حلقة 839: الإحرام من دون الميقات - من وكل في رمي الجمار تساهلا ثم طاف طواف الوداع - ما معنى الكفر بالطاغوت - أفضل كتب العقيدة - الأدلة الشرعية على وجوب الحجاب - هل للمرأة أن تصلي في المسجد مع الرجال صلاة التراويح

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

39 / 50 محاضرة

حلقة 839: الإحرام من دون الميقات - من وكل في رمي الجمار تساهلا ثم طاف طواف الوداع - ما معنى الكفر بالطاغوت - أفضل كتب العقيدة - الأدلة الشرعية على وجوب الحجاب - هل للمرأة أن تصلي في المسجد مع الرجال صلاة التراويح

1- قدمت من مصر لأجل عمل عمرة، وركبت المركب، ونزلت في جدة عند أخي الذي يعمل هناك، ولم يكن معي ملابس إحرام، وبعد يومين من جلوسي عند أخي اشترى لي ملابس الإحرام، وذهبت وعملت عمرة، فهل العمرة صحيحة، وهل علي دم أو لا؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فإذا كنت نويت العمرة من بلادك فعليك دم لأنك أحرمت من دون الميقات، الميقات رابغ وما يحاذيه وقد تجاوزته بدون إحرام فعليك دم لأهل مكة للفقراء مثل الضحية يعني رأس من الغنم يذبحها ــ تذبح للفقراء لأنك تركت الواجب وهو الإحرام من الميقات والعمرة صحيحة والحمد لله العمرة صحيحة. 
 
2- بعد رمي جمرة العقبة في أول يوم العيد مرضت بالأنفلونزا، وجلست لليوم الثاني ورميت الجمرات الثلاث، ووكلت شخصاً لرمي جمرات اليوم الثالث -اليوم الثاني من أيام التشريق- وذهبت لطواف الوداع، وذهبت إلى جدة عند أخي، فما كان منه إلا أن جعلني أرجع، وقال: هذا لا يجوز! فعدت الساعة الثانية صباحاً ورميت في الظهر الجمرات الثلاث، ورجعت بعد طواف الوداع للمرة الثانية، أرجو من سماحتكم بيان ما عملت هل هو صحيح؟
إذا كان رميك، توكيلك لأنك عاجز، مريض عاجز عن الرمي فالوكالة صحيحة وليس عليك الإعادة وطواف الوداع صحيح إذا كان بعد رمي الوكيل، أما إذا كنت تساهلت في الوكالة وأنت تستطيع فالذي أمرك بالرجوع قد أصاب وعليك أن ترمي جمار اليوم الثاني عشر اليوم الذي وكلت فيه وأن ترمي جمار أيضاً يوم الثالث عشر لأنك جئت بالليل وأنت يلزمك أن تبقى حتى ترمي جمرة يوم الثالث لأنك مضى عليك نهار الثاني وأنت لم ترم الجمرات وجئت بالليل لثلاثة عشر فكان يجب عليك أن تبقى حتى ترمي في يوم الثالث عشر فعليك أن تذبح ذبيحة عن عدم المبيت وعدم رميك في يوم الثالث عشر وأما الوداع فهذا محل نظر إن كان الوداع الأول صادف أنك بعد رمي الجمار الأولى وأنت معذور بالمرض فالوداع صحيح ــ أما إن كنت وكلت وأنت لست بحاجة للوكالة وأنت صحيح تقوى على الرمي فعليك دم عن ترك الوداع، ودم عن ترك رمي يوم الثالث عشر، فدمان أحدهما عن ترك الرمي يوم الثالث عشر، والثاني عن ترك الوداع لأنك وادعت قبل أن يحل الوداع لأن الوداع يكون بعد الرمي. فيما فهمت من رسالته سماحة الشيخ أنه ألغى الوكالة؟ لا، ظاهره أن الوكيل رمى. الوكيل رمى لكن لما أرشده أخوه قال إن ما فعلته ليس بصحيح عاد من جدة فرمى وكأن الوكيل لم يرم؟ ما تلغى إذا كان الوكيل رمى والموكل مريض عاجز فالوكالة صحيحة مثل ما تقدم. حتى ولو ألغاها؟ لا تلغى لأنها مضت. 
 
3- ما معنى الكفر بالطاغوت؟
معناها البراءة منه واعتقاد بطلانه قال الله سبحانه ( فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى)(البقرة: من الآية256) معنى الطاغوت المعبود من دون الله يعني يتبرأ من عبادة غير الله، عبادة الأوثان والأصنام والجن يتبرأ منها، ويعتقد بطلانها ويؤمن أن المعبود بحق هو الله وحده سبحانه وتعالى فمن لم يؤمن بهذا فليس بمسلم، لا بد أن يؤمن بأن الله مستحق للعبادة، وأن عبادة الطواغيت، عبادة الجن عبادة الأصنام، عبادة من ادعى تأليه نفسه كل هذا باطل لا بد أن يتبرأ منها، والطواغيت كل من عبد من دون الله وهو راض وهكذا الأصنام تسمى طواغيت والأشجار والأحجار المعبودة تسمى طواغيت، أما الأولياء والأنبياء والملائكة فليسوا طواغيت لكن الطاغوت الذي دعا إلى عبادتهم، الطاغوت الذي دعا إلى الشرك بالله وعبادتهم من الشياطين، شياطين الإنس أو الجن هم طواغيت، أما الأولياء المؤمنون يبرؤون إلى الله منهم، ما يرضون أن يعبدون من دون الله وهكذا الأنبياء هكذا الملائكة، هكذا الجن المؤمنون ما يرضوا، فالطاغوت الذي يدعو إلى عبادة غير الله أو يرضى بها كفرعون وأشباهه، فالبراءة من ذلك معناها البراءة من عبادة غير الله واعتقاد بطلانه، هي أن تبرأ من عبادة غير الله وأن تعتقد بطلان ذلك، وأن العبادة الحق لله سبحانه وتعالى كما قال عز وجل في كتابه العظيم في سورة الحج (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ)(الحج: من الآية62).
 
4- ما هي أفضل الكتب في العقيدة؟
أفضل الكتب وأصحها القرآن العظيم، قد بين العقيدة الصحيحة والقرآن هو كتاب الله وأصدق كتاب، وأفضل كتاب وأعظم كتاب في بيان العقيدة الصحيحة، بيان أسماء الله وصفاته وتوحيده والإخلاص له سبحانه وتعالى، هو أعظم كتاب، ثم يليه بعد ذلك البخاري ومسلم الصحيحين هي أعظم الكتب المفيدة من كتب الحديث بعد القرآن؛ لأن فيها أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم -الصحيحة، الصحيحان صحيح البخاري وصحيح مسلم، هما أصح الكتب وأنفعها بعد كتاب الله عز وجل، ثم بقية الكتب المعروفة كسنن أبي داوود والترمذي والنسائي وابن ماجة والطبراني ــ كتب مفيدة وجيدة وإن كان فيها بعض الأحاديث الضعيفة لكنها كتب مفيدة عظيمة، وكتب العقيدة كثيرة لكن منها ما ألفه السلف الصالح مثل عثمان بن سعيد الدارمي، في الرد على الجهمية، وكتاب عبد الله بن أحمد بن حنبل في بيان السنة والرد على أهل البدع، ومثل كتاب التوحيد لابن خزيمة، في بيان التوحيد والرد على البدع، وأشباهه من الكتب المفيدة مثل الطحاوية وشرحها ومثل لمعة الاعتقاد للموفق، والعقيدة الواسطية والتدميرية والحموية لشيخ الإسلام ابن تيمية كلها في العقيدة، كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، كتاب عظيم ومفيد، كشف الشبهات العقيدة كذلك للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، الثلاثة الأصول كتاب مختصر وجيد في العقيدة للشيخ محمد رحمه الله.
 
5- حدثوني عن الأدلة الشرعية على وجوب النقاب؟
أعظم دليل وأوضح دليل قوله تعالى في كتابه الكريم: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)(الأحزاب: من الآية53) وقوله سبحانه وتعالى (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ)(النور: من الآية60) فإذا كانت العجائز وهن قواعد اللاتي لا يرجون نكاحاً عليهن الحجاب إذا كن يرجون النكاح، أو عليهن الزينة، ولا يباح لهن الكشف إلا عند كونهن قواعد عجائز وكونهن لا يرجون نكاحاً غير متبرجات؛ علم بذلك أن غير القواعد يلزمهن التستر والحجاب سواء كن متبرجات أو غير متبرجات، يجب عليهن التستر وعدم إظهار الملابس الجميلة الفاتنة وعدم كشف الوجه أو الصدر أو الساق أو اليد أو غير هذا لأن هذا تبرج قال الله تعالى: (وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)(الأحزاب: من الآية33) قال العلماء التبرج معناه: إظهار المحاسن والمفاتن من رأس أو وجه أو نحوه.
 
6- هل يجوز للمرأة أن تصلي في المسجد مع الرجال صلاة التراويح؟
نعم، يستحب لها ذلك إذا كانت تخشى من الكسل في بيتها، وإلا بيتها أفضل لكن إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا حرج، كان النساء يصلين مع الرسول - صلى الله عليه وسلم -الصلوات الخمس؛ ولكن يقول: بيتهن خير لهن، لكن بعض النساء قد تكسل في بيتها تضعف، فإذا كان خروجها إلى المسجد متسترة متحجبة بعيدة عن التبرج بقصد الصلاة وسماع أهل العلم فلها أجرها في هذا لأن هذا مقصد صالح.
 
7- ما معنى هذا الحديث: قال صلى الله عليه وسلم: حجبت النار بالشهوات، وحجبت الجنة بالمكاره ، ما هي الشهوات، وما هي المكاره؟
ثبت هذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -قال: حجبت النار بالشهوات، وحجبت الجنة بالمكاره، وهكذا جاءت : حفت وحجبت، مما معناه أن الشهوات ذهاب إلى النار ــ من ترك الشهوات والمحرمات كالخمر والزنا والعقوق وأشباه ذلك سلم من النار صار حجاب ومن أتى المكاره، حجبت الجنة بالمكاره، جعلت حجاب للجنة فإذا جاهد نفسه المؤمن وألزمها بالحق وأكرهها على طاعة الله ورسوله دخل الجنة، صار له حجاب فإذا هتكه وجاهد نفسه حتى يطيع الله ورسوله دخل الجنة، وإذا اقترف الشهوات دخل النار، هو حجاب، والشهوات هي المحرمة أما المباحة فالله أباح له الطيبات يأكل ويشرب ما أباح الله له، ويلبس ما أباح الله له فهذا لا بأس به لكن لفظ الشهوات هنا المحرمة كالزنا والسرقة وظلم الناس وأشباه ذلك مما حرم الله من الشهوات المحرمة، هذا إذا اقترفها دخل النار وإذا اجتنبها وحذرها صارت له حجاباً من النار وحفت الجنة بالمكاره، فالناس قد تكره إلزامها بالحق بأداء الصلوات الخمس في جماعة، الصوم صوم رمضان ولا سيما في الصيف، الحج مع الاستطاعة، بر الوالدين، صلة الرحم، والبعد عن جلساء السوء، قد النفس تكره هذا لكن إذا جاهدها المؤمن حتى تؤدي الحق دخل الجنة.
 
8- هل يجوز أن أؤخر صلاة التراويح إلى آخر الليل؟
نعم، لا بأس إذا تيسر هذا فهو أفضل آخر الليل، إذا تيسر هذا فهو أفضل، آخر الليل أفضل، ولكن المسلمون يصلونها في أول الليل لأنه أنشط لهم وأقرب إلى القيام بها، لأن كثير من الناس لو نام ما قام بها في آخر الليل، فالمقصود أنه إذا تيسر أن تؤدى في آخر الليل فذلك أفضل.
 
9- هل الريق إذا نزل من الحلق يفطر الصائم؟
الريق لا يفطر الصائم، لكن النخامة من الحلق أو من الأنف من الرأس النخامة إذا تعمدها فطرت، تعمد بلعها بعد وصولها للفم، إذا تعمد بلعها تفطر عند جمع من أهل العلم لأنها ..... وقد تعمد بلعها أما الريق المعتاد فلا يفطر الصائم.
 
10- هل معجون الأسنان يفطر؟
المعجون لا يفطر إذا لم تبلعه غسلت به أسنانها، وتفلته، لفظته فلا يفطر، أما إذا تعمدت ابتلاعه فإنه يفطر.
 
11- هناك بعض الذين يدعون أنهم أولياء، وهم يقومون بأعمال غريبة، وبعض الناس يصدقونهم، فأرجو منكم توضيح حقيقتهم؟
ولي الله هو المؤمن الذي يطيع الله ورسوله، هذا هو ولي الله يقول الله سبحانه: (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (يونس:62) ثم قال:(الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ) (يونس:63) هؤلاء هم أولياء الله، قال سبحانه في سورة الأنفال:( وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ)(لأنفال: من الآية34) فأولياء الله هم أهل التقوى أهل طاعة الله ورسوله هم أولياء الله أما الخرافيون والمشعوذون الذين يأتون بالمعاصي، أو يلبسون على الناس بأنهم أولياء بأشياء مبتدعة، أو بدعوة أصحاب القبور أو بالصلاة عند القبور أو ما أشبه ذلك؛ هؤلاء ليسوا بأولياء، أولياء الله هم أهل الإيمان والتقوى المطيعون لله ورسوله هؤلاء هم أولياء الله، أما أهل الخرافات والشرك بالله أو أهل البدع أو المتصوفة الذين يأتون بالبدع المخالفة لشرع الله فهؤلاء ليسوا بأولياء الله؛ إنما أولياء الله الملتزمون بطاعة الله ورسوله التاركون لما حرم الله ورسوله من البدع والمعاصي.
 
12- أنا كثير السهو في الصلاة، كما أنني كثيراً ما أفكر أثناء الصلاة ببعض أمور الدنيا، وأعلم أن ذلك من وساوس الشيطان، وقد حاولت التغلب على ذلك ولكن يبدو أنني لم أنجح حتى الآن، أرجو من سماحتكم بيان الطريق الذي يخلصني من هذه الوساوس؟ ولكم من الله المثوبة والمغفرة.
نوصيك بالضراعة إلى الله وسؤاله أن يعينك وأن يبعدك من الشيطان والوساوس، فعليك أن تضرع إلى الله وأن تسأله أن يعينك، وأن تقبل على الله بصلاتك وتحضر بين يدي الله حتى تسلم من هذه الوساوس والله يقول سبحانه: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)، (العنكبوت:69) فأنت جاهد: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)(الطلاق: من الآية2) جاهد نفسك واسأل الله العون والتوفيق وأقبل على صلاتك واحضر بقلبك فيها وجاهد عدو الله الشيطان، وإذا غلب عليك في الصلاة فاتفل عن يسارك، انفث عن يسارك ثلاث مرات، وقل أعوذ بالله من الشيطان ولو أنت في الصلاة، هذا من أسباب السلامة من مكائد الشيطان، وقد اشتكى بعض الصحابة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -هذه الوساوس فأرشده إلى أن ينفث عن يساره ثلاث مرات في الصلاة إذا غلب عليه الوسواس، ففعل ذلك، فعافاه الله من ذلك.
 
13- رجل رجله مقطوعة من الساق، كيف يكون وضوءه، هل يتيمم أم يتوضأ؟
يغسل أعضاءه الباقية، الوجه واليدين والرجل الباقية مع مسح الرأس قبل غسل الرجل ويكفي أما المقطوعة فليس لها شيء، ولا يلزمه شيء عنها مادام مقطوعة فوق الكعب انتهى الموضوع، ليس عليه إلا أن يغسل وجهه ويديه مع المرفقين ثم يمسح رأسه وأذنيه ثم يغسل رجله الباقية والحمد الله.
 
14- حضرت إلى المسجد في يوم الجمعة، ووقفت في الصف الأمامي، وقبل بداية الصلاة أمرني الإمام بالرجوع إلى الصف الخلفي؛ لكي يقف مكاني شخص آخر أكبر مني سناً، ما هو نظر الشرع في مثل هذه المسألة
من سبق إلى ما لم يسبقه إليه مسلم فهو وأحق به، إذا سبقت إلى مكان في الصف الأول فأنت أحق به ممن هو أكبر منك وأعلم منك، أنت السابق في الصف الأول أو الثاني أو الثالث، من سبق إلى مكان في الصف فهو أحق به، إلا إذا سمح وآثر به غيره فلا بأس إذا آثر أباه أو شيخه أو شيخاً كبيراً أكبر منه أو عالم فهذا لا بأس ولا حرج عليه، وإلا فليس لأحد أن يؤخره ويجلس مكانه فالسابق أحق للحديث الصحيح: من سبق إلى مالم يسبقه إليه مسلم فهو أحق به، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: من سبق إلى ما لم يسبقه إليه مسلم فهو أحق به، فالمقصود أن السابقين هم المقدمون في الصف الأول والثاني وهكذا في حلقات العلم.
 
15- سمعت أن هناك صلاةً تسمى صلاة التسبيح، والمؤدي لهذه السنة له أجر كبير ومغفرة للذنوب، وقرأت دليلاً على ذلك مما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ولكن بعض الناس يقولون بإنها بدعة، فأرجوا من سماحتكم بيان صحة القول؟
صلاة التسبيح الصواب فيها أنها غير ثابتة وغير مشروعة، وحديثها ضعيف من جميع طرقه ولا ينبغي للمؤمن أن يستعملها، وإن كان بعضهم إخواننا من طلبة العلم قد صححها لكن الصحيح أنها ضعيفة غير صحيحة، وحديثها ضعيف وشاذ ومنكر ومخالف للأدلة الشرعية، فلا يجوز استعمالها ولا الدعوة إليها ولا اعتقاد أنها سنة بل هي بدعة مخالفة للأحاديث الصحيحة ومخالفة لما شرعه الله عز وجل.
 
16- أحفظ معنى حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً، أنا أنوي صلاة القيام، ولكن أخشى أن يغلبني النعاس؛ لذلك أصلي الشفع والوتر قبل أن أنام، فهل يجوز لي أن أصلي قيام الليل بعد الشفع والوتر، أم أؤجل الشفع والوتر مع صلاة القيام؟
إذا خفتِ ألا تقومي في آخر الليل فصلي في أول الليل وقد أوصى النبي - صلى الله عليه وسلم -جماعة من الصحابة أن يصلوا في أول الليل قبل النوم أن يوتروا، والسبب في ذلك أنه يخشون ألا يقومها في آخر الليل، فالإنسان إذا كان يخشى ألا يقوم آخر الليل فالسنة أن يوتر في أول الليل، وإذا قام في آخر الليل يسر الله له القيام آخر الليل صلى ما يسر الله له ثنتين أو أربع أو أكثر، يسلم من كل ثنتين ولا يحتاج إلى وتر الوتر الأول كفاه؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: لا وتران في ليلة، إذا يسر الله له القيام في وسط الليل أو في آخره صلى ما تيسر ثنتين ثنتين وكفاه الوتر الأول والحمد لله.
 
17- إنني أعمل بمزرعة، وأقتضي راتباً شهرياً، فهل هذا المال الذي أجمعه تجب فيه الزكاة، مع العلم بأنني شاب في سن الزواج وباحتياج هذا المال لأنني أقوم حالياً ببناء منزل تمهيداً للزواج، ولا أحد يساعدني من أسرتي؟
عليك أن تزكي ما جمعت إذا حال عليه الحول، لأنه إذا حال الحول على شيء يزكي ولو أنك جمعته وأعددته للزواج أو لبناء المسجد أو غير ذلك إذا حال الحول على الراتب الأول يزكي وهكذا الراتب الثاني وهكذا كلما حال الحول على راتب زكه ربع العشر في المائة ريالين ونصف، في الألف خمسة وعشرون وأبشر بالخير والزكاة طهرة لك ولمالك ومن أسباب النماء والبركة والحفظ.
 
18- هل تجوز الزكاة لأسرة فقيرة أحد أفرادها لا يصلي، وهو يأكل معهم، فإذا لم تجب، فهل يجب إعادة الزكاة كلها أم جزء منها بنسبة هذا الفرد إلى عدد أسرته؟
الزكاة يعطاها من يستحقها من المسلمين ولو أكل معهم شخص آخر غير مسلم، المقصود يعطاها المسلمون والفقراء المحتاجون إليها ،ولا يضرهم أن يوجد من بينهم من قد ــ إذا كان معطاة ومسلمة للمسلم.
 
19- إمام سلم بعد أربع ركعات من صلاة رباعية، وظاهره أنه لم يخطئ في شيء، وتأخر المأموم في السلام بعد الإمام، فوجد الإمام سجد للسهو فسجد معه من غير السلام الأول، فأصبح سجود سهو الإمام بعد السلام، وسجود سهو المأموم قبل السلام، فهل يعيد المأموم صلاته؟
لا يضر ذلك والحمد لله، إذا سجد الإمام بعد السلام والمأموم لم يسلم لا يضر لكن الأفضل أن يسلم المأموم ثم يسجد هذا الأفضل.
 
20- ما هي آداب دفن الميت في الإسلام؟
السنة في دفن الميت أن يكون له لحد، هذا الأفضل لحد في قبلي القبر، بقدره ثم يدفن على جنبه الأيمن موجهاً إلى القبلة ثم ينصب عليه اللبن نصباً، ويسد الخلل بالطين ثم يهال عليه التراب ويرفع القبر عن الأرض مقدار شبر حتى يعلم أنه قبر هذا هو السنة في دفن أموات المسلمين، أن يحفر ويعمق القبر إلى نصف السرة، سرة الرجل القائم ونحو ذلك ويكون له لحد هذا هو الأفضل في جهته القبلية، لقبر الميت ثم يوضع فيه الميت على جنبه الأيمن، يقال بسم الله، وعلى ملة رسول الله، ثم ينصب عليه اللبن ويسد الخلل حتى لا يدخل عليه التراب ثم يهال عليه التراب ويرفع القبر مقدار شبر حتى يعرف أنه شبر ولا يمتهن وهذا هو السنة ثم يرش بالماء ويوضع عليه الحصباء وتوضع أنصبة على تراب ظاهر القبر لبن على طرفيه حتى يعرف أنه قبر.
 
21- ما هو القبر الشرعي في الإسلام، وهل يجوز أن يرتفع القبر عن الأرض، أو يوضع عليه لوحات رخامية، أو يلحق به غرف للجلوس عند القبر؟
تقدم إيضاح القبر الشرعي، تقدم إيضاحه ولا يجوز وضع لوحات تبنى عليه ولا يكتب عليه، لأن الرسول نهى الكتابة على القبور لا بلوحات ولا بغيرها ونهى أن يبنى عليها وعن تجصيصها، لا تجصص ولا يبنى عليها ولا يوضع عليها لوحات ولا كتابات.

590 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply