حلقة 435: حكم شرب الدخان - أولاد البنت لا يرثون من جدهم أبي أمهم - حكم من نسي فسلم من ركعتين في الصلاة الرباعية - حكم الكلام أو المذاكرة أو القراءة مع الاستماع لإذاعة القرآن الكريم - كيفية التكبير على الصفا والمروة

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

35 / 50 محاضرة

حلقة 435: حكم شرب الدخان - أولاد البنت لا يرثون من جدهم أبي أمهم - حكم من نسي فسلم من ركعتين في الصلاة الرباعية - حكم الكلام أو المذاكرة أو القراءة مع الاستماع لإذاعة القرآن الكريم - كيفية التكبير على الصفا والمروة

1- قال لي بعض الأصدقاء بأن شرب الدخان ليس حراماً وإنما هو مكروه, فأرجو من سماحتكم التوضيح في ذلك مع ذكر الأدلة على تحريم شرب الدخان؟ جزاكم الله خيراً.

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعى آله وأصحابه ، ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فإن شرب الدخان من المحرمات المعلومة ، وما ذاك إلا لأضراره الكثيرة، والشريعة جاءت بتحريم كل ما يضر العبد في دينه ودنياه ، والدخان أضراره كثيرة على العقل والبدن ، والمال والسمعة ، فأضراره متعددة ، فالواجب على كل مسلم تركه ، والحذر منه.  
 
2- إذا توفت المرأة قبل ...... صغار قصر، فهل يجوز لهؤلاء الأطفال أن يرثوا نصيب أمهم عند وفاة أبيها, علماً بأن زوج هذه المرأة متوفى؟
أولاد البنت لا يرثون من جدهم أبي أمهم، الوارث لغيرهم أولاد الميت أو أولاد بنيه، أما أولاد البنات فليسوا من الورثة، وإنما هم من ذوي الأرحام على الاختلاف في إرثهم.  
 
3- شخص جاء قبل تسليم الإمام في الصلاة الرباعية, وبعد التسليم نهض وصلى ركعتين ناسياً, هل يصلي ركعتين بعدها ويسجد للسهو, أم يعيد الصلاة أربع ركعات؟
يكمل ، يصلي أربعاً ويسجد للسهو، إذا ذكر قريباً يثني ، يأتي بركعتين يكمل صلاته ثم يسجد للسهو، يسجد للسهو بعد السلام أفضل.  
 
4- ما حكم الكلام أو المذاكرة أو القراءة مع الاستماع لإذاعة القرآن الكريم؟
ما دام يستمع لإذاعة القرآن هذا فيه التفصيل إذا كان يسمع القرآن فالواجب الإنصات ، وعدم الخوض ، وهو يسمع القرآن، لأن الله يقول سبحانه: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ [(204) سورة الأعراف]. أما إن كانت الإذاعات تأتي بأخبار أخرى فلا بأس أن يتكلم، في شيء آخر، أما إذا كانت الإذاعة تسمع القرآن ، تذيع القرآن فإما أن ينصت ، وإما أن يغلقها ويشتغل بشغله.  
 
5- كيف يكون التكبير على الصفا والمروة؟
كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا صعد الصفا كبر عليها، وذكر الله ثلاثا ، ودعا ثلاثا وكرر، يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، ويكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات مع الدعاء، على الصفا والمروة، هذا هو الأفضل.  
 
6- ما حكم رمي الجمرة الكبرى في العمود الخرساني من الخلف, وإذا لم تقع الجمار في الحوض فما الحكم؟
لابد أن تقع الجمار في الحوض، وإذا رمى جمرة من الخلف ولم تقع في الحوض لا يجزئ ، يكون ما رماها حتى يقع الحصى في الحوض.  
 
7- ما حكم من انصرف من عرفة قبل غروب الشمس؟
عليه أن يرجع فيقف بعد غروب الشمس ولو قليلاً، فإن لم يرجع فعليه دم يذبح في مكة للفقراء ؛ لأن الوقوف إلى الغروب واجب، لمن وقف نهاراً، يجب عليه أن يكمل لأن الرسول وقف نهاراً وكمل إلى الغروب - عليه الصلاة والسلام-، وقال: (خذوا عني مناسككم). اللهم صلي عليه.  
 
8- ما هو ضابط المبيت في مزدلفة؟ وإذا تعذر المبيت واكتفى الحاج بالمرور بها فقط, فما حكم حجه؟
من فاتته مزدلفة فعليه دم يذبح في مكة للفقراء ؛ لأن الوقوف فيها واجب، فأما إن وقف فيها غالب الليل وانصرف بعد النصف، فلا بأس، إذا انصرف منها بعد نصف الليل فلا بأس، والأفضل المكث فيها جميع الليل، فإذا طلع الفجر صلى مع المسلمين صلاة الفجر، ثم وقف يذكر الله مستقبل القبلة ، ويدعو حتى يسفر، فإذا أسفر انصرف إلى منى قبل طلوع الشمس، هكذا فعل النبي - صلى الله عليه وسلم -، أما الضعفاء من النساء والشيوخ الكبار ومن معهم فلا بأس أن ينصرفوا بعد نصف الليل من مزدلفة إلى منى، الرسول رخص لهم في ذلك، أما الأقوياء وغالب الناس، فالمشروع لهم البقاء في مزدلفة حتى صلاة الفجر، فإذا صلوها جلسوا بها إلى الإسفار للذكر والدعاء حتى يسفروا ، فإذا أسفروا انصرفوا إلى منى قبل طلوع الشمس، هذا هو الأفضل.  
 
9- ماذا يجب على الشخص إذا كان في الخلاء وسمع الأذان, هل يردد في قلبه، ثم يدعو بعد انتهاء المؤذن دعاء: (اللهم رب هذه الدعوة التامة)؟
إذا كان في قضاء الحاجة لا يردد ، لا يجيب المؤذن، وإذا خرج من الخلاء من الغائط، وأتى بالأذكار الشرعية لا بأس.  
 
10- رجل دخل دورة مياه لقضاء الحاجة, ثم بعد أن قضى الحاجة توضأ وضوء للصلاة دون أن يكون قد نوى أن يصلي, وإنما جاءت النية بعد قضاء الحاجة وهو داخل الحمام, فهل الوضوء صحيح، أم أن عليه أن يكون قد نوى من قبل؟
إذا نوى عند البدء الوضوء الوضوء الشرعي فوضوئه صحيح، إذا استنجى ثم تمضمض واستنشق وغسل وجهه بنية الوضوء الشرعي فالحمد لله يصلي ما تيسر من ذلك، ويمس المصحف لا بأس ؛ لأن هذا وضوء شرعي، إذا كان نوى الوضوء، أما إذا كان غسل أعضائه ما عنده نية ما في وضوء، لابد من النية.  
 
11- هل يكتفي المصلي بدعاء الاستفتاح مرة واحدة, أم يجب عليه أن يدعو بعد كل تسليمتين, كصلاة الليل مثلاً؟
مستحب الاستفتاح ما هو بواجب، مستحب في كل تسليمة، قبل أن يقرأ، يقول: سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك. أو يأتي بنوع آخر من الاستفتاحات، قبل أن يقرأ ، هذا هو الأفضل، ولو تركه فلا شيء عليه في كل تسليمة.  
 
12- اسم الله الأعظم هل هو ضمن الأسماء الحسنى التسعة والتسعين؟
كل أسماء الله يقال لها الأعظم، كلها عظمى، كل أسماء الله عظمى.  
13- هل يأثم الإنسان ويحاسب على ما تحدثه به النفس، خاصة وإن كان ما يتحدث به في نفسه عن الشرك أو تحريف بعض الآيات القرآنية؟
هذا دواه بينه النبي - صلى الله عليه وسلم -، يقول: (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم). حديث النفس لا يضر ، هذه وساوس، سأل عنها الصحابة فقال لهم النبي - صلى الله عليه وسلم - قولوا: (آمنت بالله ورسله، وتعوذوا بالله من الشيطان). قالوا: يا رسول الله، إن أحدنا يجد في نفسه ما لئن يخر من السماء أهون ما ينطق به، قال: ذلك من الشيطان - تلك الوسوسة - ، فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل: آمنت بالله ورسله، وليستعيذ بالله ولينته). هذه وساوس الشيطان، لا يؤاخذ الله بها، ما لم يعمل أو يتكلم.  
 
14- في زماننا هذا كثر الوسواس عند الكثير من الأخوات والإخوان, ما نصيحتكم وتوجيهكم لمن يوسوس وخصوصاً في الطهارة وفي الصلاة؟
النبي عالج هذا سأله عثمان بن أبي العاص عن الوسوسة قال: إن الشيطان حال بيني وبين صلاتي، وبين قراءتي، قال: ذاك شيطان يقال له خنـزب فإذا أحسست بذلك فتعوذ بالله منه، وانفث عن يسارك ثلاثاً). فالإنسان إذا أحس بالوساوس ينفث عن يساره ثلاثاً ، ويقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثاً.  
 
15- أرجو إفادتي في هذا السؤال, فقد حجيت عن نفسي في السنة الماضية, ولي نية أن أحج عن جدتي المتوفاة, هل هو هذا جائز؟
لك أجر، إذا حججت عن جدتك المتوفاة أو أمك أو خالتك أو أختك أو أبيك أو عمك أنت مأجور، ومحسن.  
 
16- إنني أعمل عند أحد الإخوة، وله عدد من الأغنام ولها عدد من الصغار, وتبلغ النصاب, ويقول: هذه الصغيرات من الشياة لا يجوز فيها الزكاة, فمتى تجب الزكاة في الشياة الصغار؟
تبع النصاب، الصغار تبعاً له، إذا كانت تبلغ النصاب تبعاً لها، فإذا كانت أربعين شاة بصغارها وكبارها ، وحال عليها الحول بعدما كملت أربعين يزكيها بشاة واحدة، إلى مائة وعشرين ، فإذا بلغت مائة وإحدى وعشرين وحال عليها الحول زكاها صغارها وكبارها شاتين، إلى مائتين وواحدة، وحال عليها الحول، زكاة بثلاث شياة صغارها وكبارها، فالصغار تتبع الكبار.  
 
17- هل الهدي له علاقة بالتحلل الأول أو الثاني؟
هدي التمتع ليس له تعلق، التحلل يتعلق بالرمي والحلق أو التقصير والطواف والسعي بس، دم الهدي ما له تعلق.  
 
18- إذا لم يجد الحاج مكان يبيت فيه بمنى فماذا يفعل، وهل إذا بات خارج منى هل عليه شيء؟
إذا لم يجد مكاناً في منى بات خارج منى ، والله يقول:فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [(16) سورة التغابن]. لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا [(286) سورة البقرة].  
 
19- هل الخروج من المزدلفة في الوقت الحاضر في الساعة الحادية عشرة والنصف وقت انتصاف الليل, وهل هو للنساء فقط؟
للضعفاء من النساء والرجال والشيوخ الكبار بعد نصف الليل، والليل يختلف على حسب مدار الزمن، فإذا كان الليل عشر ساعات فالنصف بعد مضي الساعة الخامسة، من العشر، وإذا كان إحدى عشر، بعد مضي خمس ونصف وهكذا، يختلف الليل، إذا مضى نصفه بالساعة خرج الضعفاء ونحوهم كالشيوخ الكبار والأطفال ، ومن معهم من الملازمين.  
 
20- أرجو إرشادي إلى بعض الكتب التي تنصحون بقراءتها في الأحاديث القدسية؟
ننصحك بالعناية بالقرآن، بالإكثار من قراءة القرآن، فهو كتاب الله فيه الهدى والنور، فنوصيك وغيرك بالإكثار من قراءة القرآن ، والكتب الصحيحة، مثل كتاب رياض الصالحين، وبلوغ المرام، وعمدة الحديث، ومنتقى الأخبار، تستفيدون منها ، هذه كتب حديث أغلبها جيد وصحيح، تستفيدوا منها، ولكن عليكم بقراءة القرآن أكثر، أكثروا من قراءة القرآن بالتدبر والتعقل ليلاً ونهاراً وإذا راجعتم كتب الحديث كرياض الصالحين ، ومنتقى الأخبار ، وبلوغ المرام ، وعمدة الحديث ، وصحيح البخاري ومسلم، هذا فيه خير عظيم، وفائدة كبيرة.  
 
21- هل لكل اسم من أسماء الله الحسنى سر إذا ردده المسلم لعدد معين من المرات؛ كما نسمع من بعض العلماء؟
لا نعرف لهذا أصل، المشروع الإكثار من ذكر الله: لا إله إلا الله، سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، هكذا شرع لنا الله، وحث النبي - صلى الله عليه وسلم - على ذلك، يقول صلى الله عليه وسلم: (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميـزان، حبيبتان إلى الرحمن، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم). ويقول صلى الله عليه وسلم: (أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر). ويقول: (الباقيات الصالحات، سبحان الله، والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله). ويقول: (الإيمان بضع وسبعون شعبة، فأفضلها قوله: لا إله إلا الله). ويقول: (من قال لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل). ويقول: (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير، مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب وكتب الله له مائة ومحى عنه مائة سيئة ، وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله). هذا فضل عظيم، إذا قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة في اليوم، كانت عدل عشر رقاب يعتقها وكتب الله له مائة حسنة، ومحى عنه مائة سيئة، وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا رجل عمل أكثر من عمله، هذا فضل عظيم. وقال: (من قال سبحان الله وبحمده حين يصبح أوحين يمسي مائة مرة، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد). يعني إن اجتنب الكبائر، بشرط اجتناب الكبائر؛ كما قال تعالى: إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ [(31) سورة النساء].  
 
22- هناك البعض من الناس بعد صلاة الفريضة في المساجد يتبادل المسلمون الأماكن حتى يصلوا السنة أو النافلة, حيث يعتقد البعض أن هذا لأجل أن تشهد له الأرض، هل هذا وارد؟
ليس له أصل صحيح يعتمد، فيه حديث ضعيف، لكن يصلي في محله والحمد لله، يصلي الراتبة في محله والحمد لله.  
 
23- هل لقص الشعر للمرآة من أجل التزين لزوجها حد معين, كأن –مثلاً- يغطي الرقبة أو دون ذلك, أو يكون متشابك للشعر؟
المشروع لها ترك شعرها يطول، لأنه زينة لها، إلا إذا طال جداً كثيراً فلا بأس بالأخذ من أطرافه، كما جاء عن أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - أنهن أخذن من أطرافه، بعد موته - صلى الله عليه وسلم - لما طال، أما الشعر لا يكمل الشيء، هذا جمال له وزينة له، ولا يقص المقدم ولا غيره.  
 
24- من عليه القضاء وإطعام المساكين أو الفقراء بالنسبة للمفطر في رمضان, فإن أطعم مسبقاً لكل الأيام ثم بعد الفراغ من الإطعام يصوم عدد الأيام التي عليه, هل هذا صحيح؟
لا بأس ، قدم الإطعام أو أخره، سواء قدمه أو أخره، إذا كان عليه أيام من رمضان، وأخرها إلى رمضان آخر، تأخرت، يقضي ويطعم عن كل يوم مسكين، سواء قدم الإطعام أو أخره، عن كل يوم نصف صاع، يعني كيلو ونصف عن كل يوم، إذا أخرها إلى بعد رمضان آخر.  
 
25- في حديث ما معناه: بأن من طلب العلم لغير وجه الله فإنه يتبوأ مقعده من النار. تقول: حيث أنني صممت أن أكمل دراستي الجامعية، وكان ذلك أيضاً رغبة والدي, فكانت الأفكار تراودني في أثناء الدراسة ألا أكمل ذلك, ولكنني عزمت بشدة أن أكمل لأحقق رغبة والدي, وأجلب له الفرح بذلك فهل ينطبق علي حكم الحديث؟   
عليك التوبة إلى الله، الواجب طلب العلم لابتغاء وجه الله، هذا هو الواجب ، ولا ينبغي طلب العلم للوظيفة ، أو لإرضاء فلان أو فلان، بل الواجب أن يكون طلب العلم ابتغاء وجه الله، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ثلاثة أول من تسعر بهم النار: رجل تعلم العلم ليقال عالم، وتفقه ليقال فقيه). - نسأل الله العافية-. فالمقصود أن الواجب على المؤمن أن يكون في عباداته كلها ومنها طلب العلم، أن يتعلمه ابتغاء وجه الله أن يعرف دينه، ليتبصر في دينه، أن يعرف ما أوجب الله عليه وما حرم الله عليه، والوظائف تبع، لكن المقصود أن يتعلمها ليتفقه في الدين، ليعرف ما شرع الله له، ليعلم ما أوجب الله عليه وما حرم الله عليه حتى يكون على بصيرة في دينه.  
 
26- بماذا توجهون طلاب العلم وطالبات العلم للتزود من العلم الشرعي؟
نوصي الجميع بالعناية بطلب العلم الشرعي، التفقه بالقرآن والسنة، والسؤال عما أشكل وإذا تعلم مع هذا أموراً أخرى في أمور الدنيا فلا بأس، لكن يهتم في التفقه في الدين، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين). ويقول صلى الله عليه وسلم: (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة).  
 
27- ما حكم الوضوء بماء فيه رائحة الغاز، أو أي رائحة أخرى؟
إذا كان شيء طاهر ما يضر، ولو فيه رائحة الغاز، أما إذا تنجس بشيء يغير رائحته نجاسة فلا يتوضأ به، أما رائحة الغاز، أو غيرها من الرائحات التي ليست نجاسة فلا يضر.  
 
28- إذا أردت وضع الحناء على رأسي لمدة يوم أو يومين، فهل يجوز أن أمسح على الغطاء، أم لابد من مسح الرأس نفسه؟
تمسح على الرأس على الأضمدة، على الضماد الذي على الرأس، تقول عائشة : كنا نمسح على الضماد في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -.  
 
29- سورة الملك إذا قرأها المسلم بعد صلاة المغرب أو بعد صلاة العشاء، هل يحصل له فضل في ذلك؟
ورد فيها بعض الأحاديث، فإذا قرأها يحتسب الأجر فيها فضل، لكن ينبغي له أن يكون له راتب من القرآن كله، من أوله إلى آخره، كلما كمله عاده، هذا هو الأفضل، كما فعل الصحابة - رضي الله عنهم وأرضاهم -، يبدأ من الفاتحة والبقرة إلى أن يكمل ثم يعود وهكذا، هذا هو الأفضل، أن يكون راتب في ليله ونهاره كلما ختم عود.   
 
30- من رمى قبل الزوال ما حكم ذلك؟
يعيد الرمي ما يجزئ إلا بعد الزوال، في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، أيام منى الثلاثة بعد العيد، إذا رماها قبل الزوال لا يجزئ، عليه أن يرمي بعد الزوال أو في الليل.  
 
31- هل يشترط الترتيب للرمي الصغرى ثم الوسطى؟
نعم، يرمي الصغرى، ثم الوسطى، ثم الأخيرة، التي في جهة مكة هي الأخيرة.  
 
32- إذا رمى الحاج يوم العاشر خطأ إلى اليوم الثاني عشر, هل أعيد وأنا لابس للإحرام أم بثوبي؟
إذا ما أجزأ رمي يوم العيد يعيد الرمي كله، يعيد رمي يوم العيد، ثم ما بعده، وإذا كان قد حلق وطاف طواف الإفاضة وسعى فقد حل، ويعيد ولو عليه ملابسه المخيطة الثياب، إذا كان قد حلق أو قصر وطاف وسعى، قد فعل شيئاً من ثلاثة، أما إن كان ما بعد فعل الطواف والسعي، يعيد عليه ملابس الإحرام، ثم يعيد الرمي؛ لأنه ما يتحلل بالحلق وحده، أو بالتقصير وحده.  
 
33- إذا تعطلت المايكروفونات يوم الجمعة والإمام يخطب, فهل القيام بتصليحها يعتبر جائز أم لا؟
هذا طيب مناسب، لا يضر إن شاء الله، تصليحها لا يضر، لأنه في مصلحة المسلمين .
 
34- ما حكم قراءة القرآن بالقلب، أي: بالسر دون تحريك الشفاه؟
ما تسمى قراءة، هذه ما تسمى قراءة، هذه مثل الهواجيس، هذه ما تسمى قراءة حتى يحرك لسانه بالقراءة.  
 
35- أدركت الإمام في آخر ركعة, وكان الصف قد اكتمل ولم يتسع لي, ولم أتمكن من سحب شخص من الصف الأول, فهل يجوز أن أقف منفرداً في الصف؟
ليس لك ذلك، صلي عن يمين الإمام، تلتمس فرجة وإلا تصلي عن يمين الإمام، ولا تصلي وحدك، فإن لم تجدها تصبر، فإذا سلم الإمام فصلي وحدك إن لم يأت أحد.  
 
36- قريتنا تبعد عن مدينتنا مسافة قليلة، وهي: (35) كيلو متر, ولكن لصعوبة الطريق وسط الجبال ووعورتها وقلة المركبات والسيارات للنقل نحتاج إلى وقت طويل إلى القرية, وبذلك تفوتنا صلاة العصر عندما نسافر وقت الظهر, فلذلك نضطر أن نجمع صلاة العصر مع الظهر جمع تقديم, فهل صلاتنا هذه صحيحة بالنسبة لهذه المسافة القليلة والحالة ما ذكر؟   
لا، لا تجمعوا، صلي كل صلاة في وقتها، ولو تأخر قليلاً، ولو تأخر عن أول الوقت، صلي الأولى في وقتها ولو في أخره، وصلي الثانية كذلك ولو في أخره، والحمد لله، ولا تجمع، لأن هذا ما هو بسفر، ليس بسفر.  
 
37- العبد المسلم الذي اتجه إلى الله - عز وجل - بالعبادات, ما أفضل شيء يتقرب به إلى ربه - عز وجل- ؟
يتقرب بكل عبادة، يصوم ما تيسر ثلاثة أيام من كل شهر، يصوم الاثنين والخميس ، يكثر من الصلاة في الضحى ، وفي الليل، ما تيسر له من الصلوات، يكثر من ذكر الله ، ومن قراءة القرآن، يكثر من الصدقة إن كان عنده مال، يتوسع في الخير.   
 
38- كيف يصحح المسلم العقيدة الإسلامية، وكيف يحافظ عليها؟
يتفقه في الدين، يتبصر ويتعلم حتى يعرف العقيدة ويحافظ عليها، يسأل أهل العلم، وإن كان طالب علم يتأمل القرآن والسنة، حتى يعرف العقيدة الصحيحة التي دل عليها القرآن، ويتمسك بها، ويستقيم عليها، وإذا كان عنده إشكال يسأل أهل العلم الذين يثق فيهم ويطمئن إليهم عما أشكل عليه، حتى يكون على بصيرة.  
 
39- هل يجوز لي في العشر الأواخر من رمضان أن أصوم وأتصدق وأذبح؟
نعم، تصدق، واذبح ذبائح وتصدق من الذبائح، أو أكثر من ذكر الله، وأكثر من قراءة القرآن، ومن كل خير، سواء في العشر الأواخر وفي غيرها، في كل وقت، أكثر من قراءة القرآن ومن الصدقات ، وإذا ذبحت ذبيحة توزعها على الفقراء وعلى جيرانك طيب ، وهكذا ، افعل كل خير ، في جميع الأوقات حتى في غير رمضان، فأبواب الله مفتوحة للخير.  
 
40- بالنسبة لرمضان - سماحة الشيخ - الغيبة والنميمة هل تفطر في رمضان، وما الأسباب المعينة على التدبر والخشوع في الصلاة؟
الغيبة والنميمة معصيتان كبيرتان ، ولكن لا تفطر الصائم، لكن عليه إثم كبير، لأنهما من كبائر الذنوب، في رمضان وفي غيره، لكن لا تفطر الصائم. 
 
41- ما الأسباب المعينة على الخشوع في الصلاة يا سماحة الشيخ؟
الإقبال على الله، وتذكر أنه واقف بين يديه وأن الله جل وعلا ينظر إليه، فيتذكر عظمة الله وأنه بين يديه وأن الله أوجب عليه أن يطمئن في صلاته حتى يخشع. 
 
42- هل يصح تأخير سنة العشاء مع الوتر إلى ما قبل الفجر؟
الأفضل أن يصليها قبل نصف الليل فإن أخرجها صح لأنه وقت ضرورة. لكن الأفضل أن يصليها قبل نصف الليل.  
 
43- إذا تأخر الرجل عن صلاة الفجر إلى ما بعد الجماعة، فهل يصلي في البيت مع زوجته جماعة؟
إذا فاتته الجماعة في المسجد يصلي في بيته، وحده وإلا هو وزوجته، لكن زوجته تكون وراه، ما تصف معاه، تكون خلفه، وإن صلى وحده فلا بأس، إذا فاتته الجماعة في المسجد.  
 
44- إذا قرأ الإمام في الركعة الأولى سورة بعد الفاتحة ثم قرأ نفس السورة في الركعة الثانية, فقال له أحد المصلين: سبحان الله! ماذا على الإمام أن يفعل، وهل يسجد للسهو؟
لا حرج أن يكررها في الركعتين، قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كرر سورة إذا زلزلت في الركعتين، فلا حرج أن يقرأ سورة ويكررها في الركعتين، أو آيات.

384 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply