حلقة 358: صلاة في مسجد ذو الحليفة فضل على غيره - حدود الحرم المدني - مسجد قباء - زيارة القبور - صحة العمرة معلقة بإجابة الدعاء - صلاة الجماعة - الصلاة خلف الراديو - حكم ذبيحة من لم يصل إلا يوم الجمعة - لبس النقاب للمحرمة

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

8 / 50 محاضرة

حلقة 358: صلاة في مسجد ذو الحليفة فضل على غيره - حدود الحرم المدني - مسجد قباء - زيارة القبور - صحة العمرة معلقة بإجابة الدعاء - صلاة الجماعة - الصلاة خلف الراديو - حكم ذبيحة من لم يصل إلا يوم الجمعة - لبس النقاب للمحرمة

1- حدثونا عن مسجد الميقات ذو الحليفة, في ضوء الحديث القائل ما معناه: (أتاني آت الليلة فقال: يا محمد! صلِّ في هذا الوادي المبارك)، هل للصلاة في مسجد ذو الحليفة فضل على غيره, أم هو كسائر المساجد، وما أصل التسمية بذي الحليفة وآبار علي؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهده. أما بعد: فقد أحرم النبي-صلى الله علية وسلم-في حجة الوداع, وفي عمرة من ذي الحليفة وهي ميقات أهل المدينة, ويسمها الناس آبار علي الآن, وقد جاء في الحديث الصحيح أن الله قال له: (صل في هذا الوادي المبارك وقل حجة في عمرة) فاحتج به العلماء على أنه يستحب لمن أراد الحج والعمرة أن يصلي ركعتين عند إحرامه, أو يصلي فريضة إن كان وقت فريضة صلى الفريضة, والنبي-صلى الله علية وسلم-في حجة الوداع صلى فريضة الظهر ثم أحرم بعدها, هذا يدل على أن ذا الحليفة لمن أراد الحج والعمرة يستحب له أن يصلى, إما فريضة وإما نافلة ثم يحرم كما فعل النبي-صلى الله علية وسلم-وها كذا في بقية المواقيت, إذا تيسر فريضة أحرم بعده، صلى وأحرم بعدها, و إلا توضأ صلى ركعتين يكون أفضل سنة الوضوء وعملاً بظاهر هذا الحديث صل في هذا الوادي فإنه يشمل الفريضة, ويشمل النافلة, وأما تسمية آبار علي وذا الحليفة فلا أذكر الآن أسبابها .   
 
2- نرجو من سماحة الشيخ توضيحاً مفصلاً لحدود حرم المدينة النبوية, حيث اتسعت رقعة العمران, ولا يدري بعض سكان المدينة -سكان المدينة - أهو داخل الحرم أم خارجه؟
قد بلغني أنه لا حدود, فالنبي -صلى الله علية وسلم-قال: (ما بين عير إلى ثور) عير في جهه وثور في جهة أخرى, وفي بعضها ما بين لا بتيها, وقد بلغني أنه لا حدود الآن توضح الحرم حرم المدينة, وفي الإمكان سأل العلماء في المدينة لأن هناك حدود قد حين وجودهم في المدينة في الجامعة هناك اهتمام بوضع الحدود اللازمة ولعلها وضعت.   
 
3- مسجد قباء هل هو داخل حدود حرم المدينة أم خارجها؟
الذي أذكر أنه داخل الحدود داخل الحرم الذي أذكر والذي يغلب ظني أنه داخل الحدود حدود الحرم هذا غالب ظني أنه داخل الحدود.   
 
4- الصلاة في مسجد قباء هل هو بأجر عمرة، أم يشترط الخروج من البيت متوضئاً بنية الذهاب إلى قباء والصلاة ركعتين للعمرة؟
كان النبي-صلى الله علية وسلم- يزور مسجد قباء ويصلي فيه كل سبت, ويقول: (من تطهر في بيته, ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه ركعتين كان كعمرة) فإذا خرج من بيته قاصد العمرة فيكون هذا أكمل, يطهر في البيت, ويقصد مسجد قباء ويصلي فيه, وإن مر علية من أي جهة وصلى فيه قربه وطاعة، لكن إذا تطهر في بيته يكون أكمل, ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه ركعتين يكون كعمرة كما قال النبي-عليه الصلاة والسلام-.   
 
5- إذا دخلت المسجد وكان الإمام قد رفع من الركوع للركعة الأخيرة, فهل أدخل مع الجماعة، أم أنتظر حتى يأتي رجل وأصلي معه جماعة أخرى بعد تسليم الإمام الراتب؟
إذا دخلت مع الإمام فكمل إذا سلم الإمام تقضي ما فات من الصلاة كلها إلا إذا كنت أدركته في الركوع قبل أن يرفع فقد أدركت الركعة الأخيرة, أما إذا رفع قبل أن تدركه في الركوع فإنك ما أدركت شيئاً فعليك أن تقضي الصلاة كلها بعد سلامه. 
 
6- هل زيارة القبور حرام أم حلال، وماذا عن لبس الأسود على المتوفى بالنسبة للنساء؟
الزيارة للنساء ممنوعة زيارة القبور, والرسول نهاهن عن الزيارة ولعن زائرات القبور من النساء, أما للرجال فهي سنة النبي-صلى الله علية وسلم-: (زوروا القبو-يعني للرجال-فإنها تذكركم الآخرة), وكان الرسول قد نهى الجميع, ثم رخص للجميع, ثم جاء الوحي بالتخصيص للرجال خاصة, ومنع النساء من زيارة القبور لحكمة بالغه ولعل من الحكمة أنهن فتنة وصبرهن قيل, ومن رحمة الله وإحسانه إليهن وإلى الناس أن منعهن من الزيارة للقبور, أما الصلاة على الميت فإنها مشروعة للجميع الرجال يصلون على الميت والنساء كذالك يصلين على الميت سواء في البيت أو المصلى, أما زيارة القبور فهذه خاصة بالرجال.       
 
7-   أريد أن أعرف اسم كتاب وذلك من أجل قراءته, لمعرفة ما يتعلق عن الأرواح ومصير الأموات, وعن عذاب القبر وجنة القبر وما يشبه ذلك يا سماحة الشيخ؟
كتب الحديث, كالرياض الصالحين فيه خير كبير رياض الصالحين فيه أحاديث كثيرة، وكتاب التخويف من النار لابن رجب، وأهوال القبور مفيد أيضاً, والكبائر للذهبي... كل هذه الكتب مفيدة, والترغيب والترهيب للمنذري فيه فائدة, إذا قرأها الإنسان يستفيد بما يتعلق بالجنة والنار وأهوال القبور.    
 
8-  هل الأموات يشعرون بما يقدم لهم من قراءة الفاتحة أو قراءة القرآن؟
لا يشرع أن يقرأ للأموات قرأ القرآن لا الفاتحة ولا غيره ولكن يدعا لهم, الأموات يدعا لهم, يتصدق عنهم, ويحج عنهم, ويعتمر لا بأس, أما قراءة القرآن لهم ليس له أصل القارئ يقرأ يطلب الأجر من الله لنفسه, ويدعوا للموات أبويه أو غيرهم يدعو لهم بالمغفرة, والرحمة الدعاء مطلوب, أما قراءة للأموات فلا أصل لها وليس بمشروع, والدعا ينفعهم ينفع الأموات الدعاء ينفعهم, والصدقة تنفعهم والصدقة عنهم تنفعهم. 
 
9- الدعاء في الكعبة الشريفة لا بد من تحقيقه أو استجابته -بفضل الله عز وجل-, وإذا لم يتحقق هذا الدعاء فهل العمرة غير مستجابة عند الله، أو غير صحيحة؟
ربنا حكيم عليم الإنسان يدعوا ويعمل والتوفيق بيد الله, قد يؤجل الدعوة, وقد يعجلها, وقد يعوض الإنسان عنها خيراً منها ربنا حكيم عليم, ومن صلى في الحجر فقد صلى في البيت والحجر من البيت, فإذا صلى في الحجر فقد صلى في الكعبة؛ لأنه منها والنبي-صلى الله علية وسلم-يقول: (ما من عبد يدعوا الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطه الله به إحدى ثلاث, إما أن تعجل له دعوته في الدنيا, وإما أن تدخر له في الآخرة, وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك. قالوا: يا رسول الله! إذن نكثر. قال الله أكثر), فالإنسان قد يدعوا و لا تجاب دعوته لحكم وأسرار يعلمه الله-سبحانه وتعالى- وأن يعطى خيراً مما طلب, قد تؤجل دعوته إلى الآخرة, أنت عليك الدعاء والتوفيق بيد الله-جل وعلا-المسلم يدعوا ويجتهد في الدعاء, ويضرع إلى ربه, ويخلص في الدعاء, والله هو الموفق-جل وعلا-والله هو الحكيم –سبحان وتعالى-
 
10-  هل للميت إذا مات يعلم من يغسله ويكفنه ويدخله إلى القبر؟
لا أعلم دليل على ذالك الميت قد يناط عنه عمله كله، قال الله-جل وعلا-فيهم :وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ(فاطر: من الآية22), إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَ(فاطر: من الآية14)) الميت قد يناط عمله فلا يسمع دعاء الناس, ولكن ينفعه الدعاء إذا دعوا له, وترحموا علية, ولهذا شرع بعد الدفن أن يقال اللهم أغفر له, اللهم ثبته عند السؤال, اللهم اغفر له وثبته بالقول الثابت ينفعه الدعاء. يستثنى من هذا أهل بدر فإنه لما ماتوا قال لهم النبي- صلى الله عليه وسلم – لما قذفوا في قليب بدر هل تعلمون أنما جئتم به حق, فقال له عمر: ما تدعو تكلم قوماً قد جيفوا! قال: ما أنتم بأسمع لما أقول منهم، ولكن لا يستطيعون أن يجيبوا هذا يستثنى يدل على أن أهل بدر قد سمعوا كلام النبي - صلى الله عليه وسلم – وأن الله أسمهعم تقريعه وتوبيخه لهم، وهذا شيء خاص, أما بقية الأموات فليس هناك دليل على أنهم يسمعون, ولكن ينتفعون بالدعاء, وينتفعون الصدقة عنهم.  
 
11- هل يصح إذا دخل رجلان إلى المسجد وقد فرغ الإمام من الركوع الأخير -كما أشرنا- أن يقول أحدهما للآخر: أنت إمامي إذا سلم الإمام, ومن ثم يدخلان مع الجماعة الأولى ويتمان بقية الركعة, ثم يقومان لأداء الصلاة يؤم أحدهما الآخر؟
لا حرج في ذالك, وإن صلى كل وأحد لنفسه فهو أفضل, كل واحد يكمل لنفسه والحمد لله؛ لأن الرسول-صلى الله علية وسلم-لما أم عبد الرحمن بن عوف الناس في غزوة تبوك النبي-صلى الله علية وسلم-ذهب لحاجته في صلاة الفجر وتأخر عن الناس, فقدموا عبد الرحمن وصلى بالناس في غزوة تبوك, فجاء النبي-صلى الله علية وسلم-, ومعه المغيرة بن شعبة, فوجد الناس قد قدموا عبد الرحمن, وقد صلوا ركعة, فلما رآه عبد الرحمن أراد أن يتأخر فأشار له النبي- صلى الله علية وسلم- أن لا أن مكانك كمل فكمل عبد الرحمن بالناس, وصلى الرسول النبي-صلى الله علية وسلم-وابن المغيرة مع عبد الرحمن ما بقي من الصلاة, فلما سلم عبد الرحمن سلم قضى كل واحد ما فاته, النبي قضى ركعته والمغيرة قضى ركعته ما أمه النبي, دل على أنهم إذا صلوا مع الإمام وقد فاتهم بعض الشيء كل واحد يكمل لنفسه هذا هو الأفضل، كل واحد يكمل لنفسه ولا يحتاج أن يؤم أحدهما الآخر, ولو أن أم أحدهم الآخر صحة الصلاة لا مانع من صحتها, لكن كون كل واحد يقضي لنفسه كما فعل النبي-صلى الله علية وسلم-والمغيرة هذا هو الأولى, كل واحد يكمل لنفسه بعد ما يسلم الأمام.   
 
12-   يذكر بأنه شاب موظف في إحدى الشركات، ويحفظ من كتاب الله كثيراً والحمد لله, يقول: ما بقي لي إلا جزءاً، وكنت أحفظ نصف صفحة في اليوم تقريباً, ومشكلتي الآن: إذا بدأت بالحفظ والمراجعة يأتيني نوم، ولا أستطيع أن أملك نفسي عن النوم, ولي أكثر من شهرين في سورة الصافات, ما نصيحتكم لي يا سماحة الشيخ؟
نصيحتي لك أنك تسأل ربك أن يعينك تضرع إليه جل وعلا أن الله يعينك على حفظه وان يعيذك من الشيطان, وأن يمنحك النشاط والقوة, مع أني أنصحك أيضاً تنضر في الأوقات المناسبة, تتحرى الأوقات المناسبة التي أنت فيها نشيط بعد صلاة الفجر, بعد صلاة العشاء في أي وقت تراء نفسك نشيطاً تقرأ فيه مع التعوذ بالله من الشيطان؛ لأن الشيطان حريص على تكسيل الإنسان عن الخير, فقد يكون يأتي بأسباب النوم, تعوذ بالله من الشيطان الرجيم, تسأل ربك العون والتوفيق وتلتمس الأوقات المناسبة. 
 
13- قال لي أحد الإخوة: إذا وقفت في الصلاة لا تفرق بين رجليك, وخلي بينهما شبراً أو أقل من ذلك, فهل كلامه صحيح؟
هذا كلام متناقض لا تفرق ثم اجعل بينهم قدر شبر, هذا كلام متناقض, السنة أنه يفرق بين رجليه ولا يضمهما حسب التيسير, يكون بينهما فجوة بين رجليه وهو قائم هذا هو السنة, أما التحديد ما في حاجة إلى التحديد
 
14- إذا أذن الراديو للأذان الأول من يوم الجمعة أقوم وأتوضأ وأجلس لاستماع الخطبة وأنا في بيتي, وإذا أقيمت الصلاة في الراديو أقوم وأصلي, فهل صلاتي صحيحة, أم عليّ الإعادة؟
بل عليك الإعادة لأن الصلاة لو كنت معهم في المسجد, أما وأنت في بيتك على الراديو لا عليك أن تصلي ظهراً, وعليك أن تعيدي ما صليت جمعة.  
 
15- ما حكم الشرع -في نظركم- في رجل لا يصلي في المسجد إلا يوم الجمعة، ما حكم أكلنا لذبيحته؟ وجهونا لذلك.
يجب على المسلم أن يصلي جميع الصلوات في المسجد, والذي لا يصلي في المسجد ينكر علية, ويعلم ويوجه إلى الخير, ولا يتشبه بالمنافقين, وإذا عاند ولم يقبل يستحق أن يهجر ولا تقبل عزيمته, ولا الأكل معه حتى يتوب, أما إذا أرشدتهم وقبل وصلى مع الناس فالحمد لله.    
 
16-  أسأل عن أولئك الذين يقومون بتوزيع التركة أثناء الحياة؛ لأنه يرى المصلحة في ذلك بالنسبة للأولاد؟
لا حرج في ذلك إذا وزع أمواله بين أولاده لا حرج, لكن الأفضل أن يبقي له شيء يغنيه عنهم، يبقي له شيء يسد حاجته؛ لأن الأولاد قد يشحوا عليه, وقد يحصل عليه مضرة وإن ترك التوزيع حتى يموت تكون أكمل؛ لأن الأحوال قد تتغير, كونه يبقي ماله في يده حتى يموت ويوصي بما أحب من الثلث أو أقل فلا بأس هذا هو أحوط له, قد يقسم المال بين الأولاد ثم يندم لعدم قيامه بما يلزم من جهة حقه.   
17-   أسأل عن الاجتماع في بيت الميت لعدة أيام, علماًَ بأنهم يأتون بطعام من بيوتهم, ويأكلون في بيت الميت بحجة الحديث: (اصنعوا لآل جعفر طعاماً)، وعلى هذا يأكل منه الجيران والمجتمعون؟
لا بأس إذا صنعوا لهم طعاماً وأكلوا معهم لا بأس؛ لأنهم فعلوا ما أمر به النبي-صلى الله عليه وسلم-( قال لأهله اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم), لما قتل جعفر في الشام وجاء خبره في المدينة أمر أهله-صلى الله عليه وسلم- أن يصنعوا لآل جعفر طعاماً, فيستحب لأقارب الميت الذين غير أهله, أو جيرانه أن يصنعوا لهم طعاماً لأهله زوجته وأولاده, فإذا شاركهم بعض الجيران وأكل معهم فلا بأس.   
 
18- حين أقوم لأداء الصلاة فرضاً أتثاءب كثيراً, وأحاول منع هذا التثاؤب، ولم أستطع, وأشرد أيضاً في الصلاة، في كثير من الأوقات أنسى كم صليت, فأرجو منكم هدايتي إلى طريق الخلاص من هذا التقصير؟
هذا من الشيطان, وعليك أن تستعيذ بالله من الشيطان, وأن تجتهد في أسباب النشاط, تتعوذ بالله من الشيطان الرجيم, وتقرأ ما تيسر من القران ولا تطول الشيء الذي يشق عليك ويأتي بالنعاس, وتسأل ربك أن يعينك, وأن يوفقك, وأن يمنحك النشاط والقوة؛ لأن الشيطان عدوا العبد يكسله ويشككه ويوهمه ويفسد عليه, فلا بد من الجهاد لا بد من جهاد النفس وجهاد الشيطان، فجهاد النفس بأسباب النشاط من الوضوء, وتعاطي ما ينشط من وضوء, قهوة وشرب الشاي الشيء الذي ينشط على قيام الليل, وبد أن تتعوذ بالله من الشيطان عند الوساوس.      
 
19-  هل يجوز لي -يا سماحة الشيخ- أن أسافر مع زوج أختي ومعه أختي وأولادها, وليس معي محرم سواه؟
ليس لك السفر مع زوج أختك؛ لأنه ليس محرم لكي, والواجب ترك ذلك, لقول النبي-صلى الله عليه وسلم-: (لا تسفرن مع غير ذي محرم), وزوج أختك, وزوج عمتك ليس محرم لكي, محرمك أبوك, أخوك, أو ابنك, أو نحو ذلك, أو زوج بنتك محرم لك, أو زوج أمك كذلك محرم, أما زوج أختك لا. إذا كانت داخل المدينة سماحة الشيخ ـ لا بأس داخل المدينة ما هو بسفر تخرج معه في المدينة ليس بسفر، التنقل في المدينة، أو الذهاب إلى المستشفى, أو المحكمة من غير خلوة لا بأس.   
 
20- هل عدم الجواز في لبس النقاب هو النقاب بحد ذاته, أم طريقة اللبس, مع العلم بأنني ألبس النقاب ولكنني لا أكشف عن عيوني أبداً إلا للضرورة؟
النقاب محرم على المحرمة, إذا كانت المرأة محرمه بحج أو عمرة ليس لها أن تلبس النقاب, أما غير محرمة فلها أن تلبس النقاب؛ لأنها محتاجة إلى أن ترى طريقها, فإذا فتحت لعينيها أو لإحدى العينين شي فلا بأس, جواز العينين أو العين الواحدة.    
 
21- هل يمكن أن أخرج الكفارة على شكل أموال بدلاً من إطعام المساكين, أي: أقدم طعاماً للمساكين؟
الكفارة تختلف كفارة اليمين تكون إطعام عشرة مساكين كل واحد له نصف الصاع كيلوا ونصف, كفارة الظهار ستين مسكين, وكفارة الجماع في رمضان ستين مسكين لمن عجز عن العتق والصيام, فلا بد من إخراج كفارة كما شرع الله, إن كان في جماع رمضان, أو في الظهار تحريم الزوجة هذا الواجب في عتق رقبة, فإن عجز صام شهرين متتابعين ,فإن عجز أطعم ستين مسكين قبل أن يمسها في الظهار, وفي إذا جامع في رمضان علية كفارة هو والمرأة جميعاً عتق رقبة, فإن عجز صام شهرين متتابعين وهي كذلك, فإن عجز أطعما ستين مسكين، هو يطعم ستين مسكين وهي كذلك كل واحد له نصف صاع, ستين صاع لهما جميعاً بين ستين مسكيناً, كل مسكين له صاع نصف عن الزوج ونصف عن الزوجة إذا عجزا أن العتق والصيام.      
22- ما الفرق بين المحرّم والجائز والمكروه؟
المحرم الممنوع, والجائز المباح إن شاء فعل وإن شاء ترك, والمكروه الذي تركه أفضل هذا المكروه, هذا فعله أفضل هذا يقال المكروه جاء فيما يدل على أن تركه أفضل وأولا. 
 
23- ما أقصى حد للبس الكم القصير بالنسبة للمرأة؟
لا بأس أن تلبس الكم القصير بين النساء, لكن الأفضل أن تكون أكمامها تامة حتى يتعلم غيرها منها الحشمة عند النساء, وعند المحارم هذا هو الأولى في حقها, أن تكون محتشمة وكمها إلى مفصل الكف إلى نهاية الذراع هذا هو الأولى, والأفضل, والأحوط حتى لا يتأسى بها غيرها, وحتى لا يدخل عليها من ليس بمحرم, المقصود أن كونها تلبس أكمام وافية إلى الرسغ إلى مفصل الذراع من الكف يكون هذا أكمل بين النساء, وعند المحارم, و إلا فالذراع ليس بعوره عند النساء والمحارم, لكن كونها تستكمل الكم يكون, أكمل وأفضل وأبعد عن الريبة.      
 
24- ما حكم ما يجري على ألسنة بعض الناس من قولهم: (اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه)؟
هذا سؤال لا أصل له, ولكن يسأل ربه العافية, اللهم إني أسلك العفو والعافية في الدنيا والآخرة, يسأل ربه العافية من كل سوء, ويسأل ربه جميع أنواع الخير, والأمر بيد الله -سبحانه وتعالى-لا يعلق... 
 
25- متى يبدأ المسح على الخفين, أهو من حين اللبس، أم من حين الحدث، أم من حين أول مسح بعد الحدث؟ فأيهما الراجح -يا سماحة الشيخ-، وما الدليل؟
هذا هو الراجح، أن يكون من المسح بعد الحدث؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (يمسح المسافر ثلاثة أيام بلياليهن، والمقيم يوم وليلة) فالبدء يكون من مسحه بعد الحدث، أما قبل الحدث هذه ما هي بلازمة، لكن إذا أحدث ثم تطهر هذا أول شيء، حتى يكمل ثلاثة أيام بلياليهن إذا كان مسافراً، أو يوم وليلة 24 ساعة إن كان مقيماً. شكر الله لكم...  

891 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply