حلقة 433: الفرقة الناجية - حكم الذهاب لطب العلم بدون أذن الوالدين - تأخير الزواج لطلب العلم - العبادات توقيفية - حكم استقبال القبلة للمحتضر عند الموت - الفرق بين طول الأمل وبين النية الحسنة لفعل الخير - حكم الأناشيد

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

33 / 50 محاضرة

حلقة 433: الفرقة الناجية - حكم الذهاب لطب العلم بدون أذن الوالدين - تأخير الزواج لطلب العلم - العبادات توقيفية - حكم استقبال القبلة للمحتضر عند الموت - الفرق بين طول الأمل وبين النية الحسنة لفعل الخير - حكم الأناشيد

1- من هي الفرقة الناجية؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فالفرقة الناجية هم الذين ساروا على منهج النبي - صلى الله عليه وسلم- ، واستقاموا على دينه، يقول صلى الله عليه وسلم: (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة). قيل : ما هي يا رسول اللهّ!؟ قال: (الجماعة). وفي لفظ قال: (ما أنا عليه وأصحابي). فالفرقة الناجية هم الذين استقاموا على دين الله، وساروا على منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ومنهج أصحابه في توحيد الله ، والإخلاص له، وطاعة أوامره ، وترك نواهيه، والإيمان بأسمائه وصفاته على وجه اللائق ب الله من تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل، هؤلاء هم أهل السنة والجماعة ، وهم الفرقة الناجية.   
 
2- هل يجوز الخروج لطلب العلم بدون إذن الوالدين, إذا كان الطالب لا يتمكن من تحصيل العلم في بلد الوالدين, علماً بأن له إخوة قد يقومون بخدمة الوالدين؟ وجهونا في ضوء ذلك
نعم، إذا كان هناك من يقوم بخدمتهما يخرج لطلب العلم، يلزمه الخروج لطلب العلم، والتفقه في الدين، أما إذا كان في حاجة إليه وضرورة إليه، يبقى عندهما ويطلب العلم في البلد، يجمع بين المصلحتين.  
 
3- هل يجوز لطالب العلم أن يؤجل الزواج؛ ليتفرغ لطلب العلم؟
نعم، له أن يؤجل الزواج ليتفرغ لطلب العلم، ويجتهد في طلب العلم والتفقه في الدين، إذا كان لا يخشى الفتنة، إذا كان لا يخشى الفتنة، أما إذا كان يخشى الفتنة فليبادر إلى الزواج، ......  
 
4- هل كل حكم استند فيه بحديث ضعيف نسميه بدعة؟
العبادات توقيفية، لا يشرع عبادة إلا بدليل، فالعبادات التي ما عليها دليل تكون بدعة، أما إذا كان فيما يتعلق بالحرام والحلال، فالأصل الحلال، إلا أن يعلم أنه حرمه الشرع.  
 
5- ما حكم استقبال القبلة للمحتضر عند الموت؟
هذا هو الأفضل، استقبال القبلة هو الأفضل، المحتضر كون ........ القبر، يوجه إلى القبلة، وعند الاحتضار كذلك.  
 
6- ما هو الفرق بين طول الأمل وبين النية الحسنة لفعل الخير في المستقبل؟
إذا سأل ربه أن يطيل عمره في الخير فلا بأس، يقول صلى الله عليه وسلم: (خير الناس من طال عمره وحسن عمله). فإذا طلب ربه أن يطيل عمره في طاعة الله واتباع شريعته فلا بأس، أو أحب ذلك في طاعة الله طيب.  
 
7- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم الشرعي في المساجد والمدارس؟
لا حرج في ذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله). فلا بأس أن يأخذ من المتعلم أجرة، يعلمه القرآن أو يعلمه الأحاديث.   
 
8- ما حكم الأناشيد التي تسمى إسلامية ينشدها صبيان وفي بعضها دف؟
إذا كانت الأناشيد سليمة طيبة، لا بأس بها، أما الدف لا، الدف للنساء لا للرجال، الدف للنساء في الأعراس وفي يوم العيد.  
 
9- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (ستنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة وكلها في النار ما عدا واحدة). أرجو من سماحتكم شرح هذا الحديث؟
مثلما ما تقدم، الأمة تفترق على ثلاث وسبعين فرقة، كما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، والناجية هي فرقة واحدة، التي سارت على منهج النبي صلى الله عليه وسلم، ونهج أصحابه، أما اثنتان والسبعون ففيهم الكافر وفيهم العاصي، وفيهم المبتدع على خطر، لكن الناجية السليمة هي التي سارت على نهج النبي - صلى الله عليه وسلم -، ونهج أصحابه كما جاء في الحديث: (من كان على ما أنا عليه وأصحابي). وفي لفظ آخر: (هي الجماعة). يعني هم الذين اجتمعوا على طريق النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعلى سيرته- عليه الصلاة والسلام-.  
 
10- في بعض المساجد وخاصة بعد صلاة العصر يقرأ الإمام أو أحد الإخوة عدة أحاديث من رياض الصالحين في كل ليلة, فهل هذا العمل من البدعة؟
ليس هذا بدعة، هذا من التذكير، من التذكير والتعليم، لأن هذا من باب تعليم الجماعة وإرشادهم إلى ما ينبغي لهم، ....... المسجد بعد العصر أو بعد العشاء أو بعد الفجر أو في أي وقت، لتعليم الجماعة أو تعليم الحاضرين هذا كله مطلوب، وهذا من باب التعليم.  
 
11- في صلاة الكسوف – أي كسوف الشمس - هل القراءة سراً أم جهراً؟
السنة في الكسوف جهراً، كان النبي - صلى الله عليه وسلم - لما كسفت الشمس قرأ جهراً- عليه الصلاة والسلام - في الليل والنهار، كسوف أو خسوف القمر يقرأ جهراً.  
 
12- ما حكم من يصلي وهو واضع العمامة على الجبهة حتى تصل إلى حاجب العين، أي مغطي موضع السجود وهو الجبهة؟
الصلاة صحيحة، لكن الأفضل أن يرفع العمامة، ويسجد على محل على المصلى، ولو سجد على عمامته أو على طرف بشته لا بأس، لكن الأفضل أن تكون جبهته على المصلى هذا هو الأفضل.  
 
13- يشاهد بعد الدفن بعض الناس يضع على القبر علامتان من أحجار, وعلى قبر المرآة ثلاث علامات, وتسمى شاهد, فما حكم ذلك؟
لا بأس تعليم القبر لا بأس ، لمن يعرف قبر صاحبه ، زوجة أو أم أو خالة أو أب أو عم لا بأس حجر أو حجرين لا بأس.  
 
14- هل يكشف وجه الميت عند وضعه في اللحد؟
لا ، لا يكشف، يستر جميع بدنه حتى الوجه، لا المرأة ولا الرجل، المشروع أنه يستر وجهه وغيره في الكفن، ولا يكشف شيء.  
 
15- هل تعتبر المسافة من جدة إلى مكة المكرمة سفر, ويشترط للمرآة أن تصطحب محرماً؟
المعروف أنها سفر، المسافة ما بين جدة ومكة، وما بين الطائف ومكة سفر، فلا تروح إلا بمحرم، بينهم مسافة، نحو ثمانين كيلو أو تقاربها.  
 
16- ما حكم اعتكاف المرأة في الحرم بدون محرم, مع التزامها الحشمة, وعدم مزاحمة الرجال, وذلك أنها لا تجد الخشوع والفراغ في منـزلها مثل الذي تجده في الحرم, مع العلم بأنها مع رفقة طيبة من النساء المتدينات؟
لا بأس من الاعتكاف في المسجد الحرام، أو غيره من المساجد للنساء ، لقد اعتكف أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - في مسجده في حياته - عليه الصلاة والسلام - وبعد وفاته - عليه الصلاة والسلام - فلا بأس أن يعتكف النساء في المسجد.  
 
17- هل يجوز لبس القصير ما تحت الركبة، وهل يجوز الكذب لتفادي بعض المشكلات, كالكذب على المعلمة, وفي أي الحالات يجوز الكذب؟
الكذب لا يجوز، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار). فالواجب الحذر من الكذب، ولكن يجوز في مسائل ثلاث؛ كما روى مسلم من حديث أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط، قالت: لم أسمع النبي يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث: في حال الحرب مع الأعداء، وفي حال الإصلاح بين الناس، وفي حديث الرجل لامرأته والمرآة زوجها. هذه المسائل الثلاث، لا بأس في الكذب في الحرب، على وجه ليس فيه غدر ولا خيانة، ولا بأس في الكذب للإصلاح بين الناس، جماعتين أو أهل بلدين ، أو جماعتين بينهم شحناء، فيكذب ليصلح بينهم، يقول: أنا جئت من عند أصحابكم يثنون عليكم ويحبون الصلح، ويرضون بالصلح، ويطلبون الصلح، فلا بأس هذا كله طيب، للإصلاح بينهم، وهكذا الرجل مع امرأته يكذب عليها وتكذب عليه، فيما بينهما في مسائلهما الخاصة لا بأس.  
 
18- هناك معلمة سليطة اللسان, دائماً تتعدى عليّ وتشتمني دون سبب واضح, وهي الآن لا تكلمني ولا أكلمها, ودائماً تقعد لي بالمرصاد وتثير مني الشكوك, تقول: ما الواجب عليّ، وما الواجب عليها في هذا الأمر؟
الواجب عليكن تقوى الله - جل وعلا -، لا تظلمك ولا تظلمين، عليك أن لا تظلميها ولا تظلمك، وارفعي أمرها إلى المديرة والعميدة حتى تصلح بينكما، الواجب الصلح بينكم، والحذر من الشحناء، وعليك أن ترفعي الأمر إلى العميدة والمديرة لعلها تصلح بينكما.  
 
19- هل هجر القرآن فوق ثلاثة أيام محرم؟
لا ما هو بمحرم، هجر القرآن عدم العمل به، هجره عدم العمل به، أما القراءة لو ما تقرأ إلا في الشهر مرة أو في الشهر مرتين، أو في الشهر مرة أو مرتين، ما هو هجر، ما يسمى هجر، الهجر عدم العمل، أما القراءة سنة، كونه يقرأ القرآن كل اليوم أو كل أسبوع، أو كل شهر أو كل شهرين، الحمد لله، كله سنة.   
 
20- حدثونا - حفظكم الله - عن المسح على الخفين, متى يبدأ ومتى ينتهي، وخصوصاً بأننا مقبلين على هذا الشتاء؟
المسح على الخفين سنة، والجوربين كذلك، إذا لبسهما على طهارة يبدأ من الحدث بعد اللبس، إذا أحدث يمسح عليهما يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام ولياليها للمسافر، إذا كان الجورب ساتر ، والخف ساتر، يلبسهما على طهارة، ويمسح على الخفين وعلى الجوربين يوم وليلة إن كان مقيم، بداء من الحدث، إذا أحدث بعد اللبس، لبسهما ..... ريح أو بول أو غائط هذا المبدأ يبدأ بعده يوم ليلة، إذا كان مقيماً، أما المسافر له ثلاثة أيام بلياليها.  
 
21- عندما أتوضأ في المدرسة لتأدية صلاة الظهر أمسح على الحذاء ، وذلك لصعوبة خلع الحذاء ولبسه مرة أخرى, ولبعد المسجد عن دورة المياه, فإذا وصلت إلى المسجد خلعت الحذاء وصليت فما حكم ذلك؟
لا ما يجوز هذا، يكون باطل الوضوء، لابد من لبس خف يستر القدمين، أو جورب يستر القدمين ويمسح عليه ويبقى حتى يصلي ، يبقى عليه الخف وهو الجورب حتى يصلي، أما أن يمسح على ظاهر الحذاء ثم يخلعه عند المسجد هذا يبطل ما تصح الصلاة، لابد من بقائه حتى يصلي فيه، إذا كان ساتراً للقدمين، حذاء ساتر للقدمين، كخف أو جورب من الصوف أو القطن، يستر القدم، ويلبسه على طهارة، ويمسح عليه ثم يصلي فيه، ولا يخلعه قبل الصلاة.  
 
22- إن لي زوجة أب لا تخاف الله فينا, وتثير أبي دوماً علينا، ونحن دائماً في شجار معها, فهل آثم في مقاطعتها وعدم السلام عليها، ونريد من سماحة الشيخ عبد العزيز توجيه كلمة بهذه المناسبة؟
الواجب نصيحتها، إخبار الوالد ينصحها وأن لا تقاطعوها ، عليكم بالكلام الطيب، والصبر ونصيحتها ، وطلب الوالد أن ينصحها ويوجهها حتى لا يكون بينكم قطيعة أو خلاف، الوالد ينصحها ويوجهها إلى الخير وأنتم كذلك، عليكم الصبر ، والكلام الطيب معها حتى لا يكون في البيت شحناء.  
 
23- من صلى صلاة الفجر في مسجد في جماعة, وجلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس, ثم صلى ركعتين سنة شروق الشمس, هل تحسب له حجة وعمرة؟
نعم، جاء في الحديث ما يدل على هذا، الحديث له طرق جيدة، أنه إذا جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له حجة وعمرة تامة.  
 
24- ما صحة هذا الأثر: [من تعلم لغة قوم أمن مكرهم]؟
ليس له أصل، هذا من كلام بعض الناس، ما هو من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم-، من كلام بعض العلماء
 
25- ما هي أفضل الدعاء الذي يقوله المسلم وهو ساجد؟
رب اغفر لي، رب اغفر لي، اللهم اغفر لي وارحمني، اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم اغفر لي ولوالدي، ونحو هذه من الدعوات ، وبالأخص رب اغفر لي، رب اغفر لي، هذا هو واجب، رب اغفر لي، ولو مرة واحدة ، والزيادة أفضل، تكرير ثلاث أو سبع أو خمس أفضل، رب اغفر لي، رب اغفر لي، رب اغفر لي، والواجب مرة، وإذا زاد على ذلك اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله، وأوله وأخره، وعلانيته وسره، كله طيب.  
 
26- سماحة الشيخ: أرجو توضيح هذه العبارة من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- قال رحمه الله: (إن القول قد يكون كفراً؛ فيطلق القول بتكفير صاحبه, ويقال: من قال كذا فهو كافر, لكن الشخص المعين لا يحكم بكفره, حتى تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها). هل هذا -يا سماحة الشيخ- عام في الأقوال والأفعال الاعتقادية والعملية، أفتونا في ضوء هذا السؤال.   
نعم، هذا هو الصواب، فإذا سب الله أو سب الرسول - عليه الصلاة والسلام -، أو استهزأ بالدين كفر، لكن إذا كان في بلاد يجهل هذا، يعلم، أن هذا ما يجوز وأن هذا كفر، إذا كان يظن أنه جاهل به، ليس بين المسلمين بل في بلاد الكفرة، بلاد غريبة عن الإسلام ، يظن أنه يخفى عليه الأمر يبين له، فإذا عاد إلى هذا بعدما يبين له أن هذا حرام، وأن هذا لا يجوز يكفر، من سب الله أو سب الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، أو سب الدين ، أو سب الإسلام ، يكون كفراً أكبر. وهكذا لو سجد لغير الله، سجد للقبور، وما عنده مسلمون يرشدونه في بلاد الكفرة يعلم، حتى يفهم أن هذا منكر ، وأنه ما يجوز، كما قال الله - جل وعلا -: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً [(15) سورة الإسراء].  
 
27- ما هو المشروع أثناء دعاء الخطيب في صلاة الجمعة, هل نؤمن على دعاء الإمام رافعين اليدين, أم نؤمن على دعائه دون رفع اليدين؟
لا يرفع يديه، ولا ترفعون أيديكم، لا يرفع هو ولا يرفع المأموم، التأمين بينك وبين نفسك، وهو يدعو من دون حاجة إلى رفع اليدين، إلا في الاستسقاء، إذا كان يستغيث يرفع يديه ويرفعون أيديهم، أما الدعاء العادي في الخطب ، خطبة الجمعة لا يرفع يديه، لا يرفع هو ولا يرفع المأموم؛ لأن النبي ما كان يرفع في الخطبة، خطبة الجمعة - عليه الصلاة والسلام -.  
 
28- بماذا ينصح سماحة الشيخ طالب العلم أن يبدأ، هل يبدأ في المرحلة الأولى والثانية والثالثة في متون الفقه، وأصول الفقه، ومصطلح الحديث، وفقه الحديث, والعقيدة, والنحو, والتفسير, بماذا يبدأ طالب العلم في هذه المرحلة؟
يبدأ بالقرآن يجتهد في القرآن يبدأ، ثم بكتب العقيدة، كالعقيدة الواسطية يحفظها، كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب، مثل كشف الشبهات، والثلاثة الأصول، يحفظ هذه الكتب المختصرة في العقيدة، ثم كتب الحديث كبلوغ المرام، وعمدة الحديث والأربعين النووية، وتتمه لابن رجب، كتب جيدة، ثم الفقه. المقدم: بالنسبة يا فضيلة الشيخ للنحو والتفسير – يقول -؟ المقدم: كذلك أصول الفقه، مصطلح الحديث، والنحو كل هذا طيب، لكن بعد العناية بالقرآن ، والعناية بكتب العقيدة ، وكتب الحديث، أما مصطلح الحديث يقرأ مصطلح الحديث مع الحديث، وأصول الفقه مع الفقه، والنحو كذلك، يتعلم النحو لأنه يعينه على طلب العلم.  
 
29- هل كفارة المجلس تكفر ما حصل من غيبة ونميمة أثناء الحديث مع الإخوة؟
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك اللهم وأتوب إليك، هذه كفارة المجلس، أما الغيبة لا، لابد يتحلل صاحبها، أو يدعوه ويذكر محاسنه التي يعرفها عنه، في المواضع التي اغتابه فيها، هذا حق آدمي ، الغيبة حق آدمي، لابد يتحلله فإن لم يتيسر ذلك يذكره بالمحاسن والأعمال الطيبة التي يعرفها منه في المواضع التي اغتابه، يندم ويتوب إلى الله ويندم على ذلك، ويندم ويستغفر ويعزم أن لا يعود هذه التوبة من الغيبة ، إذا عجز عن استحلاله.   
 
30- هل عدم التسمية عند الوضوء تبطل الوضوء؟
جمع من أهل العلم يرى أنها واجبة التسمية مع الذكر، إذا تركها ناسي أو جاهل ما يضر، أما التعمد لا ينبغي التعمد، لكن إذا ترك التسمية ناسي أو جاهل لا حرج عليه.  
 
31- هل عدم تحريك اللسان والشفتين في الصلاة تبطل الصلاة؟
لابد من القراءة، قراءة الفاتحة، والقراءة لابد من تحريك اللسان حتى يسمع قراءته حتى يكون منه قراءة، لابد من القراءة بالحروف التي يسمعها.  
 
32- هل يجوز حمل المصحف أثناء صلاة قيام الليل والتراويح للقراءة منه؟
لا حرج ، لو قرأ بالمصحف في التراويح والتهجد لا مانع، كان مولى عائشة ذكوان يصلي بها ويقرأ من المصحف - رضي الله عنهما -.  
 
33- أسأل عن اقتناء لعب الأطفال على هيئة ذات الأرواح, هل يجوز الاقتناء؟
الأحوط ترك ذلك، لعموم الأدلة المحرمة للصور، الأحوط ترك ذلك، بعض أهل العلم يرخص في اللعب ولكن تركها أحوط ، يعطي الأطفال لعب ما فيها صور، ما فيها رؤوس.   
 
34- رجل تم عقده على امرأة ولم يدخل بها, وتوفي هذا الرجل، فهل يجوز لابنه من بعد وفاة أبيه أن يتزوج بهذه المرأة؟
لا، بعقد الزواج حرمت على أبنائه وعلى آبائه ما يجوز صارت محرم، يقول جل وعلا: وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء [(22) سورة النساء]. ولو ما دخل بها.  
 
35- ما حكم ختم الصلاة بصوت مرتفع يا سماحة الشيخ؟
ما عليه دليل ، تكون قراءته معتدلة في جميع ....، قراءاته وتكبيراته كلها معتدلة، ما يخص شيئاً بشيء، قراءته ... معتدلة، وتكبيره معتدل، ما يخص الركعة الأخيرة بشيء.   
 
36-  هل يجوز رفع الصوت بقراءة القرآن في المسجد, وهناك بعض المصلين يصلون بالمسجد؛ انتظاراً لإقامة الصلاة؟ وجزاكم الله خيراً.
لا ، لا يرفع الصوت، يشوش عليهم، يقرأ بصوت منخفض، حتى لا يشوش على القراء والمصلين حوله.  
 
37- هل الصلاة مع الجماعة واجبة أم أنها سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها, فكثير من الرجال يحتجون بأن الصلاة مع الجماعة أفضل منها في البيت بسبع وعشرين درجة, ولكنهم لم يأثموا لو صلوها في البيت, فماذا ترون يا سماحة الشيخ؟
الصلاة في الجماعة واجبة، مع الفضل المذكور، فالصلاة في الجماعة واجبة، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له، إلا من عذر، قيل لابن عباس ما هو العذر؟ قال: خوف أو مرض. وجاءه رجل أعمى فقال يا رسول الله: ليس لي قائد يقودني، فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم-: هل تسمع النداء بالصلاة، قال: نعم، فقال: إذن فأجب. وقال صلى الله عليه وسلم: (لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلاً فيؤم بالناس، ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم). ويقول ابن مسعود - رضي الله عنه -: لقد رأيتنا وما يتخلف عنها، - يعني الصلاة في الجماعة - إلا منافق معلوم النفاق، أو مريض. فكون الصلاة في الجماعة أفضل من الصلاة في البيت بسبع وعشرين درجة ما يقتضي جواز الصلاة في البيت، هي أفضل ومع ذلك واجبة، واجبة في الجماعة، ولا يجوز فعلها في البيت إلا من عذر كالمرض.  
 
38- في حالة من خيف عليه من الإصابة بالعين, هل تكفي المعوذات فقط في مثل هذه الحالة أن يحصن بها؟
نعم، إذا قرئ عليه قل هو الله أحد، والمعوذتين كفى، كان النبي يقرأ على الحسن والحسين، ويعوذهما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة، فإذا قرئ عليهما قل هو الله أحد، والمعوذتين ، قرئ عليهما: أعيذكم بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة، سواء واحد أو جماعة، كل هذا حسن.  
 
39- ما معنى القاعدة: (الضرورات تبيح المحظورات) - سماحة الشيخ -؟
هذه قاعدة معروفة، إذا وجدت ضرورة، مثلما يباح للمرآة أن تكشف عورتها للطبيب عند الحاجة، ويباح للرجل يكشف عورته عند الحاجة للطبيب، مثلما يأكل الميتة عند الضرورة. 
 
40- كيف يكون تربية الأولاد، وكيف يتم تعليمهم على الصلوات إذا كانوا قد نشأوا نشأة غير صالحة؟
بالمجاهدة، يجاهدهم والدهم وأخوهم الأكبر حتى يستقيموا على طاعة الله، يجاهدوهم بالكلام الطيب والتأديب حتى يستقيموا على الصلاة وعلى الأخلاق الطيبة، يجتاجون مجاهدون وصبر، يقول سبحانه وتعالى: والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا. ويقول جل وعلا: يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته. فالإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في بيته ومسؤول عن رعيته، لا بد من الصبر. 
 
41- هل تجوز الزكاة على زوج البنت أو على زوجة الولد إذا كانوا بحاجة ؟
إذا كانوا فقراء لا بأس، زوج البنت وزوج الخالة وزوج الأخت.

360 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply