حلقة 428: مدى صحة حديث من صلى علي حين يصبح وحين يمسي عشراً, أدركته شفاعتي يوم القيامة - حكم الكتابة على الأبواب صلوا على محمد - حكم دهن الرموش بالزيت بقصد التجمل - مقدار الإطعام في كفارة اليمين - حكم لبس المرأة القصير أمام النساء

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

28 / 50 محاضرة

حلقة 428: مدى صحة حديث من صلى علي حين يصبح وحين يمسي عشراً, أدركته شفاعتي يوم القيامة - حكم الكتابة على الأبواب صلوا على محمد - حكم دهن الرموش بالزيت بقصد التجمل - مقدار الإطعام في كفارة اليمين - حكم لبس المرأة القصير أمام النساء

1- مدى صحة حديث من صلى حين يصبح وحين يمسي عشراً, أدركته شفاعتي يوم القيامة", وهل يجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصباح عشراً وفي المساء عشراً؟ وضحوا لنا أهمية ذلك.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعـد: فقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) سورة الأحزاب. وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (من صلى عليه واحدة، صلى الله عليه بها عشرا) والحسنة بعشر أمثالها، فيشرع لكل مؤمن ولكل مؤمنة الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم في الليل والنهار، في جميع الأوقات، لهذه الآية الكريمة، ولجميع الأحاديث الصحيحة. أما هذا الحديث الذي سألت عنه السائلة: "من صلى عليَّ عشراً....." هذا لا أعرف له صحة، لا أعلم حاله ولا أعرف له صحة، لكن المشروع الإكثار من الصلاة والسلام عليه صباحاً ومساءً وفي جميع الأوقات -عليه الصلاة والسلام-.  
 
2- يكتبون لوحات على مداخل البيبان والغرف: صلوا على محمد, للتذكير, ما رأيكم فيها؟
ما أعلم فيها شيء، إذا كتب ذكر الله على الجدران، أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للتذكير لا أعلم فيها بأساً إن شاء الله. على الجدران في المجلس، أو في المكتب، أو يذكِّر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كل هذا مما يذكر بالخير, لا حرج فيه إن شاء الله .  
 
3- ما حكم دهن الرموش بالزيت بقصد التجمل, بمعنى تطويل رموش العينين بواسطة هذا الزيت؟
إن كان ينفع العين لا بأس، إذا كان دهنها ينفع العين، كالكحل، الذي ينفع العين لا بأس به ولا حرج فيه.  
 
4- ما كيفية إطعام أو كسوة عشرة مساكين؟ وهل يشترط أن يكونوا من بيوت متفرقة أو من بيت واحد؟ وهل من الممكن أن تقام النقود مكان الإطعام أو الكسوة؟
الله جل وعلا جعل كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم أو تحرير رقبة، قال جل وعلا في سورة المائدة: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ.. الآية (89) سورة المائدة. فإذا حلف الإنسان يميناً أنه ما يفعل كذا أو أنه يفعل كذا، أو أنه لا يكلم فلان ثم حنث يطعم هذه الكفارة، إذا قال: والله ما أزور فلان ثم زاره، قال: والله ما أسافر ثم سافر، أو ما أشبه هذا، عليه هذه الكفارة، إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، مخير بين الثلاث، والإطعام يكون نصف صاع لكل واحد، كيلو ونص، من قوت البلد، من تمر أو رز أو حنطة أو شعير، من قوت البلد، نص صاع، كيلو ونصف، لكل واحد، سواء كانوا في بيتٍ واحد أو في أبيات، لو كان في بيتٍ واحد عشرة فقراء، امرأة وأولادها فقراء أو رجل وأولاده فقراء عشرة كفى، أو بيتين كل بيت وفيها خمسة وأعطاهم كفى، أو كساهم كسوة، كل واحد يعطى إزار ورداء أو قميص كفى. وهكذا عتق الرقبة إذا تيسر عتق رقبة كفى، فإن لم يستطع هذا ولا هذا ولا هذا صام ثلاثة أيام، والأفضل أن تكون متتابعة هذه الأيام.  
 
5- بالنسبة للبس الكم القصير إلى المرفق أو أقل منه أمام النساء فقط, ما حكمه؟
لا حرج فيه إن شاء الله، لكن كونها تحتشم، يكون لباسها إلى المرفق يكون هذا أكمل وأحسن حتى يتأسى بها، لأنه قد يعرض لها من ينظر إليها من خادم أو سائق أو غير ذلك، فاحتشامها وتحرزها واحتياطها أفضل وأولى.   
 
6- إذا ذهبت إلى المدرسة أو إلى الأقارب أو الجيران فإني أحضر معي العطر وأتعطر هناك عندهم في البيت, فهل في ذلك شيء؟
إذا كان لا يحصل منه رائحة في الطرق فلا بأس إذا كان في البيت فقط، أما إذا كان تخشى منه الفتنة في الطرق فلا، لا تخرج بطيب يشمه الناس في الطرقات، الرجال في الطرقات، أما إذا كان خفيف لا يشم في الطرقات فلا حرج.  
 
7- هل يجوز القنوت في صلاة الفجر أم لا مع الدليل؟
القنوت في صلاة الفجر غير مشروع، ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم القنوت في الفجر، إلا في أحوال خاصة في الدعاء على المشركين في النوازل كان يدعو في الفجر وغيرها، أما القنوت المعتاد الدائم فهذا لا أصل له، والأحوط تركه، بعض أهل العلم يراه مستحباً دائماً، ولكن لا دليل عليه، والحديث الوارد في ذلك ضعيف، والأرجح أنه لا يشرع، هذا هو الأرجح، لكن إذا كانت نوازل مثل عدو نزل بالمسلمين فإذا دعا عليه المسلمون في الفجر أو غيرها فلا بأس كما كان النبي يفعل عليه الصلاة والسلام.  
 
8- هل من السنة الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية أم الإسرار مع الدليل؟
السنة الإسرار، كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر بها، كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم، وهكذا عن الصديق وعن عمر كانوا يفتتحوا الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد، ولا يلفظ بالبسملة ولا بالتعوذ، هذا هو الأفضل، عدم التلفظ بالتعود وعدم الجهر بالبسملة.   
9- ما صيغة التكبير في العيدين, وهل يجوز التكبير الجماعي بصوت واحد؟
التكبير: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد. أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثلها: الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرةً وأصيلا. كل هذا مشروع، في عيد الفطر، بعد غروب الشمس إلى الفراغ من الخطبة، وفي الأضحى من دخول الشهر شهر ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق ثلاثة عشر يوم. من أول ذي الحجة إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر، كله محل تكبير، ولكن في أيام التشريق وفي يوم عرفة والعيد يكون فيه التكبير المطلق والمقيد، أدبار الصلوات والمطلق في جميع الأوقات، في يوم عرفة، وهو يوم النحر وأيام التشريق الثلاث، يجتمع فيها المطلق والمقيد، أما ما قبل عرفة فهو مطلق، في الليل والنهار، هذا هو السنة. أما التكبير الجماعي فهو غير مشروع، بدعة، كونهم يتكلموا بصوتٍ واحد هذا بدعة، غير مشروع.  
 
10- إذا مس الإنسان أو صافح زوجته هل ينتقض الوضوء؟
الصواب أن مس المرأة لا ينقص الوضوء مطلقاً، سواء زوجته أو أخته أو عمته أو أمه، أما قوله سبحانه: ..أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء.. (43) سورة النساء، فالمراد به الجماع، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن مس المرأة ينقض مطلقا، وبعضهم قال: مسها إذا كان بشهوة عن تلذذ ينقض، والصواب أنه لا ينقض مطلقاً، إلا إذا خرج منه شيء، مذي أو مني وإلا فإنه لا ينقض، مجرد مس المرأة زوجته أو غير زوجته الصواب أنه لا ينقض، وقد كان النبي يقبل بعض نسائه ثم يصلي ولا يتوضأ، اللهم صلِّ وسلم عليه. أما قوله جل وعلا: (أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء) فالمراد به الجماع.  
 
11- عندنا عادة وهي مصافحة الرجال للنساء غير المحارم, وإذا قلنا لهم: بأن هذا لا يجوز, قالوا: إن قلوبنا نظيفة, ونحن كالأهل, وجهونا في ضوء ذلك؟
لا يجوز للرجل أن يصافح المرأة التي ليست محرماً له، سواء كانت زوجة أخيه، أو زوجة عمه, أو من جيرانه, لا، ليس له مصافحتها, يسلم عليها بالكلام فقط، أما المصافحة، لا، لا يصافح إلا محارمه، كأمه وأخته وزوجته وزوجة أبيه، لا بأس، أما امرأة ليست محرماً له بل أجنبية كزوجة أخيه, أو زوجة عمه، أو بعض جيرانه, أو بعض بنات عمه، كل هؤلاء لسن محارماً له، فلا يجوز له أن يصافحهن، يقول النبي صلى الله عليه وسلم لما مدت امرأة يدها إليه، قال: (إني لا أصافح النساء) عليه الصلاة والسلام، في البيعة، قال: (إني لا أصافح النساء)، وقالت عائشة رضي الله عنها: "والله ما مست يد رسول الله يد امرأة قط، ما كان يبايعهن إلا بالكلام" عليه الصلاة والسلام، ولأن مسها وسيلة للفتنة.  
 
12- إذا دخل أول خميس في شهر رجب فإن الناس يذبحون ويغسلون الأولاد, وأثناء تغسيلهم للأولاد يقولون: يا خميس أول رجب نجنا من الحصبة والجرب, ويسمون هذا اليوم: كرامة رجب, وجهونا في ضوء هذا السؤال؟
هذا منكر لا أصل له، بدعة، ولا يجوز، يا خميس! هذا دعاء غير الله, شرك أكبر، دعاء غير الله شرك أكبر، فالمقصود أن هذا بدعة لا يجوز. نسأل الله العافية.   
 
13- هل يجوز الاحتفال بليلة النصف من شعبان, وإحياء هذه الليلة؟
لا يجوز الاحتفال بليلة النصف من شعبان, وليس له أصل, ولا ليلة سبع وعشرين من رجب التي يسمونها ليلة الإسراء والمعراج، كلها بدعة، لا يحتفل بليلة النصف من شعبان، ولا بليلة سبع وعشرين من رجب، كل هذا من البدع التي أحدثها الناس، وهكذا الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي، ولا بليلة النصف من شعبان، ولا بليلة سبعة وعشرين من رجب التي يسمونها ليلة الإسراء والمعراج، كل هذا بدعة، لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا صحابته رضي الله عنهم، ولا السلف الصالح في القرون المفضلة الثلاثة، بل هذا مما أحدثه الناس، نسأل الله العافية.  
 
14- ما حكم الشخص الذي باع بهيمة مريضة وهو يعلم بمرضها؟
الواجب أن يبين, لا يغش الناس، يقول: ترى فيها مرض كذا وكذا, يبين، أما إذا غشه فهذا لا يجوز، الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (من غشنا فليس منا)، هكذا يقول صلى الله عليه وسلم: (من غشنا فليس منا)، فيقول إنها مريضة بكذا وكذا، حتى يكون المشتري على بصيرة، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في البيِّعان: (إن صدقا وبيَّنا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما). نسأل الله العافية، وإذا درى المشتري عن المرض فله الرد، له الخيار.  
15- يوجد في الأسواق جهاز كهربائي يسمى: صائد الحشرات, حيث يقوم هذا الجهاز بصعق الحشرة وتموت, هل هذا يعتبر من التحريق بالنار؟ وهل يجوز بيعه واقتناؤه؟
لا يجوز الإحراق بالنار، ولكن يبيده بغير النار، أما الإحراق بالنار الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن التعذيب بالنار وقال: (لا يعذب بها إلا الله). فإذا كان هناك ما يؤذيهم بعوض أو نمل أو كذا، بغير النار.  
 
16- إذا شرب المُحرِم شيء من الزعفران قبل تحلله، هل في ذلك شيء؟
إذا كان ناسياً أو جاهلاً لا شيء عليه، أما التعمد لا يجوز، لأن الزعفران طيب فلا يتعمد، أما إذا كان جاهل أو ناسي فلا شيء عليه رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.. (286) سورة البقرة.  
 
17- ما حكم الشرع في ثقب أذن البنت؟
لا بأس، كان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم تثقب آذانهن ويجعل فيها الأقراط، لا بأس بهذا.  
 
18- هل تشرع جلسة الاستراحة عند سجود التلاوة أثناء الصلاة؟
جلوس الاستراحة بعد الأولى وبعد الثالثة في الرباعية، وبعد الأولى في الثنائية، كان النبي يجلس قليلاً، استراحة خفيفة، جلسة خفيفة، وربما تركها.  
 
19- هل يشرع في سجود السهو قراءة التشهد؟
ليس فيه تشهد، سجدتان فقط بدون تشهد، إذا سها يسجد سجدتين ليس فيهما تشهد، إن سجدهما قبل السلام فلا بأس أو بعد السلام فلا بأس، لكن الأفضل أن يكون سجودهما قبل السلام إلا في حالتين: إحداهما: إذا سلم عن نقص ثم تنبه ونبه يكمل، ويكون سجوده بعد السلام أفضل، والحال الثاني: إذا بنى على غالب ظنه؛ لأن الرسول أمر من سها أن يتحرى الصواب أن يتم ما عليه, ثم يسلم، ثم يسجد سجدتين، فإذا بنى على غالب ظنه، وأتم يسلم ثم يسجد سجدتي السهو، وليس فيهما تشهد، و.... البقية كلها قبل السلام، سجدتين قبل أن يسلم، في غير ذلك من السهو.   
 
20- هل يجب تسوية الصفوف في صلاة العيد والجنازة؛ لأنه من الملاحظ على بعض الناس عدم الاهتمام بذلك؟
السنة تكميل الصف الأول فالأول، في الصلوات كلها، تكمل الصف الأول فالأول, في الجمعة، في الأعياد والجنازة إذا تيسر ذلك، يكمل الصف الأول فالأول, على الأصل على القاعدة الشرعية.  
 
21- عند صلاة الجنازة هل ينظر المصلي إلى موضع سجوده كما في بقية الصلوات, أم لا يجب ذلك؟ وماذا يفعل من فاته أكثر من تكبيرة واحدة في صلاة الجنازة؟
السنة للمصلي في الجنازة وغير الجنازة أن ينظر محل سجوده حتى لا يحصل عبث ولا تساهل عن الصلاة فيخشع، هذا هو الأفضل، وإذا أدرك بعض الصلاة فما أدركه فهو أول صلاته، هذا هو الأفضل، وما يقضي هو آخرها، فإذا أدرك التكبيرة الثالثة كبر وقرأ الفاتحة، وإذا كبر إمامه الرابعة كبر وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم, وإذا سلم إمامه، كبر وقال: "اللهم اغفر له وارحمه", ثم كبر وسلم.  
 
22- أتمنى أن أحفظ القرآن الكريم فبأي سورة أبدأ, وكيف أستطيع الاحتفاظ بما أحفظه من كتاب الله؟
حفظ الكتاب العزيز من أفضل القربات، والأفضل البداءة بالبقرة, تبدأ من أول القرآن، وتعتني على قليلٍ قليل، وتجعل لك أوقات مناسبة في الليل أو النهار، أوقاتاً مناسبة، تجتهد بها في حفظ كتاب الله، وأبشر بالخير، من جد وجد, من اجتهد يسر الله أمره، كما قال الله سبحانه: وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) سورة الطلاق. فأنت إن شاء الله إذا اجتهدت توفق، وانظر الوقت المناسب في الليل أو النهار حتى تُعده للتحفُّظ وتبدأ بالبقرة من أوله، ومن اجتهد وفقه الله ويسر أمره مع صلاح النية.  
 
23- لي أجداد أموات وعندما أريد أن أدعو لهم هل لا بد من ذكر أسمائهم؟
هو ليس بلازم، اللهم اغفر لي ولوالدي، ولوالدي والدي ولأجدادي، لا حرج. ما في حاجة للأسماء، اللهم اغفر لي ولوالدي، ولوالد والديّ، اللهم اغفر لي ولذريتي جميعاً، اللهم اغفر لي ولإخواني جميعا، ليس هناك حاجة إلى التسمية.   
 
24- تزوجت وأنا صغيرة ولم أكن أعرف حقوق الزوج, وغرر بي أحدهم, حيث تطلقت من زوجي, وظلمت زوجي, وأنا الآن نادمة فماذا يلزمني حفظكم الله؟ وأرجو يا سماحة الشيخ أن تدعو له بالخير وبتيسير الرزق, وأنا أتمنى العودة له, فما توجيهكم حفظكم الله؟
التوجيه أن عليك التوبة إلى الله مما فعلت من التقصير، الندم والتوبة إلى الله وسؤاله المغفرة سبحانه وتعالى، وعدم العودة إلى مثل ذلك مع زوج جديد، وإذا عُدت إليه، سواء كان الطلاق طلقة واحدة أو طلقتين الأمر إليك، وعليك الجد في إحسان المعاشرة إن عدت إليه، بالكلام الطيب والأسلوب الحسن، والسمع والطاعة بالمعروف وعدم المعاكسة، هكذا ينبغي للزوجة، الله يقول سبحانه: ..وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ.. (19) سورة النساء. ويقول صلى الله عليه وسلم: (استوصوا بالنساء خيراً)، ويقول في حق النساء: "على المرأة أن لا تأذن في بيت زوجها إلا بإذنه, ولا يطأ فراشه أحد إلا بإذنه, وعليها السمع والطاعة لزوجها بالمعروف"، فعلى المرأة السمع والطاعة لزوجها بالمعروف، والعناية بإكرامه والإحسان إليه؛ لأن حقه عليها أكبر، ..وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ.. (228) سورة البقرة. وهو عليه أن يستوصي بها خيراً وأن لا يظلمها وأن يحسن عشرتها, لكن حقه عليها أكبر. فعليها أن تسمع وتطيع بالمعروف وأن تعينه في أمور بيته, وأن تكرمه حتى تستقيم الحال بينها وبينه، لكن لا تطيعه في المعاصي، إنما تكرمه في لباسه وفي فراشه وفي تمكينه من نفسها إذا أرادها، وفي غير هذا من شؤون البيت، ومع أولاده وأهل بيته ووالديه وغير ذلك، يكون لها سيرة حسنة معه ومع والديه, ومع أقاربه، حتى تُشكر ويدعى لها.   
 
25- لقد ظلمني عدد من الناس, وحينما يبلغ بي الألم من نفسي مبلغه أدعو عليهم, وعندما تهدأ نفسي أستغفر الله, وأحاول أن أسامحهم, ولكن أعود وأدعو عليهم عندما أفكر مما سببوه لي من آلام, هل لكم من توجيه سماحة الشيخ؟
لا حرج بالدعاء على من ظلم بقدر ظلمه، قال الله تعالى: لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ.. (148) سورة النساء. فمن ظلم استحق أن يدعى عليه، وإذا سمحتِ وعفوتِ فلك أجر عظيم, وإذا دعوت على من ظلمك بقدر ظلمه، وأن الله يجازيه عن ظلمه بما يستحق فلا حرج. وإذا تركتِ وعفوتِ فالأجر أكبر، ولكِ أجر عظيم إذا عفوتِ وصبرتِ.  
 
26- كيف أستطيع الحصول على العلم الشرعي بدون المدارس, هل أستطيع الحصول عليه من الكتب؟ وما هي الكتب التي تنصحونني بقراءتها؟
نعم، إذا تيسرت الحلقات العلمية عند بعض الناس، بعض أهل العلم، أو عند المعلمات الطيبات هذا خير عظيم، أو حضور الحلقات العلمية في المساجد تسمع من بعيد مع التستر والحشمة، وكذا من إذاعة القرآن فيها خير عظيم، إذاعة القرآن فيها حلقات علمية، وفيها نصائح، فيها وصايا، وفيها محاضرات، وفيها سماع القرآن، وفيها نور على الدرب، أسئلة كثيرة من العالم للعلماء، هذه الإذاعة فيها خير عظيم، فأنا أوصيك بالاستفادة من إذاعة القرآن؛ لما فيها من الخير العظيم، ومن الكتب مثل (رياض الصالحين)، مثل (كتاب التوحيد) للشيخ محمد عبد الوهاب مثل (العقيدة الواسطية) لشيخ الإسلام ابن تيمية، مثل (الثلاثة الأصول) (وشروط الصلاة) (والقواعد الأربع) للشيخ محمد بن عبد الوهاب، هذه كتب مفيدة, أوصيك بها. وفق الله الجميع.  
27- عندنا أراضٍ زراعية وقف لمسجد صغير وقديم, فهل يجوز لنا أن نبيع بعض هذه الأوقاف لمصلحة إنشاء مسجد كبير ومتسع للقرية, علماً بأن أصحاب الوقف أموات, وهذه المزارع الموقوفة لا يستفيد المسجد القديم من وقفها بشيء؛ لأنها بأيدي أشخاص لا يؤدون حقها؟
عليكم مراجعة المحكمة، هذه المسائل من خصائص المحاكم، فعليكم أن تراجعوا المحكمة في هذا الأمر العظيم، وفيما ترى المحكمة الكفاية، إن شاء الله.  
 
28- عندنا خلاف حول الأذان الأول من يوم الجمعة, فمنهم من يقول: ليس من السنة؛ لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا فيجب تركه, ومنهم من يصر على الاستمرار في الأذان الأول, فما السنة يا سماحة الشيخ؟
الأذان الأول من السنة؛ لأنه فعله عثمان رضي الله وأقره عليه علي والصحابة، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي). وعثمان من الراشدين, وعلي كذلك، وقد فعله عثمان وأقره علي والصحابة، وفيه مصالح: تنبيه الناس على أن اليوم يوم الجمعة حتى يستعدوا للتبكير إليها، فلا حرج فيه وليس بدعة، بل هو سنة، لأنه من سنة الخلفاء الراشدين وقد أوصى بذلك النبي عليه الصلاة والسلام.   
 
29- ما هو السنة في خطبة العيد: هل تبدأ بالتكبير، أم تبدأ بخطبة الحاجة؟ وهل هي خطبة واحدة بدون جلسة خفيفة, أم هي كخطبة الجمعة يسن الجلوس بين الخطبتين؟
المشروع في العيد خطبتان كالجمعة، والمشروع أن تبدأ كل خطبة بالحمد، بالحمد لله والثناء عليه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والشهادتين، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، في الجمعة وفي العيدين، كلها تبدأ بحمد الله والثناء عليه والشهادة لله بالوحدانية، وللنبي بالرسالة، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. ثم وعظ الناس وتذكيرهم في الجمعة وفي العيد.  
 
30- من نسي التشهد الأوسط فهل يجلس في التشهد الأخير متوركاً أم مفترشاً؟ وكيف تصلى الأربع ركعات قبل الظهر هل بسلام واحد أم بسلامين؟
السنة في التشهد الأول الافتراش، فإذا نسيه وقام سجد للسهو سجدتين أما التورك فهو في التشهد الأخير، السنة أن يتورك في التشهد الأخير، وإن كان قد نسي التشهد الأول، السنة التورك في التشهد الأخير، والتورك أن يجلس على مقعدته، يخرج رجله اليسرى من جهة يمينه، من تحت رجله اليمنى، هذا هو التورك، والافتراش يجلس على رجله اليسرى وينصب اليمنى وهذا مشرع في التشهد الأول وبين السجدتين لمن قدر عليه، أما في التشهد الأخير، في المغرب والعشاء والظهر والعصر فيتورك، يجلس على مقعدته تأسياً بالنبي عليه الصلاة والسلام. تصلى تصل الأربع ركعات قبل الظهر بسلامٍ واحد؟ السنة بسلامين، الظهر وغيره، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: صلاة الليل والنهار مثنى مثنى. فيصلي أربعاً قبل الظهر بتسليمتين، وأربعاً قبل العصر بسليمتين، هذا هو السنة، وأربعاً بعد الظهر بتسليمتين. 

334 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply