرب، ثم بعد ذلك يأكل ما شاء من الطعام والشراب؟
نعم؛ لأن هذا هو الذي يمكن فيه نوع من المصالح، فيبادر بالفطور على ما يسر الله من رطب أو تمر أو ماء، ثم يذهب إلى الصلاة مع الجماعة حتى لا تفوته الجماعة، ثم يرجع ويتعشى وهكذا، أما إذا كانوا جماعة في سفر مثلاً فلهم أن يأكلوا ويتعشوا ثم يصلوا، وإن أخروا العشاء وقدموا الصلاة بعدما أفطروا فلا بأس، أما في المدن والقرى فإن الإنسان يتناول ما يسر الله من الفطور ثم يذهبوا إلى الصلاة حتى لا تفوته صلاة الجماعة.  
 
17- ما حكم كتابة: (بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين) في دفاتر التحضير، والكتب، والواجبات المنزلية، علماً بأنني ألاحظ أن كثيراً من الناس يكتبون ذلك؟ نرجو منكم التوجيه.
لا أعلم بأساً في ذلك، لكن يكفي بسم الله، لكن إذا قالوا وبه نستعين ما عليه بأس، لكن يكفي بسم الله الرحمن الرحيم، أو بسم الله فقط، والكمال بسم الله الرحمن الرحيم في الدفاتر عند كتابة الرسائل، بسم الله الرحمن الرحيم، وعندما يقرأ السور بسم الله الرحمن الرحيم، وعند الأكل بسم الله الرحمن الرحيم، أو يقول: بسم الله ويبدأ الأكل لا بأس، أما وبه نستعين لا حرج فيها، لكن ما أعلم أن لها أصل المداومة عليها، لكن إذا فعلها لا حرج، الاستعانة بالله جل وعلا. وهذا الذي قلنا في "به نستعين" غير قراءتها عند قراءة القرآن، عند قراءة السور يصول بسم الله الرحمن الرحيم عند بدء السور عدا براءة يقول: بسم الله الرحمن الرحيم، يكفي كما فعله النبي وفعله المسلمون، لكن في شئونه الأخرى في أكله وشربه وبيعه وشراءه أو دخول منزل لا بد أن يزيد ويستعين، لكن لا حاجة إليها، يكفي بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله، هكذا السنة. 
 
18- ما حكم إذا ترك المسلم الصلاة لمدة يومين وهو في حالة إغماء أو عملية، ماذا يفعل؟
يقضي كالنائم يومين ثلاثة كالنائم، إذا استيقظ وعاد يقضيها كما يقضيها النائم، إذا كان ثلاثة أيام أو أقل يقضيها كالنائم، هذا أحسن ما قيل في ذلك، أما إذا طالت المدة فلا قضاء عليه. 
 
19- امرأة في حالة ولادة، قبل يومين أو ثلاثة من الولادة، ولم ينزل منها دم، ولكنها في حالة إغماء، ماذا تعمل، هل تقضي الصلاة بعد انتهاء مدة النفاس؟
تقضي الصلاة إذا طهرت، لأنها مثل ما تقدم يومين ثلاثة مثل النوم، فالأرجح أنها تقضي يُشبَّه بالنوم، وروي عن بعض الصحابة أنه أغمي عليه يومين أو ثلاثة فقضى. 
 
20- بعدما صليت الفجر في جماعة اكتشفت بأنني جنب، فقمت بالاغتسال ثم صليت الفجر بعد الاغتسال، فهل صلاتي قبل الاغتسال كانت صحيحة؛ لأنني لم أعرف بأنني جنب؟
الصلاة غير صحيحة. ما دام علمت أنك جنب أو على غير طهارة الصلاة غير صحيحة، لكن صلاة الذي صلوا معك وهم لا يعلمون صلاتهم صحيحة، أما أنت صلاتك غير صحيحة تعيدها؛ لأنك علمت أنك على حدث فعليك أن تعيد الصلاة، كما لو صليت وأنت محدث حدث أصغر ثم علمت بعد الصلاة عليك أن تعيد الصلاة، فالجنب والمحدث حدث أصغر عليهما الإعادة إذا صليا على غير طهارة ثم علما عليهما الإعادة. أما لو كانا إمامين ولم يعلما إلا بعد الصلاة فإن صلاة من خلفهم صحيحة، أما هما فعليهما الإعادة، ولو تنبه وهو في الصلاة انفصل منها واستخلف من يصلي بهم ويتمم بهم، أو قدم واحد، يعني يقدم واحد يصلي بهم.

339 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply