حلقة 427: هل الطلب من الأخ بأن يدعو لأخيه من التوسل بغير الله؟ - كيفية العلاج بزيت الزيتون ؟ - من يعاني من ضيق الصدر هل يرقى؟ - مدى صحة حديث ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر - لا يشترط قص الشعر في المسعى

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

27 / 50 محاضرة

حلقة 427: هل الطلب من الأخ بأن يدعو لأخيه من التوسل بغير الله؟ - كيفية العلاج بزيت الزيتون ؟ - من يعاني من ضيق الصدر هل يرقى؟ - مدى صحة حديث ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر - لا يشترط قص الشعر في المسعى

1- طلب الإنسان من شخص أن يدعو له, كأن يقول: ادعُ لي في سفرك, أو: لا تنسانا من الدعاء .. أو غير ذلك, هل هذا من التوسل بغير الله؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد.. طلب الدعاء من الأخ في الله أو الأخت في الله لا حرج فيه، وليس من التوسل المذموم النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في بعض أيامه لأصحابه: (إنه يقرب عليكم شخص من اليمن يقال له: أويس القرني، كان براً بأمه فمن لقيه منكم فليطلب منه أن يستغفر له)، ويروى عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال لعمر لما أراد العمرة: (لا تنسنا من دعائك) فالمقصود أن كون الإنسان يقول لأخيه: ادع الله لي في سفرك أو في سفري، ادع الله لي بأن يرزقني الولد الصالح أو الزوجة الصالحة، أو تقول لها أختها أو أمها ادعوا الله لي كل هذا لا بأس به، فالمقصود أن الإنسان إذا طلب من أخيه أو من أخته في الله الدعاء لا حرج.  
 
2- العلاج بزيت الزيتون, كيف يكون ذلك؟
الزيت مبارك، والعلاج به من أسباب الشفاء، لكن تفصيل ذلك عند الأطباء الذين يستعملونه، وهو مبارك والشجرة مباركة، التداوي به مبارك، وفيه خيرٌ كثير، والعسل فيه خير كثير، وشرب زمزم كذلك، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (الشفاء في ثلاث: شرطة محجم وشربة عسل وكية نار)، هذه من أسباب الشفاء، لكن كيفية العمل؟ هذا يحتاج إلى مراجعة العارفين بذلك، والذين قد تدربوا على هذا الشيء وجربوه. المقدم: محلات العطارة التي تبيع العسل وتبيع هذا الزيت الزيتون وكذلك ماء زمزم, ما رأيكم في ذلك للعلاج؟ الشيخ: لا حرج ، إذا اشترى منهم لا حرج.  
 
3- الشخص الذي يشتكي من ضيق في الصدر هل يقرأ عليه؟
ينبغي أن يكثر من ذكر الله ومن قراءة القرآن، وإذا قرئ عليه لا بأس، لكن الأفضل له أن يكثر من قراءة القرآن ومن ذكر الله؛ لأن هذا يشرح الصدر، ..أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) سورة الرعد، يكثر من قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، سبحانه الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله، وبحمده سبحان الله العظيم، يكثر من قراءة القرآن إذا كان يحفظ أو من المفصل إذا كان ما يحفظ إلا القليل، أو يردد السورة التي يحفظها، كل هذا من أسباب شرح الصدر، مع دعائه رب يقول: اللهم اشرح لي صدري، اللهم يسر لي أمري، اللهم اشرح لي صدري، اللهم أزل عني كل بأس، اللهم اشفني من كل سوء.  
 
4- ما صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في الغناء, والذي يقول فيه الرسول - فيما معناه -: "في آخر الزمان تستحل أمتي الحِر والحرير والمعازف"؟
هذا رواه البخاري بإسناد لا بأس به جيد (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر -الفرج الحرام الزنا- والحرير والخمر والمعازف) المعازف آلات الملاهي.    
 
5- فتاة في أيام الامتحانات تذاكر وجاء وقت صلاة العشاء, ولم تصلِ, وتعلم بخروج الوقت إلى أن أصبحت الساعة الثانية عشرة ليلاً, وبعد أن انتهت من المذاكرة صلت العشاء, فما الحكم وهي نادمة على ذلك, هل عليها كفارة؟
الواجب عليها التوبة إلى الله إذا خرج الوقت؛ لأن الوقت ينتهي بنصف الليل، فعليها أن تصلي العشاء قبل نصف الليل، فإذا تساهلت فعليها التوبة والاستغفار، تصلي ولو بعد نصف الليل، لكن تستغفر ربها ولا تعود، النبي قال: (وقت العشاء إلى نصف الليل)، فلا بأس إذا كان مثل هذه الأيام الليل تسع ساعات لا تؤخرين إلى مضي أربع ساعات ونصف، بل صلي قبل ذلك، من غروب الشمس، يبتدئ حساب الليل من غروب الشمس في الساعة، فالمقصود أن السنة لها بل الواجب عليها وعلى غيرها أن تكون صلاة العشاء قبل نصف الليل، ولا بأس بتأخيرها بعد الثلث الأول قبل نصف الليل لا بأس، لكن التأخير إلى بعد نصف الليل لا يجوز.  
 
6- عندما انتهت من أداء مناسك العمرة وعادت إلى البيت مباشرة, قامت بقص شعرها, مع العلم تقول: بأني شاكة في قصه في المسعى أو البيت, هل عليّ كفارة؟
لا ، ما هو بلازم في المسعى، في البيت يكفي، إذا سعت تروح إلى البيت تقص شعرها في البيت، والحمد لله.  
 
7- هل يجوز للمعذور مَن به سلسل بول, أو رياح غليظة في بطنه, هل يجوز له الوضوء قبل دخول وقت الصلاة المفروضة؛ لكي يستطيع التبكير إلى المسجد, وإدراك تكبيرة الإحرام والركعة الأولى, وكذلك لكي يستطيع أن يصلي السنة القبلية للفرض إذا كان المسجد بعيد, وجهونا في ضوء ذلك؟
الواجب على من به الحدث الدائم أن لا يتوضأ إلا بعد دخول الوقت؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- للمستحاضة (توضئي لوقت كل صلاة) فإذا كان به سلس البول أو الريح فالوضوء يكون بعد دخول الوقت، بعد الزوال في الظهر، وبعد أن يصير ظل كل شيء مثله بعد الزوال في العصر إذا أذن المؤذن للعصر، بعد غروب الشمس في المغرب، بعد غروب الشفق في العشاء، بعد طلوع الفجر في الفجر، لا يتعجل، وهو يمديه إن شاء الله، ولو فاتته تكبيرة الإحرام، ولو فاتته الركعة الأولى لا يضر، الحمد لله، إذا كان المسجد بعيد.  
 
8- من به سلس بول هل يجوز أن يكون إماماً في الصلاة؟
فيه خلاف بين العلماء، والأحوط له أن لا يكون إمام، خروجاً من الخلاف، الأحوط أن يكون مأموماً خروجاً من خلاف من منع ذلك.  
 
9- هل سلس البول الذي ينزل بعد الوضوء, هل يؤثر على طهارة البدن والثياب؟
إذا كان في الوقت بعدما توضأ في الوقت وهو معه السلس لا يؤثر، لكن متى خرج الوقت يطهر ثيابه ينظف ثيابه وما أصاب بدنه، أما في الوقت لو توضأ في الوقت ثم خرج منه البول فإنه يصلي ولو خرج ولو أصاب ثيابه، حتى ينتهي الوقت، كما في المستحاضة يخرج منها الدم وتصلي ولو خرج الدم منها، فإذا خرج الوقت طهر ثيابه وطهر بدنه وأعاد الوضوء الوقت الآخر.  
 
10- هل ورد في السنة النبوية أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم بالنهي عن النوم بعد صلاة العصر أو قبل المغرب؟
ليس في هذا شيء، لا بأس بالنوم بعد العصر، ولا نعرف في هذا شيء يمنع فالنوم بعد العصر لا حرج فيه وليس فيه شيء من الأحاديث تمنع من ذلك.  
 
11- هل يلزم الوضوء لصلاة التهجد في آخر الليل؟
إذا كان ليس على وضوء يلزمه الوضوء، إذا كان بعد العشاء قد أحدث ريحاً أو بولاً أو غائطاً يلزمه الوضوء، لا يصلي إلا بوضوء، أما إذا كان على طهارة العشاء وقام يتهجد ولم يحدث بعد طهارته للعشاء لا بأس، لكن إذا كان نام أو أحدث فلا بد من وضوء للتهجد مثل بقية الصلوات، لا بد يستنجي إن كان بال ثم يتوضأ وضوء الصلاة، وإن كان ما في إلا ريح يكفيه الوضوء، يتمضمض ويستنشق ويغسل وجه ويديه ويمسح رأسه وأذنيه ويغسل رجليه، أما إذا كان قد حصل بول أو غائط لا بد من الاستنجاء، يستنجي أول ثم يتوضأ وضوء الصلاة.  
 
12- متى يجب على الفتاة أن تلتزم بالحجاب الشرعي, السؤال تقول أي: في أي سن تبدأ؟
يلزمها إذا بلغت، إذا حاضت أو أنزلت المني احتلمت، أو بلغت خمس عشرة سنة، مثل الرجل، الرجل يكون رجلاً إذا بلغ الحلم لقوله تعالى: وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا.. (59) سورة النــور، فإذا احتلم أنه يأتي المرأة وأنزل بلغ، أو أنبت الشعر الخشن حول القبل صار مكلفاً والمرأة كذلك، أو كمل خمس عشرة سنة صار رجلاً والمرأة كذلك، وتزيد المرأة أمراً رابعاً وهو الحيض إذا حاضت تكون مكلفة.    
 
13- ما حكم من تزوج من امرأة تصلي, وهو لا يصلي؟ وما حكم عكس ذلك؟ مأجورين. وهل يجوز الزواج من رجل لا يصلي؟
الصواب أنه يجدد النكاح، إذا كان يصلي وهي لا تصلي، أو العكس هي تصلي وهو لا يصلي، فإنه يجدد النكاح هذا هو الأحوط والأفضل، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة) وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)، أما إذا كان لا يصليان جميعاً فالعقد صحيح، إذا كانا لا يصليان كلاهما فالعقد صحيح، أما إذا كانت لا تصلي وهو يصلي أو هو لا يصلي وهي تصلي فلا يصح تزوجه منها إلا بعد التوبة، إذا كان لا يصلي حتى يتوب أو هي لا تصلي حتى تتوب، وإذا عقد العقد وهو لا يصلي أو هي لا تصلي واحدٌ منهم يصلي وواحدٌ لا يصلي يجدد العقد، على الصحيح.  
 
14- والدي متوفى منذ أربع سنوات, ولكنه لم يحج, ولم يوص بالحج عنه, وذلك لأنه مات موتاً مفاجئاً, فما واجبنا هل نحج عنه؟ علماً بأنه لم يوصينا بذلك؟ وهل يجوز أن نقرأ له القرآن وندفع مال على ذلك؟
إذا كان لم يحج وكان له تركة وجب أن يحج عنه من التركة، إذا كان يستطيع الحج في حياته ولكن تساهل وجب أن يخرج من ماله ما يحج به عنه، وإن حج عنه بعض أولاده كفى، أما إذا كان فقير مات ما يستطيع الحج فإن أولاده إذا حجوا عنه مأجورون، لهم أجر، إذا حج عنه بعض أولاده أو إذا حجت عنه زوجته أو بعض أقاربه مأجورون، أما إذا كان لا، يستطيع الحج عنده قدرة ولكن تساهل فإنه يجب أن يخرج من ماله حجة يعطاها الثقة حتى يحج بها عنه، وإن حج عنه بعض أولاده الطيبين كفى. المقدم: وبالنسبة لقراءة القرآن يقول يا سماحة الشيخ؟ الشيخ: أما أن يقرأ القرآن على الميت فهذا لا دليل عليه ولا يشرع، ولكن يدعى له، أما قراءة القرآن للموتى هذا لا دليل عليه ولا يشرع، لكن السنة أن يدعى للميت يستغفر له يترحم عليه يتصدق عنه يحج عنه يعتمر عنه كل هذا طيب، أما أن يقرأ القرآن يثوِّبه له هذا لا دليل عليه، أو يقرأ عند قبره هذا كله منكر، لكن إذا قرأ له في البيت أو في المسجد ينويه له فهذا لا دليل عليه تركه أولى، ولكن يدعو له يستغفر له يترحم عليه يتصدق عنه يحج عنه أو يعتمر عنه.   
 
15- هل يصح قراءة المعوذتين وقل هو الله أحد في الوتر, وهل القراءة سرية أم جهرية؟
إذا أوتر بالثلاث مستحب بسبح وقل يا أيها الكافرون وقل هو أحد، يعني في ختام التهجد، إذا صلى الثلاث الأخيرة الأولى بسبح والثانية بقل يا أيها الكافرون والثالثة بقل هو الله أحد هذا ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - والسنة الجهر لكن جهراً لا يؤذي من حوله، إذا كان حوله مصلون أو نيام أو قُراء لا يؤذهم، جهر خفيف، أما إذا كان ما حوله أحد فلا بأس أن يجهر.  
 
16- المرأة عندنا الذي يتوفى عنها زوجها لا تعتد المدة التي حددها الشرع الإسلامي, ولا تمتنع من وضع الطيب والكحل وغير ذلك من الممنوعات, وهذه المرأة هي المسئولة في الزراعة وجلب الماء من الآبار, وغيرها من الأعمال, ما توجيه سماحتكم لهم لعلهم يسمعون ذلك؟
الواجب على المرأة إذا توفي عنها زوجها أن تعتد أربعة أشهر وعشرا إذا كانت غير حامل، أربعة أشهر وعشر، وأن تجتنب الطيب والملابس الجميلة والكحل ولبس الحلي حتى تكمل العدة، كما أمر النبي - صلى الله عليه وسلم-، عليها أن تعتد أربعة أشهر وعشر كما قال الله جل وعلا: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا.. (234) سورة البقرة، هذا هو الواجب على كل امرأة مات عنها زوجها، أن تعتد أربعة أشهر وعشر، وأن تجتنب أسباب الفتنة الطيب والكحل والحناء ولبس الحلي من الذهب والفضة ونحو ذلك، حتى تكمل العدة. والواجب تعليمهن الواجب على إخواننا في اليمن وغير اليمن تعليمهن ذلك، تعليم المتوفى عنها حتى تمتثل الشرع حتى تعمل بالشرع سواءٌ كانت في داخل القرية أو في خارج القرية، في النخيل في المزارع في البادية، تتعلم، الواجب على أوليائها أن يعلموها كيف تعتد، سواءٌ كانت في البلد في المدينة في القرية أو في المزرعة الخارجية أو في البادية، الواجب التعليم الله يقول جل وعلا: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى (2) سورة المائدة، ويقول سبحانه: (وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) (سورة العصر). ويقول الله سبحانه: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (71) سورة التوبة، هذا الواجب على المؤمنين أن يتراحموا وأن يأمروا بالمعروف وأن ينهوا عن المنكر، وأن يتعاونوا بالبر والتقوى، وأن يتواصوا بالحق والصبر عليه، هكذا في كل مكان في السعودية في اليمن في الشام في مصر في العراق في كل مكان، الواجب التعاون على البر والتقوى والتواصي بالحق والتناصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعليم الجاهل، تعليم المرأة الجاهلة، وتعليم الرجل الجاهل، وتعليم الشاب وتعليم غيره، لا بد من التعليم والتواصي بالحق والتناصح، هذا هو واجب الجميع، وبذلك يستحق العبد الرضا من الله والكرامة، وهذا معنى قوله سبحانه: (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى) وقوله عز وجل: (وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ) وقوله جل وعلا: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ) ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) ويقول -صلى الله عليه وسلم-: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً) وشبَّك بين أصابعه، ويقول -صلى الله عليه وسلم-: (من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته) متفق على صحته، ويقول -صلى الله عليه وسلم-: (والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) أخرجه مسلم في الصحيح. فالواجب على جميع المسلمين في كل مكان أن يتعاونوا رجالاً ونساء، على الرجال أن يتعاونوا على النساء أن يتعاون في طاعة الله ورسوله في التفقيه في الدين في التعليم في الأمر بالمعروف في النهي عن المنكر، في التواصي بالحق، يعلم العالم الجاهل، المرأة تعلم المرأة، والرجل يعلم المرأة، والمرأة تعلم الرجل، تعليم من الرجال والنساء جميعاً، على الوجه الشرعي، المرأة تعلم ولو غير محرمها من وراء حجاب، تنصح وتعلم، والرجل يعلم ولو غير امرأته ولو غير نسائه يعلم النساء من جيرانه من أقاربه في المسجد يعلمهن، يشرح لهن أمر الله، يوصهن بطاعة الله، وهكذا إمام المسجد، وهكذا الخطيب لا بد من التواصي بالحق مع الرجال والنساء لا بد من التناصح، نسأل الله للجميع الهداية.  
 
17- سمعنا في أحد الأشرطة الدينية بأنه عندما مات الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمه الله طارت صحيفة من السماء كتب عليها: براءة عمر بن عبد العزيز من النار, فهل هذا صحيح؟
ما بلغني هذا، لم يبلغني هذا.  
 
18- يسألن السائلات سماحة الشيخ عن وضع الأحجار فوق القبر، وتسمى: النصاير, وهي وضع حجر فوق قبر الرجل واحدة, وضع حجرين فوق قبر المرأة؟
يوضع أحجار تحفظ التراب، حجر أو حجرين، الرجل والمرأة واحد سواء ما في تخصيص، ما في فرق بين المرأة والرجل، بل يوضع في طرف القبر من فوق ومن أعلى ومن أسفل لبنة أو حجر يحفظ التراب، أو علامة يعرف بها القبر لا بأس، وأما تخصيص المرأة بحجرين والرجل بحجرين هذا لا أصل له، ولكن القبور واحدة، إذا جعل عليها حجر في أعلاها وفي أسفلها لحفظ التراب أو صب عليها حصباء تحفظ التراب كل هذا طيب.  
 
19- البعض من الناس يقومون بذبح الأضحية في اليوم الثاني بعد يوم العيد, ولا يذبحونها في يوم النحر, ويقولون: بأن هذه هي السنة, وهم يداومون على هذه الحالة من زمان, وحتى الآن لم يغيروا هذا, فهل هذا مجزئ؟
الأفضل في يوم العيد ثم الثاني ثم الثالث ثم الربع، البدار بها في يوم العيد أفضل ثم في الثاني أفضل من الثالث ثم في الثالث أفضل من الرابع، أما تخصيص الثاني هذا غلط جهل، بل الأفضل في الضحايا البدار بها يوم العيد، وهكذا الهدايا يوم العيد أفضل، فإن ذبح في الثاني فهو أفضل من الثالث، وإذا ذبحها في الثالث هو أفضل من الرابع.  
 
20- بعض الناس يأكل الثوم في رمضان وقد تجد له رائحة قوية تنبعث منه, فهل يؤثر ذلك على الصيام؟
لا يجوز لمن يصلي مع الناس أن يأكل الثوم والبصل أو الكراث، يجب أن يمتنع من ذلك، وإذا فعل وجب إخراجه من المسجد حتى لا يؤذي الناس، كان النبي يأمر بإخراجهم إذا أكلوا الثوم والبصل لئلا يؤذوا الناس، فالذي يأكل ثوماً لحاجة أو بصل لحاجة يصلي في بيته لا يصلي مع الناس، وعلى الهيئة والمسئولين إخراجه من المسجد حتى لا يؤذي الناس.  
 
21- ما هي صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم مختصرة؟ وما هي الكتب التي ترشدوننا بقراءتها في هذا المجال؟
قد بيناها أو بينها العلماء في كتب المناسك، وبيناها في كتابنا (التحقيق والإيضاح) وهو كتاب مختصر بينا فيه حجة النبي - صلى الله عليه وسلم - من حين خرج من المدينة إلى إن رجع إلى المدينة عليه الصلاة والسلام، خرج من المدينة وأحرم من الميقات عليه الصلاة والسلام، ذي الحليفة للحج والعمرة، وقد ساق الهدي مائة من الإبل ثلاثة وستين من المدينة، وسبعة وثلاثين جاءت من اليمن ولم يزل يلبي لما أحرم من ذي الحليفة لم يزل يلبي: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك" في الطريق حتى وصل مكة، ثم طاف سبعة أشواط بدأ بالحجر الأسود وقبله واستلمه بيده وقال: "الله أكبر" وطاف سبعة أشواط عليه الصلاة والسلام، ورمى في الثلاثة الأولى يعني خب فيها، ومشى في الأربعة الأخيرة، ثم صلى ركعتين خلف المقام، ثم مر الحجر واستلمه، ثم ذهب إلى الصفا وسعى سبعة أشواط، يصعد الصفا ويرفع يديه ويوحد الله ويكبره ويدعوه ثلاث مرات يكررها، ثم ينزل ويمشي فإذا جاء بطن الوادي سعى رمى في بطن الوادي بين العلمين حتى يخرج من الوادي، ثم يمشي حتى يصعد المروة، فيكبر ويذكر الله ويهلل ويدعو ثلاث مرات كما فعل على الصفا سبعة أشواط، ثم بقي على إحرامه لأنه معه الهدي لم يحل، وأمر الناس أن يحلوا أن يُقصِّروا ويحلوا اللي ما معهم هدي، فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا بأمر النبي - صلى الله عليه وسلم–، أما الذين معهم هدي فأمرهم أن يبقوا على إحرامهم حتى حلوا يوم النحر. وبقية حجة النبي معروفة من أرادها يراجع كتب أهل العلم، ومن ذلك كتابنا (التحقيق والإيضاح) فهو مختصر ومفيد في هذا.   
 
22- هل التسمية في الصلاة الجهرية سراً أم جهراً؟
السنة السر، كان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر لا يجهرون بالبسملة، أول ما يقرأ : الحمد لله رب العالمين، يسرون بسم الله والتعوذ، هكذا ثبت في الأحاديث الصحيحة عن أنس وغيره أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهكذا أبو بكرٍ وعمر لا يجهرون بالبسملة، أول ما يُسمعون الناس: الحمد لله. 
 
23- بالنسبة للتسمية –سماحة الشيخ- في الطعام والشراب سراً أم جهراً؟
جهراً، حتى يسمع الحاضرون ويستفيدوا ويتأسى بعضهم ببعض، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر من حضر أن يسمي، ولما جاء أعرابي يريد أن يأكل أمسك بيده حتى سمى وقال لغلام كان يأكل معه وهو ربيب عمر بن أبي سلمة يا غلام سمي الله وكل بيمينك وكل مما لديك، هذه ... صلى الله عليه وسلم .. شهية يسمي الله ويأكل بيمينه ويأكل مما يليه، ولهذا عمر بن أبي سلمة هذه طعمتي حتى من حين علمه النبي صلى الله عليه وسلم يعني هذه الكيفية يسمي الله ويأكل بيمينه يقول: بسم الله الرحمن الرحيم، أو يقول: بسم الله، وإن كملها بسم الله الرحمن الرحيم يكون أفضل، ويأكل بيمينه ويأكل مما لديه، إلا إذا كان الطعام متنوع له أن يأكل من النوع الثاني.

416 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply