حلقة 432: باب صلاة التطوع في الكعبة - باب الصلاة في السفينة - باب صلاة الفرد على الراحلة لعذر - باب اتخاذ متعبدات الكفار ومواضع القبور إذا نبشت مساجد - باب فضل من بنى مسجداً عن عثمان بن عفان - باب الاقتصاد في بناء المساجد

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

32 / 50 محاضرة

حلقة 432: باب صلاة التطوع في الكعبة - باب الصلاة في السفينة - باب صلاة الفرد على الراحلة لعذر - باب اتخاذ متعبدات الكفار ومواضع القبور إذا نبشت مساجد - باب فضل من بنى مسجداً عن عثمان بن عفان - باب الاقتصاد في بناء المساجد

1- قال المؤلف رحمه الله تعالى: باب صلاة التطوع في الكعبة: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: { دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم البيت هو وأسامة بن زيد وبلال، وعثمان بن طلحة فأغلقوا عليهم الباب فلما فتحوا كنت أول من ولج فلقيت بلالاً فسألته: هل صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: نعم. بين العمودين اليمانيين } متفق عليه وعن ابن عمر أنه قال لبلال: { هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة، قال: نعم. ركعتين بين الساريتين عن يسارك إذا دخلت ثم خرج فصلى في وجه الكعبة ركعتين } رواه أحمد والبخاري.  
 
2- قال المؤلف رحمه الله تعالى: باب الصلاة في السفينة: عن ابن عمر قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم: كيف أصلي في السفينة؟ قال: { صل فيها قائماً إلا أن تخاف الغرق } رواه الدارقطني، والحاكم أبو عبد الله في المستدرك على شرط الصحيحين.  
 
3- قال المؤلف رحمة الله تعالى: باب صلاة الفرد على الراحلة لعذر: عن يعلى بن مرة { أن النبي صلى الله عليه وسلم انتهى إلى مضيق هو وأصحابه وهو على راحلته، والسماء من فوقهم والبلة من أسفل منهم فحضرت الصلاة فأمر المؤذن فأذن وأقام ثم تقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته فصلى بهم يومئ إيماءً يجعل السجود أخفض من الركوع } رواه أحمد والترمذي.  
 
4- روى أبو سعيد الخدري قال: { رأيت النبي صلى الله عليه وسلم سجد في الماء والطين حتى رأيت أثر الطين في جبهته } متفق عليه وعن عامر بن ربيعة قال: { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على راحلته يسبح، يومئ برأسه قِبَلَ أي وجهة توجه ولم يكن يصنع ذلك في الصلاة المكتوبة } متفق عليه.  
 
5- إذا كانت الصلاة مما يجوز جمعها إلى ما بعدها هل الأحسن أن أنتظر حتى أنزل أم أصلي في السيارة أو الطيارة أو القطار؟  
 
6- سماحة الشيخ: هل يفرق في جواز النافلة على الراحلة بين السفر والحضر؟  
 
7- باب اتخاذ متعبدات الكفار ومواضع القبور إذا نبشت مساجد { عن عثمان بن أبي العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يجعل مساجد الطائف حيث كان طواغيتهم } رواه أبو داود وابن ماجة.  
 
8- قال البخاري وقال عمر: [[ إنا لا ندخل كنائسهم من أجل التماثيل التي بها صور قال: وكان ابن عباس يصلي في البيعة إلا بيعة فيها تماثيل ]] وعن قيس بن طلق بن علي عن أبيه قال: [[ خرجنا وفداً إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه وصلينا معه، وأخبرناه أنا بأرضنا بيعة لنا واستوهبناه من فضل طهوره فدعى بماء فتوضأ وتمضمض ثم صبه في إداوة وأمرنا فقال: اخرجوا فإذا أتيتم أرضكم فاكسروا بيعتكم، وانضحوا مكانها بهذا الماء واتخذوها مسجداً ]] رواه النسائي.  
 
9- وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم { كان يحب أن يصلي حيث أدركته الصلاة ويصلي في مرابض الغنم وأنه أمر ببناء المسجد فأرسل إلى ملأ من بني النجار فقال: يا بني النجار! ثامنوني بحائطكم هذا؟ قالوا: لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله فقال أنس: فكان فيه ما أقول لكم: قبور المشركين وفيه خرب وفيه نخل فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقبور المشركين فنبشت ثم بالخرب فسويت وبالنخل فقطع فصفوا النخل قبلة المسجد وجعلوا عضادتيه الحجارة، وجعلوا ينقلون الصخر وهم يرتجزون والنبي صلى الله عليه وسلم معهم وهو يقول: اللهم لا خير إلا خير الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة } مختصر من حديث متفق عليه.  
 
10- متى تحرم الصلاة في داخل الكنسية؟  
 
11- قال المؤلف رحمه الله تعالى: باب فضل من بنى مسجداً عن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { من بنى لله مسجداً بنى الله له مثله في الجنة } متفق عليه.  
 
12- وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: { من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة لبيضتها بنى الله له بيتاً في الجنة } رواه أحمد.  
 
13- سماحة الشيخ: من شارك بمبلغ بسيط هل يعتبر بنى مسجد؟  
 
14- ما رأيكم في وقف مبلغ بسيط من المال لبناء المساجد في حياة الإنسان؟  
 
15- سماحة الشيخ: إذا بني مسجد وبقي بناء المساكن الخاصة في وقتنا الحاضر للإمام والمؤذن فهل الأفضل المشاركة في بناء المسجد أم في بناء المساكن؟  
 
16- ونحن نتحدث عن بناء المساجد في بعض المساجد تحتاج إلى دورات مياه وإلى صيانة فيرفض بعض المحسنين ويقول: أنا لا أشارك إلا ببناء المسجد فقط! ما توجهيكم؟  
 
17- الأحاديث المتواترة -يا سماحة الشيخ- ما هو الحديث المتواتر مع التمثيل له؟  
 
18- حديث: { من بنى لله مسجداً .. } هل هو من الأحاديث المتواترة؟
 
19- كم الله! هل المتواتر المعنوي له حكم المتواتر اللفظي؟  
 
20- دفع الأرض ليبنى عليها مسجد ما ثوابه يا سماحة الشيخ؟  
 
21- قال المؤلف رحمه الله تعالى: باب الاقتصاد في بناء المساجد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { ما أمرت بتشييد المساجد –قال ابن عباس- لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى } رواه أبو داوود. وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد } رواه الخمسة إلا الترمذي. وقال البخاري: قال أبو سعيد كان سقف المسجد من جريد النخل وأمر عمر ببناء المسجد وقال: [[ أكن الناس من المطر، وإياك أن تحمر أو تصفر فتفتن الناس ]]؟  
 
22- بالنسبة لحكم بناء المنارة؟  
 
23- والهلال –يا سماحة الشيخ- الموضوع على المنارة ما رأيك؟  
 
24- سماحة الشيخ: هل المحاريب موجودة قديماً؟  
 
25- سماحة الشيخ: الزخرفة في المساجد هل هي من علامات الساعة؟  
 
26- ما رأي سماحتكم -كم الله يا سماحة الشيخ- في تقارب المساجد من بعضها البعض في الأحياء القريبة؟  
 
27- ما الأجر الذي يتحصل عليه من أذهب الأذى عن المساجد؟  
 
28- قال المؤلف رحمه الله تعالى: باب كنس المساجد وتطييبها وصيانتها عن الروائح الكريهة: عن أنس قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: { عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنباً أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها } رواه أبو داوود. وعن عائشة قالت: { أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور وأن تنظف وتطيب } رواه الخمسة إلا النسائي. وعن سمرة بن جندب قال: { أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتخذ المساجد في ديارنا وأمرنا أن ننظفها } رواه أحمد والترمذي وصححه رواه أبو داوود ولفظه: { كان يأمرنا بالمساجد أن نصنعها في ديارنا ونصلح صنعتها ونطهرها }. وعن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { من أكل الثوم والبصل والكراث فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم } متفق عليه.  
 
29- في حديث أنس: { لم أر ذنباً أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها } نرجو شرح هذه العبارة؟  
 
30- يتحرج بعض الشباب من  القرآن الكريم خوفاً من الوعيد الذي ينتظرونه: من النسيان فما توجيهكم للشباب ؟  

342 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply